أهمية موقع ولاية أوريغون ضمن الولايات المتحدة؛ تقع ولاية أوريغون غرب الولايات المتحدة، مطلّة على المحيط الهادئ، يشكل نهر كولومبيا الحد الفاصل بينها وبين ولاية واشنطن، وتعد أكثر الولايات الأمريكية تنوعاً على إمتداد أراضيها، ساهم هذا التنوع من الغابات والصحاري والمسطحات المائية على اعتماد اقتصاد الولاية على أنواع عديدة من الزراعة والصيد وتوليد الطاقة الكهربائية.

اقتصاد ولاية أوريغون

تعدّ ولاية أوريغون المنتج الأول للخشب على مستوى البلاد، تهيمن صناعة الخشب على اقتصاد الولاية في القرن العشرين، بالإضافة لذلك تعدّ التكنولوجيا أحد أهم القطاعات الاقتصادية في الولاية، وذلك منذ بدأ التحول من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي في السنوات الثلاثين الأخيرة، كما تعدّ ولاية أوريغون أحد أكثر الولايات الأمريكية إستقلالاً من ناحية التبادل التجاري مع الدول الأخرى. 

الأخطار التي يواجهها اقتصاد ولاية أوريغون

يحذر معظم الاقتصاديين بأن التعداد السكاني المتقدم في السن سيؤثر على اقتصاد الولاية على المدى البعيد، تقريباً واحد من ضمن خمس موظفين عمره يتجاوز ٥٥ عام، كما وتشهد الولاية هجرة داخلية من باقي الولايات نظراً لتوفر فرص العمل الكبيرة فيها.

أهم الدول المستوردة من ولاية أوريغون 

بعد أن عرفنا أهمية موقع ولاية أوريغون ضمن الولايات المتحدة؛ يجدر القول أنه وأكثر من ثلاثة أرباع صادرات الولاية كان من نصيب الدول التالية حسب إحصائيات عام ٢٠١٩:  الصين، كندا، اليابان، ماليزيا، كذلك كوريا الجنوبية، فيتنام، تايوان، المكسيك، ألمانيا، سنغافورة.

أهم صادرات ولاية أوريغون 

صدرت ولاية أوريغون بضائع بقيمة ٢٣.٥ مليار دولار إلى جميع أنحاء العالم في عام ٢٠١٩، وتصنف ضمن أكثر ٢٠ ولاية مصدرة في الولايات المتحدة الأمريكية 

  • الدارات المتكاملة: ٧ مليار دولار بنسبة (٣٠٪ من إجمالي الصادرات)
  • الآلات والمحركات: ١.٩ مليار دولار بنسبة (٤.٦٪ من إجمالي الصادرات)
  • وحدات المعالجة الرقمية: ٩٠٠ مليون دولار بنسبة (٣.٨٪ من إجمالي الصادرات)
  • كلوريد البوتاسيوم: ٨٣٨ مليون دولار بنسبة (٣.٥٪ من إجمالي الصادرات)
  • الشاحنات: ٨٢٣ مليون دولار بنسبة (٣.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • الطائرات: ٧٥٤ مليون دولار بنسبة (٣.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك قطع آلات التحريض: ٥٨٢ مليون دولار بنسبة (٢.٥٪ من إجمالي الصادرات)
  • الطحين: ٥٥٨ مليون دولار بنسبة (٢.٤٪ من إجمالي الصادرات)
  • نعال الأحذية القابلة للإزالة: ٤٣٢ مليون دولار بنسبة (١.٨٪ من إجمالي الصادرات)
  • كما هناك منتجات المناعة الحيوية: ٣٤٥ مليون دولار بنسبة (١.٥٪ من إجمالي الصادرات). كل ذلك يدل على أهمية موقع ولاية أوريغون ضمن الولايات المتحدة.

ما هي المنتجات الأكثر تحسنا في صادرات ولاية أوريغون

شهدت الدارات المتكاملة تحسناً ملحوظاً في الأعوام الأخيرة بنسبة نموٍ بلغت (٦١.٢٪)، تليها الشاحنات بنسبة زيادة (١٦.٧٪)، وكذلك زادت مبيعات وحدات المعالجة الرقمية بنسبة (١٤.١٪).

المنتج الأكثر تراجعا في ولاية أوريغون الأمريكية

كان الخاسر الأكبر في صادرات الولاية هو الآلات والمحرضات بنسبة خسارة (٤٨.٩٪)، أيضاً الطحين بنسبة خسارة (٤٦.٧٪).

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن أهمية موقع ولاية أوريغون ضمن الولايات المتحدة. كما نرجو أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.