أنواع الشركات في السودان، الأشكال القانونية للشركات في السودان، من البنود الهامّة التي يعنى بها القانون السوداني بشكلٍ خاص. ويوليها اهتمامًا كبيرًا، لتشجيع المستثمرين المحلييّن والأجانب على دخول سوق العمل السودانيّة. ويعدّ قانون الشركات السوداني، من أحدث القوانين في منطقتنا العربيّة، فهو واضحٌ ومتكاملٌ ومواكبٌ للتطوّرات. كما أنّ السودان من الدول التي تفرض تكلفةً بسيطةً عند تأسيس الشركات للدخول في سوق العمل. وهذا ما يشجّع على تأسيس شركاتٍ في السودان بغضّ النظر عن النزاعات التي تشهدها المنطقة. وفي حال اتّخاذ القرار، والإقدام على هذه الخطوة، لا بُدّ بدايةً من معرفة أنواع الشركات في السودان، والأشكال القانونيّة للشركات حسب قانون الشركات السوداني. والتي سنتعرّف عليها مُفصّلًا في مقالنا التّالي من موقع تجارتنا.

تعريف الشركات في القانون السوداني

يعرّف قانون الشركات السوداني، الشركات في السودان، بأنّها أي شركةٍ مسجّلةٍ بموجب قانون الشركات في السودان لعام 2015م، أو المسجّلة بموجب قانون 1925م الملغي. كما يمكن تعريف الشركة، بأنّها عقدٌ قانوني يلتزم بمقتضاه طرفان أو أكثر، باقتسام العوائد من ربحٍ أو خسارةٍ. وتمتلك الشركة كيانًا محدّدًا، يحمل اسمًا، وجنسيّةً، ونوعًا، ورأس مالٍ محدّدًا، ومركزًا خاصًا. علمًا، أنّ عدد الأطراف، لا يجوز أن يقلّ عن اثنين.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في المانيا الاشكال القانونية للشركات في ألمانيا

الشروط الأساسية لتأسيس شركة في السودان

يوجد العديد من الشروط والمفاهيم التي يجب أن تتوفّر لدى المستثمر ليتمكّن من إنشاء شركة سواء مدنيةً أو تجاريةً في السودان. كما يجب أن يكون على دراية تامةٍ بكل صغيرة وكبيرة، لتجنّب أي شيء خارج عن القانون. ومن أهمّ هذه الشروط:

  • يجب أن يشترك المستثمر برأس مالٍ مناسبٍ مع شركائه.
  • دراسة جدوى اقتصاديّة لمعرفة الأرباح تجنبًا للخسائر.
  • ينبغي أخذ رأي المستشار القانوني بشكلٍ مستمر، لتجنّب مخاطر إغلاق الشركة أو دفع المخالفات.
  • يجب أن يتعامل جميع الشركاء مع بعضهم، بكلّ شفافيةٍ حول أي موضوع يتعلّق بالشركة.

أنواع الشركات في السودان

تقسم الشركات في السودان، حسب قانون الشركات السوداني إلى عدّة أنواع:

شركة التوصية البسيطة في السودان

تتألف هذه الشركة من نوعين من الشركاء النوع الأول الشركاء المتضامنون والنوع الثاني الشركاء الموصون. حيث أن الشركاء المتضامنين يديرون الشركة إضافة إلى أنهم مسؤولون عن جميع التزامات الشركة من أموالهم الخاصة. أما بالنسبة للشركاء المتضامنين يساهموا برأس مال الشركة، لكنهم ليسوا مسؤولين عن التزامات الشركة إلّا بقدر مساهماتهم المالية.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في النمسا الاشكال القانونية للشركات في النمسا

شركة التضامن في السودان

تتألّف شركة التضامن من شخصين أو أكثر يكونان مسئولين عن جميع أموال والتزامات الشركة. إضافة إلى أنه من المهم أن يكون اسم الشركة من اسم جميع الشركاء. كما ينبغي أن تحمل الشركة اسمًا تجاريًا خاصًا، يدلّ على أن هذه الشركة هي شركة تضامن.

الشركة ذات الشخص الواحد  في السودان

تعني أي نشاط اقتصادي يتبع رأس ماله لشخص واحد بشكلٍ طبيعي أو معنوي. إضافةً إلى وجود شركات محدودة المسؤولية، والتي لا ينبغي أن يزيد عدد شركائها عن 5 شركاء ولا يقلّ عن شريكين. وكل شخص يسأل بقدر حصته من رأس المال.

الشركات المساهمة في السودان

هي الشركة التي يكون رأس المال فيها مقسّمًا إلى أسهم متساوية. إضافةً إلى إمكانية تداول هذه الأسهم وتطرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام، وتكون مسؤولية كل مساهم في هذه الشركة بقدر رأس مساهمته برأس المال. كما أنه لا ينبغي أن يقل عدد المؤسسين عن 5 أشخاص ومن المهم أن يكتتب المؤسسين أسهم لا تزيد عن 60%، ولا تقل عن 20% من رأس المال الكلي للشركة. بالإضافة إلى مراعاة الشروط الأساسية لاكتتاب كل مؤسّس فلا يجوز لأي مؤسّس أن يقوم باكتتاب أي نسبة إلّا كما تم تحديده من قبل النظام الأساسي للشركة. كما ينبغي أن يوجد لدى كل شركة مساهمة ترمز إلى الغرض الرئيسي للشركة. ولا يجوز أن يقل رأس المال الشركة التي تريد طرح أسهمها لاكتتاب عن 10 ملايين ريال.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في بلجيكا الاشكال القانونية للشركات في بلجيكا

الشركة المستثناة من المساهمة الأجنبية في السودان

يستطيع المستثمرين غير المحليين الاستثمار بنسبة تصل إلى 100% من رأس مال المشروع بشرط ألّا تقل عن 49%. كما يمكن أن يضيف المستثمر لشركته أي مجال من مجالات الزراعة أو الصناعة أو الترفيه وخدمات الأعمال كافة.

أنواع مكاتب الشركات في السودان

  • مكاتب التمثيل التجاري في السودان: هي المكاتب التي يتم تأسيسها في الدولة، وتكون وظيفتها رعاية مصالح المؤسسات والشركات التي يقع مركزها الرئيسي خارج السودان. كما بدأ العمل بهذه المكاتب منذ عام 2006م بعد صدور قرار تنظيم مكاتب التمثيل التجاري.
  • مكاتب المحاسبة: تعدُ مكاتب المحاسبة من أهم المكاتب الموجودة في السودان. وذلك لما تقدمه من تدقيق ومراقبة للحسابات عن طريق محاسبٍ قانوني. كما بدأ العمل بهذه المكاتب منذ عام 2004م بعد صدور قرار تنظيم مهنة مراقبة الحسابات.

في النهاية، يجب التذكير أنّه يجب على المستثمر المُقبل على تأسيس شركةٍ في السودان، أن يكون على درايةٍ تامّةٍ بكافّة جوانب الشركات وقوانينها. بدءًا من أنواع الشركات في السودان، والأشكال القانونيّة للشركات، إلى تحديد رأس المال المناسب، وعدد الشركاء وصلاحية كلّ شريك.