في الأسواق المزدحمة بالشركات والعلامات التجارية، يبحث أصحاب الأعمال التجارية دومًا عن أهم النصائح للتغلب على المنافسين. قد يكون من الصعب عليك جعل عملك بارزًا في هذه الأيام، حيث يتطلب جعل علامتك التجارية مميزة بين المنافسين الكثير من الصبر والتفكير الاستراتيجي. ولهذا السبب يعد تحليل الممارسات التجارية واستراتيجيات التسويق لمنافسيك تكتيكًا جيدًا لمساعدتك في المطالبة بحصتك من العملاء في السوق والاحتفاظ بها. وهنالك شيء واحد مؤكد دومًا عند الحديث عن المنافسة، وهو أنك لن تهزم منافسيك أبدًا عبر تقليدهم. وإذا حاولت تقليد منافسيك فلن يتطور عملك، ولن تستطيع التغلب على المنافسين. ولكن يمكنك ذلك من خلال اتباع عدة نصائح واستراتيجيات لجعل عملك مميزًا في سوق الأعمال. ولذلك نقدم لك في هذا المقال، ومن خلال منصة تجارتنا، أهم النصائح للتغلب على المنافسين.

أهم النصائح للتغلب على المنافسين

يعد التميّز والتفرد صفتان مهمتان للتغلب على المنافسين في مجال الأعمال التجارية، ولتحقق هذه الصفات عليك تطبيق بعض الاستراتيجيات واتباع عدة نصائح. ولذلك نقدم لك في مقالنا أهم النصائح للتغلب على المنافسين، والتي هي:

  • تقديم الحلول لمشاكل عملائك.
  • التعرف على عملائك.
  • تحديد علامتك التجارية.
  • توفير أسعار تنافسية.
  • المحافظة على الابتكار.
  • توفير خدمة عملاء مميزة.
  • الاستماع إلى ملاحظات العملاء.
  • متابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك.

 

تقديم الحلول لمشاكل عملائك من أهم النصائح للتغلب على المنافسين

تتمثل إحدى الطرق المحتملة للتغلب على منافسيك في تلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل من منافسيك. وبمجرد تحديد نقاط ضعف العملاء، يمكنك محاولة حلها من خلال مناقشة مشكلاتهم، وإيجاد الحلول التي يمكنك تقديمها من خلال الخدمات التي تقدمها شركتك. فمن المهم تركيز جهودك على تقديم حلول لمشاكل عملاؤك، وليس مجرد محاولة بيع منتجاتك أو خدماتك لهم.

التعرف على عملائك

من خلال معرفة عملائك ، يمكنك بناء علاقة بينهم وبين شركتك، وإطالة دورة حياة العميل إلى ما بعد عمليتي شراء فقط. غالبًا ما يتجاهل العديد من أصحاب الأعمال استخدام البيانات المتوفرة لديك عن الأسعار والخدمات وغيرها، ويميلون أكثر للتعامل مع موظفي المبيعات الذين يظهرون معرفةً شخصية بهم، ويملكون نفس الاهتمامات التي يملكها العميل. ويمكن القول بأنّ البيانات المتعلقة بالنشاط الاجتماعي للعملاء توفر معلومات مهمة للمسوقين عن توقيت عمليات الشراء وعمليات البحث ذات الصلة. ومن خلال استخدام هذه الأدوات عبر الإنترنت، مثل تحليلات Facebook، ستكون شركتك قادرة على فهم أفضل للسبب الذي يدفع العميل في النهاية إلى إجراء عملية الشراء.

تحديد علامتك التجارية من أهم النصائح للتغلب على المنافسين

عندما تريد أن تصنع علامة تجارية جديدة ومميزة، تأكد من تقديم انطباع أول مميّز للعملاء المحتملين. وذلك من خلال تحليل المنافسين وإلقاء نظرة على مواقعهم وملاحظة كيفية تقديمهم لأنفسهم. وضع في اعتبارك شكل وأسلوب شعاراتهم وتصميمات الويب الخاصة بهم. وبعد ذلك انظر إلى ما إذا كانت هناك أي نقاط ضعف في علامتهم التجارية، وابحث عن المجالات التي يمكنك أن تعمل فيها بشكل أفضل من منافسيك. وتعد أفضل طريقة لتحدد علامتك التجارية من خلال نقل ما تمثله شركتك، ليس فقط بهويتك المرئية، ولكن أيضًا بالنبرة واللغة التي تستخدمها في وصف علامتك التجارية.

توفير أسعار تنافسية من أهم النصائح للتغلب على المنافسين

تتمثل إحدى أسهل الطرق للتغلب على المنافسين من خلال تقديم أسعار معقولة لمنتجاتك . ولتحديد نقطة السعر المثالية ، تحتاج إلى صورة واضحة للأساس الذي يعتمد عليه منافسوك عند تسعير منتجاتهم. ومن ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كان المنتج التي تقدمه أفضل من منتج منافسك وهل يقدم مزايا أكثر، وعندها يمكنك رفع أسعار منتجاتك. قد يستغرق مسح أسعار منافسيك ساعات فقط ويتطلب عمومًا وقتًا أقل من الأساليب الأخرى للحد من المنافسة. ويمكن القول بأنّ أفضل استراتيجية تسعير لا تتعلق دائمًا بخفض أسعارك. وذلك نظرًا لأن السوق مقسم حسب العملاء، إلى شريحة ذات مستوى متدني، وشريحة ذات مستوى متوسط، وشريحة ذات مستوى عالٍ. وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد الشريحة التي تناسب خدماتك وأسعارك.

المحافظة على الابتكار من أهم النصائح للتغلب على المنافسين

الابتكار والابتكار وثم الابتكار، أجعل من هذه العبارة شعارًا لفريق التسويق الخاص بك. فإذا كنت ترغب في التغلب على المنافسة، فأنت بحاجة إلى تحدي نفسك وموظفيك لتحسين خدماتك ومنتجاتك كل يوم. وعليك أن تفهم جيدًا أنّ لا شيء جيد بما فيه الكفاية، وأن كل شيء يمكن تحسينه. سواء كانت الطريقة التي تعالج بها الفواتير، أو الطريقة التي تتواصل بها مع عملائك، أو موقعك على الويب، أو علامتك التجارية، أو تدريب الموظفين، أو منتجاتك، أو حتى الطريقة التي توفر بها خدمة العملاء. حيث يمكن دائمًا ابتكار وتحسين كل جانب من جوانب عملك. وإذا كنت بحاجة إلى إنشاء أو تجديد شعار علامتك التجارية لأغراض الابتكار، فتأكد من الاتصال بشركة مختصة بالعلامة التجارية. وكما يجب أن تشمل دورات الابتكار كل عضو في الشركة، وليس المدراء والرؤساء فقط. لأنّ كل موظف لديك يمكنه الابتكار والإبداع في مجال عمله بطريقته الخاصة.

توفير خدمة عملاء مميزة

يعد تقديم خدمة عملاء مميزة طريقة رائعة لبناء الولاء بينك وبين عملائك، وتمييز شركتك عن المنافسين في المجال. حيث يجب أن تكون خدمة العملاء في صميم كل ما يفعله ويقدمه عملك. وتستشهد العديد من الشركات بخدمة العملاء كقوة أساسية فيما تقدمه من خدمات، ومع ذلك فإن عليها تقديم أمثلة حقيقية عمّا يجعلها بالفعل أفضل من منافسيها. ولذلك فأنّ خدمة العملاء المميزة هي أكثر من مجرد كلمات على قطعة من الورق. بل يتعلق الأمر بموقف وفعل يجب نشره عبر المؤسسة بأكملها وكل ما يمثله نشاطك التجاري. وعند رغبتك بتعيين موظفينفي هذا المجال، فعليك تعيين موظفين لديهم فهم كامل ليس فقط لمنتجاتك وخدماتك، ولكن لعلامتك التجارية ككل. لذلك لا تتسرع في عملية تعيين أعضاء فريق لخدمة العملاء. لأنّ العثور على الشخص المناسب للوظيفة أكثر أهمية بكثير من ملء شواغر تلك الوظائف.

الاستماع إلى ملاحظات العملاء من أهم النصائح للتغلب على المنافسين

في بعض الأحيان، يمكن أن تسوء الأمور أثناء تقديم الخدمات للعملاء. عندما يحدث هذا معك، عليك أن تستمع إلى ملاحظات العملاء وتتصرف وفقًا لذلك لتحسين عرضك. فمثلًا إذا لم يتلق العميل بعض الطلبيات في الوقت المناسب، قدم وعودًا صادقة بالبحث عن طرق أفضل لضمان تسليم أسرع في المستقبل. أو إذا شعر العميل بالإهمال، اسعى إلى ضمان تحسين الاتصال في المرة القادمة. وتذكر دومًا انه لا يجب أن تضغط على نفسك إذا ارتكبت أخطاء مع العملاء. فقط حوّل السلبية إلى إيجابية من خلال تعلم شيء من التجربة والمضي قدمًا.

متابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك

لكل منصة تواصل اجتماعي (Instagram و Facebook و Twitter، على سبيل المثال) جمهور فريد من نوعه، ويتفاعل الأشخاص مع كل منهم بشكل مختلف. فإذا كنت ترغب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك، فعليك أن تفهم ما يفعله منافسوك لجذب الجمهور على هذه المنصات ومعرفة كيف يمكنك القيام بما يقومون به بشكل أفضل. وللنجاح في ذلك، ستحتاج إلى التركيز على عدة أمور، أهمها:

  • راقب نمو المتابعين على منصاتك الاجتماعية الأساسية.
  • حدد الفئات العمرية الأكثر متابعةً لمنصاتك الاجتماعية.
  • جد الوقت المثالي للنشر على كل منصة اجتماعية.
  • حدد أنواع المحتوى التي تكسب أكبر عدد من الإعجابات والمشاركات، هل تحقق المنشورات النصية تفاعلًا أكبر، أم المرئية كالصور ومقاطع الفيديو؟

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا لك أفضل النصائح للتغلب على المنافسين. وتذكر أنه مهما فعلت، فإن الوسيلة للتغلب على المنافسين في الأعمال التجارية لا يعني تقليد منافسيك، بل يعني أن تكون أفضل منهم. وأنت تعلم أنك ناجح عندما لا تنظر إلى ما يفعله منافسوك، بل عندما يبدأ منافسوك بمراقبتك والبحث فيما تفعله.