ما هي تجزئة السوق Segmentation ومن أين تأتي أهميتها؟ إنّ الإجابة على هذا السؤال قد تتمحور حول أنّه عند العمل على استراتيجيّتك التسويقيّة للوصول إلى عملاء جدد، لا بد أن توجّه رسالتك وحملتك للجمهور المناسب. فإذا كانت الرسالة الأساسيّة لتسويقك واسعة جدًا، من المحتمل أنّك ستستمر في الحصول على عدد ضئيل من العملاء. ولكن في النهاية أنواع المنتجات أو الخدمات التي تبيعها ستصل إلى الكثير من الأشخاص الذين ليسوا في السّوق حتّى. من ناحية أخرى، عندما لا يكون التّسويق والإعلان مخصّصين للجمهور المناسب، فقد تخسر المال والعملاء بالإضافة إلى سمعة العلامة التجاريّة. ومن هذا المكان تأتي قوّة تجزئة السوق، حيث أنّها الجزء المفقود لمساعدتك في تحديد هويّة عملائك بالفعل، كما ستتيح هذه التجزئة للمسوّقين تحويل العملاء المحتملين إلى مستخدمين. وفي هذه المقالة سوف نرى ما هي تجزئة السوق، ولماذا هي مهمّة للتسويق وكيف يمكن لبعض الأنواع المتفاوتة لتجزئة السوق أن تؤثر على عملك.

لمحة عن تجزئة السوق Segmentation

هي استراتيجيّة موضوعيّة تُستعمل لتقسيم السّوق المستهدف إلى فئات حيّة وأصغر. بالإضافة إلى ذلك، فهي وسيلة مرتبطة بالمستهلك تمامًا تستخدمها معظم المؤسّسات. إذ يُقسّم السوق بناءً على عوامل عدّة مثل المصالح المشتركة، أو الحاجات المشتركة، أو أساليب الحياة، أو حتّى الموقع. علاوة على ذلك، تستوجب قطّاعات مختلفة من تجزئة السّوق برامج تسويق منوّعة لإرضاء العملاء المختلفين. حيث سيكون للعملاء تفضيلاتهم الخاصّة، وسيركّز البعض على خدمات عالية الجودة، بينما سيكون البعض الآخر حسّاسًا للسعر، وما إلى ذلك. بالتالي نستطيع أن نستنتج أنّه يجب على الشركات اتّباع ما يفضله العملاء، وإجراء تقسيم الأسواق بحكمة. فتقسيم السوق يمكّنهم من إيلاء اهتمام أفضل لاختيار العملاء. بالإضافة إلى تقديم مزيج تسويقي مناسب لكلّ فئة مختارة، أو لمجموعة من العملاء الذين لديهم طلب متوافق.

أنواع تجزئة السوق Segmentation

تجزئة سوق جغرافية

يجزّأ السوق جغرافيًّا بناءً على موقع المستهلك. وهو أحد أكثر استراتيجيّات تجزئة السوق الأساسيّة المستخدمة لبدء عملية تجزئة السوق.

تجزئة سوق ديموغرافية

إنّ معرفة الفئة الديموغرافيّة من التعليم، والدين، والجنس، والحالة الاجتماعيّة التي ينتمي إليها العملاء يمكنه خدمتك بشكل كبير كمسوّق. بالتالي يمكن أن يساعدك على تجنّب تسويق منتجات معيّنة لمجموعات لن تهتم بها أبدًا، كما يوفر لك الوقت والمال والموارد.

تجزئة سوق سلوكية

من الممكن أن يكون التّقسيم السلوكي عسيرًا بعض الشيء، وذلك نظرًا للحقيقة المتمثّلة في أنّ الناس يمكن أن يكونوا غير متوقّعين في بعض الأحيان. فهذه التجزئة تهدف لتقسيم النّاس إلى المجموعات التي تشترك في الأنماط السلوكيّة الشائعة.

تجزئة سوق سيكوجرافية

تتضمّن تقسيم المستهلكين على أساس الصفات النفسيّة مثل القيم، والهوايات، والآراء، والأنشطة، وأسلوب الحياة. والأهم من ذلك كله أنّه بمجرد أن تكون قادرًا على تحديد هذه المجموعات بنجاح، وتسويقها بشكل مناسب لها. يمكنك بناء إدراك كبير بالعلامة التجاريّة خاصّتك، لأنّ علامتك التجارية ومنتجاتك ستدخل في عقول الناس.

أهمية تجزئة السوق  Segmentation

التنسيق المشترك لنداءات المنتج والتسويق

نظرًا لأنّ تجزئة السوق تتيح فرصة لفهم طبيعة السوق، بالتالي يمكن للبائع تعديل اتجاهه لجذب أقصى عدد ممكن من العملاء من خلال وسائل الدعاية المختلفة والنداءات.

تحديد فرص التسويق بشكل أفضل

حيث يمكن للمنتِج إجراء إحصائيّات لحجم بيعه، وإمكانيّات زيادة مبيعاته في المناطق التي تكون فيها استجابة العملاء ضعيفة.

تحديد ميزانية التسويق

على أساس تجزئة السوق تُعدّل ميزانيّة التسويق لمنطقة معيّنة. حيث يمكن تخصيص ميزانيّة معيّنة تبعًا لقطّاعات السّوق المتباينة.

مواجهة المنافسة بفاعلية

تساعد تجزئة السوق المنتِج على مواجهة منافسيه بفعاليّة. حيث يمكنه اعتماد استراتيجيّات مختلفة للأسواق مع الأخذ بعين الاعتبار استراتيجيّات المنافس.

برنامج تسويق فعال

يساعد المنتِج على اعتماد برنامج تسويق هادف، وخدمة المستهلك بشكل أفضل بتكلفة أقل نسبيًا. فمن الممكن إرفاق برامج تسويقيّة منوّعة لمختلف القطّاعات.

تقييم أنشطة التسويق

تساعد تجزئة السوق الشركة المصنّعة على اكتشاف ومقارنة المقدرات التسويقيّة للمنتجات. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على ضبط الإنتاج واستغلال موارده بأكثر الطرق ربحًا. فبمجرد أن يصبح المنتج قديمًا، يمكن تنويع خط الإنتاج، أو إيقافه.

إضافة عملاء إلى متجرك

يمكن أن يساعدك تقسيم السّوق بإضافة مجموعة جديدة تمامًا من العملاء المكترثين لمنتجاتك. لهذا، يمكنك التفكير في الشراكة مع المؤثّرين الذين يمكنهم جلب جمهور مستهدف من شريحة معيّنة إلى متجرك. على سبيل المثال، من الممكن أن تطلب من مؤثّر أزياء تسويق علامتك التجاريّة للملابس التي أطلقتها حديثًا لجذب الانتباه والمبيعات من المجموعة المناسبة من الجماهير.

إضفاء قيمة لعملك

من خلال التطبيق الصحيح لتجزئة السّوق، ستكون قادرًا على تطوير إدراك أفضل لديناميكيّات قطّاعات السّوق الأصغر نسبيًا. بما في ذلك العملاء المستهدفين وكذلك قطّاعات السّوق الأكبر ككل. لذلك فإنّ هذا سيساعدك في اتّخاذ قرارات ثاقبة مُخطّطة لخدمة عملائك بالأسلوب الصحيح. علاوة على ذلك، من خلال معرفة اهتمامات ومتطلّبات عملائك، يمكنك عرض المنتجات أو الخدمات المطلوبة للمجموعة المهتمّة بها، مع إضافة اعتبار إلى قاعدة المستهلكين المعنيّة بأعمال التجارة الإلكترونيّة الخاصة بك.

تحقيق التوازن في الطلب

يساعد تقسيم التسويق في استيعاب حساسيّة قطاعات السوق. لذلك، يمكن لمديري أي مؤسّسة تحقيق توازن بين جودة منتجهم، والطلب عليه بين المشترين من مختلف القطّاعات في السوق.

اكتشاف الفرص بالوقت المناسب

إنّ اكتشاف الفرص في الوقت المناسب هو أمر ضروري للتّأثير على السّوق المستهدف. علاوة على ذلك، من الطبيعي تمامًا أنّ احتياجات ومتطلّبات المستخدمين المختلفين الذين يقطنون في مناطق مختلفة ليست متطابقة. مما يؤدّي لتحمّل المسوّقين تبعة تحديد الاختلاف في التفضيلات بحيث تُصاغ القرارات الاستراتيجيّة بما يتماشى مع ذلك. وهذا بدوره سيساعد في تنمية موارد التسويق.

في الختام علينا أن نكون على معرفة أنّ الشركات لن تسلَم إذا كانت استراتيجيّة التسويق تتكّل على استهداف سوق جماعي كامل. فأهميّة تقسيم السّوق تكمن في أنّه يسمح للأعمال التجاريّة بالوصول بدقّة إلى المستهلك الذي لديه احتياجات ورغبات محدّدة. والأهم من ذلك كله أنّه على المدى الطويل يفيد الشركة، لأنّها تصبح قادرة على استخدام مواردها بشكل أكثر فاعليّة. بالإضافة لاتّخاذ قرارات تسويقيّة استراتيجيّة أفضل.