يعتبر موقع أمازون من أكثر المواقع العالمية شهرةً، لما يقدمه من خدمات في مختلف جوانب الحياة تهمنا جميعًا. فما هو موقع أمازون، وما هي أهم خدماته؟ هو أحد مواقع الويب التي تقدم خدمات في مجال التجارة الإلكترونية وخدمات الحوسبة، أسسه السيد جيف بيزوس عام 1994، كمكتبة إلكترونية. ثم بدأ نشاط الموقع بالتوسع إلى أن طال مختلف أنواع المنتجات والسلع في أيامنا هذه.

لمعت فكرت المشروع في رأس بيزوس انطلاقًا من رغبته بالمشاركة في عالم الإنترنت وعدم التأخر بالالتحاق به. ومن المعروف أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم، ولهذا استعان بيزوس باسمه ليشير بذلك إلى حجم العمل وكمية السلع التي يضمها الموقع، كما يشير شعار الموقع “من A إلى Z” إلى نفس الفكرة.
يقع المركز الرئيسي لشركة أمازون في واشنطن، وأصبح اليوم علامةً تجاريةً ناجحةً ومشهورةً على مستوى العالم. وبعد أن تكلمنا بلمحة عامة الموقع، سنتطرق في مقالنا إلى أهم خدمات موقع امازون.

الدفع عن طريق امازون  Amazon payment

وهي إحدى خدمات موقع امازون الموثوقة للغاية، توفر لك خدمة الدفع عن طريق أمازون إرسال واستقبال ما يصل لـ 1000 دولار شهريًا دون دفع أية عمولة أو رسوم إضافية. أي تستطيع استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك كما لو أنك تدفع نقدًا، وأيضًا يمكن سحب الأموال عن طريق حساب مصرفي وأيضًا بدون خصم أية رسوم أو عمولة على الإطلاق.
للبدء باستخدام خدمة الدفع عبر أمازون، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. أنشئ حسابًا في الموقع الرسمي لأمازون من هنا.
  2. استخدم حسابك في أمازون في التسجيل في الرابط الخاص بالخدمة من هنا.
  3. أكمل خطوات التحقق من البريد الإلكتروني
  4. اربط حسابك المصرفي مع حسابك، وأكمل عملية التحقق عبر تلقي إيداعين صغيرين وتأكيد المبلغ.
  5. أضف بطاقة الائتمان التي تريد استقبال وإرسال الأموال عبرها.

والآن أصبح حسابك في خدمة الدفع عبر أمازون جاهزًا للاستخدام، ما عليك سوى الحصول على البريد الإلكتروني لحساب amazon payment للشخص المراد إرسال الأموال له، أو تزوده ببريدك في حال أردت استقبال الأموال.

لكن علينا أن نوضح بعض النقاط المهمة حول خدمة الدفع عبر أمازون، والتي ستعطيك فكرةً أوضح عن الخدمة:

  • يمكن إرسال أو استقبال ما يصل إلى 1000 دولار شهريًا دون رسوم، لكن في المبالغ الأكبر من 100 دولار، ستضطر لدفع رسوم مقابل الإرسال.
  • يعد من المخالف لقوانين الخدمة إنشاء أكثر من حساب لنفس الشخص، فقد يلجأ البعض لذلك لإرسال أكثر من ١٠٠٠ دولار شهريًا دون دفع رسوم. إلّا أن ذلك يؤدي لإغلاق الحساب.
  • كما تستطيع إيداع الأموال في حسابك في خدمة الدفع عبر أمازون، من بطاقة ائتمانية باسم شخص آخر، أي ليس بالضرورة أن تكون بطاقة الائتمان باسمك، فلا مشكلة في ذلك.
  • تستطيع الحصول على بطاقات هدايا من أمازون عبر حسابك في Amazon payment، حيث تحصل على خصومات ومكافآت إضافية باستخدامها.

خدمات امازون السحابية Amazon cloud drive

إن كنت مهتمًا بالحصول على خدمات التخزين السحابي من أمازون، ما عليك سوى الدخول عبر حسابك في أمازون إلى قسم “cloud drive” والتسجيل فيه.
توفر لك أمازون مساحةً غير محدودة للصور، إضافةً لـ 5 غيغا بايت لبقية أنواع الملفات والوسائط كالصوت، والفيديو، وغيرها، مقابل 11.99 دولارًا كاشتراك سنوي.
كما يمكنك الاشتراك بذات الخدمة لكن مقابل 59.99 دولارًا سنويًا لكن مع مساحة غير محدودة لكل أنواع الملفات.

تعتبر خدمة التخزين السحابي في أمازون خدمةً جيدةً في حال كان استعمالك لها يقتصر على الصور دون الحاجة للمزامنة. أما لو كنت بحاجة لإجراء نسخ احتياطية وجدولة ومزامنة مستمرة لملفاتك، فلن تجد ما ترمي إليه في خدمة التخزين السحابي عبر أمازون.
إضافةً لذلك، فإنها لا تسمح بمشاركة المجلدات بل الملفات فقط. وواجهة سطح المكتب فيها بسيطة للغاية ولا تحوي الكثير من التطبيقات. وهذا ما يراه البعض بحاجة للتطوير في خدمة التخزين السحابي عبر أمازون.

عروض المخزن من امازون Amazon warehouse deals

وهو قسم خاص في متجر أمازون، تعرض فيه المنتجات التي أرجعت أو استبدلت بأسعار أقل.
يرجع سبب انخفاض السعر إلى أن معظم البضائع المرتجعة يكون فيها ضرر بسيط، لذا تعيد أمازون بيعها بسعر أقل.
يقتصر الضرر الذي يلحق منتجات هذا القسم على تلف العبوة أو بعض الضرر التجميلي، وأحيانًا تكاد لا تلاحظ التغيير فيها. ويطلق على هذه المنتجات اسم “مستعمل كالجديد”.
وعند قراءة تجارب الكثيرين حول شرائهم من هذا القسم في أمازون، نجد أن الغالبية العظمى من المنتجات بحالة جيدة جدًا وتقتصر الأضرار فيها على خدوش بسيطة لا تؤثر على عمل المنتج، وهي فرصة مناسبة لاقتناص المنتجات الباهظة الثمن بأسعار مناسبة.
تصنف المعروضات في هذا القسم إلى ثلاث أقسام: مستعمل جيد جدًا، ومستعمل جيد، ومستعمل مقبول.

البيع عبر امازون Amazon FBA

وهي إحدى خدمات موقع أمازون المهمة لأصحاب المشاريع التجارية. إن كان لديك منتجات تود عرضها والتسويق لها، ما عليك سوى التوجه لخدمة البيع عبر أمازون، حيث يعرض البائعون بضائعهم للبيع عبر الموقع، لقاء دفع مقابل مادي.

إيجابيات خدمة البيع عبر امازون

  • الشحن والخدمات اللوجستية بدون مجهود: حيث تشحن أمازون البضائع وتسترد ثمنها عوضًا عنك.
  • توفير مساحات لخزن البضائع: أي أن أمازون ستستلم منك بضائعك التي تود عرضها وتخزنها في مخازنها لشحنها وإيصالها للعملاء.
  • أسعار الشحن المنخفضة: وبالطبع ستتوفر هذه الميزة، فأنت تتعامل مع أمازون! أكبر مواقع تلبية الطلبات عالميًا.
  • خدمات الشحن السريع: حيث تحصل المنتجات في Amazon FBA على إشارة “prime”، أي شحن سريع ومجاني.
  • إدراة خدمة العملاء: حيث تتكفل أمازون في التواصل مع عملائك وإيصال المنتج لهم.
  • إدارة المرتجعات: كما تتكفل أمازون أيضًا بعملية رد البضائع واسترداد الأموال.
  • أخيرًا، تستطيع بيع منتجاتك عبر عدة طرق أو مواقع تتعامل معها أمازون مثل eBay، وBigCommerce، وغيرها من المواقع.

سلبيات خدمة البيع عبر امازون

  • التكلفة: وهي عائق أمام أصحاب المشاريع ورؤوس الأموال الصغيرة، حيث تقدم خدمة البيع عبر أمازون فوائد عديدةً، إلا أنها تكلف مالًا. لذا عليك انتقاء منتجاتك التي تود عرضها بحذر، فالمنتجات ذات التكلفة المنخفضة، أو الحجم الكبير، غير مناسبة للاستخدام في مثل هذه الخدمة، لا سيما أن رسوم التخزين المدفوعة ستكون بحسب حجم البضائع ومقدار ما تتطلبه من مساحة للتخزين.
  • كثرة عمليات إرجاع البضائع: وذلك بسبب سياسة موقع أمازون في السماح بإعادة المنتجات دون قيود.
  • رسوم التخزين طويل الأمد: حيث تزاد قيمة الرسوم المدفوعة لقاء خدمة البيع عبر أمازون كلما زادت فترة التخزين.
  • شروط تعبئة المنتج: تفرض أمازون عدة شروط على المنتجات كي تقبلها في مخازنها. تتضمن كيفية تغليفها، ووضع العلامات المناسبة، وشحنها وفق التعليمات.

العروض اليومية من امازون

وهو أحد أقسام موقع أمازون على الويب، تجد فيه عروضًا مجنونةً وخصومات كبيرةً على الأسعار، ولمختلف أنواع البضائع.
يضم قسم العروض اليومية في موقع أمازون على يمين الشاشة تصنيفًا للبضائع المتاحة في هذا القسم، والتي يصل عددها لأكثر من 35 صنفًا. حيث تشمل عروضًا على الملابس، والأجهزة الإلكترونية، والساعات، والأحذية، والشاشات، وسماعات الرأس، والنظارات، وغيرها الكثير، والكثير من المنتجات.
لكن، يعد من السلبي هنا أنه ليس من الضروري أن تجد طلبك في قسم العروض اليومية، لذا عليك مراقبتها باستمرار، فهذه العروض تتبدل بشكل يومي.

الشحن الدولي عبر امازون

وهي إحدى أهم خدمات موقع أمازون، حيث بإمكانك شراء ما تريد عبر المتجر دون أن تحسب حسابًا لرسوم الشحن وسرعته. كما أنه من المعروف أن الشحن عبر أمازون سريع وقليل الرسوم مقارنةً بغيره. كما أنه مجاني في حال كنت من مشتركي Amazon prime.
تتعلق رسوم الشحن بعدة عوامل منها:

  • البلد أو الوجهة المراد شحن المنتجات إليها.
  • وزن البضائع المشحونة.
  • كمية البضائع المشحونة.
  • حجم البضائع.
  • سعر البضائع.

لذا لا يمكن أن نحصر الرسوم بأرقام ونسب معينة، لأنها تختلف حسب العوامل التي سبق ذكرها، إلا أننا نضمن لك بأن خدمة الشحن عبر أمازون مثالية من حيث السرعة والتكلفة. ومن يضاهي وحش تلبية الطلبات أمازون في ذلك!

ختامًا، من الضروري معرفة أننا تطرقنا في مقالنا إلى أهم خدمات موقع امازون وليس كل خدماته. حيث يوجد الكثير والكثير من الخدمات الأخرى التي تلبي احتياجات أغلب الناس. إن سبق لك أن استخدمت إحدى خدمات امازون، أو اشتريت سلعةً عن طريقه، شارك معنا تجربتك وأخبرنا ما رأيك بموقع أمازون.