أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة؛ تصدر اسم ولاية تكساس بين ولايات أمريكا. فما السبب في ذلك. وما أهمية ولاية تكسلس حتى حصلت على تلك الشهرة. تابع مالنا لتعرف الإجابة.

أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة

أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة جاء من موقعها. موقع ٌ استراتيجي، ساحل على الخليج المكسيك، وحقول نفطٍ هائلة، جعلت ولاية تكساس أحد أهم الولايات الأمريكية اقتصاداً، لو اعتبرنا ولاية تكساس دولة لكانت الاقتصاد العاشر في العالم متفوقة على دول كبرى مثل المكسيك وكوريا الجنوبية، بالإضافة لكونها ثاني أكبر ولاية في البلاد بعد كاليفورنيا، كل ذلك يجعل من ولاية تكساس أحد أهم أعصاب الاقتصاد الأمريكي.

اقتصاد ولاية تكساس 

كانت تكساس أثناء الإستعمار الإسباني عبارة عن أراضي شاسعة وريفية، ولم تنلّ الإهتمام مثل باقي الولايات المجاورة، بقي ذلك حتى إكتشاف حقول النفط الهائلة، والتي أدت إلى ثورة اقتصادية وتنمويّة على جميع الأصعدة، وفي الوقت الحالي تعتمد الولاية بشكل عام على تكنولوجيا المعلومات، وعلى استخراج النفط الخام الطبيعي، وكذلك على البحوث الطبيّة والحيوية، ومعالجة الوقود، والطاقة الكهربائية والزراعة.

التّطور في ولاية تكساس الأمريكية

أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة تمثلتت كذلك في اقتصادها. أسست اقتصاداً متنوعاً وقوياً وصناعة تكنولوجيا متطورة في منتصف القرن العشرين، فإن الولاية تقود الكثير من الصناعات، بما في ذلك الزراعة والبتروكيماويات، والطاقة والحواسيب والإلكترونيات، والعلوم الطبية الحيويّة، ويعود سبب ذلك إلى أكتشاف النفط الخام بكميات كبيرة وعملها على استثماره بشكل الصحيح وتوجيه عائداته إلى قطاع الخدمات والتطور. 

الميزان التجاري لولاية تكساس الأمريكية

كانت قيمة واردات تكساس في عام ٢٠١٩ حوالي ٢٩٤.٩ مليار دولار مع ميزان تجاري رابح، وصلت قيمة الفائض فيه إلى أكثر من ١٥ مليار دولار، ويعود ذلك إلى الموارد الطبيعية الهائلة والاستثمار الكبير بقطاع النفط والطاقة والبنية التحتيّة الممتازة للولايةِ.

أهم الشركاء التجاريين لولاية تكساس الأمريكية

تعتبر المكسيك الشريك الأول والأهم لولاية تكساس الأمريكية، يليها كندا بالمركز الثاني، كوريا الجنوبية، البرازيل، هولندا، اليابان، الصين، المملكة المتحدة، الهند، تايوان

أهم واردات ولاية تكساس الأمريكية

أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة يحتم علينا معرفة واردات ولاية تكساس. وهي كما يلي:

  • النفط الخام: ٢٥.٦ مليار دولار بنسبة (٨.٧٪ من إجمالي الواردات)
  • وحدات المعالجة الرقمية: ١٨.٨ مليار دولار بنسبة (٦.٤٪ من إجمالي الواردات)
  • السيارات متوسطة الحجم: ١٣.٩ مليار دولار بنسبة (٤.٧٪ من إجمالي الواردات)
  • الهواتف الذكية: ١٣.٥ مليار دولار بنسبة (٤.٦٪ من إجمالي الواردات)
  • كذلك أجهزة الإستقبال والإرسال: ٩.٥ مليار دولار بنسبة (٣.٢٪ من إجمالي الواردات)
  • الدارات المتكاملة: ٧.٣ مليار دولار بنسبة (٢.٥٪ من إجمالي الواردات)
  • السيارات كبيرة الحجم: ٦.٨ مليار دولار بنسبة (٢.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الأسلاك: ٥.١ مليار دولار بنسبة (١.٧٪ من إجمالي الواردات)
  • كما هناك السيارات الكهربائية: ٣.٢ مليار دولار بنسبة (١.١٪ من إجمالي الواردات)

على أي القطاعات الاقتصادية تعتمد ولاية تكساس

 ويعدّ اقتصاد ولاية تكساس متنوع بشكل كبير مع العديد من القطاعات الكبيرة وربما كان القطاع الأكبر هو قطاع التجارة والصناعة والمؤسسات الحكومية والخدمات واستخراج النفط الخام.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهمية ولاية تكساس في الولايات المتحدة.