المحاصيل الزراعية في البرتغال؛ ما هي أهم المحاصيل الزراعية في البرتغال؟ تعد البرتغال أحد الدول المنتجة للعديد من المحاصيل. لذلك وفي هذا الخضم جاء مقالنا التالي.

المحاصيل الزراعية في البرتغال

المحاصيل الزراعية في البرتغال تعتبر البرتغال من الدول ذات الاقتصاد المتقدم، والمرتفع الدخل، والذي يعتمد بشكل كبير على قطاع الزراعة، وشهد هذا القطاع الكثير من التقدم في السنوات الماضية.ولكنه تعرض إلى التراجع في فترة أزمة الديون البرتغالية، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي جعلت هذا القطاع يزدهر من جديد، حيث الشباب المؤهلين إلى العمل في قطاع الزراعة.

قطاع الزراعة في البرتغال

المحاصيل الزراعية في البرتغال؛ على الرغم من أن الزراعة لا تمثل إلا نسبة صغيرة جداً من الاقتصاد البرتغالي إلى أن نسبة كبيرة جداً من منتجات المحاصيل الزراعية يتم تصديرها إلى الخارج. فهي الدولة التي تقوم بالمنتجات الزراعية، والتي من أهمها الزيتون والنبيذ.

في الغالب يتميز الإنتاج الزراعي في البرتغال بوجود المزارع الصغيرة ذات الطابع العائلي التي تنتشر في مناطق الشمال. ومن أهم المشاكل التي يعاني منها قطاع الزراعة هي متوسط عمر المزارعين الذي يصل إلى 63 عام مع وجود غياب للشباب من هذه المهنة.

البرتغال من الدول التي تشتهر بالمناخ المتوسط المناسب إلى الزراعة، وتتوفر بها الموارد المائية، كما أنها من الدول التي تشتهر بالجودة في منتجات الزراعة، مثل الزيتون، و زيت الزيتون. وهناك العديد من المنتجات الأخرى التي تتربع على عرش في قمة الأسواق الدولية.

الإنتاج الزراعي في البرتغال

الظروف المناخية في البرتغال تسمح لعدد كبير من المحاصيل الزراعية أن تنمو بالجودة العالية. ومن أهم هذه المحاصيل الزراعية العنب، والتين، والأرز، والموز، والاناناس، والحبوب، والطماطم، والحمضيات، والزيتون.

مزارع الكروم، والزيتون تسيطر في البرتغال على مساحة كبيرة جداً من المساحة المستخدمة في الزراعة. في حين أن الأراضي الزراعية الأخرى التي نستخدمها في انتاج المحاصيل، والتي من أهمها الذرة تغطي 100,000 هكتار. أما المساحة المستغلة في زراعة الفاكهة تغطي 64000 هكتار.

البرتغال تمتلك الساحل الذي يصل طوله إلى اثنين و 751 كيلو متر. والذي يوفر فرصة كبيرة جداً بمجال الصيد. كما تعتبر من أفضل الدول في إنتاج الأسماك على مستوى الاتحاد الأوروبي.

كما تعتبر الفواكه من أهم الصادرات التي تقوم البرتغال بتصديرها من المنتجات الزراعية إلى كافة الدول المحيطة. فنجد أن البرتغال تنتج تصدر في العام الواحد حوالي 612 من الكمثري. بالإضافة الى 193 الف طن من البرتقال، و320 ألف طن من الموز.

أهم صادرات البرتغال الزراعية

المحاصيل الزراعية في البرتغال؛ تقدر الصادرات البرتغالية من المنتجات الزراعية بحوالي 59 مليار دولار مع وجود العجز التجاري الذي يقدر ب 19 مليار دولار. وتعتبر زيت الزيتون، والطماطم من أهم المنتجات الزراعية التي تصدرها البرتغال ذات الأهمية الكبيرة.

حيث أن معظم المنتجات التي تصدرها البرتغال إلى دول الاتحاد الأوروبي تمثل 70 في المائة من المنتجات المتواجدة في الأسواق. ومن أهم هذه الدول التي يتم التصدير إليها فرنسا، والمانيا، واسبانيا. بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى حول العالم، مثل أنجولا والبرازيل.

إنتاج الزيتون في البرتغال

تعتبر زراعة الزيتون من المحاصيل الزراعية في البرتغال؛ أي الزراعات الأساسية في البرتغال، والتي ترجع إلى العصور الرومانية، كما ساهم العرب في تطوير هذه الزراعة. حيث استخدموا التقنيات الزراعية المتميزة في إنتاج الزيتون، وتطلق البرتغال على زيت الزيتون اسم الازييت.

كذلك تنتج البرتغال زيت الزيتون، والمكان المهمة في الأسواق العالمية الأراضي الزراعية في البرتغال التي يتم زراعتها بالزيتون تقدر بنحو 352 هكتار. وتعني نصف مساحة الأراضي الزراعية التي تتواجد في أقصى الجنوب. وحوالي 97 في المائة من المساحة الكلية للبلاد، زراعه الزيتون. كما أن صناعة زيت الزيتون لاقت الكثير من التطوير على مستوى البلاد. حيث يعتبر زيت الزيتون من الأنشطة الزراعية المهمة في البرتغال. فهو النشاط الذي ولد الى البلاد نسبة كبيرة من الاقتصاد تصل إلى 95 مليون يورو. أي بالنسبة واحد في المائة من الاجمالي للإنتاج الزراعي على مستوى البرتغال. كما أن قطاع الزراعة يوظف واحد في المائة من الأيدي العاملة إلى زراعة الزيتون على مستوى البلاد.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم المحاصيل الزراعية في البرتغال.