أنواع الشركات في تونس والاشكال القانونية للشركات لها، هو محور حديثنا اليوم. حيث يبحث الكثير من الراغبين بإنشاء مشاريع صغيرة أو شركات كبيرة برأس مال محدد، كبيرًا كان أم صغيرًا عن ما يمكن افتتاحه بشكل قانوني لاستثمار رأس المال. وما يترتب على الشركة من ديون وضرائب مستحقة الدفع في كل فترة. فما هي أنواع الشركات والأشكال القانونية للشركات في تونس، وما هو مجال ريادة الأعمال، وما هي الضرائب التي تفرض على الشركات، كضرائب الدخل، والقيم المضافة، وما هي نسب الضرائب المفروضة. سنتعرف اليوم في مقالنا عبر منصة تجارتنا عن كل ما يخص تأسيس الشركات وأشكالها، وضرائبها، لنقدم لكم شرحًا غنيًا ذا فائدة عملية، للبدء الناجح في أي شركة.

أنواع الشركات في تونس

هناك أنواع مختلفة من الشركات في تونس تخص المستثمر الفردي أو الجماعة من المستثمرين. ففي حالة المستثمر الفردي هناك النوع الأول، ويسمى:

 شركة فردية

هي نشاط يتم ممارسته من قبل فرد واحد. ويكون هو المسؤول عن كل ما يخص الشركة من تسديد للديون المتعلقة بالشركة، وتسديد الضرائب. حيث يتم تسجيلها في الدولة باسم المالك حصرًا.

شركة الشخص الواحد المحدودة المسؤولية

هي شركة تتطلب منك التسجيل في السجل التجاري، وذلك لتحصل على التقدير بين مجتمع رجال الأعمال الناجحين. تحتاج الى رأس مال لا يقل عن 10000 دينار تونسي، ويتم تسجيلك كوكيل للشركة وتتحدد المسؤوليات وفقًا للمساهمات الخاصة بكل مساهم.

شركات التضامن الاجتماعي في تونس

في حال تم إنشاء شركة من قبل عدة أشخاص سيتوجب عليك الاختيار بين:

شركة ذات مسؤولية محدودة

في هذا النوع يجب أولًا التسجيل في السجل التجاري، وأن يتراوح عدد الشركاء من 2 حتى 50 شخص، برأس مال يبلغ 10000 دينار تونسي. هو النوع الأكثر شهرًة ورغبًة، حيث يجب أن تكون قيمة كل سهم لا تقل عن 5 دينار تونسي، وتكون مسؤوليات القائمين على الشركة على قدر مساهماتهم في الأسهم، أو رأس المال. مع العلم أن هذا النوع يمنع الأشكال القانونية على الرسملة، والتأمين وشركات الإيجار المالي والبنوك.

شركة خفية الاسم

يجب أن يحتوي هذا النوع على 7 مساهمين كحد أدنى، بالإضافة إلى التسجيل بالسجل التجاري، ويتم تعهد إدارة الأعمال فيها إلى قسم محاسبة مختص، أو مجلس مراقبة، برأس مال لا يقل عن 50000دينار تونسي، ويكون سعر السهم الواحد لا يقل عن 5 دينار. وأيضًا يتم تحديد المسؤوليات للشركاء بمقدار مساهماتهم برأس المال أو الأسهم.

شركة عامة

تتكون من مساهمين اثنين مسجلين في السجل التجاري، لا يتم في هذا النوع تحديد الحد الأدنى لرأس المال، إذ سيكون الشركاء مسؤولين عن كل ما يخص الشركة من ضرائب حكومية، وتسديد ديون الشركة، ونادرًا ما تكون موجودة مثل هذه الشركات في تونس.

شركة توصية بسيطة

تكون مسؤولية الشركاء محددة بمقدار مساهمتهم في الأسهم أو رأس المال. حيث لا يوجد حد أدنى لرأس المال، يتطلب هذا النوع التفرغ الكامل، باعتبار أنه لا يجوز أن يكون هناك وظائف إدارية. وتكون المسؤولية بكل صورها ملقاة على عاتق المدراء وأصحاب المساهمات، مع العلم أن هذا النوع أيضًا غير موجود بشكل واسع في تونس.

شركة توصية بالأسهم

تُدار هذه الأنواع من الشركات من قبل مجلس إشراف تابعة لمدير عام أو أكثر، يتوجب افتتاحها بعد التسجيل في السجل التجاري برأس مال لا يقل عن 50000 دينار تونسي، تتوزع بالتساوي بين المساهمين والشركاء، وتكون مسؤولية الشركة ملقاة على كل من المساهمين كلٌّ بمقدار مساهمته، مع العلم أنها غير منتشرة في تونس بكثرة. وإذا كانت ذات مساهمة عامة أو متعددة لا يمكن أن يقل رأس مالها عن 15000 ألف دينار تونسي، وفي جميع الأحوال يتم تقسيم رأس المال إلى أسهم وتوزيعها على المساهمين.

شركة المحاصة 

هي شركة تنشأ بموجب عقد يحدده الشركاء، مع الحفاظ على حقوقهم والتزاماتهم المتبادلة. ويحددون مبلغ مساهماتهم في الخسائر والأرباح، ونشاطات الشركة الاقتصادية والاستثمارية.

الاشكال القانونية للشركات في تونس

لتحديد الصبغة القانونية المناسبة لمؤسستك أو شركتك، يجب الوضع بعين الاعتبار عدد من الأمور الهامة وهي :

  • الموارد المالية المتوفرة.
  • الوسائل الضرورية للبدء بالمشروع.
  • الدراسة التقديرية للسنوات الأولى من إنشاء المشروع.
  • التمويل الخارجي وإمكانياته.
  • المساعدات التي يمكن أن تحصل عليها.
  • دارسة المخاطر والنجاح، والخطط البديلة أو دراسة الجدوى بشكل صحيح.

الآن وبعد دراسة ما تم ذكره، يمكنك تحديد الشكل القانوني المناسب المعمول به في القانون التونسي. أو يمكنك استشارة محامي قانوني لتحديد الصفة القانونية. بالاعتماد على نوعية الأعمال التي ستقدمها وعدد المساهمين وقيمة رأس المال.

أنواع الضرائب في تونس

ضريبة الشركات

وهي الضريبة المستحقة على الأرباح أي ضريبة دخل بنسبة 30%. وقد تم تخفيض هذه الضريبة إلى 10% بالنسبة للشركات، وخاصة الفلاحية وصيد الأسماك. مع العلم يمكن أن تتفاوت هذه الأرقام.

ضريبة القيمة المضافة

يتم دفع هذه الضريبة من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة حسب النسب التي سنذكرها فيما يلي:

  • 6% للقطاعات الاجتماعية والطبية والمنتجات التعليمية.
  • 12% بالنسبة لمعدات تكنولوجيا المعلومات والآلات الإنتاجية التكنولوجية.
  • 18% للسلع المختلفة.

مع العلم لا يتم استيفاء أي ضرائب من بعض السلع مثل المخابز.

في الختام وبعد الحديث عن كل ما يخص أنواع الشركات في تونس والاشكال القانونية للشركات في تونس. ننوه أنه من أولى الخطوات هي التسجيل في السجل التجاري (للمزيد حول السجل التجاري التونسي من هنا)، مما يجعل اسم الشركة ومالكها ذات قيمة كبيرة في مجال ريادة الأعمال، وإنشاء الشركات في تونس.