تتوزع أنواع سمكة الكات فيش حول العالم، حيث يوجد ما يزيد عن 3000 نوعًا منها، تتوزع في 36 فصيلة. تختلف هذه الأنواع في شكلها، وحجمها، وبيئتها، وطريقة حصولها على الغذاء. تتميز سمكة الكات فيش بشكل رأسها الكبير، الذي يحمل لوامس في مقدمته، مثل شوارب القطة. سنتعرف في هذا المقال عن خمسة أنواع أساسية من سمكة الكات فيش، والتي تعتبر الأكثر انتشارًا.

سمكة الكات فيش الزرقاء” Ictalurus Furcatus”

Ictalurus هي كلمة يونانية تعني السمكة القطة، و furcatus لاتينية، وتعني متشعب، حيث أن زعنفة الذيل متشعبة. تحوي الزعنفة الشرجية على 30-35 شعاعًا. لون السمكة أزرق داكن على الظهر، ويتحول إلى الأبيض على البطن. تتراوح أوزانها من 20 إلى 40 رطلًا، ومن الممكن أن يزيد عن 100 رطل. وتعيش هذه السمكة حتى 20 عامًا.

ويعتبر سمك الكات فيش الأزرق من أسماك الأنهار الكبيرة، حيث تتواجد في القنوات الرئيسية، والروافد. تتحرك باتجاه المنبع في الصيف بحثًا عن درجات حرارة أكثر برودة وفي اتجاه مجرى النهر في الشتاء من أجل العثور على مياه أكثر دفئًا.

كما تتبع سمكة الكات فيش نظامًا غذائيًا متنوعًا، وتشكل اللافقاريات الجزء الأكبر منه، كما أنها تتغذى على الحشرات المائية والأسماك الصغيرة، في أثناء نموها، في حين أن الأسماك الكبيرة منها تتغذى على أنواع الأسماك الاخرى. أما الأفراد الأكبر من ثماني بوصات تأكل الأسماك واللافقاريات الكبيرة.

يفضل الصيادون المغامرون صيد سمكة الكات فيش الزرقاء، لأن صيدها ممتعًا ومثيرًا، حيث يخوض الصياد حربًا معها قبل أن يتمكن من صيدها، بسبب قوتها وتصميمها على الهروب.

أنواع سمكة الكات فيش

سمكة الكات فيش القنوية (Ictalurus Punctatus)

تتميز سمكة الكات فيش القنوية بذيلها المتشعب جداً. ولها فك علوي بارز، لونها بني زيتوني مع لمعة زرقاء إلى رمادية. في حين يكون بطن السمكة أبيضًا فضيًا، كما تحتوي الزعنفة الشرجية على 24-29 شعاعأً.

وتعيش أسماك الكات فيش بشكل رئيسي في الأنهار، وقد توجد في البحيرات والبرك أحيانًا، حيث أنها تفضل المياه بطيئة الحركة. وتميل هذه الأسماك إلى البقاء في القاع، لأنها تحتاج إلى مياه عميقة كافية لتغطيتها. مع العلم تصعد إلى سطح الماء طلباً للدفء والتغذية. إذ تغذى أسماك الكات فيش القنوية الصغيرة على الحشرات، بينما تتغذى البالغة على بلح البحر والقشريات والأسماك والنباتات.

أنواع سمكة الكات فيش

 

سمكة الكات فيش مسطحة الرأس(Pylodictis Olivaris)

يعتبر هذا النوع من الأنواع الشائعة جدًا في معظم أنحاء الولايات المتحدة. وتنمو هذه الأسماك لتصل إلى أحجام كبيرة جداً، بحيث قد يبلغ وزنها 123 رطلاً. كما تتميز برأسها المسطح، وفكها السفلي العريض، أما عن لونها فهو زيتوني مائل للأصفر. ومن الجدير بالذكر أن ما تملكه من زعانف الذيل ليست متشعبة كما في الأنواع السابقة.

وتعيش في البرك العميقة، حيث تكون المياه معكرة والتيارات بطيئة. كما تتنقل في الليل إلى مناطق المياه الضحلة لتتغذى. حيث تتغذى الصغار بشكل أساسي على جراد البحر والديدان واللافقاريات وجراد البحر. وعندما تكبر تتغذى على أي نوع من الأسماك، بما فيها أنواع الكات فيش مع العلم يفترس هذا النوع الأسماك الحية فقط.

أنواع سمكة الكات فيش

سمك  أدولفو كات فيش Corydoras adolfo

سمكة زينة طولها خمسة سم، ويصل عمرها إلى خمسة سنوات. تسبح أسفل الحوض، حيث تكون درجة الحرارة المناسبة من 19 إلى 27 درجة مئوية. وتكون الأنثى منها أكبر حجماً من الذكر. وتتغذى على العوالق في قاع الحوض.

بانجو كاتفش Banjo Catfish

يرجع السبب في تسميتها إلى شكلها الذي يشبه الآلة الموسيقية، حيث أن رأس السمكة مسطح وذيلها طويل. كما تميل أشواك الزعنفة الصدرية إلى أن تكون مسننة بقوة، غالبًا لا تربى أسماك البانجو فيش في الأحواض، لأنها سمكة منعزلة تفضل أن تبقى مختبئة بين النباتات والصخور، فتبدو وكأنها ميتة، إلا أن مظهر الموت هذا يعد آلية للدفاع عن النفس من المفترسات.

 

ما الفرق بين سمك الكات فيش الأزرق والكات فيش القنوية؟

يملك سمك الكات فيش الأزرق لونًا أزرقًا على الظهر وأبيضًا على البطن، بينما يكون لون سمكة الكات فيش القنوية زيتونيًا بنيًا مائلًا إلى الرمادي. كما تكون الزعنفة الشرجية عند سمك الكات فيش الأزرق مسطحة، وتحتوي على ما بين 30 -36 شعاعاً، في حين تكون الزعنفة الشرجية عند الكات فيش القنوي مستديرة، وتحوي على 24 – 29 شعاعاً.

وأخيرًا يجدر القول إنه يوجد تشابه بين أنواع أسماك الكات فيش، مع وجود بعض الفروقات التصنيفية فيما بينها، ولكنها بشكل عام تعيش في جميع النظم البيئية للماء العذب من الأنهار الكبيرة إلى أحواض الزينة. ويختلف حجمها حسب الوسط البيئي الموجودة فيه، حيث نجدها ضخمة جداً في الأنهار، ولا تتعدى السنتميترات في الأحواض. ومن الممكن أن تعيش سمكة الكات فيش في مياه المصارف الصحية بكثرة، لذلك يجب التأكد من مصدرها قبل تناول لحومها.