هل تسأل إن كان يوجد بنوك إسلامية في هولندا؟ وما هي أهم البنوك الإسلامية في هولندا؟ فقد كان منذ زمن ليس بالبعيد لا وجود للمؤسسات المصرفية التي تتعامل على أساس الشريعة الإسلامية. لكن مع التطور الكبير وكثرة جاليات المسلمين في هولندا حرص العديد من البنوك على جذب هؤلاء المسلمين. وبالتالي جذب أكبر عدد من رؤوس أموال الاستثمار. وبالأخص بعد أن زادت نسبة المسلمين في هولندا. حيث وصلت مؤخرًا إلى أكثر من مليون ونصف بالنسبة إلى عدد السكان في هولندا.

وبذلك فقد عملت البنوك في هولندا على التفكير في أحكام الشريعة الإسلامية وتطبيقها ضمن أنظمتهم المصرفية. وذلك بهدف جذب المسلمين للتعامل مع هذه البنوك التي لا تتعامل بالفائدة. وكذلك فهي محرمة في الشريعة الإسلامية. وبالأخص بسبب وجود كثير من المسلمين الذين يرفضون التعامل مع البنوك التجارية العادية وذلك لأنها تتعامل بالفائدة. ولتتعرف عزيزي القارئ أكثر على أهم البنوك الإسلامية في هولندا تابع معنا هذا المقال على منصة تجارتنا للنهاية.

 البنوك الإسلامية في هولندا

في الواقع إن البنك الإسلامي في جميع البلاد هي عبارة عن أنظمة وشركات تجارية تعمل على جمع المال ثم استثماره. وذلك بهدف تحقيق أغراض مالية واجتماعية كما يجب أن تكون مقبولة في الشريعة الإسلامية. وكذلك تخضع في قوانينها وتعاملاتها لأحكام الشريعة الإسلامية. وبالأخص من ناحية الفائدة التي يجري النظر إليها من وجهة نظر الأحكام الإسلامية على أنها ربا وهي محرمة في الإسلام. ويعتبر أهم معايير البنوك الإسلامية على اختلاف مكان وجودها:

  • أن يكون محرمًا بشكل قطعي التعامل بالفائدة (الربا).
  • كذلك أن يكون التعامل حسب المعايير الأخلاقية.
  • بالإضافة إلى القيم الاجتماعية والمعنوية.

أهم البنوك الإسلامية في هولندا

اهتمت مؤخرًا العديد من البنوك في هولندا بجذب العملاء من المسلمين. لذلك عملت على إدخال نظام المصارف الإسلامية داخل أنظمتها المصرفية وقد نجحت في الأمر. وكان نتيجة لذلك انضمام الكثير من المسلمين إلى هذه البنوك ووضع أموالهم ضمنها. حيث عملت هذه البنوك على عدم إدخال فوائد المدخرات إلى حساب هؤلاء العملاء المسلمين ومن أهم هذه البنوك:

بنك GBI في هولندا

يعتبر GBI أحد البنوك الأوروبية التي أنشأت في أمستردام في هولندا عام 1990 وهو بنك بحجم متوسط. كما تعود ملكيته لشركة TURKIYE. بالإضافة إلى أنه يقدم الكثير من الخدمات لعملائه من شركات ومؤسسات. وكذلك الكثير من الخدمات المصرفية لعملائه داخل هولندا وخارجها وقد اهتم بنك GBI بجذب العملاء من الجاليات الإسلامية فعمل على إدخال النظام المصرفي الإسلامي والتعامل من خلاله.

بنك Rabobank في هولندا

يعتبر بنك Rabobank في هولندا أحد البنوك التي تتعامل بالنظام المصرفي الإسلامي من خلال تقديمها لما يعرف “بالرهن العقاري الحلال”. وهو من القروض المخصصة للمسلمين والخاصة بشراء منازل في هولندا. حيث تحدث من دون تحصيل أي فوائد وقد وجهت هذه الفكرة أنظار العديد من المؤسسات في هولندا إليها وخصوصًا المؤسسات الإسلامية. حيث طالبت بدورها بأن يتمتع المسلمين الذين اشتروا منازل من الإعفاء الضريبي.

الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الأخرى في هولندا

يوجد كثير من المسلمين الذين لا يتعاملون مع البنوك. وذلك لاعتبار أن نسبة الفائدة التي تتعامل معها البنوك التجارية العادية هي بمثابة ربا محرم في الإسلام. الأمر الذي ساعد في ظهور البنوك الإسلامية التي تتعامل بأحكام الشريعة الإسلامية التي حللت وفق هذه الأحكام وبذلك فقد تشجع الكثير من المسلمين لوضع أموالهم في البنوك الإسلامية باعتبارها بنوك محللة وغير محرمة. ولعل أهم الاختلافات بين البنوك التجارية والبنوك الإسلامية تتمثل بطريقة صياغة التمويل الإسلامي. وذلك من حيث المرابحة والمضاربة والمشاركة وكذلك عقد الإيجار المنتهي بالتمليك الإيجار العادي.

مميزات البنوك الإسلامية في هولندا

تكثر وتتعدد مميزات البنوك الإسلامية في هولندا ولعل أبرز هذه الميزات:

  • إن البنوك الإسلامية تعتمد في معاملاتها المصرفية على التعاملات المشروعة والمحللة في أحكام الشريعة الإسلامية.
  • كما تكثر معاملات هذه البنوك حيث يمكنك التعامل معها بالبيع والشراء بالإضافة إلى المضاربة والكثير من الأعمال الأخرى.
  • وكذلك إمكانية الاستثمار في هذه البنوك ووضع الأموال في العديد من المشاريع الاستثمارية كالتجارة المشروعة والبناء وغيرها. حيث يقدم البنك للعميل نسبة من الأرباح ويأخذ البنك نصيبه من هذه الأرباح.
  • كما أن البنوك الإسلامية لا تتعامل مع أي أعمال حرمتها الشريعة بالإضافة إلى أنها جعلتها تتفادى التعامل بالربا.

هل سيطبق النظام المصرفي الإسلامي في جميع بنوك هولندا

اهتمت العديد من البنوك بمعرفة نتائج تجربة بنك GBI مع نظام الادخار الإسلامي. حيث كان أول بنك يعمل على تطبيق تجربة النظام الإسلامي. الأمر الذي جذب انتباه كثير من البنوك في هولندا لهذه التجربة واهتموا بمعرفة مدى نجاح هذه التجربة. ومن بين هذه البنوك مان بنك إيه بي إن أمرو.

أسباب إدخال النظام المصرفي الإسلامي في هولندا

يعود اهتمام البنوك في هولندا لإدخال النظام الإسلامي إليها إلى عدة أسباب ومن أبرزها:

  • اهتمام أكثر من 50% من المسلمين الموجودين في هولندا بأنظمة المصارف الإسلامية. حيث أنهم يفضلون وضع أموالهم في بنوك تعمل على أحكام الشريعة الإسلامية.
  • بالإضافة إلى رغبة الكثير من المسلمين وحتى البريطانيين بإيجاد خدمات مصرفية تتوافق وعقيدتهم.
  • وعدم اعتماد هذه البنوك على الربا في تعاملاتها واهتمام المسلمين في محاربتها.
  • وكذلك عدم تعامل كثير من المسلمين بالخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك التجارية التقليدية وابتعادهم عنها.
  • بالإضافة إلى اهتمام المصارف في هولندا على جذب المسلمين ووضع أموالهم داخل مصارفها.

وفي ختام مقالنا نتمنى أن نكون بينا أهم البنوك الإسلامية في هولندا والفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك العادية التجارية. بالإضافة إلى اهتمام البنوك بإدخال النظام المصرفي الإسلامي إلى أنظمتها. وذلك لاعتبارها من البنوك ذات الثقة في التعامل نتيجة عملها بأحكام الشريعة الإسلامية.