تعتبر الصين أكبر اقتصاد رقمي عالمي وذلك بوجود أكثر من 900 مليون مستخدم للإنترنت يستخدم العملات الرقمية فما هي أهم العملات الرقمية الصينية وما قصة العملة الرقمية الصينية الوطنية؟ كل ذلك وأكثر ستتعرفون عليه في مقال أهم العملات الرقمية الصينية.

حيث اتخذت الصين خطوات حثيثةً فيما يتعلق بالمدفوعات الرقمية فقد استبدلت اليوان الصيني بخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول. كما اتخذت الحكومة الصينية خطوات كبيرةً باتجاه مجتمع رقمي كامل من خلال إدخال عملة رقمية رسمية خاصة بها. ومع إدخال هذه العملة لن يحتاج المواطنون الصينيون إلى أي حسابات مصرفية لإيداع أموالهم بعد الآن. مما سينعكس وبشكل كبير على الأعمال التجارية في الصين وبدوره سينعكس على النظام المصرفي والمالي الدولي.

علاوة على ذلك تعتبر دول شرق آسيا ومنها الصين المحركات الرئيسية لسوق العملات المشفرة فالصين على سبيل المثال قادرة على تغيير الأسعار بين ارتفاع وانخفاض إذا هددت بإغلاق عمليات تبادل العملات المشفرة فقط. كما أنها تضمن أفضل مستثمري العملات في العالم وتمتلك عددًا كبيرًا من العملات المشفرة في السوق.

أهم العملات الرقمية الصينية

توجد العديد من العملات الرقمية المنتشرة في الصين والتي تتزايد باستمرار. إلا أنه يجب الحذر عند التعامل معها فليست جميعها على نفس القدر من الموثوقية وفي هذه الفقرة جمعنا أهم العملات الرقمية الموثوقة والتي يمكن التعامل معها في الصين وبدون أي مخاطر ومنها:

عملة NEO الرقمية 

يعود تأسيس هذه العملة إلى عام 2014 فهي بذلك أول عملة رقمية أصلية في الصين يرمز لها بـ NEO. وقد اعتمدت هذه العملة على محفظة blockchain مفتوحة المصدر بالإضافة إلى اعتمادها على بروتوكول العقد الذكي.
أما بالنسبة لتداول عملة NEO فقد واجهت بعض الصعوبات في بداية عملها ريثما حصلت على ثقة العملاء ومنذ ذلك الحين، استملت القيادة في مجال العملات الرقمية وقد شهدت مؤخرًا ارتفاعًا في سعرها مقابل الدولار فقد بلغت قيمتها حوالي 115 دولارًا أمريكيًا. أما بالنسبة لقيمتها السوقية فهي تتجاوز 3.2 مليار دولار أمريكي.

عملة Ontology الرقمية

شكلت عملة Ontology من قبل مهندسين ومبرمجين خبراء وموهوبين مما جعلها تتصف بأعلى درجات الموثوقية. كما أنها تمتاز بدعم مالي كبير من أقوى المجموعات الصينية فهي بذلك بعيدة كل البعد عن عمليات الاحتيال. علاوة على ذلك فهي تشكل تحالفًا مع عملة NEO مما يجعلها عملةً بديلةً مرموقةً جدًا.
بالنسبة لتداول هذه العملة فهي عملية بسيطة لا تحتاج إلى أي تدريب أو خبرة سابقة فهي تعتمد على مبدأ التعاقد الذكي. أما بالحديث عن سعر هذه العملة ففي عام 2019 كان كل واحد (ONT) يعادل 1.80 دولارًا أمريكيًا وقد شهدت انخفاض أنقص من قيمتها بحوالي 65% إلا أنها مؤخرًا حققت انتعاشًا ملحوظًا يبشر باستعادتها لزخمها السابق. في حين أن قيمتها السوقية تقارب 0.9 مليار دولار أمريكي.

عملة Zilliqa الرقمية الصينية

انطلقت هذه العملة ذات الرمز ZIL مع بداية عام 2017 إلا أنها لم تحصل على اهتمام عدد كبير من المستثمرين نوعًا ما حتى مطلع عام 2019. كما تمتاز هذه العملة بإمكانية التعرف على المعاملات الزائفة حيث أن كتلها المؤكدة قادرة على تتبع الكتلة السابقة لها. علاوة على ذلك فقد طورت بروتوكول Zyro والذي يمثل الاتجاه السائد لنظام التمويل اللامركزي. بحيث يضمن السيولة وسرعة المعاملات العالية على الشبكة مما يجعلها فريدةً من نوعها مقارنةً بباقي بروتوكولات التمويل اللامركزي.
شهدت قيمة العملة منعطفات متنوعةً إلا أن سعر هذه العملة حاليًا هو 0.19 دولارًا أمريكيًا. كما تبلغ قيمتها السوقية حوالي 2.1 مليار دولار أمريكي. وبسؤال خبراء الاستثمار فهم يتوقعون أن تصل إلى مستويات مبشرةً.

عملة Aelf الرقمية

تعتبر عملة Aelf إحدى العملات مفتوحة المصدر والتي تمثل حلًا تجاريًا متكاملًا. علاوة على ذلك فهي تدعم ببنيتها السلسلة الرئيسية الواحدة والسلاسل المتعددة. كما تعتمد على تقنية المعالجة المتوازية وآلية التوافق AEDPoS. حيث أنه وباستخدام هذه التقنية تحقق هذه العملة اتصالًا آمنًا بين السلاسل الرئيسية والسلاسل الجانبية.
كما أنها أطلقت مشروع aelf Enterprise والذي يمثل محفظة blockchain متكاملةً على مستوى المؤسسة تلبي متطلبات العديد من الصناعات بما فيها إدارة سلسلة التوريد وحماية الممتلكات وغيرها من الخيارات.
يرمز لهذه العملة بالرمز (ELF) وتبلغ القيمة السوقية لها حوالي 0.368 مليار دولار. في حين أن سعر هذه العملة مقابل الدولار الأمريكي بلغ في الشهر الأخير 0.677 دولارًا أمريكيًا. علمًا أن أعلى قيمة وصلت لها هذه العملة هي 2.44 دولارًا وذلك منذ 4 سنوات.

عملة Nebulas الرقمية

تعتبر عملة Nebulas إحدى العملات المستقلة والتي تركز على التفاعل والتعاون بين السلاسل. كما أنها تعتمد على شبكة blockchain في عملها. أما إذا أردت معرفة مكان شراء عملة Nebulas، فإن أفضل البورصات للتداول حاليًا هي Binance، وHuobi Global، وOKEx، وGate.io، وLBank. كما يمكن العثور على عدد من المنصات الأخرى الخاصة بتبادل العملات المشفرة.
يرمز لهذه العملة بالرمز (NAS) وتبلغ قيمتها السوقية 24 مليون دولار تقريبًا. في حين يبلغ سعر هذه العملة مقابل الدولار الأمريكي حوالي 0.4 دولارات أمريكية.

عملة Elastos الرقمية الصينية

أطلقت هذه العملة في عام 2017 وهي تعتمد على تقينة blockchain. كما تمتاز Elastos باحتوائها على أربع ركائز تتيح مرونةً كبيرةً في النظام الأساسي فيها. بالإضافة لاعتمادها على مجموعة أدوات خاصة SDK.
تعرف هذه العملة بكونها عبارةً عن نظام أساسي لامركزي للإنترنت والتطبيقات الموزعة DApps. والذي يمنح المستخدم تحكمًا كاملاً في أصوله الرقمية. بهدف تحسين قابلية التوسع والمرونة الخاصة بالشبكات الأخرى.
يرمز لعملة Elastos بالرمز (ELA) ويبلغ سعرها مقابل الدولار حوالي 4.52 بحجم تداول قدره مليون دولار تقريبًا. في حين أن قيمتها السوقية تبلغ 89 مليون دولار تقريبًا.

عملة Chia Network الرقمية الصينية

رأت هذه العملة النور في آب من عام 2017 وقد اعتمدت على سلسلة blockchain محسّنة بهدف تحسين الأنظمة المالية والمدفوعات العالمية. كما أنها كانت أول عملة رقمية على مستوى المؤسسات في حين أنها تستخدم خوارزميات جديدةً من Nakamoto. علاوة على ذلك تمتاز هذه العملة بكونها قويةً وسهلة التدقيق وآمنةً.
يرمز لها بالرمز Chia وتبلغ قيمتها السوقية 0.26 مليار دولار أمريكي في حين أن سعر العملة الواحدة وصل إلى 164.15 دولارًا أمريكيًا وبلغ حجم التداول على مدار الساعة حوالي 19 مليون دولار أمريكي.

ختامًا نلاحظ أن الصين قد دخلت في مجال العملات الرقمية وبشكل كبير بالإضافة لامتلاكها لعدد من العملات الرقمية القوية مما يبشر بصراع كبير بينها وبين الدول الباقية. كما ينصح بالاستثمار في هذه العملات كون الصين في طريق مفتوح لتكون القوة الاقتصادية الأكبر في العالم.