الموانئ التجارية في بولندا؛ يوجد في بولندا مجموعة من الموانئ التجارية الهامة. ومن أجل ذلك جاء مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في بولندا

الموانئ التجارية في بولندا؛ تقع جمهورية بولندا وسط أوروبا. يعد الاقتصاد البولندي الناتج المحلي الإجمالي حاليًا سادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. من حيث المعايير الاسمية والخامس من حيث خلال تعادل القوة الشرائية. ومن أهم الموانئ التجارية التي تساهم في قوة الاقتصاد البولندي :

ميناء جدانسك Port of Gdansk

من أهم الموانئ التجارية في بولندا. حيث يقع ميناء غدانسك في شمال وسط بولندا عند مصب نهر موتلاوا على الشواطئ الجنوبية لخليج غدانسك قبالة بحر البلطيق. على بعد حوالي تسعة أميال بحرية جنوب شرق ميناء غدينيا وحوالي 67 ميلًا بحريًا غرب-جنوب غرب ميناء كالينينغراد في روسيا.

يضم ميناء جدانسك منطقتين. حيث يعد الميناء الجديد مركزًا صناعيًا رئيسيًا ، والميناء الشمالي هو أكبر مشروع للتنمية البحرية في بولندا ومركزًا مهمًا لصادرات الفحم و واردات البترول. وتنمو الصناعات الجديدة عالية التقنية في المدينة وتشمل الإلكترونيات وهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية ومستحضرات التجميل. كما تمتد معظم رواسب الكهرمان في العالم على طول ساحل بحر البلطيق.وتعد معالجة الكهرمان أمر مهم للاقتصاد المحلي. كذلك يعتبر ميناء جدانسك مركزًا ثقافيًا مهمًا لبولندا ، بما في ذلك العديد من معاهد التعليم العالي والفنون الجميلة. كما أنها وجهة سياحية شهيرة حيث يستقبل سنوياً حوالي 200 ألف راكب.

يغطي ميناء غدانسك 653 هكتار من الأراضي و 412.6 هكتار من سطح المياه. ميناء غدانسك خالي من الجليد طوال العام. يحتوي على ما مجموعه 21.2 كيلومتر من الأرصفة كما يحتوي على 106.3 ألف متر مربع من مساحة التخزين و 548 ألف متر مربع من منطقة التخزين المفتوحة. ويمكن ميناء غدانسك الداخلي أن يستوعب السفن ذات الغاطس الأقصى الذي يبلغ 10.2 مترًا. ولديه قدرة سنوية على تداول بضائع تبلغ 11.5 مليون طن. مما جعله من أكثر الموانئ التجارية في بولندا اعتمادًا في التجارة..

يتعامل ميناء غدانسك سنوياً مع ما يقرب من 18 مليون طن من البضائع التي تشمل أكثر من 180 ألف حاوية  من البضائع المعبأة. وتتوزع البضائع بين 10.4 مليون طن من الوقود السائل و ثلاثة ملايين طن من البضائع العامة و 2.6 مليون طن من البضائع السائبة الأخرى و 1.1 مليون طن من الفحم و 647 ألف طن من الحبوب و 30 ألف طن من المعادن الخام.

ميناء جدينيا Port of Gdynia

من الموانئ التجارية في بولندا الهامة أيضًا. يقع ميناء جدينيا على شواطئ البلطيق، شمال وسط بولندا في خليج غدانسك على بعد حوالي تسعة أميال بحرية شمال غرب ميناء غدانسك. بالإضافة إلى كونه ميناءًا مهمًا لبولندا ، فإن ميناء غدينيا هو الميناء الرئيسي للبحرية البولندية. كما يستورد ميناء غدينيا خام الحديد والمنتجات الغذائية ويصدر السكر والخشب والفحم. حيث يتعامل ميناء جدينيا مع ما مجموعه حوالي 15.5 مليون طن من البضائع و 610.8 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة. ويشمل ذلك 9.6 مليون طن من البضائع العامة ، و 2.3 مليون طن من البضائع السائبة الأخرى ، وأكثر من 1.3 مليون طن من الفحم وفحم الكوك ،و 1.3 مليون طن من الحبوب ، و 804 ألف طن من المنتجات النفطية ، و 40 ألف طن من الأخشاب.

ميناء شتشيتسين Port of Szczecin من الموانئ التجارية في بولندا

يقع على الضفة الغربية عند مصب نهر أودر عندما تدخل بحيرة دابي جنوب خليج بوميرانيا مباشرة. وتبعد حوالي 65 كيلومترًا من بحر البلطيق. كما يعد ميناء شتشيتسين ميناء صناعي هام. حيث يحتوي على ثلاثة أحواض لبناء السفن و يعد الشحن البحري وبناء السفن من المهن الرئيسية في المدينة. ويحتوي الميناء أيضاً على مصنع الصلب. كما تتركز العديد من الشركات الكبرى في ميناء شتشيتسين. بما في ذلك بعض في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كما أن ميناء شتشيتسين هو ميناه هام للصيد ومركز للثقافة في غرب بولندا.

ميناء هاندولي سوينوجسكي Port Handlowy Swinoujscie

يقع في مدينة سوينوجسكي في أقصى شمال غرب بولندا قبالة بحر البلطيق. ويعد ميناء صيد مهم ومنتجع سياحي شهير. ويتعامل مع حوالي 12 مليون طن من البضائع سنوياً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في بولندا.