هل تريد التعرف على أهم الاستثمارات الرياضية في تونس وأنوع هذه الاستثمارات؟ إذًا تابع مقالنا على منصة تجارتنا لتتعرف على كل تفاصيل القطاع الرياضي في تونس. وذلك بعد انتقال الرياضة في القرن الواحد والعشرين من اعتبارها مجرد هواية لبعض الأفراد، ثم إلى استخدامها كاستثمار يدل على حضارة البلاد.

وبذلك بدأت تونس الاهتمام بهذا القطاع منذ عام 2011 حيث بدأت الحكومة تلاحظ أهمية الرياضة في جذب الاستثمارات للبلاد وبالتالي دورها في تقوية اقتصاد البلاد. وعلى الرغم من الصعوبات الكثيرة التي تواجه قطاع الرياضة في تونس. فما زالت الدولة تسعى جاهدة للخروج من هذه المشاكل وتفاديها. وذلك عن طريق محاولة جذب الشركات العالمية للاستثمار فيها. حيث كان من أبرزها شركة الخطوط الجوية القطرية وكذلك شركة أمبرو. فقد زاد اهتمام الدول كثيرًا في الرياضة لما تقدمه للبلاد من زيادة في الاقتصاد والسياحة. وبالتالي التعرف على الحضارات المختلفة وعلى صناعات جديدة. بعبارة أكثر دقة  إن الاستثمار الرياضي في تونس يساهم بشكل فعال في إحداث نقلات نوعية في مجالات مختلفة كالمنشآت والألعاب وغيرها.

القطاع الرياضي والاستثمارات البديلة في تونس

في الحقيقة لقد طالت القطاع الرياضي الكثير من التطورات في الآونة الأخيرة. الأمر الذي ساهم في تحول الرياضة من اعتبارها مجرد هواية إلى استخدامها كنوع من أنواع الاستثمار البديل. والتي تسعى للحصول عليه شركات متعددة وكثير منها عالمي. كما أنها تختلف في مجال عملها فمنها شركات متخصصة بالدعاية والإعلان تهدف لزيادة مشاهدة إعلاناتها. وكذلك منها شركات الملابس المهتمة بهذا المجال لزيادة مبيعاتها بالإضافة إلى شركات الإنشاءات وغيرها الكثير من الشركات الأخرى. وقد كان للرياضة أثر كبير في إظهار الدول وفتح المجال أمامها للتواصل مع العالم الخارجي وقد برز ذلك من خلال:

  • عمل الدول على استضافة مختلف الأحداث الرياضية.
  • وكذلك عمل ممثلي الدول على التواصل مع غيرهم من خلال هذه الأحداث وبالتالي فتح مجالات لزيادة الاستثمار في هذه الدولة.

أهم الاستثمارات الرياضية في تونس

اهتمت تونس كثيرًا بقطاع الرياضة مؤخرًا هادفة من وراء ذلك دعم البنية التحتية لهذا القطاع. وقد ظهر هذا الاهتمام من خلال عملها على استضافة العديد من البطولات القارية. حيث كانت آخر بطولة استضافتها هي “بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد” عند بداية عام 2023. الأمر الذي ساعدها على استقبال حضارات أخرى وساهمت من خلال ذلك في زيادة الاستثمار لديها.

أنواع الاستثمار الرياضي في تونس

نتيجة للاهتمام الكبير في المجال الرياضي في تونس الأمر الذي ساعد في تنوع أشكال الاستثمار في هذا البلد. وكان ذلك من خلال ظهور الأكاديميات الرياضية. حيث أصبحت تعتبر أحد أهم المجالات الخاصة بالاستثمار الرياضي خلال السنوات الأخيرة ليس فقط في تونس وإنما على مستوى العالم كله. أما بالنسبة للأكاديميات في تونس فقد ارتفع عددها ووصلت تقريبًا إلى 95 أكاديمية وقد كانت مقسمة مؤخرًا على الشكل التالي:

  • يوجد منها 86 أكاديميةً تهتم بالعمل في مجالات كرة القدم.
  • أما بالنسبة للتسع أكاديميات الباقية فهي تعمل مجالات متنوعة من يد وتنس وغيرها.

كما أن هذه الأكاديميات مقسمة في تونس أيضًا إلى:

  • أكاديميات محلية ومن أبرز نواديها نادي الصفاقسي ونادي الترجي بالإضافة إلى نادي النجم الساحلي.
  • وكذلك أكاديميات عالمية وأبرز أنديتها يوفنتوس ونادي باريس سان جرمان بالإضافة إلى نادي برشلونة.

وكما ذكرنا سابقًا أن مجالات الاستثمار الرياضي متنوعة وكثيرة. لكن يعتبر مجال الدعاية والإعلان وكذلك الحقوق الخاصة بالبث التليفزيوني بالإضافة إلى حقوق الرعاية أبرزها. وذلك بسبب تسارع معظم الشركات الرياضية على اختلاف نوعها لتنال أحد الحقوق السابقة سواء أكانت الرعاية أم البث التلفزيوني أو غيرها.

الاستثمار الأجنبي في قطاع الرياضة في تونس

عمل قطاع الرياضة في تونس لجذب الاستثمارات الأجنبية عن طريق التطورات التي حدثت في القطاع كله. وقد نجحت في هذا الأمر فقد سعت الكثير من الشركات العالمية من مختلف المجالات إلى توقيع العقود مع مختلف النوادي الرياضية.

وكان من أبرز هذه الشركات شركة الخطوط الجوية القطرية والتي حصلت على حقوق الرعاية الخاص بالنادي الإفريقي التونسي خلال مدة 4 سنوات. حيث بدأت منذ عام 2023 ونهايتها في عام 2024 وذلك مقابل أن تدفع الشركة مبلغ 8 مليون دولار أمريكي. كما يتضمن العقد على حصول شركة الخطوط الجوية القطرية على كل ما يخص حقوق الرعاية. وهي حقوق حصرية تضم جميع الفرق الموجودة في النادي من كرة قدم وكرة سلة وكرة يد. كما أن شركة الخطوط الجوية القطرية ترعى العديد من النوادي الأخرى مثل باريس سان جيرمان الفرنسي وبوكا جونيورز الأرجنتيني. وبايرن ميونخ الألماني بالإضافة إلى روما الإيطالي وكذلك السد القطري.

وبالإضافة إلى الخطوط الجوية القطرية كان هناك شركة أمبرو العالمية والمشهورة في صناعة الملابس الرياضية. فقد تعاقدت مع نادي الترجي التونسي بعقد لمدة خمس سنوات بدأ منذ عام 2017 وتنتهي مدته عام 2023. وتعتبر شركة أمبرو حاصلة على الحقوق مع مجموعة كبيرة من الأندية العربية ومن أهمها نادي الأهلي في مصر وكذلك نادي جدة في السعودية. وكذلك العديد من الأندية الأوروبية منها نادي إيفرتون الإنكليزي ونادي شالكه الألماني.

السياحة الرياضية في تونس

اهتمت تونس بالرياضة وقد تميزت فيها وكان ذلك من خلال العديد من المنافسات الرياضية التي قدمتها كالفروسية مثلًا ومسابقات السيارات. وبالتالي ساهمت في تقوية السياحة وجذب السياح من مختلف المناطق ليشاهدوا هذه المنافسات ويتعرفوا على حضارات جديدة. الأمر الذي شجع تونس على زيادة اهتمامها بالسياحة الرياضية وخصوصًا بعدما وصل إجمالي إيرادات السياحة في الدول العربية إلى أكثر من 15%. وقد كان كل ذلك من خلال المسابقات الدولية الرياضية المختلفة وغيرها الكثير.

وفي الختام نتمنى أن نكون بينا أهم الاستثمارات الرياضية في تونس وأهمية الاستثمار الأجنبي في مجال في القطاع الرياضي التونسي. وكذلك أهمية المجال الرياضي في تقوية السياحة للبلاد وبالتالي فإن الاستثمار الرياضي يعتبر أحد أهم الاستثمارات في تونس.