حالات الادخار الصحيحة لتتمكن من تحقيق أهدافك وما تسعى لشرائه في المستقبل. حيث إن أهمية توفير المال بسيطة للغاية، فهي تجعل حياتك أكثر أمانًا. وفي طبيعة الأمر يختلف الناس في طرق الادخار، فهم يدخرون لأسباب مختلفة. لكن لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل. لذلك بشكل عام، يقرر العديد من الأشخاص الادخار والحصول على الأمان المالي للمدخرات الخاصة بهم في حالة حدوث أي أحداث أو حالات طوارئ غير متوقعة، ولتسهيل الادخار، يجب أن يكون لديك هدف أو غرض واضح لتوفير المال. لذلك إذا لم تكن قد بدأت في توفير أموالك بعد، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للبدء، لأننا من خلال منصة تجارتنا الإلكترونية سنقدم لك أهم حالات الادخار الصحيحة، إضافة إلى أفضل طرق الادخار، تابع معنا.

اقرا أيضًا: الفرق بين الاستثمار والادخار في البنوك.

أهم حالات الادخار الصحيحة

حالات الادخار الصحيحة التي تتطلب الكثير من الانضباط لتوفير المال وقد يتطلب تضحية معينة، وهذه واحدة من أهم النصائح المالية المتوفرة، فإليك أهم الحالات توفير المال، وهي:

  • صندوق الطوارئ.
  • تعظيم معدلات الفائدة.
  • دفعة أولى للمنزل.
  • التعليم من حالات.
  • المصاريف غير منتظمة.

صندوق الطوارئ من حالات الادخار الصحيحة

يجب أن يكون لدى كل شخص صندوق طوارئ لحالات الطوارئ والنفقات غير المتوقعة. على سبيل المثال، كثير من الأمريكيين ليس لديهم صندوق طوارئ ويقولون إنهم غير قادرين على تغطية حالة طارئة بقيمة 1000 دولار دون اقتراض المال. فلا تعرف أبدًا متى قد تحتاج سيارتك إلى إصلاح، أو عندما تضطر فجأة إلى دفع الفواتير الطبية، أو حتى تفقد وظيفتك. لذلك من المستحسن أن يكون لديك ما لا يقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر من المدخرات في حالة حدوث ما هو غير متوقع.

تعظيم معدلات الفائدة من حالات الادخار الصحيحة

إذا كنت ترغب في كسب فائدة على مدخراتك، فعليك الانتباه إلى المكان الذي توفر فيه أموالك. وعندما تقرر البدء في الادخار، استخدم أحد الخيارات التالية:

  • حساب التوفير العادي.
  • حساب التوفير عالي العائد.
  • حساب سوق المال.
  • سند التوفير.
  • شهادة الإيداع (CD).

عند استخدام هذه الأنواع من الحسابات، فأنت تعلم أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة، سيرتفع عائدك أيضًا. لكن، تحتاج أيضًا إلى معرفة أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة، ترتفع أسعار بطاقات الائتمان أيضًا. لهذا السبب، يجب أن يكون لديك أموال في حساب التوفير الخاص بك في حالة حدوث طارئ. لذلك لا تحتاج إلى اقتراض مبالغ كبيرة لتغطية فواتيرك.

دفعة أولى للمنزل من حالات الادخار الصحيحة

إذا كان هدفك هو شراء منزل، فمن الأفضل أن تبدأ بالادخار في أسرع وقت ممكن وأن توفر ما لا يقل عن 20٪ من سعر المنزل. بهذه الطريقة يمكنك تجنب تأمين الرهن العقاري الخاص (PMI) وربما الحصول على أسعار فائدة أفضل على قرض المنزل. بالإضافة إلى ذلك، ستكون مدفوعات الرهن العقاري الخاصة بك في المستقبل أكثر سهولة إذا كنت قد وفرت المال.

اقرأ أيضًا: نظرية مفارقة الادخار.

التعليم من حالات الادخار الصحيحة

في العام الدراسي 2019-2020، بلغ متوسط ​​تكلفة الرسوم الدراسية في الدولة والرسوم في الجامعات الحكومية التي تبلغ مدتها أربع سنوات 10،440 دولارًا سنويًا. قد يكون هذا السعر سببًا جيدًا لبدء التوفير للتعليم الجامعي. لذلك يجب على جميع الآباء التفكير في الادخار لتعليم أبنائهم.

المصاريف غير منتظمة من حالات الادخار

يجب أن يكون لديك ما يسمى بصندوق الإنفاق. هذه هي الأموال التي تخصصها للضرائب والتحسينات وهدايا العطلات وإصلاح السيارات وغيرها من النفقات غير النظامية. كما ستكون هذه المدخرات مفيدة لأنك لن تحتاج إلى أخذ أموال من صندوق الطوارئ الخاص بك. حيث يعني توفير المال أنه يمكنك تحمل المخاطر المحسوبة وعدم القلق بشأنها. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يمنحك راحة البال ويزيد من فرصك ويؤثر على جودة حياتك، وعندما تقرر البدء في التوفير، يمكنك فتح حساب توفير، ولن تقلق بشأن أي تكاليف إضافية قد تتكبدها.

أهم حالات الادخار الصحيحة وأفضل طرق الادخار

حالات الادخار الصحيحة

أفضل طرق الادخار

بعد معرفة حالات الادخار الصحيحة، سننتقل إلى أفضل طرق الادخال، وهي:

  • كيفية وضع الميزانية وفهم أموالك لادخارها.
  • الخروج من الدين من أهم الطرق لحفظ الأموال.
  • إنشاء حساب توفير مخصص للادخار.
  • أتمتة مدخراتك من أهم طرق الادخار.
  • استخدم نظام الميزانية بالمغلفات للادخار.
  • خفض الإيجار من أهم طرق الادخار.
  • قلل من فواتير الخدمات العامة الخاصة بك للادخار.
  • أفضل طرق الادخار إلغاء أي اشتراكات غير مستخدمة.
  • أفضل طرق الادخار التفكير قبل الدفع.
  • أفضل طرق الادخار التقليل من الإنفاق في البقالة.
  • بيع العناصر غير المستخدمة الخاصة بك للادخار.

كيفية وضع الميزانية وفهم أموالك لادخارها

إذا كنت تتحكم في ميزانيتك، فأنت تتحكم في أموالك. لكن من أين تبدأ؟ قبل أن تتمكن من البدء في توفير المال كل شهر، عليك أن تتعامل مع تدفقاتك النقدية. وهذا يعني فهم جميع تدفقات الإيرادات الواردة والصادرة، بما في ذلك أي مدفوعات للديون والفواتير الشهرية ومساهمات الادخار. إليك كيفية إنشاء ميزانية حتى تتمكن من البدء في التوفير بسرعة:

  • تتبع جميع أموالك على مدار فترة 30 يومًا، ويشمل هذا كل دخلك ونفقاتك.
  • قارن دخلك الشهري بنفقاتك الشهرية لتقدير المبلغ الذي يمكنك ادخاره حاليًا، أو مقدار الإنفاق الزائد كل شهر.
  • افصل نفقاتك إلى تكاليف ثابتة ومتغيرة.
  • تكاليفك الثابتة هي نفقات يصعب تعديلها عادةً، مثلًا فواتير الإيجار والمرافق.
  • تشمل التكاليف المتغيرة الخاصة بك نفقات أكثر قابلية للتعديل بسهولة، مثل: البقالة، وخدمات الترفيه، والاشتراك.
  • حدد أي تكاليف متغيرة يمكنك البدء في تقليصها لزيادة المبلغ الذي يمكنك وضعه لتحقيق أهداف المدخرات الخاصة بك كل شهر.
  • قيّم تقدمك بانتظام، وعدّل إذا لزم الأمر.

الخروج من الدين من أهم الطرق للادخار

قبل أن تبدأ في الادخار، ستحتاج على الأرجح إلى سداد أي أرصدة مستحقة على ديونك الحالية. كلما تأخرت في سداد الدين، زاد حجمه، وذلك لأن الفائدة هي السعر الذي تدفعه مقابل اقتراض المال، وتستمر في الزيادة بمرور الوقت. كما أنك إذا أجلت سداد ديونك، يمكن للفائدة المتراكمة أن تمحو أي أموال تمكنت من ادخارها.

لذلك للتخلص من الديون بسرعة، فكر في استخدام طريقة الميزانية واستخدم نهج مبسط للخروج من الديون الذي يعمل على النحو التالي:

  • استخدم 50٪ من دخلك لتلبية احتياجاتك، أي تكاليفك الثابتة، مثل: الإيجار وفواتير الخدمات.
  • استخدم 30٪ من دخلك حسب رغباتك، أي التكاليف المتغيرة، مثل: تناول الطعام خارج المنزل وخدمات الاشتراك.
  • وفر 20٪ من دخلك. لذا، إذا كنت تربح 2500 يورو شهريًا بعد الضريبة، فهذا يعني أنه يمكنك تخصيص 500 يورو شهريًا. في غضون عام واحد فقط، ستكون قد سددت ديونًا بقيمة 6000 يورو.

حالات الادخار الصحيحة

إنشاء حساب توفير مخصص للادخار

لتوفير المال بسرعة، تحتاج إلى فصل الأموال التي تنفقها على احتياجاتك اليومية عن الأموال التي تنوي توفيرها. هذا يعني إنشاء حساب توفير مخصص. من خلال القيام بذلك، فإنك تقلل من مخاطر غمسك في أموال المدخرات الخاصة بك لتغطية النفقات اليومية. بدلًا من ذلك، يشجعك على الالتزام بميزانيتك اليومية مع الحفاظ على مدخراتك في مأمن من الإغراء.

اقرأ أيضًا: أفضل الوسائل والمبادئ لتوفير المال والادخار.

أتمتة مدخراتك من أهم طرق الادخار

إذا كان لديك دخل شهري ثابت، ففكر في أتمتة مساهمات المدخرات الخاصة بك كل شهر. هذا يعني إعداد تحويل آلي من حساب الإنفاق اليومي إلى حساب التوفير الخاص بك كل شهر. وذلك من خلال أتمتة مدخراتك، فإنك تقلل من فرصتك في استخدام هذه الأموال لتغطية نفقاتك اليومية.

استخدم نظام الميزانية بالمغلفات للادخار

استخدام نظام الميزانية المغلف لـ Dave Ramsey. هذا يعني إخراج دخلك الشهري من البنك نقدًا بداية كل شهر وتخصيصه في مظاريف منفصلة. حيث يجب أن يمثل كل من هذه الأظرف أحد أهداف الميزانية الخاصة بك. لذلك، سيكون لديك مغلفات لتكاليفك الثابتة (على سبيل المثال، الإيجار وفواتير الخدمات)، ومغلفات لتكاليفك المتغيرة (على سبيل المثال، تسوق الملابس، وتناول الطعام في الخارج، ومحلات البقالة). وذلك من خلال الدفع مقابل كل شيء بمبلغ ثابت من النقد المادي، ستضمن لك البقاء ضمن ميزانية معينة لكل نوع من أنواع النفقات.

خفض الإيجار من أهم طرق الادخار

يعد تقليص الإيجار إحدى أسرع الطرق لبدء توفير مبلغ كبير من المال كل شهر. إذا كنت تعيش بمفردك حاليًا، فمن أسهل الطرق للقيام بذلك هو اختيار العيش مع زميل في السكن. الأمر الذي يؤدي على الفور إلى خفض إيجارك إلى النصف، وإذا اخترت العيش مع رفقاء سكن إضافيين، فستدفع ما يقرب من ثلث ما تدفعه حاليًا.

لذلك، إذا كنت تدفع حاليًا 1300 يورو شهريًا لشقة من ثلاث غرف نوم وحصلت على رفيق سكن إضافي، فستوفر 650 يورو شهريًا. إوذا قررت العيش مع شخصين، فستوفر حوالي 870 يورو شهريًا. هذا ما يقرب من 10500 يورو في السنة.

وإذا كنت تعيش بالفعل في شقة مشتركة، ففكر في التبديل إلى غرفة أصغر. عادة ما يتم احتساب أسعار الإيجار وفقًا لحجم الغرفة المستأجرة. لذلك يمكنك تحقيق بعض المدخرات الكبيرة كل شهر. علاوة على ذلك، قد يشجعك أيضًا على تقليص الحجم، مما قد يعني جني القليل من المال الإضافي عن طريق بيع العناصر غير المستخدمة.

"أهم

حالات الادخار الصحيحة

التقليل من فواتير الخدمات العامة الخاصة بك للادخار

نصيحة أخرى رائعة لتوفير المال بسرعة هي تقليص فواتير الخدمات العامة الخاصة بك. تساهم فاتورة الكهرباء وفاتورة الغاز في جزء كبير من تكاليفك الشهرية الثابتة. لذلك إذا كان بإمكانك تقليلها، يمكنك أن تجد نفسك تحصل على قدر لا بأس به من النقود الإضافية. سأخبرك كيفية القيام بذلك:

  • تغيير مزود الطاقة الخاص بك من خلال التأكد من حصولك على أرخص تعريفات جمركية في السوق، يمكنك توفير مئات الدولارات كل شهر.
  • استبدل المصابيح الكهربائية بمصابيح LED. حيث لا يقتصر دور لمبة LED على توفير الطاقة بنسبة 75-85٪ أكثر من المصباح القياسي فحسب، بل إنها تدوم أيضًا 15-25 مرة أطول.
  • استثمر في منظم حرارة ذكي، سيؤدي هذا إلى ضبط التدفئة المركزية الخاصة بك بذكاء، مما قد يوفر لك قدرًا كبيرًا من المال.
  • احكم إغلاق أي تسرب للهواء. يمكن أن تؤدي فجوات الهواء حول النوافذ والأبواب إلى زيادة فاتورة الكهرباء حيث يجب أن تعمل السخانات لفترة أطول للحفاظ على دفء الغرفة. بدلاً من ذلك، قم بسد هذه الفجوات بشرائط الطقس الحساسة للضغط لمنع أي هواء دافئ من الهروب.

أفضل طرق الادخار إلغاء أي اشتراكات غير مستخدمة 

الاشتراكات هي حلم لكسب المال للعديد من الشركات. هذا لأنه بمجرد أن يشترك العميل في خدمتهم، فسيكونون أكثر ترددًا في إلغاء اشتراكهم حتى لو لم يستخدموه على الإطلاق.

هذا، في جزء كبير منه، يرجع إلى مغالطة التكلفة الغارقة عند التقديم على خدمة اشتراك، فإن مغالطة التكلفة الغارقة تعني أن إلغاء الاشتراك نادر الاستخدام أمر صعب، لأنك دفعت بالفعل الكثير من المال مقابل ذلك. لذلك، فإن إلغاء الاشتراك يعني قبول أن جميع الأموال التي أنفقت عليه حتى تلك النقطة قد ضاعت. ولكن، من خلال تأخير إلغاء الاشتراك، لا يزال يبدو أن هناك فرصة لاستخدام الخدمة في النهاية.

على الرغم من ذلك، فإن القليل منا يستخدم خدمات الاشتراك الخاصة بنا على أكمل وجه. لذلك، يعد إلغاء أي اشتراكات غير مستخدمة الآن أكثر فعالية من حيث التكلفة، بدلًا من الانتظار لفترة قد تستخدمه افتراضيًا.

اقرا أيضًا: كيف توفر المال خطوات توفير وإدخار المال.

حالات الادخار الصحيحة

أفضل طرق الادخار التفكير قبل الدفع 

يعد الخضوع للإشباع الفوري أحد أكبر المعارضين لتوفير المال بسرعة. لذلك قبل أن تنفق نفقات كبيرة، امنح نفسك ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أيام للتفكير في الأمر. هذا يمنع الجزء المندفع من دماغك وهو الجزء الذي يريد الحصول على تلك الضربة السريعة من السيروتونين من عملية شراء جديدة رائعة من تولي زمام الأمور.

إذا كنت تريد حقًا اختبار نفسك، ففكر في إجراء عمليات شراء كبيرة فقط بعد مرور 30 ​​يومًا. حيث إن هذه طريقة مؤكدة لإبقاء الشراء المندفع تحت السيطرة. كما أنه يمنحك وقتًا كافيًا لمعرفة ما إذا كانت هناك صفقة أفضل في مكان آخر.

أفضل طرق الادخار التقليل من الإنفاق في البقالة

إذا كان بإمكانك تقليص إنفاقك على البقالة كل أسبوع، فسوف تندهش من المبلغ الذي يمكنك توفيره على مدار بضعة أشهر. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هو التخطيط المسبق لجميع وجباتك. هذا يعني أنه يمكنك حساب المبلغ الذي ستنفقه بالضبط قبل أن تذهب للتسوق وتقليل فرصك في تجاوز الميزانية.

نصيحة إضافية هي التفكير في التخلص من اللحوم مرة واحدة في الأسبوع. نظرًا لأن اللحوم عمومًا أغلى من الخضار والمنتجات النباتية، فمن الجدير اختيار يوم واحد على الأقل في الأسبوع حيث تذهب بدونها، هذا التوفير الأسبوعي الصغير سيضيف بمرور الوقت.

علاوة على ذلك، تأكد من إلقاء نظرة على المنتجات التي يتم بيعها على أرفف المستوى الأدنى. غالبًا ما تضع محلات السوبر ماركت أغلى منتجاتها على مستوى العين، مما يشجعك على إنفاق المزيد، بينما تكون منتجاتها الأرخص أقرب إلى الأرض، مما يجعل من الصعب اكتشافها.

اقرأ أيضًا: ما الهدف من توفير المال في فترة الشباب.

"أهم

حالات الادخار الصحيحة

بيع العناصر غير المستخدمة الخاصة بك للادخار

إذا كنت تريد البدء في توفير المال لقضاء إجازتك بسرعة، فإن الأمر يستحق إجراء تدقيق لجميع ممتلكاتك غير المستخدمة وبيعها في سوق عبر الإنترنت مثل eBay أو Nextdoor. حيث لا يساعد هذا في التخلص من منزلك فحسب، بل يمكن أن يعني أيضًا كسب مبلغ كبير جدًا من الأموال الإضافية التي يمكنك تخصيصها لتحقيق هدف التوفير في عطلتك.

كما ذكرنا سابقًا، فيما يتعلق بموضوعنا أهم حالات الادخار الصحيحة وأفضل طرق الادخار. قد يكون من المفيد وضع هدف محدد في الاعتبار عند إعداد خطة لتوفير المال بسرعة، وقد يكون هذا الهدف أحيانًا بحجم الزواج أو شراء منزل، في أوقات أخرى، يمكن أن يكون نطاقه أصغر. لذلك أينما تقودك رحلة التوفير الخاصة بك، فلدينا دليل لمساعدتك على طول الطريق.