إن اتباع أهم الخطوات لإنشاء محتوى جيد هو الأمر الحاسم لنجاح عمل معد المحتوى. وبغض النظر عن توفر الأمور اللوجستية المتعلقة بعمل صناعة المحتوى، يبقى المحتوى نفسه هو العامل الأهم. فإذا لم يكن المحتوى قويًا، لن ينال اهتمام أحد. حيث يساعد المحتوى الجيد على إعداد كاتب محتوى ناجح وبالتالي جذب عملاء محتملين باستمرار وتحقيق الإيرادات المأمولة كنتيجة نهائية.

ولا تعتقد أن عملية صناعة المحتوى سهلة، بل تتطلب الكثير من الجهد واتباع تكتيك معين بخطوات معينة سنتحث عنها في مقالنا هذا. ولكن قد تسأل لماذا يعد محتوى مقالنا هذا مهمًا؟ بالطبع هو كذلك، إذا ما علمت أن إنتاج محتوى عالي الجودة يرفع نسبة استفادتك المادية بشكل كبير وفقًا لنوع المحتوى نفسه. ولسنا بحاجة لطرح كثير من الأمثلة عن معدي المحتوى على فيسبوك أو يويتوب أو سناب شات أو المنصات الأخرى العصية على العد والذي يجنون آلاف الدولارات يوميًا.

تعرفوا معنا في هذا المقال على أهم الخطوات لإنشاء محتوى جيد.

مفهوم صناعة المحتوى

إنشاء المحتوى هو عملية تحديد موضوع معين يهم الجمهور، وتحديد الشكل الذي يجب أن يتخذه وتوليد أفكار استراتيجية ذات صلة وصياغتها بالشكل الأمثل لتكون المحصلة محتوى عالي القيمة. ولا يعني ذلك الاكتفاء بإنشاء المحتوى فقط، بل يجب أن يجري الترويج للمحتوى على أوسع نطاق بحسب الجمهور المستهدف.

كما يتخذ المحتوى الرقمي أشكالًا عدة، تتضمن صفحات الويب والمدونات والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها. وبالرغم من اعتقاد الكثيرين ببساطة عمل إنشاء المحتوى، إلا أنه على العكس من ذلك تمامًا. حيث يتطلب اتباع خطوات معينة وإجراء كل منها بدقة للحصول في المحصلة على محتوى عالي الجودة. مما يساهم في استقطاب المعلنين للدفع لنشر إعلاناتهم على المواقع التي يتبع لها المحتوى الرقمي المميز.

أهم الخطوات لإنشاء محتوى جيد

أيقنت العديد من الشركات لا سيما الصغيرة والناشئة أهمية صناعة المحتوى الرقمي المميز ومن ثم تسويقه في فضاء الانترنت شديد المنافسة. ولذا يعمد الكثيرون إلى معرفة الخطوات اللازمة لإنشاء محتوى جيد ومنافس وفريد، مواكبًا للتطورات التكنولوجية الحديثة من ناحية إعداد المدونات المعمقة أو إطلاق ملفات البودكاست أو حتى الغوص في عالم الفيديو…الخ. وبالرغم من تعقيد وتشابك الأمور التي يتضمنها إنشاء المحتوى، إلا أننا في الفقرات القادمة سنشرح لكم بخطوات متسلسلة ومبسطة خارطة طريق إعداد المحتوى. ولا تتحدث هذه الخارطة عن مرحلة الانشاء فقط، بل تتعداها إلى كيفية الترويج والتسويق بهدف جذب القرّاء أو المشاهدين وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو حتى جذب الإعلانات المدفوعة.

تحديد الهدف الخطوة الأولى لإنشاء محتوى جيد

قبل أن تبدأ بإنشاء محتوى خاص بك، عليك أن تسأل نفسك ما الهدف من هذا المحتوى؟ هل تريد مثلًا زيادة حركة المرور أو زيادة تحميلات تطبيق معين أو زيادة المشاهدات وتنزيلات البودكاست…الخ. عليك أن تضع في اعتبارك أنّ وضوح الهدف هو الأساس في تسويق المحتوى الذي تعده، فأنت في حياتك قد تكون أما عدد لا نهائي من الخيارات السهلة والمجانية. ولكنك ستكون جديًا تجاه خيار بهدف معين فيما لو كان الالتزام تجاه الآخرين ونفسك.

علاوة على ذلك، فإن تحديد الهدف منذ البداية يصقل استراتيجية تسويق المحتوى في المراحل اللاحقة. بحيث تصبح على علمٍ تام أين ومتى ستوزع هذا المحتوى. وتذكر أنه كلما كبر هدفك، زادت عوائد محتواك.

البحث وفهم الجمهور الخطوة الثانية لإنشاء محتوى جيد

بمجرد أن يتضح الهدف من المحتوى، يأتي دور الخطوة الثانية المتمثلة في معرفة الجمهور الذي سيقرأ أو يرى أو يسمع هذا المحتوى. حيث لا ينشأ المحتوى ارتجاليًا من بحر الموضوعات التي قد يمتلئ بها رأسك، بل لا بد من عرض الفكرة على العلن بمشاركة وتعليقات وموافقة الجمهور عليها.

ويمكن القول إن أقصر طريق لتصل إلى جمهورك هو أن تسأله مباشرة، ويأتي ذلك بعد فهم التركيبة الديموغرافية لهذا الجمهور. ونعني بالتركيبة الديموغرافية السمات الكمية التي يمكن قياسها أو البحث فيها كالعمر والجنس والموقع الوظيفي وما إلى ذلك. فمثلًا ربما تريد أن يصل المحتوى الذي تنشئه إلى المدراء الذي تتراوح أعمارهم بين 35 حتى 50 سنة أو الشباب العشريني الباحث عن عمل أو طلاب المرحلة الجامعية الأولى …الخ.

علاوة على ذلك، عليك أن تكون حاضرًا حيث يوجد جمهورك بالفعل. فمثلًا هل الجمهور من النوع الذي يحصل على معلومته من جوجل أو المنصات المجتمعية مثل Quora أو Reddit أو من وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وسناب شات …الخ.

أسهل الطرق لمعرفة وتحديد الجمهور

كما ذكرنا آنفًا يعد الجمهور أحد الأسس المهمة لإنشاء محتوى جيد، ولكن كيف يمكن الحصول على آراء الجمهور حول الأفكار التي يجب أن يدور حولها المحتوى. إليك بعض الطرق لتوليد أفكار المحتوى وفقًا للجمهور المستهدف:

  • استخدام كلمات البحث الرئيسية keyword research، وهي طريقة بسيطة لمعرفة ما يدور برأس الجمهور.
  • طلب ملاحظات العملاء customers feedback، في حال كنت محتواك عن منتج أو خدمة معينة.
  • ضع نفسك مكان الجمهور، بحيث تفكر فيما يجده عميلك ممتعًا أو مفيدًا. كما يمكنك الاستعانة بمواقع مثل Quora لمعرفة الموضوعات التي يسأل عنها الناس ضمن مجال عملك.
  • تبادل الأفكار مع مجموعة أكبر في مؤسستك أو شركتك أو مكان عملك. بحيث يمكنك الحصول على المزيد من الأفكار الناتجة من المشكلات اليومية التي تواجهها فرق دعم العملاء والمبيعات وتمثل موضوعًا دسمًا لمحتوى مميز.
  • اطلع على الموضوعات التي يكتبها المنافسون. وتذكر أنك كمنشئ محتوى، عليك أن تكتشف نقاط قوة المنافسين حتى يتميز المحتوى الذي تقدمه عن محتواهم.

أجب عن الأسئلة الهامة الخطوة الثالثة لإنشاء محتوى جيد

إضافة إلى ما سبق ذكره أثناء مرحلتي تحديد الهدف والجمهور، نوصيك ببعض الأسئلة الهامّة التي يمكن أن تفيدك أثناء التخطيط للمحتوى الذي تود إنشائه.

  • ما مقدار الوقت والمال الذي يمكنني استثماره في إنشاء هذا المحتوى؟
  • ما هي الموارد الإضافية التي سأحتاجها والتي تختلف تبعًا لنوع المحتوى. فمثلًا قد تحتاج لمصمم غرافيكي أو منتج فيديوهات…الخ.
  • هل المحتوى الذي أنشئه يتعلق بالوقت الحالي فقط؟ أم أن هذا المحتوى دائم الخضرة (يصلح لأي زمن)؟
  • كيف يتناسب هذا المحتوى مع المخطط الأكبر لاستراتيجية المحتوى الخاصة بي؟

إنشاء المحتوى الخطوة الرابعة لإنشاء محتوى جيد

بعد تحديد الهدف والأفكار والجمهور والإجابة على بعض الأسئلة الهامة، تأتي الخطوة المفصلية المتمثلة بكتابة المحتوى. كما عليك أن تأخذ بالاعتبار أثناء هذه الخطوة، أن المحتوى الذي تصنعه سواء كان مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًأ قابل للتعديل إذا ما وجد خطأ ما. لذا يجب أن تكون هذه العملية سلسة، بحيث لا خوف من التراجع عند اللزوم.

حدد مكان النشر الخطوة الخامسة لإنشاء محتوى جيد

في هذه الخطوة، عليك أن تسأل نفسك سؤالًا مهمًا جدًا. هل ترغب ببناء مدونتك الخاصة أو ستسعين بمنصة موجودة؟ هناك العديد من الخيارات الرائعة. فمثلًا، يمكنك إنشاء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك بالاستفادة من wordpress الذي يوفر قوالب قابلة للتخصيص بالكامل. كما يمكنك استضافة محتواك على منصات خارجية مثل منصة Medium أو منصة تجارتنا للمحتوى المكتوب، أو يوتيوب للمحتوى المرئي أو آبل لمقاطع البودكاست.

علاوة على ذلك، عليك أن تفاضل بين سلبيات وإيجابيات إنشاء موقعك الخاص أو العمل في منصة خارجية. فمثلًا في حالة إنشاء موقع ويب خاص بك، ستحتاج لبذل جهد إضافي للتسويق لا سيما أنك تبدأ بدون جمهور. أما في حالة اعتمادك على منصة موجودة، فالجمهور موجود بالفعل ولكنك لن تكون المتحكم الوحيد في المحتوى الذي تنشئه.

تسويق المحتوى الخطوة السادسة لإنشاء محتوى جيد

الآن حان الوقت لتسأل نفسك: هل يستحق المحتوى الذي أنشاته الوقت الذي صرف عليه؟ الجواب يتعلق بالنتيجة طبعًا. أي عليك أن تراقب مدى تفاعل الجمهور معه. كما أن هذا يعتمد بشكل كبير على إدراكك فوائد التسويق بالمحتوى والتي تعتمد على مراقبة المنافسين في المقام الأوّل، لا سيما مع وجود فضاء واسع يحوي عدد كبير جدًا من المنافسين. لذا في هذه المرحلة، ستحتاج للتركيز على الاستفادة من كفاءة منافسيك والاطلاع على أعمالهم والمكان الذي يروجون فيه لمحتواهم وكيف يتفاعل معهم العملاء…الخ

إضافة لذلك، يمكنك الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت موجودة في حياة كل الناس. ولكن ركز على استخدام وسيلة التواصل الاجتماعي حسب نوع محتواك، فمثلًا استعن بفيسبوك في حالة المحتوى المكتوب أو يويتوب للمحتوى المرئي وهكذا.

كما يمكنك الاستفادة من الإعلانات المدفوعة التي تفرضها وسائل التواصل الاجتماعي مقابل الترويج للمحتوى وإبرازه. وهي تتطلب القليل من الدولارات يوميًا فقط، مقابل أن يصل محتواك إلى عدد أكبر من الجمهور المستهدف.

ختامًا، ننصحك بشدة بالانخراط في عمل صناعة المحتوى إذا كنت جيدًا في هذا المجال وتبحث عن فرصة لإبراز مهارتك. ولكن عليك أولًا أن تتبع أهم الخطوات لإنشاء محتوى جيد التي تحدثنا عنها في هذا المقال.