أهم الاستثمارات الرياضية في الإمارات. أصبح المجال الرياضي مصدر إيراد كبير في العالم فقد توسع بشكل كبير في الفترة الأخيرة. ونشأ مفهوم الاستثمار التسويقي الرياضة نتيجةً لذلك. وعند البحث في هذا الموضوع فلا بد وأنك سمعت الكثير عن الاستثمارات الرياضية في الإمارات في الفترة الأخيرة.

حيث تأتي الرياضة في صدارة القائمة التي تهدف لتحقيق تغييرات كبيرة ضمن رؤية الإمارات خلال الفترة القادمة. فهي إحدى القوى التي تهدف لتعزيز الإنجازات والمواصلة في مسيرة التقدم والازدهار في جميع النواحي الممكنة. وما يميز الإمارات في هذا المجال هي البيئة الرياضية الصحية حيث نجد فيها الكثير من المرافق والمنشآت الرياضية سواءً كنا نتكلم عن المفتوحة أو المغلقة منها. وهذه المنشآت متاحة للاستخدام على مدار العام كملاعب كرة القدم وكرة السلة والكريكت ومضامير سباق الخيول وحلبات سباقات الفورمولا ون والعديد غيرها. سنتحدث في هذا المقال عن أهم الاستثمارات الرياضية في الإمارات سواءً المحلية أم العالمية كما سنتناول أهم الرياضات التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اهتمام الإمارات بالرياضة

شرعت حكومة الإمارات قانون اتحادي يسمح للمقيمين في دولة الإمارات من كافة الجنسيات المشاركة في المسابقات الرياضية الرسمية التي تشمل مختلف الألعاب في الدولة. كما تستضيف الإمارات عدة بطولات رياضية يشارك فيها العديد من اللاعبين الدوليين المشهورين مثل:

  • بطولة أبو ظبي للغولف.
  • دوري الخليج العربي.
  • بطولة مبادلة العالمية للتنس.
  • بطولة أوميغا دبي ديزرت كلاسيك للغولف.
  • بطولات سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس.
  • بطولة طيران الإمارات لسباعيات دبي للرجبي.
  • كأس دبي العالمي.

المؤسسات الرياضية في الإمارات

تعدّ الهيئة العامة للرياضة بمثابة السلطة الحكومية العليا المختصة التي ترعى قطاع الرياضة في الدولة. بالطبع، تشرف هذه الهيئة على العديد من المهام التي تشمل تطبيق السياسات الحكومية المرتبطة بالقطاع الرياضي. بالإضافة إلى العمل على نشر الثقافة الرياضية في جميع الشرائح المجتمعية بهدف الوصول إلى أسلوب حياة رياضي صحي. كما تعمل على تحقيق نتائج رياضية مهمة على المستويين الإقليمي والدولي. بالإضافة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والعنصر النسائي وضمان إشراكهم في جميع الأنشطة الرياضية. وبالطبع، تنظم هذه الهيئة العديد من المسابقات والفعاليات لدعم القطاع الرياضي.

كما يوجد جهات حكومية أخرى معنية بقطاع الرياضة في دولة الإمارات وهي:

  • الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي.
  • اللجنة الأولمبية الوطنية.
  • اتحاد الإمارات للفروسية.
  • اتحاد الإمارات العربية لكرة القدم.
  • هيئة الإمارات لسباق الخيل.
  • اتحاد الإمارات لرياضة السيارات.
  • نادي السيارات والسياحة للإمارات العربية المتحدة.
  • جمعية الإمارات للغوص.
  • اتحاد الإمارات للغولف.

شاهد أيضًا: أهم الاستثمارات الرياضية في الجزائر

أهم الاستثمارات الرياضية في الإمارات

حظت الرياضة الإماراتية بالتطور منذ 48 عام ونال القطاع الرياضي دعمًا لا محدودًا من الحكومة. كما أصبحت دولة الإمارات البوابة الرياضية العالمية التي تستقطب الرياضيين من كافة أنحاء العالم. حيث بدأت بالبنية التحتية وتم إنشاء العديد من الأندية والملاعب التي تشمل جميع أنواع الرياضات.

  • مدينة زايد: افتتحت في عام 1980 وهي مدينة رياضية متكاملة. ويعتبر ملعب هذه المدينة من أكبر ملاعب كرة القدم في المنطقة، حيث تتجاوز السعة الرسمية له 43 ألف متفرج. كما استضافت هذه المدينة العديد من البطولات العالمية الكبرى.
  • مجمع حمدان بن محمد: يقع هذا المجمع في مدينة دبي، شُيّد في عام 2010. كما يعتبر هذا المجمع الأكثر تقدماً من الناحية التقنية حيث يضم حوض سباحة بطول 50م ومسبحًا للغطس 25م بالإضافة لمسبح إحماء وتدريب 50م، وتطابق هذه المسابح المعايير الأولمبية.
  • حلبة مرسى ياس: من أفخم حلبات السباق في المنطقة والتي أصبحت الإمارات بعد إنشاءه من وجهات الفورمولا ون.
  • ملاعب أخرى: قامت الحكومة بعمليات تجهيز مستمرة على مدى السنوات الماضية. نتيجةً لذلك تستطيع أن تجد ملاعب في معظم مدن الإمارات الآن.

شاهد أيضًا: أسرار نجاح الاستثمار الرياضي

استثمار الإمارات في الدوري الأوربي

تلعب كرة القدم جزء رئيسي اقتصادي في دولة الإمارات. كما تخصص الشركات الكبيرة جزءًا مهمًا من الميزانية للاستثمار الرياضي. حيث يكون ذلك عن طريق وضع شعارها على مختلف المنتجات وعلى أدوات وملابس اللاعبين. كما استولت الشركات الإماراتية على الجزء الأكبر من عقود الرعاية في الدوريات الأوروبية الكبرى. حيث تأتي في المرتبة الأولى تليها الشركات الألمانية ومن ثم الشركات الأمريكية. كما شهد الدوري الإنكليزي أكبر ارتفاع في الإيرادات ما يقدر بـ 40% من مجموع إيرادات مسابقات الدوريات الأوروبية.

وبالطبع، تولي شركات الطيران الاهتمام بالرياضة وأهمها طيران الإمارات التي تعدّ شريكة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”. حيث ستجد شعارها على قمصان العديد من الفرق المشهورة مثل تشيلسي وأرسنال الإنكليزيان وهامبورغ الألماني وميلان الإيطالي وباريس سان جيرمان وريال مدريد الإسباني الذي يعتبر من أعلى النوادي العالمية قيمة.

شاهد أيضًا: كيفية الاستثمار مشروع العقاري في دولة الإمارات

الرياضات التراثية في الإمارات

بالإضافة للاهتمام بالرياضات الحديثة والاستثمار فيها داخل وخارج الإمارات، تبذل الدولة العديد من الجهود للحفاظ على الرياضات التراثية في الداخل. حيث تعد هذه الرياضات مصدر فخر للمواطنين والدولة فتجعلهم يشعرون بفخر الانتماء للوطن. وأشهر هذه الرياضات هي سباق الهجن والتي تعقد فعالياته بدءًا من شهر أكتوبر وحتى مارس في كل عام، ولا يسمح إلا للهجن الأصيلة بالمشاركة فيها بعد تحقيق مواصفات معينة. كما يعدّ برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور شاهدًا على تراث الإمارات حيث يهدف لإعادة تأهيل الصقور الجارحة للمشاركة في هذه المسابقات التي تقام منها أعداد كبيرة على مدار السنة.

وبالطبع، تحتل مسابقات الفروسية مركزًا مهمًا وتلقى الكثير من الاهتمام والدعم من قبل الدولة. حيث نرى العديد من الفعاليات والمسابقات الخاصة بها. بالإضافة لما سبق، لا بد من الإشارة لمسابقات الرياضات التراثية التي تٌقام في قرية التراث في أبو ظبي وقرية التراث الثقافية في العين وعدد من المناطق التراثية أيضًا.

شاهد أيضًا: مراهنات سباق الهجن في الإمارات

أخيرًا، لا يجب أن ننسى أن التأثير الرياضي لا يقف عند حدود المتعة والترفيه فقط. فالرياضة هي واحدة من الأدوات الناعمة التي تستخدم من قبل الدول في السياسات الخارجية. ويعود ذلك للشعبية الكبيرة التي تملكها والعائدات التي تعود بها سياسيًا واقتصاديًا.