ما هي أنواع الشركات في البحرين الاشكال القانونية للشركات في البحرين؟ سؤال يتبادر إلى بال الكثير من أصحاب رؤوس الأموال والتجار الذين يرغبون في افتتاح شركات متنوعة داخل مملكة البحرين. نظرًا لأهمية إضفاء الطابع القانوني لها للحصول على الترخيص الملائم والموافقة لافتتاح وتأسيس الشركات المرغوبة. كما شجعت مملكة البحرين على تأسيس الشركات ضمنها وفتحت الطرق أمام التجار وأصحاب المال لاستثمار أموالهم ودعم الاقتصاد البحريني من خلال توسيع دائرة الخدمات المقدمة والمتنوعة.

ومن المعروف أن تنوع الشركات وخدماتها يسهم بشكل فعال في ازدهار الدولة وتطورها ومقاومتها للأزمات. وكذلك قدرتها على مواجهة التقلبات المالية. وأيضًا عملت مملكة البحرين على تشجيع الاستثمار الأجنبي داخل أراضيها وسمحت للتجار الأجانب في افتتاح مشاريع جديدة وسنّت القوانين واللوائح التي تخص هذه الشركات وفروعها المتصلة بها وأضفت عليها الصفة القانونية. وبالتالي تنوعت الشركات وأصبح التنافس قائم على من يقدم أحدث الخدمات وبأفضل جودة ممكنة. ولذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على أنواع الشركات في البحرين الاشكال القانونية للشركات في البحرين سنقدم لك المعلومات الشاملة عن ذلك.

تعريف الشركات في البحرين

ساهمت مملكة البحرين في تسهيل الأعمال على من يود تأسيس شركة داخل أراضيها وشرحت الإجراءات جميعها ونشرتها بأشكال بنود خاصة وشرحت ضمنها جميع التفاصيل اللازمة بدءًا من تعريف الشركات حتى آخر خطوة لازمة للانتهاء بشكل تام والبدء بالعمل. حيث عَرفت الشركات بالشكل التالي ووصفتها بعقد يجري بين طرفين يتبعان إجراءاته ويلتزمان ببنوده، وعليه يجب أن ينتج عنه الربح من خلال تقديم كمية من المال أو إجراء جزء من العمل ليتم اقتسام النتائج من أرباح وخسائر بينهما.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في الأردن الاشكال القانونية للشركات في الأردن.

تأسيس شركة في البحرين

لتأسيس شركة ضمن مملكة البحرين يجب التعرف على مصطلح مؤسس الشركة وهو كل شخص اشترك بشكل فعلي في إنشاء وتأسيس الشركة وتحمل مسؤولية ونتائج هدف تأسيسها. وكذلك يسمى بالمؤسس كل من شارك بحصة معينة أو من وقّع على عقد تأسيسها وطلب الترخيص.
وبعد تحديد المؤسسين يقدم طلب للموافقة على إنشاء الشركة إلى الوزارة المختصة بذلك. وكذلك يجب إرفاق الطلب باستمارة كاملة عن الشركة ونظامها الأساسي والشخص الموكّل من قبل الشركاء لإدارة الطلب مع تسجيل اسمه الكامل وعنوانه الحالي وجنسيته ومهنته. إضافةً إلى مجموعة من الأوراق مثل:

  • صورة لعقد الشركة والنظام الأساسي لها ويجب أن يكون موقع من قبل الشركاء المؤسسين.
  • تسجيل كمية الحصص المدفوعة وتقديرها مع كتابة اسماء مقدميها.
  • إذا كانت الشركة مسماة باسم شخص معين يجب التسجيل في الطلب أن النتائج الصادرة من الشركة تابعة لهذا الشخص.
  • أما إذا كانت الشركة المؤسسة تحمل اسم شركة أخرى يجب تقديم إثبات أن تلك الشركة موافقة على التسمية.

وكذلك يعتبر عقد الشركة الابتدائي من أكثر الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها والتركيز في إيفاء كل معلوماته. نظرًا لكونه أول ما يقدم إلى الوزارة للموافقة على تأسيس الشركة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في كندا الاشكال القانونية للشركات في كندا.

معلومات العقد الابتدائي لتأسيس شركة في البحرين

  • اسم الشركة المؤسسة.
  • المركز الرئيسي لهذه الشركة.
  • الأهداف التي تم تأسيس الشركة من أجلها.
  • تسجيل اسماء المؤسسين مع التركيز على أن يكون عددهم أكثر من اثنين مع بعض الاستثناءات من قبل الوزارة.
  • كمية رأس المال المدفوع والمصرح به والصادر أثناء التأسيس وكذلك عدد الأسهم المرتبط به.
  • مدة الشركة.
  • تسجيل كل حصة غير نقدية وكذلك كل الشروط المتعلقة بتقديمها مع كتابة اسم المقدم والحقوق المترتبة عليها.
  • حساب القيمة التقريبية لكمية الأجور والنفقات والتكاليف الملتزمة بها الشركة أثناء التأسيس.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في بلجيكا الاشكال القانونية للشركات في بلجيكا.

الأنواع والاشكال القانونية للشركات في البحرين

تختلف أنواع وأشكال الشركات القانونية في البحرين تبعًا للغرض من تأسيسها وهذه الشركات هي:

  • شركة مساهمة عامة: حيث تتميز هذه الشركة بوجود مجموعة من الشركاء يشتركون بمجموعة أسهم قابلة للتداول مع عدم التزامهم بالديون أو التزامات إلا بمقدار قيمة أسهمهم وحصصهم. وكذلك يجب ألا يقل رأس مال الشركة عن مليون دينار بحريني. وأيضًا يجب تعيين مدقق حسابات أو أكثر يصدر خلال كل سنة مالية تقريرًا عن نشاط الشركة المالي.
  • شركة مساهمة مقفلة: تتكون شركة المساهمة المقفلة من شركاء لا يقل عددهم عن اثنين. وكذلك تكتتب الأسهم فيما بينهم وتكون قابلة للتداول ولا تعلن للجمهور. وأيضًا يجب أن يكون رأس المال الخاص بالشركة 250,000 دينار بحريني. كما يجب إيداع كل الأسهم أو مقدار 50% منهم في البنوك المعتمدة مع الحرص على تسديد باقي القيمة بمدة أقصاها ثلاث سنوات.
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة: يصل عدد شركاء هذه الشركة إلى 50 شريكًا مع عدم زيادة عددهم عن ذلك وعدم كون عددهم أقل من اثنين ويكون كل شريك مسؤول بمقدار حصته. وكذلك تتميز هذه الشركة بعدم توفر حد أدنى لرأس المال ويقسم رأس المال لأقسام متساوية لا تقل الحصة الواحدة عن 50 دينار وأيضًا الحصة غير متجزئة أو قابلة للتداول.
  • شركة التضامن: تتألف هذه الشركة من شريكين أو أكثر مسؤولين بشكل متضامن عن رأس المال والتزامات الشركة جميعها مع حصول كل شريك متضامن على صفة التاجر وكذلك إمكانية دخول شركاء لا يحملون الجنسية البحرينية مع الالتزام بالقوانين المطبقة لذلك. وكذلك يعتبر إفلاس الشركة شامل لإفلاس كل الشركاء معًا.
  • شركة التوصية البسيطة: تتألف شركة التوصية البسيطة من شريكين أو أكثر متضامنين بأموالهم والتزامات الشركة إضافةً إلى شريكين أو أكثر من أصحاب الأموال لكن غير مسؤولين عن الإدارة والتزامات الشركة. وكذلك يجب عدم ذكر سوى اسماء الشركاء المتضامنين مع اسم الشركة وإذا ظهر اسم شريك موصي أو تدخل في إدارتها بغير موجب العقد يصبح من الشركاء المتضامنين.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في تونس الاشكال القانونية للشركات في تونس.

الشكل القانوني لفروع الشركات الأجنبية في البحرين

سمحت مملكة البحرين بإمكانية افتتاح فروع للشركات الأجنبية ضمن أراضيها. حيث يعتبر كل فرع تابع لشركة أجنبية تأسس خارج البحرين ورخص له بالموافقة على ممارسة أنشطته داخلها أحد الأشكال القانونية للشركات. وكذلك يتواجد بعض الشروط الأساسية للسماح بافتتاح فرع لشركة أجنبية في البحرين وهي:

  • تحديد مركز لإدارة أنشطة وأعمال للشركة الفرع داخل البحرين.
  • لغة المستندات والطلبات المقدمة لافتتاح الشركة الفرع هي اللغة العربية أو الأجنبية.
  • الاسم التجاري للفرع ويجب أن يكون مطابقًا لاسم الشركة الأم وتليه عبارة فرع لشركة أجنبية.
  • تحديد المركز المالي للشركة عبر ميزانية صحيحة ومدققة.
  • إخضاع الفرع المؤسس للقوانين المطبقة في البحرين.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في قطر الاشكال القانونية للشركات في قطر.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية الشركات وخدماتها وكيفية دعم مملكة البحرين لها ولتأسيسها. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا أنواع الشركات في البحرين الاشكال القانونية للشركات في البحرين قدمت لكم المعلومات المطلوبة.