أهمية موقع ولاية واشنطن تجاريا؛ يتساءل العديد عن أسباب الإشارة إلى أهمية واشنطن. وما الأمر الذي يميزها عن ولايات أمريكا الباقية. لذلك ومن أجل توضيح الأمر جاء مقالنا التالي.

أهمية موقع ولاية واشنطن 

أهمية موقع ولاية واشنطن تجاريا؛ تعود تسمية ولاية واشنطن إلى الرئيس الأمريكي الأول “جورج واشنطن” وهي ولاية تقع في الشمال الغربي للولايات المتحدة الأمريكية على ساحل المحيط الهادئ، وتعدّ الولاية ذات الترتيب ١٨ من حيث المساحة، وهي المنتج الأول في البلاد للتفاحِ والإجاص والفراولة والبقوليات والعديد من المحاصيل الأخرى، ويرجع ذلك إلى خصوبة الأراضي القابلة للزراعة وكثرة الموارد المائية، كما تعدّ قوةً صناعيةً كبيرة في مجالات عدّة، ولاية واشنطن هي أحد أكثر الولايات الأمريكية ثرائاً وتحرراً إجتماعياً.

اقتصاد ولاية واشنطن

أهمية موقع ولاية واشنطن تجاريا هذا ما أشرنا له سابقًا. والآن يجدر القول كانت ولاية واشنطن الولاية الأمريكية ذات الاقتصاد الأكثر نمواً خلال العقد الماضي، تعدّ من الولايات ذات الاقتصاد القوي، والذي يعتمد على الصناعات الضخمة بشكل كبير، ويوجد في الولاية مصانع كبرى شركات الطائرات مثل (بوينغ) وشركات السيارات الشاحنة (باكار) وشركات التقنيّة العملاقة مثل (أمازون و مايكروسوفت).

على ماذا يعتمد اقتصاد ولاية واشنطن الأمريكية

يعتمد اقتصاد الولاية على الموارد الطبيعية الوفيرة، مثل إنتاج خام الألمنيوم والأخشاب والزراعة والسياحة، ويقطن الولاية أغنى شخصين في العالم وهما “جيف بيزوس” و “بيل غايتس” على الترتيب، وكان معدل البطالة في عام ٢٠١٨ هو ٤.٣٪.

ما هي أهم الدول المستوردة من ولاية واشنطن 

كانت أكثر من ثلثيّ صادرات ولاية واشنطن في عام ٢٠١٩ من نصيب الدول التالية على الترتيب:الصين، كندا، اليابان، كوريا الجنوبية، المكسيك، قطر، المملكة المتحدة، تايوان، ألمانيا، فلبين.

أهم صادرات ولاية واشنطن 

صدّرت ولاية واشنطن منتجاتاً بقيمة ٦٠.١ مليار دولار إلى شتى أنحاء العالم في عام ٢٠١٩، وهي رابع أكبر مصدّر ضمن الولايات المتحدة الأمريكية بعد تكساس وكاليفورنيا ونيويورك، تعادل قيمة صادرات الولاية حوالي ٣.٧٪ من مجموع صادرات البلاد الكليّ. وأهم هذه الصادرات هي كما يلي:

  • الطائرات ومحركاتها: ٢٥.٤ مليار دولار بنسبة (٤٢.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • فول الصويا: ٤.١ مليار دولار بنسبة (٦.٨٪ من إجمالي الصادرات)
  • الطحين: ٢.٥ مليار دولار بنسبة (٤.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك زيوت نفطية متنوعة: ١.٧ مليار دولار بنسبة (٢.٩٪ من إجمالي الصادرات)
  • الذرة: ١.٣ مليار دولار بنسبة (٢.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • البطاطا المجمدة: ٨٨٣ مليون دولار بنسبة (١.٥٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك معدات المسح فوق الصوتية: ٨٢٠ مليون دولار بنسبة (١.٤٪ من إجمالي الصادرات)
  • التفاح الطازج: ٧٣٣ مليون دولار بنسبة (١.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • زيت الصويا: ٧١٧ مليون دولار بنسبة (١.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • كما هناك اللفت الأصفر: ٥٠٠ مليون دولار بنسبة (٠.٨٪ من إجمالي الصادرات)

المنتجات ذات التحسن الكبير في صادرات ولاية واشنطن

كان فول الصويا المنتج الأكثر تحسناً بزيادةٍ بلغت ٧١.٤٪ بين عامين ٢٠١٨و ٢٠١٩، وتبعه الطحين حيث شهد تحسناً بنسبة ٢١.٣٪، كما تحسنت مبيعات الزيوت النفطية المتنوعة بنسبة ١٨.٩٪.

المنتج الأكثر تراجعا في صادرات ولاية واشنطن

أخذت صادرات الولاية من الذرة بالتراجع عبر الأعوام، وبلغت نسبة التراجع أكثر من ٦٤.١٪ في العام الماضي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهمية موقع ولاية واشنطن تجاريا.