يعتبر النقل عن طريق البر من أقدم الوسائل المتّبعة من قبل الإنسان في سبيل تنفيذ عمليّة تنقّله، ونقل بضائعه. وفي مقالنا التّالي سنتعرّف على أنواع النقل البري، وسنتحدث عن أهمّ مزايا وعيوب عملية النقل البرّي حول العالم.

والنقل البري هو نوع من أنواع النقل باستخدام الطرق، ويمكننا توضيح عملية النقل البرّي من حيث أنّها كل عملية نقل أشخاص، أو بضائع على الطرقات الموجودة على اليابسة. ويتمّ الاستعانة بالسيارات، أو الشاحنات، أو القطارات، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الدرّاجات في سبيل تنفيذ عملية النقل البريّة. علاوة على ذلك كلّه، يمكننا استخدام الحيوانات كالثيران، والأحصنة في عمليّة التنقّل البريّة، ويعود تاريخ استخدام الحيوانات في التنقل إلى العصور القديمة كالعصر الروماني، وللدولة الفارسية القديمة، بالإضافة لحضارة الأزتيك القديمة. ونلاحظ تطورًا هائلًا في مجال عملية النقل البري في يومنا هذا، ويتجلّى هذا التطوّر بعدّة أمور نذكر منها وجود شبكة متطوّرة من الطرق السريعة الّتي تربط بلدان العالم ببعضها. بالإضافة إلى ذلك، نلاحظ التطوّر الكبير في مجال تعبيد الطرق الحديثة، وإنارتها، ورفدها بكلّ التقنيات الحديثة المساعدة في تسهيل عملية النقل البري.

أنواع طرق النقل البري

يمكننا التمييز بشكل واضح بين نمطين أساسيين من أنماط طرق النقل البرّي، وهما كالتّالي:

الطرق الطبيعية من أنواع طرق النقل البري

وهو أقدم نمط عرفه الإنسان واستخدمه في سبيل تنفيذه لعملية تنقله البريّة، ولا يزال هذا النمط مستخدمًا في العالم حتّى يومنا هذا. وتختلف خصائص الطرق الطبيعية من مكان إلى آخر، وذلك تبعًا لطبيعة الأرض، وتركيبها البيولوجي المشكّل لها، وحسب شكل سطح الأرض، والمناخ المحيط به. ولهذا السبب بالتحديد نلاحظ وجود طرق بريّة وعرة، وطرق مستقيمة، وطرق متعرجة. ومن المهم معرفته، أنّ طرق النقل البري الطبيعية لعبت دورًا مهمًا في مجال التجارة الدولية في العصور القديمة، وبشكل خاص خلال العصور الوسطى.

الطرق المرصوفة من أنواع طرق النقل البري

وهي مجموعة الطرق الّتي أنشأها الإنسان باستخدام عدّة وسائل وأساليب متعلقة بشكل وثيق بمقدار تقدّمه الحضاري. وذلك في سبيل النقل والتنقل، وبإمكاننا تصنيف الطرق المرصوفة ضمن صنفين رئيسيين وهما:

  • الطرق القديمة: ومن المرجح أن يكون الصينيون القدماء هم أوّل من رصف الطرق باستخدام كتل حجرية مختلفة الأحجام في سبيل مساعدتهم على نقل السلع، والبضائع التجارية. علاوة على ذلك، فقد تمّ اكتشاف عدد كبير من الطرق المرصوفة القديمة في كل من بلاد الرافدين. وفي قرطاجة الواقعة في شمال أفريقيا، وفي مدينة تدمر الأثرية السورية. علاوة على ذلك فقد اكتشف هذا النوع من الطرق في المواقع الأثرية الّتي تعود إلى حضارة الأنكا ضمن مرتفعات الأنديز. بالإضافة إلى ذلك كلّه، يعدّ الرومان أشهر الشعوب القديمة المهتمّة بعملية رصف الطرق، وتعبيد كثير من الشوارع العريضة في العاصمة الخالدة (روما). ولا تزال بعض الطرق شاهدةً على ابداعهم هذا في كل من إيطاليا، وفرنسا، وألمانيا.
  • الطرق الحديثة: يعود الفضل في تطوير عملية تشييد الطرق الحديثة إلى كلّ من تالفورد وماك آدم اللّذان يعتبران أشهر مطوّرين للطرق البرية حول العالم. وتنتشر في يومنا هذا شبكة هائلة من الطرق البرية الحديثة الواصلة بين البلدان، والّتي تتباين حسب خصائصها وأشكالها. فنجد منها الطرق التقليدية المعروفة بكثرة فروعها وتعرجاتها، والطرق السريعة المعروفة باتساعها وامتدادها لمئات الكيلومترات بشكل مستقيم، وشبه مستقيم.

مميزات وعيوب النقل البري

يمتلك النقل البري العديد من الإيجابيات، والسلبيات كما هو الحال بالنسبة لباقي أنماط النقل الأخرى. وفيما يلي سنذكر لكم العديد من مميزات وعيوب النقل البري حول العالم.

مميزات النقل البري

  • تعتبر وسائل الشحن البري أرخص تكلفةً ماديةً من وسائل النقل البحرية، والجويّة.
  • علاوة على ذلك، يقدّم النقل البري العديد من الخيارات، والوسائل المتعدّدة لضمان التنقّل بشكل سريع، ومريح.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا يوجد ساعات استخدام محدّدة للاستعانة بوسائل النقل البريّة مثل وسيلة النقل الخاصة بك (سيارة).
  • بالإضافة إلى ذلك، توفّر وسائل النقل البريّة الوقت على سكّان المدن من خلال استخدامهم للقطارات السريعة، والمترو.

عيوب النقل البري

  • ارتفاع تكاليف الوقود المشغّل لوسائل النقل البري حول العالم.
  • علاوة على ذلك، فالاستخدام الكبير للسيارات الخاصة في المدن ساهم بشكل كبير في زيادة مشاكل الازدحام المروري الناتج عن ارتفاع عدد المركبات، ووجود أحجام كبيرة لكثير من السيارات.
  • بالإضافة إلى ذلك، تنتج السيارات الكثير من المواد الملوّثة للبيئة، والمؤذية لصحّة الإنسان.
  • والأهم من ذلك كلّه، تحتاج الطرق البريّة للصيانة الدورية على مدار العام، وهذا ما يسبّب دفع مبالغ كبيرة من المال.
  • وفي الكثير من الأحيان تتطلب عملية صيانة الطرق البريّة إغلاق هذه الطرق بشكل مؤقت، مما يسبّب عرقلة لحركة السير، وتأخير المواعيد لدى عدد كبير من البشر المستخدمين لهذا الطريق.

أنواع النقل البري

النقل بالسيارات

ويمكننا تصنيف عملية النقل بالسيارات إلى كل من عملية نقل الركاب، ونقل البضائع، والنقل المختلط. ولا بدّ لنا من ملاحظة الاختلاف بمواصفات الطرق وتصاميمها بين بلد وآخر، وذلك تبعًا لنوع السيارات العابرة للطرق. حيث تختلف الطرق المخصصة لاستقبال السيارات الناقلة للبضائع عن الطرق السريعة المخصصة للسيارات الأصغر حجمًا. علاوة على ذلك، فقد تطوّرت عملية النقل بالسيارات حتّى باتت العديد من الشركات حول العالم تمتلك اسطولًا من السيارات العاملة في العديد من المجالات. كتوصيل البضائع، والشحن، وسيارات الأجرة. وبشكل عام تتميّز شبكات الطرق الحديثة بامتلاكها لكلّ المقوّمات الّتي تخوّلها استيعاب حمولات كبيرة، وسرعات عالية. وذلك نظرًا لمتانة طبقات الردم، وعمق سررها. وهذا الأمر يسمح بتوزيع الأحمال الثقيلة على العديد من الطبقات المكوّنة للطريق. ويعتبر النقل بالسيارات هي اكثر أنواع النقل البري استعمالًا حول العالم.

النقل بالسكك الحديدية

ويتمّ من خلال هذه العملية نقل الركاب، والبضائع، والأمتعة عن طريق عربة القطار. والّتي تتحرك على سكك حديدية موجّهة لحركة العجلات. ويعدّ هذا النّوع من أهم أنواع النقل البري للأغراض التجارية، والتجارية، والصناعية. ولا بدّ لنا من معرفة أنّ السكة الحديدية تتألف من قضيبين متوازيين مصنوعين من الفولاذ. ومثبتين على قاعدة متينة من الحصى، أو الدعامات الخرسانية. ويعتبر النقل بالقطارات فعّالًا جدًّا، وموفّرًا للطاقة، والاستهلاك، وتكاليف النقل المتنوّعة. ويتمّ من خلال القطارات العمل على نقل الأشخاص، والبضائع التجارية، والصناعية المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، ينقل كلّ من مصادر الطاقة، والمنتجات الزراعية، ومستلزمات الصناعة، وغيرها الكثير من المواد المهمّة في جميع مجالات الحياة اليومية.

ومن خلال كل ما سبق ذكره، نلاحظ وجود أهميّة كبرى لطرق النقل البري في حياة الإنسان، وتساعد مختلف أنواع النقل البري البشر في نقل كل ما هو ضروري في المجال الاقتصادي، والتجاري، ومختلف نواحي الحياة الأخرى. علاوة على ذلك كلّه، نلاحظ مقدار التطوّر الّذي أدخل في مجالات النقل البري المختلفة.