قد يشاع عن القطط داكنة اللون أنها جالبة للحظ السيء، إلا أنّ الأمر مختلف مع قطط كورات ذات اللون الأزرق الفضي والتي تُعتبر جالبة للحظ الجيّد وفأل خير في موطنها الأساسي، تايلاند، وحتى في بعض البلدان الأخرى. وعلاوة على ذلك، فهي ترمز للحب والخصوبة والنمو. فلنتعرف على المزيد من أهم صفات قط كورات في هذا المقال.

لمحة عامة عن قط كورات

يرجع أصل قط كورات (بالانكليزية Korat cat) إلى موطنه في تايلاند. أما عن أصوله التاريخية، يقال أنّ قطط كورات ذات اللون الأزرق الفضي والعيون الخضراء اللامعة تعود إلى القرن الرابع عشر كما صوّرها الأدب القديم. إذ كانت تُقدم كهدايا للأزواج الجدد نظرًا لارتباطها بالحظ الجيّد والخصوبة والازدهار.

إضافة لذلك، لا يمكن الجزم بالفترة الزمنية التي جُلبت فيها هذه القطط إلى دول أوروبا وأمريكا. حيث يعتقد أن أول عرض لقط يشبه قط كورات، تمّ في بريطانيا في القران التاسع عشر عام 1896. أمّا ما يمكن تأكيده، بأنّ أول قط كورات وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1959. حيث قدّم في ذلك الحين كهدية لزوجين أمريكيين عائدين من الخارج بعد انتهاء خدمة الزوج الخارجية.

كذلك فقد اعترفت جمعية محبي القطط The Cat Fanciers Association بهذا النوع من القطط في عام 1967. كما أن سلالة قطط كورات تعتبر سلالة طبيعية تمامًا، بحيث لم تهجن مع أي سلالة أخرى.

أهم صفات قط كورات

تمتلك قطط كورات المعروفة بقطط الحظ السعيد العديد من الصفات التي ستزيد رغبة أي شخص يحب الحيوانات الأليفة في تبنيها والعناية بها، ومن هذه الصفات نذكر ما يلي:

  • المظهر العام لقط كورات: تأتي قطط كورات بلون واحد فقط، وهو اللون الأزرق الفضّي خلافًا للقطط العادية المتنوعة الألوان. كذلك فهي تعتبر من سلالات القطط الصغيرة إلى متوسطة الحجم مع كمية صغيرة من الدهون في الجسم. إضافة لذلك، يتميز رأسها بشكل يشبه شكل القلب الذي يعتبره الكثيرون معبرًا عن الحب والعاطفة. كما يحتوي وجهها على عينين دائرتين جميلتين ذات حدقتين بلون الزبرجد الأخضر البرّاق، وأذنين كبيرتين متجهتين إلى الأمام.
  • سلوك قط كورات: تعتبر قطط كورات ذكية للغاية، إضافة لكونها اجتماعية بحيث يمكن اعتبارها فردًا أساسيًا من الأسرة التي تعيش فيها. علاوة على ذلك، فهي حيوانات أليفة نشيطة تحب اللعب والعناق من قبل مالكها، وتشكل روابط قوية معه.

إضافة إلى ذلك، فإنّ بإمكان هذه القطط التكيّف مع وجود حيوانات أليفة أخرى حولها مثل أنواع القطط الأخرى وحتى الكلاب. ويأتي ذلك بفضل طبيعتها الاجتماعية. إلا أنّه يجب الحرص على عدم وقوع نزاعات بينها وبين الحيوانات الأخرى نتيجة العراك على كرة أو لعبة معينة مثلًا. كما لا بد من ذكر أن قطط الكورات تحب الاسترخاء تمامًا كحبها للعب والحركة، فهي تعطي للعب حقه وللراحة حقها أيضًا.

الشروط الحياتية لقطط كورات

يعد قط كورات من القطط جيّدة التكيف بالنسبة لدرجات الحرارة. فهي تعرف أين تأكل وأين تلعب وأين تقضي حاجتها. كما أنّ فراءها الخفيف لا يتناثر على الإطلاق، مما يجعلها خيارًا مميزًا للتبني من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشعر. مع الأخذ بالاعتبار أنّ تبني قط كورات ليس شرطًا لعدم الإصابة بالحساسية، حيث يجب مقدمًا التأكد من الحالة الصحية للقط قبل تبنيه. كما يجب التأكد من وجود الألعاب المتنوعة حول قطط كورات كونها تحب النشاط والحركة واللعب.

العناية بقطط كورات

لا تحتاج قطط كورات إلى الكثير من العناية. حيث أنّ فراءها عبارة عن طبقة واحدة من الفرو غير القابل للتناثر، لذلك فإن تنظيفها بالفرشاة برفق مرة واحدة في الأسبوع سيجعلها تبدو رائعة المظهر. إضافة لذلك، يجب تنظيف أسنان هذه القطط وآذانها مرة واحدة أسبوعيًا لضمان الحفاظ على صحتها على المدى الطويل.

وأخيرًا، يمكن القول إن هذا النوع من القطط خيار جيد للتربية، في حال كنت تفكر في شراء قط جديد يرافقك، وينشر أجواء السعادة من حولك.