بخلاف معظم أنواع سلالات القطط المعروفة حتى اليوم، لا يتجاوز عمر سلالة قطط كينكالو الثلاثة عقود. عدا عن أنّها استغرقت وقتًا طويلًا لتحصل على اعتراف دولي كونها وُجدت نتيجة طفرة جينية أعطتها شكلًا مميزًا عن بقية أنواع القطط الأخرى. وبالرغم من ذلك، فهي تُعتبر قططًا غالية الثمن، حيث يتهافت الناس على تربيتها لما لها من صفات وطباع محببة. فما هي أهم صفات قط كينكالو؟

لمحة عامة عن قط كينكالو

يعود تاريخ قطط كينكالو (بالانكليزية Kinkalow ) إلى منتصف التسعينيات من القرن العشرين، ما يجعلها أحدث سلالة مكتشفة من القطط. وكان ذلك عندما بدأ مربي حيوانات أمريكي يدعى تيري هاريس عملية مزاوجة تجريبية بين قط من سلالة Munchkins مع القط الأمريكي. فكانت نتيجة عملية التهجين هذه ظهور سلالة جديدة من القطط هي قطط كينكالو.

لذلك تعتبر سلالة قطط كينكالو غريبة ونادرة. كما أنها حصلت على حالة السلالة التجريبية من الرابطة الدولية للقطط (TICA). علاوة على ذلك، حصلت أيضًا على اعتراف جمعية القطط الصغيرة (TDCA).

أهم صفات قط كينكالو

لقط كينكالو العديد من الصفات المميزة التي تضفي عليه الفرادة والغرابة والجمال. أمّا أهم هذه الصفات فهي مظهره الخارجي وسلوكه الاجتماعي. والتي سنتعرف عليها فيما يلي :

المظهر العام لقط كينكالو

لا يمكن الخلط بين المظهر الأصلي لقطط كينكالو مع أي سلالة أخرى من القطط. حيث أنها تتميز بأنها ذات جسم صغير مستدير ومرن، وأرجل قصيرة متباعدة بشكل متساوٍ بحيث تكون الأرجل الأمامية أقصر من الخلفية. كما أنّ ذيلها أطول من جسمها.

إضافة لذلك، فإنّ رأسها مستدير كجسمها وذو رقبة قصيرة، بينما تكون أذناها بارزة ومنحنية نحو الأمام بزاوية 90 إلى 180 درجة. كما يجب الانتباه إلى أن الأذنين لا تأخذان الشكل النهائي المنحني إلا بعد خمسة أشهر من الولادة، حيث تكون الأذنان بشكل مستقيم عند الولادة. أما بالنسبة لفراء قطط كينكالو فهو ناعم وسميك، ويتميز بألوان مختلفة كالقطط العادية.

 

سلوك قط كينكالو

تتميز قطط كينكالو بأنها ذكية واجتماعية للغاية. بالإضافة لذلك، فهي قطط مرحة تحب الحركة، وتتجول في المكان بسرعة محببة. ولكنها في نفس الوقت تحب الاسترخاء في أحضان مربيها.

وعلى الرغم من أنّ قطط كينكالو ذات حجم صغير، إلا أنها مستعدة للتسلق والقفز ومواجهة أي عقبة تعترض طريقها.

علاوة على ذلك، تحب قطط كينكالو أن تكون جزءًا لا يتجزأ من الأسر التي تتبناها. كما أنها تتعايش بشكل مميز مع الحيوانات الأليفة الأخرى كالكلاب مثلًا.

 

الشروط الحياتية لقطط كينكالو

من المهم جدًا الاهتمام بالنظام الغذائي لقطط كينكالو، لا سيما أنها قد تكون عرضةً للسمنة التي تؤدي لمشاكل صحية خطيرة. مع العلم أنّ هذه المشاكل لم تُحدد بشكل دقيق حتى الآن، نظرًا لحداثة هذه السلالة من القطط.

علاوة على ذلك، فإنه من السهل إطعام قطط كينكالو، حيث لا توجد قيود غذائية كثيرة. ولكن يجب دائمًا مراقبة كمية الطعام وتحديد الكمية المناسبة حسب عمر ووزن القط.

كذلك فإنه ونظرًا لذكائها العالي، لا بد من إبقاء العديد من الألعاب الخاصة بالقطط حولها كونها تحب اللعب، ولكي تبقى محفزة عقليًا. ومن المفيد جدًا تعليمها لعبة جلب الأغراض، فهي تجعلها أكثر حيويةً وتعلقًا مع مالكها.

العناية بقطط كينكالو

تحتاج قطط كينكالو إلى العناية بتمشيط فرائها مرة واحدة أسبوعيًا، لا سيما إذا كان الفراء سميكًا بدرجة كبيرة. كما لا بد من المحافظة على أذنيها وأسنانها نظيفة، وكذلك قص مخالبها بانتظام.

ومن الجدير ذكره، أنّ العناية بالأذنين تعتبر مهمة بشكل خاص في هذه القطط كونها تملك أذنين ملتفتين وبغضروف رقيق. وبالتالي فإنّ أي خطأ في عملية التنظيف، قد يسبب أذية دائمة.

أخيراً، بعد قراءة هذا المقال عن أهم صفات قط كينكالو، ننصحك بعدم التردد بتربية قط من هذه السلالة لا سيما إذا لم يكن لديك أصدقاء، فهو سيكون بمثابة صديقك الدائم ولن يجعلك تشعر بالملل أبدًا.