هل تعلم ما هي أنواع الشركات في كندا الأشكال القانونية للشركات في كندا؟ وهل لديك الفكرة الصحيحة عن سبل فتح شركة خاصة بك في كندا؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التالي سنتحدّث عن أنواع الشركات في كندا بالتفصيل، وسنخبرك عن الأشكال القانونية للشركات في كندا. فلا بدّ لك أن تكون ملمًّا بهذه التّفاصيل في حال أردت العمل بشكل صحيح على تأسيس شركة ضمن كندا، والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك مراعاة القانون الكندي المختص في مجال تأسيس الشركات الكندية.

علاوة على ذلك، من المعروف عن القانون الكندي الحاكم لعمل وتأسيس الشركات بأنّه أحد أحدث وأفضل القوانين المشرّعة حول العالم، ويعمل على مراعاة الأنواع المتعدّدة من الشركات العاملة ضمن الأراضي الكنديّة. ولا بدّ لك من اختيار نوع الشركة التي تريد افتتاحها ضمن السوق الكنديّة في البداية، ومن ثمّ تباشر في إنشاء هذا الكيان الاقتصادي بشكل متوافق مع احتياجات البلاد. بالإضافة إلى ذلك كلّه، سنذكر لكم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة عند إنشاء شركة كندية.

أنواع الشركات في كندا

شركة خاصة تسيطر عليها كندا CCPC

فمن الضروري أن تكون الشركة الخاصة المؤسسة خاضعة لسيطرة الحكومة الكنديّة، علاوة على ذلك يجب أن تستوفي الشروط التّالية:

  • يجب أن تكون الشركة مقيمة في كندا، وأن يكون تمّ إدراجها أو مقيمة ضمن كندا اعتبارًا من تاريخ 18 يونيو عام 1971 ميلادي وحتّى نهاية السّنة الضريبيّة.
  • علاوة على ذلك، يجب ألّا يتمّ التحكّم أو السيطرة عليها من قبل شخص غير مقيم في كندا، أو أكثر.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب ألّا يتحكّم أو يسيطر عليها شركة عامّة أو أكثر، وذلك باستثناء مؤسسة رأس المال الاستثماري الكنديّة.
  • ومن الواجب ألّا يتمّ التحكّم بها عن طريق شركة كندية مقيمة في كندا تتداول أسهمها في البورصة المحدّدة خارج نطاق حدود كندا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب ألّا يتحكّم بها مجموعة من الأشخاص الوارد وصفهم ضمن البنود السابقة، سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • وفي حال كانت أسهم هذه الشركة مملوكة لشخص غير حاصل على الإقامة الكنديّة، أو مملوكة لشركة عامة، أو من قبل شركة تتداول أسهمها في البورصة. فإنّ هذا الشخص لن يحقّ له امتلاك أسهم تخوّله السيطرة على الشركة.

ومن الناحية الضريبيّة فإنّ CCPC هو الشّكل الأكثر منفعة في مجال ملكيّة الشركات الصغيرة في كندا. علاوة على ذلك تتمتّع هذه الشركات بميزة الخصم الضريبي، والحصول على إعفاءات من مكاسب رأس المال للمساهمين في عمليّة بيع الأسهم. بالإضافة إلى وجود إعفاءات ضريبيّة استثمارية معززة لهذه الشركات.

شركة خاصة أخرى

من الضروري لهذا النوع من الشركات أن تكون نشطة ومقيمة ضمن كندا، ولا بدّ لها من استيفاء الشروط التّالية:

  • لا يجب أن تكون مملوكة لشركة عامّة أو أكثر من الشركات الكنديّة، وذلك بخلاف مؤسسة رأس المال الاستشاري الكنديّة.
  • ولا بدّ من عدم خضوعها لسيطرة شركة أو أكثر من الشركات التابعة للتاج الاتحادي المقرّرة والمحدّدة ضمن اللائحة 7100.
  • علاوة على ذلك، لا يجب أن يتمّ التّحكم بها من خلال أيّ نوع من أنواع الشركات المذكورة أعلاه.

شركة عامة وشركات مسيطر عليها من قبل الشركات العامة

والتعريف الثابت للشركة العامّة هو وجود فئة من الأسهم المدرجة في البورصة الكنديّة المعيّنة، وذلك على الرغم من إمكانيّة اختيار أن تكون هذه الشركة كشركة عامّة بموجب اللائحة 4800. ومن مميزات الشركة العامة في كندا قدرتها على تحقيق زيادة ونمو في رأس المال بشكل سهل وسريع. وفي المقابل فالشركات المسيطر عليها من قبل الشركات العامة هي ذلك النوع من الشركات الخاصة التّابعة والمملوكة لأحد الشركات العامّة المذكورة سابقًا.  وهي من أهمّ أنواع الشركات في كندا.

الشركات الفردية

وهي من أنواع الشركات في كندا، والتي تكون في هيكلها العام خاضعة لملكيّة شخص واحد. وتخضع أعمال مثل هذه الشركات لتكاليف ورسوم مباشرة أعمال أقل من أنواع أخرى من الشركات، وذلك لأنّ المالك الفردي لها هو المسؤول الوحيد عن إدارة أعمالها. ويكون المسؤول الوحيد عن ديونها، وميزانيتها. ولا بدّ لهذا المالك أن يكون حاصلًا على الجنسيّة الكنديّة، أو أن يكون حاصلًا على إقامة كنديّة سارية المفعول.

الأشكال القانونية للشركات في كندا

قانون الشركات في كندا

يختص قانون الشركات الكندي بعمليّة تشغيل الشركات على الأراضي الكندية، والتي يتمّ تأسيسها سواء تحت سلطة إقليمية أو فيدرالية كندية. ومن المعروف أنّ تأسيس الشركات الكندية الفيدرالية الربحية يخضع لقانون الشركات التجارية الكندية بشكل مطلق. علاوة على ذلك كلّه، فإنّ جميع المقاطعات والمدن والأقاليم الكندية تمتلك قوانين ناظمة تسمح بتأسيس وإنشاء الشركات في مختلف الاختصاصات. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ مسألة دمج الشركة على المستويين الفيدرالي، والإقليمي يخضع للعديد من الاعتبارات، والضوابط في العمل. فعلى سبيل المثال يخضع هذا الأمر إلى مسألة نطاق العمل الذي تتواجد فيه الشركة، ومدى رغبته في تطبيق العديد من القواعد المدرجة في الأساس ضمن هيكلها التنظيمي.

طبيعة الشركات في كندا

تتميّز كلّ شركة بخمسة ميزات أساسيّة وهي امتلاكها لشخصيّة اعتباريّة، وضرورة وجوده بشكل مستمر ودائم، وامتلاكها لمسؤوليّة محدودة. علاوة على ذلك كلّه، من الضروري توفّر إمكانيّة التحويل الحرّ لصالح المستثمر، ووجوب وجود إدارة مركزيّة للشركة. وهذه الميزات في حال توفّرها فإنّها ستساهم في تفوّق الشركة بشكل واضح ضمن كندا، وتتمتّع كلّ شركة من الشركات الكنديّة بشخصيّة قانونيّة مستقلّة، ومنفصلة عن غيرها وهذا يعني أنّ كلّ شركة على حدة تعدّ شخصيّة اعتباريّة ومميّزة عن المساهمين، والمسؤولين، والمدراء.

والأهم من ذلك كلّه، أنه من المسموح للشركة أن تعمل على إبرام العقود والصّفقات وامتلاك العديد من العقارات. وذلك مثلما يحقّ لكلّ شخص طبيعي أن يمتلك ذلك في كندا. بالإضافة إلى ذلك يمكن لكلّ شركة كنديّة أن ترفع الدعاوى والقضايا ضد كل من يعمل على الإضرار بعملها، وذلك باعتبار الشركة كيان قانون منفصل ومستقل. فمن الممكن أيضًا العمل على إدانة الشركة بارتكاب المخالفات، والجرائم الجنائيّة شريطة أن ينصّ الحكم الجنائي على دفع غرامة مالية من قبل الشركة عوضًا عن فرض عقوبة السّجن.

علاوة على ذلك، فالشركة تتمتّع بوجود دائم ومستمر، بحيث لا يؤثّر عليها وفاة المساهم، إلّا في حال حلّها أو تصفيتها. وفي حال وفاة المساهم في الشركة، وكان هو المساهم الوحيد فإنّ هذا الأمر لن يؤثّر على وجود الشركة. ولذلك تعتبر الشركات أهم وأفضل شكل من أشكال تنظيم الأعمال في كندا والعالم.

الإنشاء القانوني للشركات في كندا

قبل بداية العام 1970 ميلادي، كان يوجد في كندا شكلين رئيسيين من أشكال إنشاء الشركات في كندا. وكلا هذين الشكلين مستندين بالأساس على القانون البريطاني. والشكل الأوّل كان يعتمد على منح خطابات براءة اختراع من قبل التاج البريطاني. في حين أنّ الشكل الثاني اعتمد على تأسيس الشركات من خلال تسجيل كلّ من عقد التأسيس، والنظام الأساسي للشركة. وهذا الشكل مستنسخ من قانون الشركات الإنجليزيّة الصادر عام 1862 ميلادي. وفي عام 1975 ميلادي عملت الحكومة الكندية الفيدرالية على سنّ قانون الشركات الكنديّة. ومنذ ذلك التّاريخ تمّ الاعتماد على هذا القانون كتشريع أساسي ومعتمد في مجال تأسيس وإنشاء الشركات في كندا.

ومن خلال كلّ ما سبق ذكره، نجد بأنّ أنواع الشركات في كندا الأشكال القانونية للشركات في كندا مجال متنوّع وكبير. ومن الواضح بأنّ الحكومات الكندية المتلاحقة علمت بشكل مستمر على تطوير قانون تأسيس الشركات في كندا. بالإضافة إلى ذلك كلّه، فمن الواضح بأنّ كندا تعدّ من أكثر البلدان تنظيمًا لهذا المجال. ومن أكثر البلدان تطوّرًا وسعيًا إلى تحقيق الاستقرار في هذا الجانب الاقتصادي المهم.