أنواع السندات السعودية؛ تعددت طرق التجارة الحديثة، وفي الفترة الأخيرة، ظهر عدد من الأوراق المالية، منها ما يمكن تحويله كالودائع البنكية ولكن لا يمكن بيعها من تاجر لتاجر آخر، وأوراق مالية أخرى قابلة للتحويل كالأسهم ولكن تحتوي مخاطر كبيرة. لذلك اضطر البعض إلى اللجوء للمتاجرة في السندات نظرا لقابليتها للتحول وعوائدها المربحة والقدرة على استرداد قيمتها في أجل محدد. وفي الفترة الأخيرة أيضاً أثبتت السندات السعودية جدارتها، فقد جذبت إليها الأنظار العالمية بشكل غير متوقع على الإطلاق. وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن السندات السعودية، ثم نتطرق للحديث عن الاستثمار في السندات السعودية، ونعرفكم على السندات السعودية المطروحة، ونوضح لكم السبب ورآء التفات كافة أنظار العالم إلى تلك السندات.

أنواع السندات السعودية

أنواع السندات السعودية تتمثل فيما يلي:

  • سندات لأجل 5 سنوات: عند 160 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية المماثلة.
  • سندات لأجل 10 سنوات: عند 185 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية المماثلة.
  • سندات لأجل 30 سنوات: عند 235 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية المماثلة.

السندات السعودية

السندات بصفة عامة هي بمثابة أوراق مالية تصدرها الشركات والمؤسسات المالية وأيضا الحكومات وذلك من أجل تمويل احتياجاتها المالية. فهي بدل عن القروض التقليدية الأخرى، و لها العديد من المميزات والتي يمكن إيجازها في الحصول على عائد (الفائدة) بالإضافة إلى إمكانية استرداد قيمة السند في تاريخ استحقاقه. فهي بمثابة مصدر لعوائد إضافية، كما أنها بمثابة تنويع للمحافظ الاستثمارية للأفراد. ويمكننا تعريف السندات السعودية بأنها:

وتمكنت السعودية من إصدار عدد من السندات التي نالت ثقة كبيرة خاصة بعد جذبها لأنظار المستثمرين في العالم. فقد تجاوز الطلب على السندات السعودية الدولية 67 مليار دولار أمريكي. وتتبع الجهات المسؤولة عن إصدار السندات السعودية أسلوبا أكثر تطورا آخذا في حسبانه كافة المتطلبات والموارد والظروف المحلية والعالمية أيضا.

ومن الواضح أن ذلك الأسلوب الذي انتهجته السعودية هو استراتيجية ثابته لها. وقد تم تدعيمها أكثر بواسطة رؤية السعودية 2030، للمضي قدما في عملية التنمية الاقتصادية في مختلف المجالات في البلاد. وتتبع السعودية مؤخرا منهجا محكما يضمن لها إصدار سندات عالية الجودة، خاصة وأن المملكة العربية السعودية من ضمن الدول ذات الوضع الائتماني المرتفع. حيث أنه في ظل تراجع أسعار النفط إلا أن السعودية لا تزال محافظة على الوضع الائتماني القوي لها على المستوى العالمي. بل أن الثقة في اقتصاد المملكة العربية السعودية قد زاد بشكل كبير في ظل تنفيذ رؤية السعودية 2030.

متى تلجأ السعودية لإصدار السندات

إن السبب الرئيسي لإصدار السندات بشكل عام هو الحاجة للحصول على التمويل بطرق آمنة. وقد أوضحت السعودية أنها تلجأ لإصدار السندات في تلك الأوقات التي تواجه فيها ضغوطات مالية كبيرة. خاصة إذا تزامنت تلك الضغوطات مع انخفاض أسعار النفط لديها.

تصنيف السندات السعودية

تم تصنيف السندات السعودية بأنها ضمن أقوى السندات، وذلك بناءا على قوتها الائتمانية العالية. حيث  صُنفت A1  من قِبل Moody”s ، و تم تصنيفها  A+ بواسطة Fitch، وهذا يعكس مدى الثقة في اقتصاد المملكة العربية السعودية وثقة المستثمرين في الإصلاحات الحادثة في السعودية مؤخرا. و بالتالي أصبحت السعودية واحدة من أكبر مُصدِري الأسواق الناشئة، حيث أصدرت المملكة وباعت سندات بقيمة 52 مليار دولار منذ ظهورها أول مرة 2016. كما أنها تنوي زيادة الاقتراض هذا العام إلى جانب الإنفاق الحكومي.

أسباب التفات الأنظار إلى السندات السعودية ونجاحها

بعد ما تم الحديث عن السندات السعودية وعرض مدى نجاحها منذ ظهورها لأول مرة. قد يبتادر إلى ذهنك تساؤلا هاما، وهو ما السبب وراء كل ذلك النجاح لتلك السندات؟ وللإجابة على تلك التساؤلات. سنعرض عدداً من آراء الاقتصاديين حول نجاح السندات السعودية ومدى قوتها وتأثيرها على اقتصاد المملكة العربية السعودية:

  • يرى بيتر إليند – خبير لندن في البورصة – أن هناك بعض العوامل التي أثرت على جاذبية سندات المملكة في أسواق المال الدولية، كما أن تراجع اقتصاد الصين مؤخرا قد كان له أثر في جعل كبار المستثمرين يبحثون عن استثمارات جديدة ذات عوائد مضمونة وأيضا أسعار مناسبة. وذلك ما نجحت فيه السندات التي قدمتها المملكة (خاصة الرياض).
  • أشار روجر ألتون – استشاري اقتصادي – إلى مجموعة أخرى من الأسباب التي دفعت المستثمرين للتسابق نحو شراء تلك السندات، وقد أوضح أن السبب الأساسي لزيادة الطلب عليها هو ارتباط تلك السندات بخطط الإصلاح الاقتصادي للمملكة العربية السعودية بشكل مباشر والتي تُعرَف بـ “رؤية 2030”.
  • وقام فرانك بروكس – الخبير الاقتصادي – بالمقارنة بين السعودية وقطر وعمان وأوضح أن السندات التي أصدرتها قطر لم تتعدى 9 مليارات دولار، و أبو ظبي لم تتعدى سنداتها 5 مليار دولار، أما عن سلطنة عمان فأيضا سنداتها لم تتجاوز 4.5 مليار دولار، وهذا يعكس مدى قوة السندات السعودية بل إنها أقوى أنواع السندات  في منطقة دول الخليج المحيطة بها.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أنواع السندات السعودية ومزاياها. كما نامل ان تكون معلوماتنا قد أفادتكم.