لا بد من معرفة أنواع الشركات في تركيا الأشكال القانونية للشركات في تركيا. ولكن يختلف الأمر من بلد إلى آخر، ولعل تركيا البلد الأكثر جدل في هذا الشأن. حيث أنها تحتوي على عدد كبير من المستثمرين الذين يعانون من تعقيد الأمور القانونية عند إنشاء شركاتهم. ومن هنا لا بد من التعرف على كل أنواع الشركات الموجودة في تركيا بصفة عامة. وبالتالي علينا معرفة الأشكال القانونية لهذه الشركات على وجه الخصوص، وهذا هو محور موضوعنا اليوم. لذلك إن كنت أحد المستثمرين الراغبين بفتح شركة جديدة في تركيا، لا بد لك من قراءة مقالنا حتى النهاية لتختار الشكل القانوني الذي يناسب شركتك على وجه الخصوص.

نماذج الأشكال القانونية للشركات في تركيا

لا شك أن هنالك عدد كافي من الأشكال القانونية للشركات التركية، والتي من شأنها أن ترضي جميع المستثمرين، ومنها التالي:

  • الشركات التي تتمتع بمسؤوليات محدودة، وهي مشهورة جدًا وتعتبر من أكثر أشكال الشركات أهمية في تركيا.
  • ما يسمى شركة الكوماندت.
  • الشراكة المحدودة أو بمعنى آخر ( الجماعية ).
  • الشركة الأكثر انتشار في تركيا والمناسبة لكل الخيارات وهي ( التعاونية ).
  • وأخيرًا ومن أجل تأسيس شركة دائمة في تركيا لا بد من اختيار نوعية ( الفروع ).

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في تونس الأشكال القانونية للشركات في تونس – تجارتنا

أنواع الشركات الموجودة في تركيا

في الحقيقة هنالك عدد كبير من أنواع ونماذج الشركات الموجودة في تركيا، وكل منها صدرت وفق قانون معين ولسبب وغاية معينة. ومن أهم هذه الأنواع الموجودة في تركيا بصفة عامة:

  • الشركات التضامنية.
  • هنالك ما يسمى الشركات المساهمة.
  • كما يوجد احد الأنواع المسماة شركات التوصية المساهمة في تركيا.
  • الشركات الشخصية.

وسنقدم لكم في الفقرات القادمة شرح مبسط عن كل من هذه الشركات.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في الجزائر الأشكال القانونية للشركات في الجزائر 

من أهم أنواع الشركات في تركيا (الشركات الشخصية)

في الواقع تعد الشركات الشخصية من أبسط أنواع الشركات في تركيا وأكثرها انتشارًا. حيث يستطيع الشخص الذي يرغب بإنشائها إنجاز جميع أعماله بصورة قانونية وشرعية بصورة شاملة. حيث تنقسم هذه الشركة إلى نوعين الأول ذو تكليف ضريبي والنوع الآخر ذو سجل تجاري. وإذا أردنا التطرق إلى نوع التكليف الضريبي فهي تسجل لدي الدائرة الخاصة بالضرائب في المكان الذي يريد المستثمر إنشاء نشاطه التجاري به. مع العلم أن صاحب هذا النوع من الشركات لا يستطيع أن يمارس سوى نشاط اقتصادي وحيد عبر هذه الشركة. أما بالنسبة للشركات ذات السجل التجاري فهي تتطابق بشكل عام ما شركات التكليف الضريبي. إلا أن تسجيلها يكون ضمن السجل التجاري ومن أهم مميزات الشركة الشخصية أنها سهلة التأسيس بالإضافة إلى أن مسؤولياتها أقل من غيرها. وقليلة التكاليف إلى حد ما.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في المانيا الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا – تجارتنا

من أنواع الشركات في تركيا (الشركة المساهمة)

في الواقع إن رأس المال الخاص بالشركات المساهمة يقسم إلى أسهم بحيث تكون مسؤولية المساهمين محدودة. كما يجب أن يتعهد المساهمون في دفع رأس المال بالإضافة إلى مبلغ 50 ألف ليرة تركي. بالإضافة إلى أنه رأس المال يجب ألا يقل عن 100 ألف ليرة تركية ومن أهم ميزات هذا الشركة. أنه يمكن لشخص واحد إنشاء شركة مساهمة بالإضافة إلى سهولة إنشائها وتكاليفها القليلة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات التجارية في القانون تركيا – تجارتنا

الشركات التضامنية

في الواقع هي عبارة عن شركة تجارية، ومن اسمها تستخدم للشركات التي تهدف للأغراض التجارية خصيصًا. وفيها من الضروري أن يتحمل الشركاء مسؤولية الأشخاص الدائنين وفق المسؤوليات غير المحدودة. وكما المعتاد من الضروري أن يبدء تأسيس الشركة بواسطة عقد معين ويتم ذلك برئاسة مدير السجل التجاري على وجه التحديد. بالإضافة إلى ذلك هنالك عدة قيود أخرى من الضروري اتباعها عند تأسيس الشركة التضامنية في تركيا. على سبيل المثال من المهم جدًا إيداع مبلغ مالي لا يقل عن عشرة آلاف ليرة تركية. كما أن ضرائب الدخل ليس لها قيمة معينة وثابتة بل هي متغيرة دومًا وقيمتها تقريبًا بين خمسة عشر وثلاثون بالمئة. علاوة على ذلك تتميز عن غيرها من الشركات أنه فيها يتم تقديم البيانات الضريبية لك على حدى وذلك مع مرور كل ربع سنة.

شركة التوصية المساهمة

في الحقيقة تعتبر هذه الشركة من الشركات محدودة المسؤولية حيث يقسم رأس مالها إلى أسهم. ومن ناحية أخرى كل شريك في الشركة يعد مسؤولًا بشكل كامل عن ديون الشركة.

تقسم شركات التوصية إلى نوعين بسيطة ومساهمة ويتشابه النوعين إلى حد ما. كما يتشابه النوعان مع الشركات التضامنية من ناحية خصائصها وكذلك بتكاليفها الضريبية ومصاريفها. ومن جهة ثانية يعتبر هذا النوع من الشركات نادر إلى حد ما في تركيا في الوقت الحالي. حيث تستخدم الأنواع الأخرى بشكل أكبر.

كيفية اختيار أحد أنواع الشركات الموجودة في تركيا

بالطبع لا بد لأي شخص يرغب بتأسيس شركته الخاصة، أن يضع خطط مسبقة يتبعها مع مرور الوقت. وبناءً على هذا التخطيط سيستطيع أن يحدد ما الخيار الأفضل لشركته من بين أنواع الشركات والأشكال القانونية لهذه الشركات في تركيا بصورة شاملة. وبالتالي ليس بالأمر الصعب أن تقرأ وتدرس الموضوع قبل البدء بفتح شركتك لتعرف ما الخيار الأنسب لك، لا سيما أن هنالك عدد كبير من الأشكال المتاحة والمتفاوتة فيما بينها لتناسب الجميع دون استثناء.

وفي نهاية المطاف نستنتج أن هناك أنواع متعددة من الشركات في تركيا والتي تتشابه. من حيث الوظائف والخصائص مع أنواع الشركات في باقي دول العالم وكذلك بالنسبة للأشكال القانونية. وبناءً على ذلك يمكن لأي أجنبي يرغب في الاستثمار بتركيا إما بفتح فرع خاص به. أو البدء باستثمار من نوع من أنواع الشركات الموجودة في تركيا. على أن يكون القرار مبني على مجموعة دراسات قانونية وفق المعطيات الموجودة والمستقبلية. وفي رأيي إذا كنت أحد الراغبين بالاستثمار في تركيا سوف يقودك مقالنا لاتخاذ القرار المناسب. ما عليك سوى أن تقرأ مقالنا بشكل جيد وستتعرف على جميع أنواع الشركات والأشكال القانونية للشركات في تركيا.