توضح لنا معرفة أنواع الشركات في البرازيل الاشكال القانونية للشركات في البرازيل أهمية البرازيل ودورها في الاقتصاد العالمي. إذ تعدٌّ البرازيل أكبر سوق في قارة أمريكا الجنوبية. نظرًا لمساحتها الكبيرة والبالغة  8.5 مليون كم2 وبتعداد سكاني يبلغ 214 مليون نسمة. وبناءً على ذلك تحتل البرازيل المرتبة الخامسة عالميًا مساحةً وسكانًا. كما أن الاقتصاد البرازيلي من أقوى الاقتصاديات العالمية النامية وبقوة. أيضا تحتل البرازيل المرتبة 13 في قائمة الدول الاقتصادية وفق صندوق النقد الدولي. وبالتالي تتنوع الشركات في البرازيل والأشكال القانونية للشركات لكونها موطنًا غنيًا بالفرض التجارية الجاذبة. ومن الضروري معرفة كل التفاصيل المتعلقة بأنواع الشركات والأشكال القانونية لها في البرازيل. بالإضافة إلى ذلك التعرف على أهم الكيانات القانونية المتداولة بين الناس والشركات. وأيضا فهم آلية عملها وشروطها بما يناسب احتياجات ورغبات الجميع ويلبي طموح الكثيرين. وبالتالي لمعرفة المزيد من التفاصيل عن أنواع الشركات وأشكالها القانونية في البرازيل تابع معنا المقال التالي من تجارتنا.

محتوى المقالة

أنواع الشركات في البرازيل الأشكال القانونية للشركات في البرازيل

ينبغي دراسة أنواع الشركات في البرازيل الاشكال القانونية للشركات في البرازيل. بما في ذلك تحديد نوع وحجم الشركة عند اختيار فتح نشاط تجاري من قبل فرد أو مجموعة أشخاص مساهمين. بالإضافة إلى ذلك اختيار الكيان القانوني لها وأيها أكثر ملائمة ومناسبةً لمشروع العمل التجاري الخاص بالفرد أو المساهمين. نظرًا لكون نوع الشركة يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتنفيذ الأنشطة وما يتعلق بها من أرباح أو خسائر والتزامات مالية وديون. كما أنّ الهدف الأساسي من حجم الشركة هو ملائمة نوع الشركة وكيانها القانوني مع النظام الضريبي المتاح في البرازيل. وبناءً على ذلك يحدد حجم الشركة ونوعها وشكلها القانوني من خلال عدة عوامل في البرازيل. على سبيل المثال فواتير الأعمال أو عدد الموظفين. لكن بدايةً سنوضح أنواع الشركات المتاحة في البرازيل والتي يوصى بها ولا سيما للمستثمرين الأجانب الساعين لتأسيس شركة في البرازيل.

أنواع الشركات وأشكالها القانونية المتاحة في البرازيل

تتعدد أنواع الشركات وأشكالها القانونية في البرازيل. كما أنه من الضروري بالنسبة للقارئ أن يكون على اطلاع ومعرفة بكافة أنواع الشركات في البرازيل والاشكال القانوينة للشركات. نظرًا لأهمية ذلك في معرفة وفهم نوع الكيان أو الشكل القانوني المناسب لاحتياجاته ومتطلبات عمله. وبناءً على ذلك نقدم لكم أنواع الشركات وأشكالها القانوينة المتاحة في البرازيل، وهي:

  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC وتضم شركات ذات مسؤولية محدودة Sociedade Anonima، والشركات ذات المسؤولية المحدودة Sociedade de responsabilidade limitada.
  • الملكية الفردية تضم شركة فردية Empresa، وشركة فردية منظمة Microempreendedor، وشركة فردية ذات مسؤولية محدودة Empresa Individual de Responsabilidade Limitada.
  • الشراكة الصامتة SCPs.
  • المكتب الفرعي لمؤسسة أجنبية.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في النمسا الاشكال القانونية للشركات في النمسا.

الشكل القانوني الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC في البرازيل

تعدٌّ الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC من أهم أنواع الشركات في البرازيل. وأيضا من الأشكال القانونية  للشركات والتي تضم الشركات ذات المسؤولية المحدودة  Sociedade de responsabilidade limitada، وشركات محدودة Sociedade Anonima. بالإضافة إلى ذلك أنشأت الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الهيئات التشريعية للبرازيل في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. نظرًا لاعتبارها مزيجًا من الملكية الفردية، والشركة بهدف تحفيز النمو في الأعمال التجارية الصغيرة. كما يجمع هذا الكيان بين أبسط إدارة ومعالجة ضريبية للملكية الفردية مع حماية المسؤولية المحدودة للشركة. وأيضا تعتبر هذه الشركات الأكثر شيوعًا لدى من يتطلع إلى إجراء عملية أكبر من ملكية فردية، ولكن ليست معقدة مثل مفهوم الشركة. على سبيل المثال: شركة Petrobras شركة شبه حكومية للبترول في البرازيل شكلها القانوني ذات مسؤولية محدودة. اضغط هنا.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في الأرجنتين الأشكال القانونية للشركات في الأرجنتين.

مزايا  الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC في البرازيل

تتميز الأشكال القانونية من الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC في البرازيل بالمزيا التالية:

  • المسؤولية المحدودة عن الديون المتعلقة بالأعمال والمسائل القانونية.
  • الإبلاغ عن الأرباح والخسائر في عائد المساهم الفردي بدلاً من فرض ضرائب عليها على مستوى الشركات والأفراد. كما ويسمى هذا بالمرور عبر الضرائب والذي يتجنب الازدواج الضريبي، وبالتالي يوفر المال للمساهم.
  • لا توجد ضرورة لإدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة من قبل أعضائها. ولكن بالإمكان إحضار مديرين خارجيين لإدارة الشركة إذا كان ذلك مرغوبًا. وبناءً على ذلك يسمى هذا الموقف إدارة المدير بينما يسمى الأول إدارة الأعضاء.
  • تتميز الشركات ذات المسؤولية المحدودة بنموذج توزيع مرن.
  • كما لا يتعين على نموذج توزيع الأرباح والخسائر لشركات LCC الالتزام بهيكل صارم. ولكن تتطلب الشركات أن يكون التوزيع متناسبًا مع الاستثمار.
  • بينما يمكن للشركات ذات المسؤولية المحدودة إنشاء أي نموذج توزيع يرغبون فيه تقريبًا.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في السويد الأشكال القانونية للشركات في السويد.

عيوب الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC في البرازيل

تشمل الأشكال القانونية من الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC في البرازيل على عيوب أهمها:

  • عدم القدرة على إصدار الأسهم ما يزيد من صعوبة جمع الأموال من خلال بيع أسهم في الشركة.
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC قد لا تكون مثالية في حال كان رغبة في مزيد من المرونة في التمويل.
  • صعوبة أكبر في تحفيز أداء الموظف. نظرًا لعدم خصم تكلفة المزايا مع الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC. كما لا يمكن تقديم خيارات الأسهم لموظفي الشركات.
  • المزيد من الأعمال الورقية. وبالتالي ينبغي على الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC تقديم مواد تنظيمية لإنشائها.
  • كما ويوصى بصياغة اتفاقية تشغيل توضح بالتفصيل حقوق ومسؤوليات الأعضاء في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • من الضروري تقديم طلب رقم EIN. وأيضا اختيار الحالة الضريبية وإيداع التقرير السنوي وغيرها من الإيداعات.
  • المزيد من الضرائب في هذا النوع من الشركات. وبالتالي على أعضاء شركة ذات مسؤولية محدودة دفع ضريبة الرعاية الطبية والضمان الاجتماعي وضريبة العمل الحر والتي تبلغ 15.3٪.

 الشركات ذات المسؤولية المحدودة Ltda في البرازيل

يعتبر الشكل القانوني شركات المسؤولية المحدودة Ltda في البرازيل من أنواع شركات المسؤولية المحدودة LLC. كما أنها من أكثر أنواع الشركات أو الكيانات التجارية والقانونية شيوعًا في البرازيل. نظرًا لتمتعها بالمرونة فيما يتعلق برأس المال وهيكل الملكية والمسؤولية لكل مساهم. مع العلم تنظم الشركات ذات المسؤولية المحدودة Ltda بموجب القانون المدني البرازيلي الجديد. بالإضافة إلى ذلك تمتلك Ltda هياكلًا قانونية مستقلة منفصلة عن أصحابها ولا يوجد حد لعدد المالكين. ولكن ينبغي أن يكون لها مالكان على الأقل أفرادًا أو كيانات أخرى، ومواطنون أو أجانب. ومن الجدير بالذكر تقتصر مسؤولية كل مساهم على مقدار رأس المال المخصص له في شركة ذات مسؤولية محدودة Ltda. كما أنّ جميع المساهمين مسؤولين عن دفع رأس مال الشركة الأولي. وأيضا يجب أن يقدم هذا النوع من الأعمال إقرارًا ضريبيًا للشركة. بالإضافة إلى ذلك نمنح Ltda المالكين مسؤولية محدودة عن الديون والالتزامات التجارية.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في السودان الأشكال القانونية للشركات في بالسودان.

خصائص الشركات ذات المسؤولية المحدودة Ltda في البرازيل

تشمل الشركات ذات المسؤولية المحدودة Ltda كأحد أشكال الشركات القانونية في البرازيل خصائصًا أهمها:

  • لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال. كما وبالإمكان البدء برأس مال منخفض للغاية، ثم زيادته بعد ذلك.
  • تأسيس Ltda من خلال نظام أساسي يجب تسجيله أمام مجلس التجارة.
  • يحتاج تأسيسها إلى اثنين من المساهمين سواء أكانوا مقيمين أم لا. كما لا يلزم وجود حد أدنى أو أقصى لنسبة ملكية الفائدة.
  • يجب أن يتم تمثيل غير المقيمين من قبل فرد مقيم في الدولة.
  • لا يمكن تسجيل Ltda أو بيع حصصها في البورصة. نظرًا لأنه وفق التشريعات البرازيلية بالإمكان فقط تسجيل شركات التجارة العامة في البورصة أو طرح حصصها للتداول العام.
  • صاحب الحصة التي تمثل أكثر من 75٪ من الحصص يتحكم فعليًا في Ltda.
  • لا يجوز للعضو بيع أسهمه دون موافقة المساهمين الآخرين.
  • لدى Ltda  إجراءات قانونية أقل من نظام الشركة. كما لا يجوز نشر أي بيانات مالية في الجرائد الرسمية أو الصحف الخاصة الكبرى.

 شركات ذات مسؤولية محدودة Sociedade Anonima في البرازيل

ينظم الشكل القانوني من الشركات ذات المسؤولية المحدودة SA في البرازيل بموجب القانون الاتحادي. كما ويعتبر نوعًا من أنواع الشركات LLC المسؤولية المحدودة. بالإضافة إلى ذلك تقتصر مسؤولية المساهمين في SA على دفع الأسهم التي اكتتب فيها المساهمون. كما يجب أن يكون لدى SA مساهمان على الأقل أفرادًا  أو كيانات قانونية مقيمين أو غير مقيمين. ولكن يحتاج المساهمون الأجانب إلى ممثل قانوني للشركة من أجل تكوين كيان قانوني واحد أو أكثر في البرازيل. كما أن هذا النوع من الأشكال القانونية مثالي للشركات الكبيرة التي تتطلع إلى جمع الأموال من عامة الناس مثل Ltda. أيضا تحدد المسؤوليات والسيطرة على SA من خلال عدد الأسهم. وبالتالي المساهمون الأكبر لهم وزن أكبر في القرارات وتقتصر مسؤوليتهم على قيمة استثمارهم. وأيضا تمنح SA الشركات إمكانية التقسيم إلى أسهم. والتي تنتهي بمسؤوليتها عن تزويد أصحابها أو المساهمين بالحق في الحصول على جزء من الدخل.

خصائص الشركات ذات المسؤولية المحدودة SA في البرازيل

تتضمن الأشكال القانونية للشركات ذات المسؤولية المحدودة SA في البرازيل خصائصًا أهمها:

  • يتم تداول الأسهم والأوراق المالية علنًا لعامة الناس أو مغلقةً غير متاحةً لهم.
  • اكتتاب رأس مال SA بالكامل مع إيداع 10 ٪ منه نقدًا أو عينيًا في أحد البنوك من أجل إنهاء التأسيس.
  • وضع ما لا يقل عن 5٪ من صافي الدخل السنوي جانبًا في احتياطي قانوني، ليصل إلى 20٪ من رأس المال.
  • يمتلك غالبية المساهمين السيطرة وبإمكان مساهمي الأقلية السيطرة عند كونهم جزءًا من اتفاقية المساهمين.
  • تعدُّ SA أقل أنواع الشركات شيوعًا مقارنةً مع LTDA و EIRELI. نظرًا لتعقيدها في حين أن الأنواع الأخرى من الشركات هي شركات شعبية. ولكن SA هي شركة رؤوس أموال.
  • المستثمرون في SA يعتبرون أكثر قلقًا بشأن قيم أسهمهم نظرًا لمساهمتهم بالمال فقط.
  • تقديم بياناتها المالية في السجل التجاري المحلي ونشرها في الجريدة الرسمية وإحدى الصحف الخاصة الكبرى.
  • تحتاج الشركة أيضًا إلى مجلس إدارة ومجلس إداري.

الشكل القانوني شركات الملكية الفردية في البرازيل

يعتبر الشكل القانوني لشركات الملكية الفردية في البرازيل من أنواع الشركات ذات الكيان التجاري الأساسي في البرازيل. كما وتدار من قبل صاحب عمل واحد لديه كل المسؤولية وسلطة اتخاذ القرار في الشركة. وبالتالي أي نفقات متعلقة بالعمل ستأتي مباشرةً من الموارد المالية الشخصية للشركات الفردية. وبناءً على ذلك ستدمج الشؤون المالية الشخصية والتجارية. بالإضافة إلى ذلك تناسب شركات الملكية الفردية من ليس لديهم مصلحة في إدارة شركة كبيرة أو شركات أكثر تعقيدًا. كما وتضم شركات الملكية الملكية الفردية في البرازيل الشركات القانونية التالية:

  • شركة فردية Empresa.
  • شَركة فردية منظمة Microempreendedor.
  • شركة فردية ذات مسؤولية محدودة Empresa. Individual de Responsabilidade Limitada.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في كندا الاشكال القانونية للشركات في كندا.

مزايا شركات الملكية الفردية في البرازيل

تتميز شركات الملكية الفردية في البرازيل كأحد أنواع الشركات والاشكال القانونية لها في البرازيل بالمزايا التالية:

  • بدء تشغيل شركات الملكية الفردية سهل وسريع . وأيضا رخيص ماليًا.
  • تحوي شركات الملكية والفردية قليلًا من الشكليات الجارية إن وجدت.
  • لا توجد في هذه الشركات ضريبة بطالة لصاحب العمل.
  • لصاحب عمل الشركات الفردية حرية مزج الأصول الشخصية والتجارية.

وبالرغم من هذه المزايا التي تتمتع بها شركات الملكية الفردية في البرازيل فهي تتميز بعدة عيوب أهمها:

  • يتمتع صاحب عمل شركات الملكية الفردية بمسؤولية شخصية غير محدودة. ولاسيما فيما يتعلق بالخسائر والديون والالتزامات التجارية الأخرى.
  • عدم القدرة على زيادة رأس المال عن طريق بيع حصة في شركات الملكية الفردية.
  • احتمال ضئيل لاستمرار العمل في شركات الملكية الفردية بعد وفاة المالك الوحيد لها.

 شركة فردية Empresa في البرازيل

تمثل الشركة الفردية EI في البرازيل أحد أنواع شركات الملكية الفردية والأشكال القانونية للشركات في البرازيل. كما وأنشأت الشركة الفردية EI لأشخاص الراغبين بتأسيس شركات فردية بأنفسهم دون وجود شريك لهم. بالإضافة إلى ذلك يحتاج رائد الأعمال في الشركة الفردية إلى إعطاء الشركة المؤسسة جديدًا اسمها كاملًا أو مختصرًا. ولكن في حالة شركة فردية EI يتحمل صاحب الشركة المسؤولية الكاملة عن الديون التي تعاقد عليها هذا الكيان القانوني. على سبيل المثال في حالة ديون العمل والضرائب الملزمة على شركة EI على الفرد أن يدفعها من ممتلكاته. ولكن يجوز دفعها مع ممتلكات الزوج في حال كان الزواج هو شركة ملكية جزئية أو كلية. كما ويعتبر العمل والمالك من الناحية القانونية ذات الشيء. وأيضا يتعامل مع جميع الأصول والمطلوبات والدخل التجاري على أنها تنتمي مباشرة إلى صاحب العمل. ولكن يبقى المالك مسؤولاً بشكلٍّ شخصي عن الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الشركة الفردية EI.

شركة فردية منظمة MEI في البرازيل

تعدُّ الشركة الفردية المنظمة MEI في البرازيل من أنواع شركات الملكية الفردية. وأيضا أحد الأشكال القانونية للشركات في البرازيل. بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة الفردية المنظمة MEI مشابهة للشركة الفردية EI. كما أنها من فئة الشركات التي أنشأت لتسهيل تنظيم الأفراد الذين يعملون بشكل فردي أو بمساعدة موظف واحد على الأكثر. ولكن مع إعطاء مالك الشركة الفردية المنظمة كامل حقوقه. على سبيل المثال التقاعد من قبل الضمان الاجتماعي البرازيلي وذلك وفقًا لقواعد محددة. أيضا فإنّ الإعمال التي تندرج في قائمة الشركة الفردية المنظمة EM محدودة. ومع ذلك لا يمكن أن تتجاوز MEI حدًا معينًا للإيرادات المالية ويتطلب افتتاحها إجمالي إيراد شهري 5 آلاف ريال برازيلي أوسنوي 60 ألف ريال برازيلي أو أقل. كما ويسجل الرقم الضريبي المتعلق بمالك الشركة الفردية المنظمة وحده فقط كمالك كامل ومسؤول عن MEI.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في تركيا الأشكال القانونية للشركات في تركيا.

شركة فردية ذات مسؤولية محدودة EIRELI في البرازيل

عدلّ القانون المدني في البرازيل وأدخلت الشركة الفردية ذات المسؤولية المحدودة EIRELI كأحد أنواع الشركات والأشكال القانونية لها في البرازيل. كما أنها تستخدم لرواد الأعمال الأفراد بواسطة مساهم فردي واحد فقط. نظرًا لكونها كيانًا ذا مسؤولية محدودة لمالك واحد فقط يسمح له بإنشائها وليس بحاجة أن يكون لديه شريك. بالإضافة إلى ذلك تعمل EIRELI بطريقةٍ مشابهةٍ جدًا مع Ltda بما يتعلق بمسؤولية المساهم. وأيضا القاعدة هي نفسها إذ تقتصر ديون الشركة على رأس المال الذي يساهم به مالك الشركة فقط. كما أن هذا النوع من الأعمال والشركات الفردية ذات المسؤولية المحدودة مشابه مع الشركة الفردية EI. ولكن له ميزة كبيرة إذ يفصل بين أصول المالك الشخصية وديون عمله. ومع ذلك يحتاج الفرد إلى جمع مبلغ معين من رأس المال من أجل إنشاء EIRELI. وبالتالي هو ما يصعب القيام به كرائد أعمال جديد. كما أنّ هناك اختلافات كبيرة عندما ننظر إلى هيكل المساهم والملكية والحد الأدنى لرأس المال المستثمر.

خصائص الشركة الفردية ذات مسؤولية محدودة EIRELI في البرازيل

يتمتع الشكل القانوني للشركة الفردية ذات المسؤولية المحدودة EIRELI  في النمسا كأحد أهم أنواع الشركات بالخصائص التالية:

  • تهدف EIRELI تحقيق سلامة العملاء والموردين.
  • يمتلك مساهم EIRELI من رأس المال المدفوع 100% وذلك بحد أدنى 100 ضعف الحد الأدنى للأجور الحالي. وأيضا هي عملية يمكن تنفيذها عينيًا أو من خلال الأصول الثابتة.
  • يتوافق في EIRELI يتوافق صاحب المشروع فقط مع الأصول في اسم الشركة على عكس الشركة الفردية EI. وذلك في الديون المحسوبة أثناء النشاط التجاري ومن ثم يكون لديه مسؤولية محدودة.
  • يحق فقط للأفراد في EIRELI أن يكونوا أصحاب الحصص.
  • كما أنً الفرد يمكنه دمج شركة فردية ذات مسؤولية محددة EIRELI واحدة فقط .
  • ولكن لا يمكن للفرد أن يكون صاحب نصيب اثنين أو أكثر من شركة فردية ذات مسؤولية محددة.
  • لا يُسمح إلا للبرازيليين أو الأجانب الذين لديهم إقامة دائمة PR بإنشاء EIRELI. ولكن من الممكن فتح Ltda وعندما تصبح علاقات عامة بالإمكان إجراء تعديل وتغييرها إلى EIRELI.

الشكل القانوني الشركات في البرازيل

تمثل الشركة في البرازيل أحد أكثر نماذج الأعمال الرئيسية تعقيدًا. كما أنها من الأشكال القانونية للشركات في البرازيل وهي شركة مملوكة للمساهمين يديرها مجلس إدارة وضباطًا. وغالبًا ما يتم استخدامها عند إجراء عملية كبيرة كهدف نهائي. وبالإضافة إلى ذلك تشمل مزايا الشركة في البرازيل ما يلي:

  • تحمل الشركة نفس ميزة الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • مجموعة موثوقة من التاريخ القانوني لتوجيه المالك. حيث لم تكن الشركات ذات المسؤولية المحدودة موجودة منذ فترة طويلة عند تأسيس الشركات.
  • سهولة أكبر في زيادة رأس المال. نظرًا لكونه بالإمكان بيع أسهم الشركات بشكلٍّ خاص أو عام.
  • يمكن نقل ملكية الشركات بسهولة أكبر من خلال استخدام الأوراق المالية.
  • حياة غير محدودة. نظرًا لكون الشركات لا تحتاج إلى الانسحاب بمغادرة أو وفاة المالك أو المالكين.

وبالرغم من هذه المزايا التي تتمتع بها الشركات كشكل قانوني في البرازيل تشمل عيوبًا أهمها

  • الاجتماعات السنوية والإجراءات التشغيلية الأخرى مطلوبة.
  • الإعداد أكثر تعقيدًا وتكلفة.
  • المزيد من الرسوم السنوية وإيداعات الدولة المعنية.

الشكل القانوني الشراكة الصامتة SCPs في البرازيل

تعتبر الشراكة الصامتة SCPs من أنواع الشركات في البرازيل وأحد الأشكال القانونية للشركات البرازيلية. كما أنها منظمة غير مدمجة يقوم بموجبها عضوان أو أكثر بممارسة التجارة أو الأعمال التجارية. وأيضا العملية المالية أو المشروع ومقاسمة الأرباح. بالإضافة إلى ذلك يُلاحظ هذا النوع من الهياكل بشكل رئيسي في العقارات ومشاريع إعادة التحريج وتجميع الفنادق. على سبيل المثال الشقق والمجمعات السكنية. ولكن لا تنطبق الشراكة الصامتة SCPs عادةً على الأنشطة الأخرى. كما أنّ الشركات الصامتة SCPs  في البرازيل لا تشكل كيانًا اعتباريًا. ونتيجةً لذلك يعتبر التشريع الضريبي في SCPs أن تكاليف الاستهلاك والإنتاجية معادلة للكيانات المؤسسية لأغراض ضريبة الدخل. ووفقًا لذلك تنطبق القواعد المطبقة على كيانات الشركات الأخرى في حساب نتائجها وكذلك فرض الضرائب على الأرباح.

الأسس العامة لتشكيل الشراكة الصامتة SCPs في البرازيل

تعتمد الشراكة الصامتة SCPs كشكل قانوني للشركات في البرازيل على مجموعة أسس عامة لتشكيلها أهمها:

  • لدى SCPs كائن محدد، وبالتالي ستكون مدة الشراكة لفترة محددة بهدف تنفيذ العملية المحددة.
  • يعين العضو شريكًا ظاهريًا بمسؤولية إدارة الشركة وتنفيذ عملياتها باسمه الخاص. كما ويعتبر الشريك الظاهري مسؤولاً بشكلٍّ مشترك وغير محدود عن التزامات الشراكة أمام الأطراف الثالثة.
  • يعتبر الأعضاء الآخرون هم الشركاء الصامتون وهم مسؤولون، أما الشريك الظاهري بما يتعلق بالتزامات الشراكة أمام الأطراف الثالثة.
  • مبلغ مسؤولية الشركاء الصامتون يقتصر على المبلغ الذي يحتفظ به الشريك الظاهري.
  • يجب حساب النتائج والدخل الخاضع للضريبة المقابلة في SCPs، وعرضها بشكل منفصل في النتائج والدخل الخاضع لضريبة الشريك الظاهري.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في إيطاليا الأشكال القانونية للشركات في إيطاليا.

الشكل القانوني للاتحاد في البرازيل

يعرّف الاتحاد كشكل قانوني من أنواع الشركات في البرازيل ومنصوصُ عليه في القانون الاتحادي بموجب التشريع البرازيلي. كما أن الاتحادات عبارة عن كيانات غير مدمجة يشارك فيها عضوان أو أكثر في التجارة أو الأعمال التجارية. وأيضًا في العمليات المالية أو المشاريع مع تقاسم الأرباح. بالإضافة إلى ذلك يحدد الاتحاد كشكل قانوي للشركات في البرازيل الشركات البرازيلية تحت نفس السيطرة أو لأ. وأيضا قد تشكل اتحادًا لأداء عملية أو نشاط معين. نظرًا لكونه استوفى المتطلبات اللازمة. مع العلم أن الاتحاد كشكل قانوي للشركات في البرازيل يعتمد على اتفاقية الكونسورتيوم التي تنصُّ على عدم المسؤولية المشتركة لشركائها. وبالتالي كل فرد مسؤول فقط عن التزاماته وفقًا لأحكام اتفاقية الكونسورتيوم ذات الصلة. ولكن ينبغي أن تحدد اتفاقية الكونسورتيوم بمزيد من التفصيل الدور التنظيمي لكل اتحاد. وأيضا توفر التزامات وحقوق كل شريك من أجل الاستمرار في مشروع معين. مع العلم أن الكونسورتيوم هو تجمع لشركات الشركات الأخرى بهدف أداء عملية أو نشاط محدد.

متطلبات اتفاقية الاتحاد في البرازيل

يخضع الشكل القانوني للشركات الاتحاد في البرازيل إلى بعض المتطلبات التي يجب مراعاتها في اتفاقية الاتحاد الكونسورتيوم هي:

  • التنازل عن الاتحاد إن أمكن.
  • المؤسسة التي هي جزء من الاتحاد.
  • المدة والعنوان والاختصاص.
  • تحديد الالتزامات والمسؤوليات الخاصة بكل شريك في الاتحاد والتقديم المحدد.
  • قواعد استلام  وتوزيع الدخل وتوزيع الدخل.
  • قواعد إدارة الكونسورتيوم والمحاسبة وشركاء اتحاد التمثيل والرسوم الإدارية إن وجدت.
  • شكل المداولات حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، مع عدد أصوات كل اتحاد شريك.
  • مساهمة كل شريك في الاتحاد في النفقات العامة إن وجدت.
  • تقديم اتفاقية الكونسورتيوم إلى مجلس التجارة المحلي Junta Comercial الموجود في نفس الولاية القضائية لمكتبها الرئيسي.
  • نشر شهادة الملف المقابلة من قبل الأطراف من وجهة نظر ضريبية. نظرًا لأن الكونسورتيوم لا يشكل كيانًا اعتباريًا ، ولا يعتبر دافع ضرائب لأغراض ضريبة الدخل.
  • لا يخضع الكونسورتيوم لمتطلبات الامتثال للالتزامات الضريبية الأساسية والإضافية المنصوص عليها في قانون الضرائب.

الشكل القانوني مكتب فرعي لشركة أجنبية في البرازيل

تختار الأشكال القانونية مثل الشركات إنشاء مكتب فرعي لها في البرازيل. ولكن الأمر أكثر صعوبة بما يتعلق بافتتاح مكتب فرعي. نظرًا لكونه يستغرق حوالي 6 أشهر. كما أنّ التكاليف أعلى من تكلفة الهياكل القانونية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك تشمل بعض خصائص المكتب الفرعي الخارجي في البرازيل ما يلي:

  • يتم إعفاء تحويلات الأرباح من ضريبة الاستقطاع.
  • يخضع الكتب الفرعي في البرازيل للضريبة بنفس معدل الضريبة على الشركة برازيلية.
  • لا يمكن لمكتب فرعي لشركة أجنبية أن يبدأ عملياته في البرازيل إلا بعد تسجيله.
  • كما وينشر ترخيصه وتفويضه وأدلة وثائقية في جريدة رسمية و صحيفة محلية.
  • يحتفظ المكتب الفرعي للشركة الأجنبية بحسابات مشابهة لتلك الخاصة بالشركة ذات المسؤولية المحدودة SA.
  • ينبغي اعتمادًا على اللوائح وقوانين البلد الأصلي للمكتب الفرعي للشركة الأجنبية نشر مستندات الشركة وبياناتها المالية السنوية في البرازيل.

شاهد أيضا: أنواع الشركات في قطر الأشكال القانونية للشركات في قطر.

شروط إنشاء مكتب فرعي لشركة أجنبية في البرازيل

يتطلب تأسيس مكتب فرعي لشركة أجنبية في البرازيل باعتباره أحد الأشكال القانونية للشركات تحقيق ما يلي:

  • يتطلب إنشاء فرع لشركة أجنبية ترخيصًا خاصًا صادرًا عن وزارة التنمية والصناعة والتجارة MDIC.
  • عمل المكتب الفرعي ككيان قانوني في البرازيل تحت نفس الاسم الأصلي كما هو حال الاسم في بلد المنشأ. ولكن مع إضافة  بعض الكلمات، على سبيل المثال: do Brasil أو para o Brasil
  • أن يكون لديه ممثل قانوني دائم ومسؤول بالكامل للشركة. ولكن ليس له جنسية معينة.
  • يجب على الشركة إثبات وجودها القانوني وتقديم نسخة من عقد التأسيس وقائمة المساهمين.
  • تقديم آخر ميزانية عمومية ونسخة من القرار لفتح فرع في البرازيل.
  • تخصيص مبلغ معين من رأس المال  للمكتب الفرعي للشركة الأجنبية في البرازيل.
  • يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة موثقة ومصدقة من القنصلية البرازيلية ومترجمة رسميًا.

وهكذا في الختام أوضحنا لكم وبالتفصيل أنواع الشركات في البرازيل الأشكال القانونية للشركات في البرازيل. وبالتالي بإمكان من يرغب بالاستثمار في البرازيل أو معرفة ما يخص الأشكال القانونية للشركات الإطلاع على محتوى المقال. وأيضا اختيار ما يرغب به من شكل قانوني لإنشاء شركته الخاصة به وتحديد نوعها وحجمها. وأيضا وفقًا لذلك بإمكانه دفع الضرائب الملزمة عليه.