يعتبر سمك الزينة المسالم من أكثر الكائنات استخدامًا في المنزل ضمن أحواض خاصّة به، وذلك لأنه يعطي منظرًا جذابًا، لكنْ إذا كنت لا تعرف كيف تفرّقه عن السمك الشرس فقد تتعرّض لأمراضٍ خطيرة وربّما مميتة نتيجة اختيار النّوع الخاطئ! لذلك إذا كنت تتساءل عن أنواع أسماك الزينة السّليمة وصفاتها، فهذا المقال مناسبٌ لك تمامًا، هيا بنا نشرح أنواعها ونناقش صفاتها حتى تستطيع التّجارة بها بسهولة إذا أردت.

 العسل الجورامي من سمك الزينة المسالم

تقدم هذه السمكة لونًا رائعًا للأحواض الخاصة بها. كما أنّ جسمها مغطّى بظلالٍ من الأصفر والبرتقالي. ويميّزها عن الأسماك الأخرى وجود الزعانف البطنيّة في المقدمة. فتمتاز بسهولة العناية بها لذلك هي من النوع المفضل لمربّي الأسماك المبتدئين. وهي مرحة جدًا ولا تسبّب أي مشكلة. لكنْ وجب التنويه على مشكلتها وهي الاقتتال الداخليّ بين الذكور. ويمكن حلّها بوضعها داخل أحواض كبيرة الحجم.

 السلور بيكتوس من سمك الزينة المسالم

لا تهتم هذه السمكة بما يحدث في الأجزاء العلوية من مكان عيشها. باعتبارها خجولة جدًا وتحبّ البقاء بعيدًا. فهي تقضي معظم وقتها في البحث عن طعامها وعن مخلّفات النباتات. لكنْ يجب الانتباه أنها تخطئ في التهام الأسماك الصغيرة بسبب ضآلة حجمها. نتيجةً لذلك من الأفضل الاحتفاظ بها مع أسماك كبيرة الحجم، أو أنواع مماثلة لحجمها.

 الجورامي الأزرق من سمك الزينة المسالم

تعتبر أحد أكثر الأسماك الشعبية في المجتمع، لذلك تتواجد بكثرة في متاجر الحيوانات الأليفة ومحلّات الأسماك. وهذا بسبب تكلفتها القليلة وسهولة الحصول عليها أيضًا. هذا فضلًا عن مظهرها الجميل ولونها الأزرق الفضي الذي يتلألأ في الضوء. كما أنها تملك بقعة داكنة في منتصف جسمها. وتوفر قاعدة ذيلها لهجة لافتةً للنّظر، كما يوجد بقع دقيقة على الزعانف أيضًا.

 الماس تيترا من سمك الزينة المسالم

تمتاز أنها سمكة مجتمعيّة جدًا حيث تعمل بشكل جيد مع الأسماك المسالمة الأخرى. فهي لا تحب العيش وحيدةً أبدًا. ستتعجّب عندما تعرف أنها تعمل بشكل أفضل في مجموعات ذات أرقام فردية! كما أن جسمها مضغوط بشكل جانبي لذلك تتصف أنّها سمكة ممتلئة. ويتميز جسمها بمقاييس فضيّة مع لمسة نهائيّة قزحية، تعكس مجموعة من الألوان في الإضاءة المناسبة. ومن الجدير بالذكر أنها تميل للعيش ضمن أحواض جيد التّزيين.

 Rubber Lip Pleco من سمك الزينة المسالم

تتميز عن غيرها بتحملها الشديد. حيث أنّ بيئتها الطبيعيّة تتغير بانتظام، لذلك هي قادرة على التكيّف مع ظروف معيشتها. وتمتاز بجسمها المدبّب والمسطح، وفمها المقلوب الذي تستخدمه للبحث عن الطعام وامتصاص الأسطح الملساء. كما تعتبر من الأسماك اللّينة جدًا، وقليلة التحرك.

 هارليكوين راسبورا من سمك الزينة المسالم

تعتبر من الأسماك الجذّابة الّلافتة للنظر، بسبب لونها الوردي. السمة الجسديّة الأكثر تميزاً لهذا النوع هي العلامة السوداء على شكل الماس على ظهرها. فهي تعتبر من الأنواع الضحلة. إضافة إلى ما سبق، فهي بحاجة إلى البقاء في مجموعات مكوّنة من 8 أفراد على الأقل. وهي بشكلٍ عام ممتعة ومسالمة جدًا، غير نشيطة أبدًا، ولا تزعج الآخرين.

 الوهج تيترا من سمك الزينة المسالم

جسدها فضيّ ومع ذلك فهي شبه شفافة. يشبه طولها الكامل شريطًا برتقاليًا أصفرًا بارزًا يبدو مثل خيط المصباح ويضيء بشكل ساطع. وهي صغيرة الحجم لا تتطلّب مساحة كافية للتحرك. كما أنها مرحة وتتنقل حول مساحة السباحة مع الأنواع الأخرى ذات التفكير المماثل.

 القزم جورامي من سمك الزينة المسالم

تمتاز هذه السمكة بلونها الفريد، مما يجعلها جذابة جدًا لعلماء الأحياء المائية. بغض النظر عن أنواعها المختلفة، فجميعها أسماك اجتماعيّة مسالمة. إذ تتعايش بدون أي مشاكل مع الأنواع الأخرى. كما لديها جهاز متخصص يسمح لها باستنشاق الهواء من السطح.

 السمكة غوبي من سمك الزينة المسالم

هذه السمكة هي واحدة من أكثر الأسماك انتشارًا في مجتمع تربية الأسماك. وتعتبر خيارًا جيدًا للمربيين المبتدئين. وهي سمكة صغيرة الحجم ممتدة تشبه المروحة. ولديها مجموعة واسعة من الألوان تجذب الأسماك الأخرى. إضافة إلى ما سبق، هي من الأسماك المزدهرة المرحة التي تحب البقاء في الجزء العلوي من الماء. مع العلم أنها سهلة التكاثر أيضاً.

نيون تيترا من سمك الزينة المسالم

هي واحدة من أكثر أسماك المياه العذبة شهرةً مع وجود خطوط حمراء وزرقاء قزحية ملفتة للنظر. كما أنها أسماك مجتمعية من تيارات سوداء بطيئة الحركة. وتفضّل العيش مع نوعها فقط ضمن مجموعات لا تقل عن 15 سمكة.

في النهاية أنت الآن على دراية ببعض أفضل أسماك المجتمع فقد حان الوقت لاختيار النوع المناسب لك. فهذه أسماك مرحة جدًا تضيف البهجة لك. أنصحك بشدة بالتعرف على مستلزمات رعايتها ومراجعة الأدلّة والإرشادات إذا كنت ترغب بتربية أحد الأنواع السابقة.