استوحي اسمها من القمر الذي يتغنى الناس بجماله. تملك مواصفات مميزة، فهي تجمع بين المظهر الجميل والطبيعة الاجتماعية، والذكاء، وحب إصدار الأصوات، واستكشاف الأشياء، واللعب مع الناس وغيرها الكثير. إنّها قطط ثاي التي استمد اسمها من موطنها الآسيوي في تايلاند. فما هي أهم صفات قط ثاي؟

لمحة عامة عن قط ثاي

نشأت سلالة قطط ثاي (بالانكليزية Thai cat) في تايلاند، حيث تُعرف هناك باسم Wichien-Maat ويعني “ماسة القمر”. كما كانت تُعرف هذه القطط باسم السيامي قديمًا.

أُحضرت قطط ثاي إلى بريطانيا في القرن التاسع عشر عام 1886 كهدية للعائلة المالكة. ومن الجدير ذكره، أنّ قطط ثاي كانت سابقًا أكبر حجمًا وأكثر قوةً، وذات رؤوس مستديرة جدًّا في السابق. إلا أنه وبمرور الزمن، أدى التكاثر الكبير لقطط ثاي إلى تغيير مظهرها العام.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر سلالة قطط ثاي طبيعية، بحيث لم تطور نتيجة تدخل بشري. وقد اعترفت الرابطة الدولية للقطط (TICA) بهذه السلالة في عام 2009.

أهم صفات قط ثاي

 يتميز قط ثاي بالعديد من الصفات التي تجعل كل محبي الحيوانات يتوقون لتربيته. ويمكن إجمال هذه الصفات فيما يلي:

المظهر العام لقط ثاي

تعتبر قطط ثاي متوسطة الحجم ذات عظام متوسطة في الساقين والرأس، حيث يتراوح وزنها بين 8 إلى 15 رطلًا. بالإضافة لكونها قطط قصيرة الشعر، إلا أن فراءها ذو ملمس ناعم، ويأخذ لونه أربعة ألوان أساسية هي: البني بلون الفقمة، الأزرق، لون الشكولاته، واللون الأرجواني، بالإضافة لوجود ألوان ثانوية أخرى حمراء وكريمية. كما أن لون الذيل والأطراف تكون أغمق عادة من لون الجسم الذي قد يكون بلون أبيض مع بعض اللطخات من لون الذيل والأطراف.

كذلك فإنّ رأسها مثلثي الشكل، وأذنيها ذات قاعدة عريضة، بينما جبهتها عريضة مما يميزها عن بقية السلالات. كما تتمتع هذه القطط بعيون جميلة زرقاء اللون.

 

سلوك قط ثاي

قبل كل شيء، لا بد من ذكر أن قطط ثاي تحب تتبع مالكيها بشكل كبير، حيث يمكن أن تتبع الشخص من غرفة إلى أخرى فهي لا تستطيع الاستغناء عن الصحبة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر قطط ثاي فضولية تحب استكشاف العالم من حولها، ولذلك سيكون العيش في مكان مليء بالأثاث وآمن قابل لتسلق أغراضه فرصة لا تُقدّر بثمن بالنسبة لها. كما تحب هذه القطط إصدار الأصوات اللطيفة غير المرتفعة، لذا يعمل مربو هذه القطط على تحفيزها لتصدر أصواتًا تعبّر عن مشاعر مختلفة.

ومن الجيّد لك أن تربي قطط ثاي فيما لو كان لديك أطفال، حيث ستمثل أفضل صديق لهم وتشاركهم اللعب باستمرار. كما تعد سلالة القطط هذه مفعمة بالحيوية وحب التعلم، بل إنها تشجع مالكها على تعليمها. كذلك فهي تحب لعبة جلب الكرات والأغراض بعد رميها إلى مسافات معينة، وتستمتع جدًا باهتمام مالكها بها.

الشروط الحياتية لقطط ثاي

تحتاج قطط ثاي إلى قدر كبير من الحب والتفاعل من قبل أصحابها، بمعدل أكبر من القطط العادية. أي أنها تعتبر متطلبة إلى حدٍ ما من ناحية الاهتمام.

أما بالنسبة للغذاء، يعتبر اختيار الطعام عالي الجودة والحاوي على نسبة عالية من البروتين مساعدًا لبناء عضلات القط، ودعم صحته مع الاحتفاظ بالجسم الرياضي الذي تشتهر به سلالة قطط ثاي. كما يمكن الاختيار بين الطعام المطبوخ والنيء وفقًا لتفضيلات القط وميزانية المالك. ودائمًا لا بدّ من الرجوع إلى الطبيب البيطري بكل ما يتعلق بغذاء القط وصحته.

علاوة على ذلك، فإنه يجب توفير المزيد من الألعاب حول القطة كونها تحب اللعب والحركة. كما من الضروري الاهتمام بتدريب هذا النوع من القطط، بهدف تطويرها مع الزمن وزيادة تأقلمها مع الوسيط الذي تعيش فيه.

العناية بقطط ثاي

مما يثير الانتباه أن قطط ثاي تحب العناية بنفسها والحفاظ على نظافتها، مما سيسهل مهمة تنظيفها على المربي. ورغم ذلك، فإنّه من الجيد تمشيط فرائها بالمشط بانتظام لإزالة الشعر المتساقط والتقليل من كميته.

كما يجب عرض القطط على الطبيب البيطري بانتظام للتأكد من خلوها من الأمراض التي تصاب بها قطط ثاي عادة أو معالجتها في حال الإصابة.

وأخيراً، إن كنت تبحث عن رفيق يلزمك حيث ذهبت، ليس لك إلا مرافقة قط من هذه السلالة التايلاندية الجميلة. لا سيما أن أهم صفات قط ثاي هي التعلق الشديد بصاحبه، ولكن بالطبع نقصد التعلق المحبب المتبادل بين القط وصاحبه.