تصميم انترو احترافي لمقاطع الفيديو من أساسيات نجاح المحتوى المرئي. بما في ذلك جذب أكبر عدد من المشاهدين وإيصال الغاية منه بكلّ شفافيةٍ وإبداع. وبالتزامن مع انتشار هذا الكم الهائل من الفيديوهات على قنوات اليوتيوب ومواقع السوشيال ميديا، كان لا بدَّ لصناع الفيديو من دعم نشاطهم المرئي وترك بصمتهم الخاصة، وذلك بغية ترسيخ ما يرمون إليه في أذهان المتابعين لهم. وهنا لا يخفى على أحد أهمية تقديم الهوية البصرية الخاصة بكل محتوى، ودورها بالترويج له وترك انطباع إيجابي أو سلبي عنه لدى المشاهد. لذلك فمن الضروري لكافة المهتمين بهذا المجال؛ الإلمام الكامل بخطوات تصميم انترو احترافي وأهميته في تصدر أعمالهم. كذلك لا بدَّ من معرفة عناصر نجاح مقدمات الفيديو وتحقيق الهدف منها وابتكار أفكار ووسائل إبداعية تساهم بانتشارها وهذا ما سوف نستعرضه تباعًا ضمن سطور مقالنا القادمة.

ما هو الإنترو

يعرف الإنترو بأنه المقدمة الافتتاحية القصيرة التي تظهر في بداية عرض الفيديو سواءٌ على قناة اليوتيوب الخاصة بك، أو عبر فيديوهاتك الأخرى. وذلك بمدةٍ تتراوح ما بين خمس إلى عشر ثوانٍ وقد تزيد قليلًا عن ذلك. كما أنه مساحتك الحرة للتعريف بمجالك والتعبير عن لمستك الفنية الفريدة. وما تهدف له في محتواك البصري أو علامتك التجارية بطريقةٍ جذابة؛ تستقطب المشاهد بحرفية. لذلك من الأهمية بمكان العمل على تصميم انترو احترافي بأفكارٍ إبداعية لما له من أثرٍ إيجابي في إثارة فضول المشاهدين الذين سوف ينجذبون للمقدمة المثيرة والمبتكرة تلقائيًّا ويرغبون بالتعرف على محتوى الفيديو ومتابعته للنهاية.

اقرأ أيضًا: إنشاء قناة يوتيوب ناجحة على الموبايل You Tube

أهمية تصميم انترو احترافي لمقاطع فيديو

تصميم انترو احترافي سوف تحتاج له عند إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك وتحميل فيديوهاتك عليها، كذلك عند تصوير مقاطع فيديو ومونتاجها بطريقةٍ احترافية. وهنا سوف يكون التركيز على تصميم مقدمة الفيديو، وكذلك المقطع اللاحق لها مباشرةً. بحيث تكون جذابة وتحقق الهدف المرجو منها. وفي سياق ذلك من الضروري الإشارة إلى أهمية الانترو والتي تكمن في النقاط التالية:

  • جذب جمهورك المشاهد: يكمن ذلك من خلال العمل بكل جهدٍ على تصميم انترو احترافي جذاب ومقنع لجمهورك. لتستقطب انتباهه من الثانية الأولى لبدء مقدمة الفيديو، وبالتالي تمهد الطريق أمامه للبقاء أطول مدة ممكنة في متابعة الفيديو والاستمتاع به. أما في حال كان الانترو عبثيًا ومملًا فسوف يلوذ المشاهد بالمغادرة من خلال الضغط على زر الرجوع مباشرةً. وذلك لتشتت انتباهه وفقدان شغفه بالمتابعة.
  • دعم علامتك التجارية: سوف يساعدك تصميم إنترو يوتيوب أو مقاطع فيديو خاصة على إثبات وجودك وهويتك البصرية الخاصة بك. بالرغم من كل الازدحام من حولك، لا سيما عند تضمين علامتك التجارية في الانترو الفريد الذي سعيت لتصميمه بكلّ دقة. ليكون مشهور ومعترف به أمام جمهورك وهذا سيعزز مكانتك ونشاطك التجاري ويؤهلك للصدارة رغم كثرة المنافسين.
  • تعريف وتلخيص محتوى الفيديو للمشاهد: تساعد مقدمة الفيديو على إعطاء فكرة عامة مشوقة عن المحتوى المقدم ضمنيًا. كذلك تفيد في تلخيص أحداث الفيديو بشكلٍ متسارع ومفهوم مع التذكير بالنشاط التجاري والترويج للخدمات التي تقدمها في مجال عملك أيضًا.

أهم خطوات تصميم انترو احترافي

لا شكَّ أن تصميم انترو احترافي جذاب سيكون بوابتك المثالية للعبور إلى عين المشاهد، وبالتالي الوصول إلى عقله. والذي سيتابعك لمعرفة ما في جعبتك من أسرار ومعلومات جذبت انتباهه من خلال الثواني القليلة الافتتاحية لمقدمة الفيديو. لكن لضمان نجاح الانترو وتحقيق الغاية التي يرنو إليها، لا بدَّ من اتباع خطواتٍ صحيحة لتصميمه، وهي كالتالي:

حدد الغاية من تصميم انترو احترافي جذاب

في حال كنت مصمم فيديو وترغب بإيصال محتواك المرئي لأكبر عدد من المشاهدين، فهنا من المهم جدًا تحديد السبب من نشر هذا الفيديو. سواء كان ذلك بقصد التسويق لمنتجاتك أو لعرض معلومات تثقيفية وتوعوية. أو مجرد مقطع ترفيهي وغير ذلك من الخيارات. وهذا يصب في تناسق مقدمة الفيديو مع ما يحتويه من معلومات وملائمتها له. لتعطي انطباعًا صحيحًا عنه بحيث لا يوجد تضاد بين الانترو والمحتوى البصري المقدم.

أضف صورك وعلامتك التجارية إلى الانترو بدقة

غالبًا ستحتاج إلى إضافة عدة صور عند تصميم انترو احترافي والتي قد تحتوي على لوجو خاص بك. لا سيما عند امتلاكك بعض الأنشطة التجارية، وهذا سيكون في صالحك، بغية تعريف المشاهد على من يقف خلف محتوى هذا الفيديو. كذلك تحقيق الدعم لهويتك الشخصية وجعلها في مكانة متصدرة بين بقية المنافسين.

حدد أبعاد وحجم مقدمة الفيديو الخاص

عادةً ما تتباين مقاييس الفيديو بحسب الموقع الذي سوف ينشر به. وهنا لا بدَّ من الالتزام بالأبعاد الخاصة الصحيحة وأخبار مصمم الانترو الذي يشرف على الفيديو. وذلك بهدف ضمان الجودة والدقة العالية عند عرض مقطع الفيديو على الشاشة. سواءٌ من خلال شاشات الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة.

فضلًا عن ذلك يمكن تصغير أو تكبير أبعاد الانترو من خلال بعض برامج التصميم الاحترافية المنتشرة عبر الانترنت وبكلّ سهولة. لكن من الجدير بالذكر أنّ مقاييس مقدمة الفيديو تندرج في العموم ضمن الأبعاد التالية وفقًا لأهم مواقع التواصل الاجتماعي:

  • أبْعاد انترو يوتيوب: 9 * 16
  • أبعاد انترو فيسبوك: 1 * 1 أو 16 * 9
  • أبْعاد مقدمة تويتر: 1 * 1
  • أبعاد مقدمة تيك توك: 16 * 9

اقرأ أيضًا: كيف تصنع فيديو ترويجي لمنتجك أو شركتك بافضل الطرق

أدخل المؤثرات الصوتية المناسبة عند تصميم انترو احترافي

يشكل إدخال الصوت المثالي أحد أهم خطوات تصميم انترو احترافي؛ يحقق الغاية المرجوة منه في الاستئثار بعقل المشاهد. وجذبه إلى تلك النغمات الرائعة المنتقاة بحرفية بالغة، فلا أحد منا ينكر تأثير الأصوات المتناغمة لدى المتابع. لا سيما إذا تزامنت مع عرض مشاهد مرئية والانطباع الجميل الذي تتركه في نفسه.

كما أنها ستكون بمثابة علامة خاصة وفارقة تعبر عن طبيعة المحتوى المعروض ضمن الفيديو، سواءٌ كانت بأنغامٍ سريعة أو بطيئة. لكن لا بدَّ من التنويه بضرورة الانتباه لأصولية الموسيقى المختارة وحقوق النشر والملكية التابعة لها. والتأكد إن كان من الممكن الاعتماد عليها أم لا. وذلك لحماية الفيديو الخاص بك وتفادي أي مشكلات مع أي جهة تتبع لها الموسيقى.

اضبط مدة الانترو

يتوجب على مصممي الفيديوهات الانتباه إلى مدة مقدمة الفيديو خاصةً عند الرغبة في تصميم انترو احترافي خاص بهم. والتركيز على أن تكون ضمن المجال الزمني المقبول للمشاهد. بحيث لا تكون طويلة جدًا كي لا تتسبب بالملل وتشتت انتباه المشاهدين والنفور من متابعتها أيضًا. كذلك ألا تكون قصيرة جدًا بحيث لا تؤدي الغرض المطلوب منها. وبناءً على ذلك يمكن القول بأن مدة عشر ثواني هي المدة المثالية للانترو لإيصال رسالته التي يحملها بكل فعالية ومهارة.

ادمج الانترو مع مقطع الفيديو

بعد التأكد من كافة خطوات تصميم انترو احترافي للفيديو الخاص بك حان وقت دمج الانترو الذي أنشأته مع الفيديو الذي ترغب بتحميله. وهنا لا بدّ من تأمين انتقال سلس وسريع بين المقدمة ومحتوى الفيديو. بحيث لا يشعر المشاهد بأي انقطاع أو تأخير في العرض. كما من المهم للمصمم أن يكون على علمٍ مسبق بكيفية تعديل الانترو في حال طرأ عليه أي مشكلة، أو اختفت منه تفاصيل مهمة.

عناصر نجاح مقدمة فيديو يوتيوب

يمكنك تحقيق التميز في تصميم انترو احترافي، لا سيما عند إنشاء قناة يوتيوب وتنزيل مقاطع الفيديو من خلالها، ولضمان نجاح مقدمات الفيديو الخاصة بك لا بدّ من تضمينها العناصر التالية:

  • اتباع أسلوب متفق مع محتوى الفيديو: يتوجب على المصمم الماهر الحفاظ على تطابق الإنترو الافتتاحي مع العلامة التجارية التي يُعبر عنها الفيديو. مما يعني ضرورة اتساق الألوان والرسومات والنصوص المرفقة في المقدمة مع المحتوى الذي تُروج له. ففي حال كانت لديك قناة يوتيوب تقنية، فمن المستحسن أن تكون خلفية الإنترو بلونٍ أسود أنيق. بينما في حال كانت قناتكَ خاصة بالأمور الجمالية للمرأة، فهنا يمكنكَ إضافة صور حول منتجات الشعر والبشرة، كذلك دمج فقرات حول كورسات وخلطات العناية بالبشرة.
  • إدخال الرسوم المتحركة عند تصميم انترو احترافي: لزيادة جمالية مقدمات اليوتيوب، خاصةً إذا كان جمهورك المستهدف من الأطفال، ينبغي عليك إدخال الرسوم المتحركة لإضفاء الحركة والسلاسة على مقدمتكَ. وبالتالي شد انتباه الطفل وتعلقه برسومات شخصيات أفلام الإنميشين المحببة له، وتحوله من مشاهد عابر إلى متابع دائم.
  • التركيز على اللوجو الخاص بالعلامة التجارية: لا شكَّ أنّ الشعار له دورٌ بارز في إعطاء هوية العلامة التجارية، لذلك يجب أن يكون مميز ومتفرد عند تصميم الإنترو. وذلك ليكون علامة فارقة يُستدل بها على قناة اليوتيوب أو مقطع الفيديو.
  • الاهتمام بالنصوص في الانترو: للكلمة المعبرة سحرٌ لا يقاوم، لذلك فإنّ تعزيز مقدمات الفيديوهات بعبارات نصية واضحة ومنمقة أمرٌ بغاية الأهمية. خاصةً عند انتقاء نمط الخط المناسب مع الزخارف الجمالية الملائمة للمحتوى المقدّم.

اقرأ أيضًا: إعدادات قناتي على اليوتيوب

أفضل برنامج تصميم انترو احترافي

تنتشر عبر الانترنت العديد من البرامج والتطبيقات المجانية والمدفوعة التي تساهم في تصميم انترو احترافي. والتي يمكن الاستعانة بها من قبل مصممي الانترو لضمان تميز عملهم وسرعة إنجازه. ومنها اخترنا ما يلي:

برنامج Intro Maker

برنامجٌ مثالي يفيد في تصميم انترو احترافي لأجهزة الأندرويد والآيفون، يتوفر بإصداراتٍ مجانية وأخرى مدفوعة تحتاج إلى VIP للتفعيل. كما يمكن الحصول عليه من خلال متجر جوجل بلاي وتحميله منه. كذلك من الممكن تحميله من متاجر أخرى.

ومن الجدير بالذكر انتشار استخدام هذا البرنامج بين عددٍ كبير من المستخدمين يتجاوز عشرة ملايين مستخدم. فضلًا عن تميزه بعدة مزايا إيجابية وهي كالتالي:

  • يوفر تصميم مقدمة فيديو يوتيوب من خلال الهاتف المحمول.
  • خالي من الإعلانات.
  • سهل الاستخدام.
  • تتوفر فيه  قوالب جاهزة لمقدمة الفيديو وكذلك لنهاية الفيديو.
  • أيضًا يمكن إضافة المؤثرات الصوتية والتنسيقات النصية عند تصميم الانترو من خلالها.
  • لتحميل البرنامج يمكنكم اتباع الرابط من هنا.

اقرأ أيضًا: Canva شركة أسترالية تعريف عن شركة كانفا Canva

برنامج Adobe Creative Cloud Express

برنامج مميز لتصميم انترو احترافي ملائم للمستخدمين سواءٌ أشخاص أو شركات صغيرة. متوفر بنسخةٍ مجانية وأخرى مدفوعة، كما أنه متاح لأجهزة المحمول الذكية والحواسيب أيضًا. كذلك يتميز بواجهة استخدام سهلة وواضحة وغنية بالعديد من الأدوات الهامة. والتي تساهم في تصميم مقدمة يوتيوب أو فيديو فريدة وبكل سهولة.

فضلًا عن ذلك يعتمد برنامج أدوبي على خاصية السحب والإفلات حيث يمكن للمصمم سحب الفيديوهات الخاصة به وإفلاتها في البرنامج. ومن ثم إضافة المؤثرات الصوتية والصور والرسومات وغير ذلك من المؤثرات والميزات التي تضفي لمسة احترافية على الانترو. لتحميل البرنامج، يمكنكم اتباع الرابط من هنا.

معايير تحديد تكلفة تصميم مقدمات فيديو

تختلف تكاليف تصميم انترو احترافي تبعًا لعوامل عدة ترتبط بها وتؤثر في تحديد سعر التصميم، وهي كالتالي:

  • كفاءة مصمم الانترو وخبرته العالية بعمله، وبالتالي زيادة أجره كلما زادت خبرته المهنية في التصميم.
  • المدة الزمنية التي يستغرقها تصميم مقدمة الفيديو.
  • مقدار الوقت لمخصص للانترو بالثواني.
  • جودة مقطع الفيديو المقدم.
  • تناسب عرض الإنترو على عدة منصات.
  • أصالة الانترو وضمان حقوق النشر والملكية الخاصة بالصور والموسيقى المدرجة ضمنه.

في ختام سطورنا، في حال امتلاككَ عزيزي القارئ لقناة يوتيوب، أو كنت شغوفًا بتحرير الفيديوهات المتنوعة، فمن الجدير بك اتباع خطوات تصميم انترو احترافي والتي ذكرناها أعلاه، سواءٌ بمفردك أو بمساعدة مصمم إنترو محترف. وذلك لإضفاء لمستك الفنية الخاصة والترويج لعلامتك التجارية من خلال ثوانٍ معدودة، كفيلة بجذب انتباه أكبر عدد من المشاهدين.