أنواع الشركات في بلجيكا وما هي الاشكال القانونية للشركات في بلجيكا. من المعروف أن بلجيكا تضمن حرية تأسيس الشركات، وتحويل رأس المال إلى جميع الشركات الأجنبية، وإلى أي مستثمر أجنبي يرغب في الاستقرار في بلجيكا، من أجل البدء في مشروع تجاري أو صناعي. وهناك عدة مجالات متاحة للعمل والاستثمار، بالإضافة إلى تخفيض الإجراءات القانونية لذلك، مما يسهل عملية التأسيس ويجعلها عملية سلسة ولا تشكّل عائقا أمام أي نشاط تجاري أو استثماري. ولكن هناك بعض الإجراءات والشروط الواجب توافرها، للحصول على الموافقة وبدء العمل. فما هو نظام تأسيس الشركات في بلجيكا؟ وما هي الضرائب المفروضة عليها؟ سنتكلم اليوم عبر منصة تجارتنا، حول كل ما يخص تأسيس الشركات في بلجيكا، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها لدعم مجال الأعمال، وتقديم التقديرات الاقتصادية في مجتمع الأعمال البلجيكي والعلاقات البلجيكية العربية.

أنواع الشركات في بلجيكا الاشكال القانونية للشركات في بلجيكا

يوجد عدة أنواع من الشركات في بلجيكا، ولكل منها صفات مختلفة وصبغة قانونية تحدد لها أعمالها، وخدماتها، وصفاتها، مثل شراكة التضامن وغيرها، مما سنذكره فيما يلي:

شركة التوصية البسيطة

تتألف من فئتين من المساهمين وهما:

  • شركاء متضامنون: وهم الذين يتولون إدارة الشركة وممارسة أعمالها، والمسؤولين بالتضامن والتكافل على تسديد ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها.
  • شركاء موصون: هم الذين يشاركون في رأس المال، دون أن يحق لهم إدارة الشركة أو ممارسة أعمالها. ويكون كل منهم مسؤولًا عن تسديد ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها بمقدار حصته في رأس مال الشركة.

شركة التوصية بالأسهم

تتكون من مساهمين اثنين وثلاثة وأعضاء مجلس إدارة فقط. ويتحمل المسؤولون عن الشركة مسؤولية تسديد ديون الشركة والتزاماتها، ويكون الحد الأدنى لرأس المال فيها هو 61500 يورو، ويجب أن يكون مدفوعًا بالكامل. وبالنسبة إلى أفرع الشركة لا يوجد حد أدنى لرأس المال فيها.

الشركة التعاونية

يمكن تأسيسها برأس مال غير محدود، حيث لا تتطلب حدًا أدنى لرأس المال، ويوجد نوعان هما:

  • شركة تعاونية ذات مسؤولية.
  • شركة تعاونية ذات مسؤولية محدودة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتكون من شريكين أو أكثر مسؤولين عن ديون الشركة والتزاماتها ضمن حدود مساهمتهم، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن 50 شريك ومن أهم خاصياتها هي تحديد عدد الشركاء وتحديد مسؤولياتهم، ولايوجد لها حد أدنى لرأس المال.

الشركة العامة المحدودة

تتكون من مساهمين اثنين برأس مال يبلغ 61500 يورو، ويمكن توكيلها لكيانات قانونية مساهمة فيها بأسهم، أو برأس مال، وتكون مسؤولياتهم محدودة ضمن حدود مساهمتهم.

الشركة الخاصة ذات المسؤولية لشخص واحد

هي من أشهر أنواع الشركات في بلجيكا، تتكون من شخص واحد يكون هو الشخصية المعنوية في الشركة. وذلك برأس مال يبلغ 12400 يورو على الأقل مسددًا بالكامل، ويمكن للمساهمين دفع قيمة الأسهم على دفعات متعددة يتم الاتفاق عليها والالتزام بها بشكل تام.

الشركة المساهمة

هي من أكثر الشركات انتشارًا في بلجيكا. وتتكون من شخصين على الأقل، برأس مال لا يقل عن 18550 يورو. يمكن للمساهمين والمشتركين تسديد قيمة أسهمهم عن طريق دفع قيمة 20% من قيمة الأسهم مبدئيًا، شرط أن يتم دفع باقي الالتزامات خلال فترة محددة يتم الاتفاق عليها، أما في حال وجود مساهمات خارجية، يجب أن يتم ذكرها في عقد التأسيس كما يتوجب وجود خبير مدقق، لتقدير وإعداد تقرير يبين تطابق المساهمات مع القوانين المحددة للشركة.

شركة الكيان التجاري الرئيسي 

هي الغرفة التجارية الاقتصادية الأوروبية، وهو عبارة عن شراكة عبر الحدود، تضم شركاء من الدول الأوروبية ولا يشترط وجود حد أدنى لرأس مال. كما لا توجد أية متطلبات لحسابات مالية مستقلة، يخضع كل مساهم مالي إلى تسديد ديون والتزامات الشركة ضمن حدود مساهمته.

نظام تأسيس الشركات في بلجيكا

للتمكن من تأسيس شركة في بلجيكا والحصول على الامتيازات والتسهيلات يجب تنفيذ بعض الإجراءات، وهي:

  • توفير الحد الأدنى المطلوب لتأسيس الشركة، وعدد المساهمين المحدد، برأس مال 18550 حد أدنى كمساهمة منهم.
  • إيداع مبلغ 6200 يورو على حساب مصرفي، يٌفتح باسم الشركة التي يجري تأسيسها، وعلى أساس عملية الإيداع يتم إصدار شهادة إيداع من المصرف ليتم ارفقاها بالخطة المالية.
  • توثيق التأسيس من خلال كاتب عدل، ويحتاج كاتب العدل إلى معرفة اسم الشركة، وغرضها، وعدد الأسهم وهوية المساهمين فيها، والمدراء وأعضاء مجالس الإدارة، ويجب أن يكونوا موجودين أثناء كتابة شهادة التأسيس.
  • ثم نشر النظام الأساسي للشركة في الجريدة الرسمية البلجيكية.
  • ويجب أن تكون لغة الوثائق هي اللغة الفرنسية أو الهولندية وفقًا للمدينة.
  • يجب على أفرع الشركة إيداع حسابات الشركة الأم مع البنك الوطني البلجيكي.
  • وجود مكتب محلي حتى يتم تقديم الأوراق القانونية، واستلام الإشعارات القانونية.
  • بعد ذلك يستلزم توفير خطة مالية لأول عامين من التأسيس.

الخطة المالية للشركات في بلجيكا

يتطلب تأسيس شركة بلجيكية تقديم خطة مالية للحكومة ويجب أن تتضمن ما يلي:

  • إنشاء نظام محاسبة مع إعدادات المعلمة الأولية.
  • لمحة مفصلة عن كل الديون والأصول والإيرادات لعامين أوليين.
  • ثم صياغة مناسبة للخطة المحاسبية.
  • شهادة إيداع من المصرف.
  • إدخال وتصنيف الوثائق المحاسبية.
  • ثم إنشاء وصف وتبرير مبلغ رأس المال الأولي.
  • بعد ذلك يجب أيضًا إظهار رأس المال الأولي، الذي يغطي أول عامين من العمليات الاستثمارية في الشركة.

التسهيلات التي تقدمها بلجيكا لتأسيس شركة

الآن وبعد الحديث عن الإجراءات يجب أن نذكر لكم التسهيلات التي تقدمها بلجيكا لمؤسسي الشركات والأعمال الاستثمارية، وهي :

  • لا حاجة إلى إذن مسبق إلّا لأنواع معينة من الشركات، مثل الأعمال المصرفية والتأمين والنقل.
  • يمكن احضار رأس مال أجنبي إلى داخل بلجيكا بدون أي قيود.
  • لا حاجة للتراخيص الأولية لعملية الاستحواذ أو المشاريع المشتركة.
  • مجموعة متنوعة من الإعفاءات الضريبية، بما في ذلك الإعفاءات التي تسمح للشركة متعددة الجنسيات بتوفير خدمات مالية وإدارية، بصورة معفاة من الضرائب تقريبًا.

تأشيرة العمل والبطاقة المهنية في بلجيكا

هي عبارة عن تصريح عمل يجب إصداره للأشخاص الأجانب من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية. والعاملين لحسابهم الخاص، والمدراء غير البلجيكيين، أو من خارج الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ويجب عليهم إثبات أنهم يمتلكون المعرفة الأساسية في مجال إدارة الأعمال. كما يعتمد القيام بالعمل لحساب خاص في بلجيكا أو إدارة شركة بلجيكية على مدى المنفعة العامة التي تعود بها على بلجيكا، وسوف تكون محل تقدير كبير، وفقًا لمعايير اقتصادية مختلفة للمناطق البلجيكية. كدراسة المشروع التجاري لمعرفة ما إذا كان يتماشى مع الإحتياجات الاقتصادية، ويوفر فرص عمل، ويشمل استثمارات مفيدة. ومدى تأثيره الاقتصادي على الشركات، وما إذا كان يشجع الصادرات، ويوفر نشاطات مبتكرة، أو متخصصة. وهنا تكمن أهمية طلب تأشيرة العمل أو البطاقة المهنية في بلجيكا.

الضرائب المفروضة على الشركات في بلجيكا

حاليًا يبلغ معدل الضريبة العامة على الشركات في بلجيكا 34%، مع ذلك ينطبق معدل الضريبة المنخفض على الشركات التي يملك فيها الفرد أكثر من 50% من الأسهم، بناءً على رأس مال الشركة. ويمكن تخفيض معدل الضريبة إلى ما بين 24% إلى 27%.

اتحاد الغرف التجارية البلجيكية العربية

تسعى هذه الشركة إلى تحسين الخدمات التي تقدمها لمجتمع الأعمال. وتقوم بمبادرات لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين بلجيكا والعالم العربي، مما يشجع على ظهور شبكة أعمال تجارية قيّمة. للمزيد حول الغرفة التجارية العربية البلجيكية من هنا.

في ختام مقالنا عن أنواع الشركات في بلجيكا وما هي الاشكال القانونية للشركات فيها. نذكر بضرورة الدراسة الجيدة لكافة متطلبات مشروع تأسيس الشركة أو دراسة الجدوى الاقتصادية لها، ووضع الخطط البديلة للعمليات الفاشلة المستقبلية، وذلك لتجنب الخسائر وايقاع صندوق الشركة المالي في عجز يصعب تعويضه.