تعتبر أهمية التسعير المنتج إحدى الاعتبارات الأولية التي يجب على أي شركة مراعاتها مقابل المنتجات الرئيسية. ويعتبر تسعير المنتج الوسيلة الأساسية لتغطية تكاليف المواد الخام أو المدخلات الأخرى، وتوليد الإيرادات وتغطية النفقات. بالإضافة إلى ذلك جذب المستهلكين ودفع الموظفين لتصبح مؤسسة مستدامة ومربحة. وعلى الرغم من أن تسعير المنتج هو خيار أساسي، إلا أن القليل من الخيارات التي تتخذها الشركة ضرورية للغاية في تحديد النتيجة النهائية التي ستبلغ عنها.

مع العلم يمتلك تسعير المنتج مجموعة من الآثار الجانبية على العمل. حيث تستخدم العديد من الشركات الصغيرة السعر للمنافسة أو تغيير حصتها في السوق أو إنشاء سيناريوهات إيرادات مختلفة. ويعتبر التسعير مهمًا لأنه يحدد القيمة التي تجعل الأمر يستحق العناء بالنسبة للشركة والعملاء عند استخدام المنتجات لأنها نقطة السعر الملموسة التي تتيح للعملاء معرفة ما إذا كان الأمر يستحق وقتهم واستثمارهم. بالإضافة إلى ذلك يعتبر تسعير المنتج من العناصر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بجني الأموال وتعظيم الأرباح.

أهمية تسعير المنتج

  • العنصر الأكثر مرونة من عناصر المزيج التسويقي.
  • يعطي الفكرة الأولى للزبون عن المنتج.
  • السعر هو عامل رئيسي في المقارنة بين المنتجات المتشابهة.
  • يحدد مستوى الطلب على السلعة، كما يحدد مستوى أرباح المنشأة.

تحديد هدف التسعير المنتج

يؤدي تحديد سعر أقل إلى جذب المزيد من العملاء وبالتالي الحصول على حصة سوقية أكبر لمنتج الشركة. ولكن فرض سعر أعلى يعكس جودة عالية ومنتجًا مرموقًا. وإذا كان تحقيق الدخل على هذا النحو يعتبر الهدف الأكثر أهمية، فسيتم اختيار الأول. ولكن إذا كان تحقيق أقصى قدر من عائدات المبيعات واستهداف النمو المرتفع في شراء المنتج والتوسع فيه أمرًا مثاليًا، فسيتم اتباع المسار الأخير.

تقدير إجمالي الطلب الأساسي على المنتج

يحدد الطلب الحالي للمنتج حدًا أقصى للسعر. ويستخدم تسعير الاختراق إذا كان للمنتج طلب مرن للغاية وكانت المنافسة السائدة في السوق قوية بالفعل. وبموجب هذه السياسة فإنها تحدد الأسعار دون المستوى التنافسي من أجل الحصول على حصة أكبر من السوق. ويزداد السعر بمجرد إقلاع المنتج أو استخدامه على نطاق واسع أو قبوله بشكل عام. ولكن عندما يكون الطلب على المنتج، فيما يتعلق بالسعر أكثر مرونة، فإنه يفرض أسعارًا أعلى على المنتج. وتتبع هذه السياسة بشكل عام خلال المراحل الأولى من إدخال المنتج الجديد.

الوصول إلى أرقام التكاليف والأرباح عند التسعير المنتج

يحدد السعر الأدنى للمنتج من خلال التكاليف المقدمة على إنتاجه أو تصنيعه. ويجب أن تغطي التكاليف المختلفة التي ينطوي عليها إنتاج المنتج وتسعير المنتج. وعلى المدى الطويل يجب أن يأخذ السعر في الاعتبار تكاليف ممارسة الأعمال التجارية من توقعات المبيعات وهوامش الربح.

التخصيم في المنافسة الحالية للمنتج

يتوفر السعر الأساسي للمنتج من خلال أسعار المنافسين، بالإضافة إلى ذلك أسعار البدائل. ويعتبر عدد المنافسين للمنتج في السوق وكذلك السياسة التي يتبعونها، عاملاً مهمًا أيضًا. ويستخدم التسعير التنافسي إذا كان السوق شديد التنافسية ولا يميز المنتج عن منتج المنافس.

الضرائب في تسعير المنتج

تأخذ الشركات التي ترغب في إدارة أعمالها في الاعتبار السياسات والحوافز الحكومية. وتتأثر الأسعار بمختلف الالتزامات الضريبية التي تخضع لها الشركة والمنتج. وهي تشمل ضريبة الإنتاج وضريبة المبيعات والضرائب المحلية مثل octroi. بالإضافة إلى ذلك تفرض ضريبة المبيعات على بيع البضائع المنقولة بالمعدلات التي تختلف باختلاف نوع، وطبيعة البضائع، والدولة التي تم فيها البيع. وتتمتع الحكومات المركزية بالصلاحية الكاملة لفرض ضريبة المبيعات. وتتعامل ضريبة المبيعات المركزية مع المعاملات في طبيعة المبيعات بين الدول. بينما تتعامل ضريبة مبيعات الدولة مع المبيعات داخل الدولة. وOctroi هي ضريبة تُفرض على دخول البضائع إلى البلدية أو أي ولاية قضائية أخرى محددة للاستخدام أو الاستهلاك أو البيع.

اختيار طريقة تسعير مناسبة للمنتج

يحدد السعر المناسب للمنتج من خلال أبحاث التسعير وباعتماد تقنيات اختبار التسويق. وذلك وفق طرق متنوعة، نذكر منها ما يلي:

تسعير القيمة والقيمة المتصورة

تتكون القيمة المتصورة من عدة عناصر، على سبيل المثال: صورة المشتري لأداء المنتج، والضمان، والجدارة بالثقة والاحترام. ويعطي كل عميل وزنًا مختلفًا لهذه العناصر. ويكون البعض مشترين بالسعر، والبعض الآخر يكون مشتريًا ذا قيمة، ومع ذلك يكون البعض الآخر مشترين مخلصين. وإذا كان السعر أعلى من القيمة أو كان السعر أقل من القيمة المتصورة، فلن تتمكن الشركة من تحقيق أرباح محتملة.

التسعير التفاضلي

يفرض التسعير التفاضلي سعرًا أعلى على العملاء الأكثر ثراءً لبعض الميزات الإضافية والوظائف الإضافية لمنتج أو خدمة أكثر شمولًا. في حين أن المستهلكين الأقل ثراءً نسبيًا يتم تحصيل رسوم أقل مقابل تباين أساسي أكثر من المنتج أو الخدمة. بالتالي يجبر التسعير التفاضلي كلا الطرفين على تحمل التكاليف، بالإضافة إلى ذلك تعظيم الإيرادات المتوقعة.

تسعير معدل الذهاب

تتبع هذه العملية فقط إذا كان من الصعب التأكد من التكاليف الدقيقة والاستجابة التنافسية، ومن ثم فإن الشركات تبني أسعارها على أسعار المنافسين عن طريق فرض نفس السعر أو أكثر أو أقل من المنافس الرئيسي.

تقديم منتج بسعر ممتاز

عندما يكون المنتج مبتكرًا، وتكون المنافسة منخفضة أو غير موجودة، يمكن تطبيق هذه السياسة، وبالتالي تحسن الأرباح. ولكن عندما تنشأ المنافسة تنخفض الأسعار.

التسعير الأخلاقي

هذا النموذج من التسعير يحافظ على رفاهية المجتمع. وبالنسبة للعديد من الأدوية المنقذة للحياة تستخدم هذه السياسة بالذات. ويباع المنتج بأقل سعر ممكن بهامش معقول جدًا أو بدون ربح على الإطلاق. ويمكن كسب الربح من منتجات أخرى.

تسعير الخط الكامل

تُسعر المنتجات في نطاق معين عند بيع مجموعة من المنتجات، على سبيل المثال: المخللات. وبهذه الطريقة تكتسب ربحًا أكثر في إحدى النكهات وأقل من ناحية أخرى. ولكن لا يمكن بيع المنتج الذي يمنحك أقصى ربح فقط، وإلا فقد ينتقل العميل إلى علامة تجارية أخرى.

وفي الختام نقول إن أهمية التسعير المنتج لها الكثير من المزايا الجيدة والرائعة عند اتباع القواعد المطلوبة. ويعتبر تسعير المنتج من أهم الاستراتيجيات المتبعة لزيادة الأرباح والتقدم على المنافسين بأشواط عديدة.