هل تمتلك الطّموح والرغبة في اقتحام سوق العمل اليوناني؟ وهل لديك الخطط المستقبليّة لإنشاء شركة في اليونان؟ وهل تعلم ما هي أنواع الشركات في اليونان الأشكال القانونيّة للشركات في اليونان؟ لا عليك عزيزي. في مقالنا التّالي سنعمل على تخصيص مجمل حديثنا عن هذا الجانب، حيث سنعمل على ذكر أنواع الشركات في اليونان. علاوة على ذلك سنتحدّث عن الأشكال القانونيّة للشركات في اليونان، وسنعمل على ذكر الخطوات والمستندات المطلوب تقديمها إلى الحكومة اليونانيّة في سبيل الحصول على موافقة تأسيس شركة في هذا البلد. فمن المعروف عن مرور اليونان منذ وقت ليس ببعيد بانتكاسة اقتصاديّة كادت أن تدمّر البلاد بكل ما تعنيه كلمة تدمير من معنى، إلّا أنّ الإجراءات العاجلة المتّبعة من قبل الحكومة اليونانيّة والمجتمع الدّولي ساهمت إلى حدّ كبير في كبح جماح هذا الانهيار الاقتصادي.

ومنذ ذلك الحين تعمل اليونان جاهدةً إلى وضع اقتصادها على المسار الصحيح وإعادة الألق، والتوهّج له، والأهم من ذلك كلّه، فقد بات من الواضح لنا أنّ اليونان أصبحت أكثر انفتاحًا وقابليةً في مجال استقطاب رؤوس أموال أجنبيّة، ومستثمرين من جميع دول العالم في سبيل الاستثمار والعمل في قطّاع الشركات والاستثمارات اليونانية. ومن هنا نجد بأنّ مسألة توجّهك إلى اليونان بغية استثمار أموالك وافتتاح شركة خاصّة بك هناك أمر مشجّع وفي نفس الوقت يحتاج إلى الكثير من الدّراسة والتّأني في تطبيقه. وفي سبيل ذلك الأمر سنعمل على ذكر أنواع الشركات في اليونان الأشكال القانونية للشركات في اليونان لعلّنا نستطيع أن نضيء لك الطريق، ونخبرك بجميع المعلومات المتوفّرة لدينا عن هذا الأمر.

أنواع الشركات في اليونان الأشكال القانونية للشركات في اليونان

تتنوع الشركات المقامة على الأراضي اليونانية، إذ لكل نوع شكله القانوني الخاص وفق التالي:

الشركة اليونانية المحدودة بالأسهم

وهي من أهم الأشكال القانونيّة للشركات في اليونان، والتي من الممكن لك أن تعمل على تسجيلها في هذه البلد. وتعرف باللغة اليونانية باسم (Anonymous Etaireia) ويتميّز هذا النّوع من الشركات بامتلاكه العديد من المميزات التي تسمح له بإجراء عدد كبير من التعاملات التجارية ضمن البلاد. والأهم من ذلك كلّه، فمن الواضح لنا بأنّ الاتجاه الأكبر من قبل المستثمرين ورؤوس الأموال يتركّز حول الاعتماد على هذا النوع من أنواع الشركات في اليونان كأساس للعمل.

علاوة على ذلك كلّه، وفي حال أردت العمل على تأسيس شركة من هذا النوع. فلا بدّ لك من امتلاك رأس مال لا يقلّ عن 25 ألف يورو يتمّ دفعه على شكل رسوم. وتتراوح قيمة السّهم الواحد في مثل هذه الشركة بين 0.3 يورو إلى 100 يورو للسهم الواحد، وتقتصر المسؤولية المنوطة بالمساهمين ضمن هذه الشركة فقط ضمن حدود المبلغ المستثمر من قبلهم في الشركة. بالإضافة إلى ذلك كلّه فمن الواضح جليًّا أنّ هذا النوع من الشركات يشكّل عامل جذب كبير ومفضّل للشركات المتعددة الجنسيات العاملة في اليونان. ومن أهمّ خصائص الشركة اليونانية المحدودة في الأسهم سنذكر لكم ما يلي:

  • لا بدّ لهذه الشركة أن تأسس من شراكة ما لا يقلّ عن شخصين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.
  • كما يطبّق القانون اليوناني رقم 2190\20 ومادّته رقم 8 على إجراءات تأسيس هذه الشركة.
  • علاوة على ذلك كلّه، يجب على المؤسسين دفع مبلغ 25000 يورو كحدّ أدنى لرأس المال الخاص بالشركة.

الشركة اليونانية ذات المسؤولية المحدودة

ويعدّ هذا النّوع من الشركات هو النّوع المفضّل من بين أنواع الشركات في اليونان للراغبين في تأسيس شركة صغيرة أو متوسّطة في اليونان. حيث تتطلّب هذه الشركة تكاليف وإجراءات قانونيّة أقل وأسرع. ومن الواجب على المؤسس لمثل هذه الشركة أن يدفع مبلغ 4500 يورو في سبيل اعتماده كرأس مال افتتاحي للشركة. وبشكل عام فالشركة المحدودة لمسؤولية هي من أهمّ أنواع الشركات في اليونان، والتي يتمّ تأسيسها وفق عقد تأسيس قانوني، وبناءً على نظام داخلي أساسي. والأهم من ذلك كلّه، فالنظام الدّاخلي يعتبر الوثيقة الأساسيّة القانونيّة والتي تحصل من خلالها الشركة على شخصيتها الاعتبارية في اليونان. بالإضافة إلى ذلك كلّه، وعند تأسيس شركة من هذا النوع في اليونان، فلا بدّ من توقيع مستند عن كاتب العدل اليوناني، بحيث يتوفّر ضمن هذا المستند العديد من المعلومات، سنذكر لكم منها ما يلي:

  • معلومات شخصيّة عن المساهمين والمؤسسين للشركة، مثال ذلك العنوان، والعمر، والاسم، والجنسية، وما إلى ذلك من معلومات.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب ذكر تفصيل عن عنوان الشركة، والاسم التجاري الخاص بها. بحيث تكتسب هذه الشركة الصفة القانونية والهويّة الخاصّة بها.
  • علاوة على ذلك كلّه، لا بدّ من ذكر العديد من الأنشطة التجارية التي تنوي الشركة العمل على تنفيذها بعد إطلاق العمل بها.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من ذكر العمر الافتراضي المتوقّع للشركة في المستند، كما يجب ذكر اسم المدير والهيكل الإداري العامل في الشركة.

الشراكة اليونانية العامة OE

وتتألّف الشراكة اليونانيّة العامّة عادةً من شريكين على أقلّ تقدير ويكونان غير مقيّدي المسؤوليّة. ومن أهمّ مميزات هذه الشركة عند التأسيس هو عدم الحاجة إلى تقديم رأس مال من المستثمرين كرأس مال لهذه الشركة. كما يمكن للشركاء أن يتّفقوا على تحديد الشخص المسؤول عن إدارة الشركة بشكل عام. والتوافق على كيفية إدارة الأموال وتغطية الخسائر، وتوزيع الأرباح. والأهم من ذلك كلّه، وفي حال عدم احتواء الاتفاقية الأساسية على كلّ ما ورد سابقًا. فإنّ المسؤوليّة تكون بشكل متساوي بين كلّ الشركاء، فيما يخصّ جميع أنواع وأشكال المسؤوليات والخسائر والأرباح. وهي من أهمّ أنواع الشركات في اليونان.

خطوات تأسيس شركة في اليونان

في حال أردت تأسيس شركة في اليونان، ومهما كان نوع ونمط هذه الشركة، فلا بدّ لك من اتباع الخطوات الأساسيّة التّالية:

  • يجب عليك اختيار اسم مناسب وغير مستخدم من قبل الغير للشركة في اليونان.
  • ولا بدّ لك من العمل على تحديد أهداف الشركة، والغاية من إنشائها، النّوع الواضح لها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك كتاب عقد تأسيس للشركة بشكل قانون عن طريق كاتب عدل يوناني عام.
  • علاوة على ذلك كلّه، يجب عليك فتح حساب مصرفي خاص بالشركة في أحد البنوك اليونانية. ولا بدّ لك من دفع الحد الأدنى من رأس المال المحدّد للسماح في بدأ عمل الشركة.
  • ومن ثمّ يجب عليك الحصول على شهادة الإيداع المصرفي، وشهادة البنك. ومن بعد ذلك يجب عليك تسجيل الشركة ضمن السّجل التجاري للشركات في اليونان بشكل قانوني وصحيح.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من تسجيل الشركة بشكل صحيح لدى مصلحة الضرائب والقيمة الضريبية المضافة في اليونان.
  • ويجب العمل على تسجيل ضمن برنامج التأمينات الصحيّة اليونانيّة، ولدى الضمان الاجتماعي في اليونان.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نجد بأنّ أنواع الشركات في اليونان الأشكال القانونيّة للشركات في اليونان متنوّعة. ومن الضروري لك العمل على اتّباع القانون اليوناني. وذلك في سبيل تأسيس شركتك ومباشرة العمل بها بكلّ شفافيّة ومن دون الوقوع في فخّ المخالفات القانونيّة. والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ لك من العمل على تطبيق خطوات تأسيس الشركة مثلما ذكرناها لك في الأعلى. وذلك في سبيل حماية نفسك وحماية شركتك، وضمان عملها بشكل صحيح.