تتعدد أنواع الدخل السلبي او passive Income ومصادره ومزاياه. حيث أخد مصطلح الدخل السلبي بالانتشار بشكلٍّ كبير مؤخرًا. نظرًا للكثير من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية حول العالم الناجمة عن جائحة كورونا. إضافةً إلى ذلك لما يتمتع به الدخل السلبي من ميزات عدة تعود بالنفع المادي على متبعي أحد طرق ومصادر الدخل السلبي. أيضا لما يحققه الدخل السلبي من أموال تخرج الكثيرين من حالة الضغط والقلق والفقر. وبالتالي يتساءل كثير من الأشخاص عن كيفية تحقيق الكسب المادي بدون بذل جهد كبير أو الحاجة إلى رأس مال كبير. ولاسيما مع الحاجة الماسة لوجود دخل إضافي في ظل ارتفاع الاسعار المستمر. ومن هنا كانت الحاجة ضرورية إلى اتباع طريقة تحقق دخل سلبي مضمون وآمن. بحيث يضمن استمرارية الحصول على المال بشكل مستمر.

ولذا سنقدم في هذا المقال شرحًا مفصلًا عن كل ما يتعلق بالدخل السلبي وأنواعه ومزاياه ومصادره المتنوعة. والتي يمكن من خلالها الوصول إلى تحقيق النجاح والأموال.

مفهوم الدخل السلبي او Passive Income

هو الدخل النقدي المتدفق بشكل منتظم والناتج عن الاستثمار في مشروع معين. وذلك دون الحاجة إلى المشاركة المادية أو الوجود الفعلي للمستثمر الحاصل على الدخل. أيضا هو دخل متدفق بجهد ضئيل. حيث لا يكرس صاحبه له أي وقت سوى في البدايات عند القيام به بشكلٍّ صحيح. بالإضافة إلى ذلك هو البوابة الذهبية نحو تحقيق الأهداف المالية. كما أن كل الأرباح التي يحصل عليها الفرد من عمل أسسه منذ فترة طويلة. ولايزال يدر عليه المال بدون جهد كبير منه فهو دخل سلبي. وبالتالي فالدخل السلبي بخطه الزمني يتكون من:

  1. إيجاد فكرة مربحة وملائمة.
  2. العمل على الفكرة بجهد كبير وبساعات عمل كبيرة في البداية.
  3. بدء تحقيق الأرباح.
  4. جدولة الأعمال تلقائيًا.
  5. الربح السلبي إلى الجيب دون التحريك ساكنًا.

ومن الجدير بالذكر عند إعداد دخل سلبي Passive Income مكلف للمال سيتطلب ذلك عادةً جهدًا أقل كالاستثمار في الأسهم. ولكن في حال كانت التكلفة قليلة أو لا شيء سيستغرق الأمر مزيدًا من الوقت والجهد لتنجح.

الفرق بين الدخل السلبي Passive Income والدخل النشط

يختلف الدخل السلبي عن الدخل النشط في عدة أمور نجملها بما يلي:

  • الدخل النشط أو المكتسب هو الدخل الذي يتعامل به أغلب الناس.
  • ينجم الدخل النشط عن المجهودات التي يبذلها الفرد كالأجور والرواتب وغيرها من الدخل الناجم عن العمل.
  • يحتاج الفرد لتحقيق الدخل النشط وجود وظيفة بدوام كامل أو جزئي.
  • ينقطع الدخل النشط مباشرة بتوقف بذل الجهد والوقت. بينما يستمر الدخل السلبي لمدة تطول أو تقصر بحسب نوع الأصول. وذلك دون الحاجة للعمل أو بذل الجهد.
  • يتطلب الدخل النشط والحصول على الأموال استمرارية في العمل الذي يمارسه الفرد للحصول على دخل مستمر ومتواصل. وبالتالي التوقف عن العمل يعني انقطاع الدخل والمال.
  • يوفر الدخل السلبي Passive Income حرية مالية والتزام أقل من الدخل النشط.
  • يتطلب الدخل السلبي في البداية تأسيسه بشكل صحيح. إضافة إلى ذلك وضع خطة لإدارته في المستقبل.
  • يتطلب الدخل السلبي مجهودًا إضافيًا غير دائمًا. وذلك لضمان استمرارية الحصول على الأرباح بدون توقف عكس الدخل المكتسب أو النشط.

أنواع الدخل السلبي أو Passive Income

يهدف الدخل السلبي او Passive Income إلى كسب المال. حيث يأتي من العمل الذي لا يشارك فيه الشخص بنشاط. بمعنى آخر الدخل السلبي يسهم في كسب المال والشخص نائم. بالإضافة إلى ذلك هو ليس عملًا بشكلٍّ عام. أي ليس دخلًا يأتي من عملٍ فيه كسب مادي كالأجور التي يكسبها الشخص من وظيفته. كما ويتعلق الدخل السلبي بإنشاء تدفق ثابت للأجور دون الحاجة  للكثير من العمل للحصول عليه. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للدخل السلبي هي:

  • الشراء حيث تشمل استثمارات الدخل السلبي Passive Income أسهم توزيع الأرباح والسندات والمعاشات السنوية. كما تشمل ممتلكات الإيجارات والعقارات. وأيضا بالإمكان شراء شركة صغيرة.
  • الإنشاء حيث بالإمكان تطوير منتج أو خدمة تدرّ أموالًا.
  • المساهمة من خلال الاستثمار في عمل قائم أو شراكة محدودة. أيضا بالإمكان جعل أحد الأصول التي يمتلكها الشخص فعليًا متاحة للبيع أو الإيجار. على سبيل المثال استئجار غرفة في منزل أحدهم وبالتالي تدر عليه ربحًا ماديًا.

ميزات الدخل السلبي او Passive Income

يمتاز الدخل السلبي او Passive Income بالكثير من الميزات والإيجابيات التي أتاحت فرصة للكثيرين لتحقيق المال والربح. ومن أهم هذه الميزات:

  • يعد الدخل السلبي أفضل طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين.
  • كما يمنح الشخص حرية اختيار مكان العمل الذي يرغب به.
  • يسهم بتوفير الوقت والجهد المبذول وبالتالي تحقيق الراحة النفسية.
  • يعتبر مصدر دخل آخر وبالتالي يوفر كسب مال إضافي للأشخاص.
  • يمنح الشخص فرصة للإبداع والابتكار. أيضا توسيع نشاطه على الإنترنت.
  • يقلل من الضغط المادي الذي يعاني منه الشخص من خلال العمل وتحقيق الأرباح.
  • يعد مصدر دخل ثابت في حال نجاحه. كما أنه الأكثر أمانًا كونه يدرُّ أرباحًا مستمرة.
  • بالإضافة إلى ذلك إمكانية التوسع بلا حدود في هذا النوع من الدخل ما يحقق الحرية المالية والاستقرار.
  • يحرر الأشخاص من العمل في وظائف تقليدية ذات دخل بسيط. وبالتالي يقلل من القلق حول الحالة المادية في المستقبل.
  • يسهم بتوفير الوقت الكافي للقيام بأنشطة أخرى لا تتعلق بكسب المال وهدر الوقت للعمل بأنشطة تحتاج لساعات طويلة.

سلبيات الدخل السلبي او Passive Income

يمتاز الدخل السلبي Passive Income كغيره من المجالات ببعض الجوانب السلبية. كما أنه محفوف بالمخاطر والصعاب. ومن أبرز سلبيات الدخل السلبي:

  • يحتاج لكثير من الموارد وبذل الجهد والوقت خاصةً في بدايات تأسيسه لكي تجني منه الأرباح عند نجاحه.
  • الحاجة إلى الكثير من الصبر، فقد يستغرق الأمر عدة شهور وربما سنة أو أكثر قبل تحقيق النجاح.
  • يتطلب رأس مال بين المتوسط والمرتفع. حيث أنه كلما كان رأس المال مرتفعًا كان سرعة الوصول لتحقيق الربح أكبر.
  • يتطلب في بدايات تأسيسه ساعات عمل إضافية قد تصل إلى أكثر من 12 ساعة في اليوم.
  • ندرة الأرباح أو انعدامها في البدايات. فهي لن تتجاوز دولار واحد في الشهر الأول وترتفع تدريجيًا لكن ببطء شديد. كما لن تستطيع تحقيق الأرباح حتى مضي عام وربما أكثر.
  • غير مضمون مئة بالمئة إذ تحتاج أحيانًا إلى سنوات كي تحقق الربح المادي. بالإضافة إلى ذلك يتطلب الأمر المثابرة والعمل وبالتالي ربما تفشل أو تنجح.

عناصر الدخل السلبي او Passive Income

يحتاج الدخل السلبي او Passive Income إلى وجود عنصرين أساسيين لبناء مصدر ثابت للدخل السلبي، بما يحقق الربح. وبالتالي يجب توفر أحد هذين العنصرين على الأقل والالتزام به. وهذين العنصرين هما:

  • امتلاك رأس مال كافي يساعد على سرعة وسهولة الوصول إلى تحقيق دخل سلبي. على سبيل المثال: يمكنك شراء عقار وتأجيره والتمتع بالمال الناتج عن الإيجار. كما يمكنك الاستثمار في صندوق استثمار أرباح أو أي من وسائل الاستثمار الأخرى وتحقيق دخل ثابت.
  • استثمار الوقت في حال عدم امتلاك رأس المال الكافي. حيث تستثمر الوقت وتجني ثمار الجهد والوقت كدخل تلقائي لاحقًا. ومن الجدير بالذكر لا يحدث هذا الأمر في وقت قصير إنما يحتاج لوقت طويل. كما ويستطيع الشخص بناء استثمار دون الاستقالة من وظيفته الأساسية. وذلك باستغلال الوقت والعمل لساعات إضافية لتصل إلى مرحلة تحقيق الربح والنجاح. فهناك الكثير من المشاريع على الإنترنت لا تحتاج لرأس مال تساعد في كسب المال. وذلك من خلال استثمار الوقت لتحقيق دخل سلبي ناجح باستمرار.

مصادر الدخل السلبي او Passive Income

تتغير احتياجات الأشخاص في ضوء المتغيرات الاقتصادية حول العالم حاليًا. كما وتزداد احتياجاتهم اليومية وتختلف من شخص لآخر. وعمومًا لا يكفي وجود مصدر دخل واحد يعتمد عليه الشخص لتلبية كافة متطلباته. حيث تتنامى هذه المتطلبات في ظل وجود أسرة وأفراد. ومن ناحيةٍ أخرى تتعدد مصادر الدخل السلبي Passive Income. التي يمكن الاعتماد عليها لكسب الربح. حيث يضمن الدخل السلبي للأشخاص الذين يعتمدون عليه في حياتهم كمصدر دخل أساسي الأمن المالي. وبالتالي تحقيق استقرار دائم في حياته الاقتصادية والمعيشية. وذلك من خلال كسب الأموال باختيار مصدر دخل سلبي دائم يوفر له استمرارية الربح المالي. أيضا يكون الدخل من هذا المصدر كافيًا لإخراج الشخص من الفقر في كثير من الأحيان. وكل ما يتطلبه الأمر اختيار مصدر دخل سلبي ملائم وتخطيط العمل عليه، وتأسيسه بطريقة تضمن له النجاح منذ البدايات. وذلك بما يضمن له لاحقًا البدء بكسب الأموال خلال أقصر فترة زمنية ممكنة. وأهم مصادر الدخل السلبي Passive Income التي تحقق الربح المادي.

الدخل السلبي Passive Income عبر بالتسويق بالعمولة

ويعرف بالإفلييت ماركتينغ ويعد من أكثر طرق الحصول على المال عبر الإنترنت انتشارًا في الآونة الأخيرة. كما أنه أحد أهم مصادر الدخل السلبي التي يعتمد عليها لتحقيق الربح Passive Income. حيث يعتبر أحد أفضل الخيارات المناسبة لكسب المال من خلال بيع الكثير من الأشياء المختلفة التي تقدمها الشركات. وذلك مقابل الحصول على عمولة معينة متفق عليها مسبقًا مقابل الترويج لهذا المنتج. بالإضافة إلى ذلك توفر بعض الشركات برنامج تسويق بالعمولة للسماح للمسوقين بتسويق منتجاتهم وخدماتهم للحصول على عمولة معينة. ومن الجدير بالذكر تتميز هذه الطريقة تتميز بسهولة البدء بها ولا تحتاج لرأس مال. كما ويمكن لأي شخص  الاعتماد على عدة طرق مختلفة في التسويق. على سبيل المثال التسويق عبر المحتوى أو البريد الإلكتروني. وأيضا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى التسويق عبر الفيديو. ونظريًا يعتبر التسويق بالعمولة سلبيًا. وذلك في حال لم يتمكن الشخص من جذب القراء لموقعه للنقر على الرابط وشراء شيء ما وتحقيق الربح.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء مدونة

تعد المدونات واحدة من أسهل الطرق لتحقيق الدخل السلبي. حيث تعتبر هذه الطريقة حاليًا من أفضل مصادر الدخل السلبي Passive Income. التي تدرُّ أرباحًا مستمرة دون توقف. بالإضافة إلى ذلك لم تعد عملية إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني حاليًا مكلفة أو معقدة. وذلك بفضل الأدوات والمنصات التي توفر إمكانية إنشاء مدونات خلال دقائق معدودة. وكل ما يتطلبه الأمر اختيار منصة التدوين المناسبة، ثم اختيار التخصص المناسب للمدونة مع خبرة كافية في ذلك. ولا بدّ من كتابة محتوى مفيد للزوار الذين يدخلون المدونة للقراءة. كما ويمكن الاستعانة بكاتب محتوى متخصص. بالإضافة إلى ذلك يمكن الربح من المدونة من خلال عدة طرق. على سبيل المثال نذكر الربح من التعاقد مع شركات الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات الرقمية. أيضا الربح من بيع المساحات الإعلانية أو التسويق بالعمولة سواء لمنتجات أو خدمات أو عروض. ولا بدّ من جذب أكبر عدد من القراء للحصول على أكبر قدر ممكن من المرور على هذه المدونة.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء قناة يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب YouTube أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. حيث يستقطب يوتيوب يوميًا ملايين الزيارات والمشاهدات لمقاطع الفيديو التي تحمل على هذا التطبيق. كما ويعتبر هذا الموقع الوجهة الأولى لملايين الزوار حول العالم. حيث يتجاوز عدد زواره المليار والنصف وهو نصف عدد مستخدمي الإنترنت. نظرًا لما يوفره من فيديوهات مختلفة في مجالات متعددة ومتنوعة. أيضا يحقق لأصحاب القنوات على يوتيوب ربحًا هائلًا من خلال ما ينشروه من فيديوهات تحقق عدد مشاهدات كبير. إضافةً إلى ذلك عرض الإعلانات عليه التي تحقق كسب مادي. وبالتالي تعد فكرة إنشاء قناة يوتيوب من أفضل مصادر الدخل السلبي Passive Income التي تضمن تحقيق ربح مستمر. وكل ما يتطلبه الأمر إنشاء قناة ناجحة على يوتيوب وتقديم محتوى مفيد ومستمر. كما يجب الاشتراك في برنامج شركاء اليوتيوب للربح من الإعلانات. إضافة إلى ذلك بيع المنتجات لزوار القناة وعروض الرعاية من الشركات مقابل المال. أيضا الطلب من الزوار الدفع المباشر عبر منصة باي بال أو باتريون.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء كتاب إلكتروني

يعد إنشاء كتاب إلكتروني أحد مصادر الدخل السلبية التي تحقق أرباحًا مستمرة لفترة طويلة. كما ويمكن الاعتماد عليها في التسويق للأعمال. حيث انتشرت هذه الطريقة بشكلٍّ كبير في عامي 2009 و2010م. بالإضافة إلى ذلك لا تزال حتى الآن واحدة من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى. كما أنها واحدة من أهم مصادر التعلم، والعوامل المساعدة على إضافة مستوى عالي جدًا من المصداقية مع رواد الإنترنت. حيث تعتبر الكتب الإلكترونية من أفضل المنتجات الرقمية التي تحقق ربحًا سلبيًا. وذلك من خلال إنشاء الكتاب مرة واحدة فقط وبيعه عشرات المرات. ولكن يجب أن يتمتع الكتاب بعدة مميزات مثل الفكرة النموذجية وتقديم محتوى فعال له صلة بما تقدمه من منتجات. على سبيل المثال كتاب عن كيفية العيش بميزانية محدودة وكتب القصص القصيرة والسيرة الذاتية. وبعد ذلك الانتقال لمرحلة التسويق للكتاب الإلكتروني فهو المسؤول الأساسي عن تحقيق المبيعات له. وذلك عن طريق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر مدونة شخصية أو الاستعانة بمسوق رقمي.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء دورة تدريبية عبر الانترنت

يعد بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت أحد أفضل مصادر الدخل السلبي المرغوبة من كثير من الأشخاص حاليًا. بالإضافة إلى ذلك أصبح التعلم الذاتي عبر الإنترنت أهم من التعلم المدرسي للكثيرين. وذلك من خلال تحويل خبرة الشخص في مجال ما إلى مصدر دخل سلبي Passive Income. حيث يعتمد على تعليم الأشخاص المهتمين ونقل خبرته في ذات المجال إليهم. وبالتالي في حال امتلاك الخبرة والمعرفة الكافية بتقديم دورة تدريبية مفيدة لأشخاص آخرين. ويمكنك إعلان البدء عن دورة تدريبية وتقسيمها إلى أجزاء وكل جزء مها يتضمن بعض الفيديوهات القصيرة مشروحة بالتفصيل. بالإضافة إلى ذلك تغطية الأجزاء المطلوبة لتعلم المجال وتحديث المحتوى بشكل دوري والإجابة على أسئلة الملتحقين بالدورة. وعلى سبيل المثال دورة في مجال التسويق بالعمولة وكل ما يتعلق بهذا المجال. كما ويوجد طريقين لعرض الدورات التدريبية عبر الإنترنت إحداها رفع الدورة التدريبية على إحدى منصات الدورات مقابل عمولة محددة مسبقًا. والأخرى استخدام منصة وورد بريس لإنشاء موقع إلكتروني وتحويله إلى منصة عرض.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء متجر الكتروني

تساهم التجارة الإلكترونية برفع حجم المبيعات من المواد المختلفة حول العالم. حيث تشهد التجارة الإلكترونية نموًا متزايدًا مترافقًا مع انتشار استخدام الإنترنت بقوة وكثرة. ويمكن الاستفادة ماليًا وتحقيق ربح دائم بإنشاء متجر إلكتروني يحقق لصاحبه دخلًا مستمرًا. فهو أحد مصادر الدخل السلبي Passive Income الفعال المحققة لأرباح لا تتوقف مع الوقت. بالإضافة إلى ذلك بفضل الكثير من الأشخاص حول العالم اللجوء إلى شراء السلع والمواد إلكترونيًا. ولكن تحقيق الربح المادي بهذه الطريقة يحتاج إلى الاطلاع على نماذج عمل مختلفة لإنشاء المتاجر الإلكترونية. أيضا التخصص في فئة واحدة بدايةً، ثم التوسع لاحقًا في المنتجات بشكلٍّ تدريجي. ولا بدّ من معرفة حجم الزوار لهذا المتجر وأماكن تواجدهم باستخدام جوجل بلانر المجانية. وذلك بإدخال تصنيف أو تخصص موقع صاحب المتجر. وبالتالي ستظهر الأداة له حجم الزوار بناءً على المنطقة الجغرافية. كما  ويمكن إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس أو الاستعانة بمطور ويب محترف. ويمكن التسويق للمتجر بالمحتوى أو عبر البريد أو وسائل التواصل الاجتماعي.

الدخل السلبي Passive Income عبر إنشاء تطبيق على الهاتف المحمول

تعتبر فكرة إنشاء تطبيق على الهاتف المحمول في الوقت الحالي من أفضل الطرق لتحقيق دخل سلبي وجني الأرباح. حيث يستخدم معظم الناس الهواتف المحولة. ولذلك تعد التطبيقات مصدر دخل مربح لصاحبه. لكن من الضروري معرفة أن إنشاء تطبيق بفكرة جديدة على الهاتف المحمول ليس أمرًا سهلًا. ولا سيما مع وجود أكثر من 4 مليون تطبيق على متجري أبل وجوجل بلاي. ولكن امتلاك التطبيق لجانب إيجابي كبير يتمثل في جني الأرباح بعدة طرق كعرض الإعلانات داخل التطبيق. أيضا جعل بعض المزايا الإضافية داخل التطبيق مدفوعة أو جعل التطبيق بالكامل مدفوع. ولا بد لتحقيق الدخل السلبي بهذه الطريقة اختيار فكرة التطبيق ودراسة جدواها في السوق بين المنافسين. وأخيرًا  العمل على تصميم التطبيق مع مراعاة تحسين تجربة المستخدم. بالإضافة إلى ذلك تحديد المعروض على شاشة التطبيق وترتيب عناصر واجهة المستخدم الرئيسة. كما وبالإمكان الاستعانة بمطور تطبيقات محمول محترف في حال لم تمتلك الخبرة الكافية لإنشاء تطبيق.

الدخل السلبي Passive Income عبر بيع الصور المهنية عبر الانترنت

لتحقيق دخل سلبي يمكنك من جني الأرباح يجب أن تتمتع بمهارة وحرفية في التصوير الفوتوغرافي. وبالتالي الاستفادة من هذه الهواية في تحقيق دخل دائم عبر استخدام مواقع بيع الصور مثل shutterStock وIstockPhoto. حيث يمكن لأي شخص إرسال صور إلى مواقع الصور المخزنة. وبالتالي الحصول على عمولة في كل مرة يشتري فيها شخص ما واحدة من الصور المرسلة. مع العلم كل صورة واحدة مرسلة تحقق دخلًا من بيعها مرارًا وتكرارًا. وأهم الصور المطلوبة في اعتماد هذه الطريقة من طرق الدخل السلبي Passive Income صور حالات العمل، وصور الطبيعة، والحيوانات وصور السفر والمدن. أيضا صور لأشياء مثل الكتب واللافتات، وأجهزة الكومبيوتر والحقائب. إضافة إلى ذلك صور مختلفة ومتنوعة للناس حول العالم. مع الأخذ بالعلم أنه من الضروري اقتناء كاميرا DSLR. بالإضافة إلى وجود حامل ثلاثي القوائم للحفاظ على ثبات الكاميرا أثناء التصوير. ومن المهم حفظ الصور على الإنترنت مجانًا تجنبًا لفقدانها.

الدخل السلبي Passive Income عبر شراء العقارات

يعد الاستثمار في شراء العقارات من أفضل الطرق وأسرعها لتحقيق دخل سلبي عالي الربح وآمن. كما أنه طريقة فعالة لتحقيق الكسب السلبي. بالإضافة لذلك أصبحت هذه الطريقة شائعة الاستخدام لدى كثيرين لتحقيق الربح بطريقة سهلة وسريعة، لكنها تتطلب أحيانًا عملًا أكثر من غيرها من باقي طرق الدخل السلبي. ولتحقيق الدخل السلبي Passive Income بهذه الطريقة لابد من شراء بناء سكني أو تجاري، وربما عدة أبنية بمفردك أو مع عدد من الشركاء وتأجيرها. حيث يوجد نوعان أساسيان من إيجارات العقارات، هما: السكنية والتجارية. ولكن تحتاج هذه الطريقة على عكس طرق الإنترنت إلى وجود رأس مال كافي وكبير. وبالمقابل تعد من الطرق السريعة والسهلة في تحقيق الدخل السلبي وبأقصر فترة ممكنة. كما أنه من الأفضل الاستعانة بأحد الخبراء أو وكالات العقارات في حال كان الشخص جديدًا في هذا المجال. وأيضا استشارة قانونيين لضمان العمل بطريقة صحيحة واتباع الخطوات الصحيحة تجنبًا للوقوع في أي عمليات احتيالية.

الدخل السلبي Passive Income عبر تأجير السيارات

تعتبر هذه الطريقة من وسائل الدخل السلبي السريعة والمضمونة. كل ما يتطلبه الأمر امتلاك الشخص لسيارة خاصة به يعرضها للإيجار. وبالتالي الحصول على كسب مالي شهري منها. وذلك عن طريق عرضها على أحد وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا. كما وبالإمكان عرض السيارة على أحد المواقع التي أنشأت لهذه الغاية ومن أشهرها موقع Turo. حيث يملك هذا الموقع فريق عمل متكامل قادر على العناية بالسيارة المعروضة للإيجار. كما ويتميز هذا الموقع أنه بناءً على موقع وجود الشخص ونوع السيارة ومواصفاتها تستطيع تحقيق دخل سلبي لائق ومناسب. بالإضافة إلى ذلك بالإمكان عرض السيارة في أحد المكاتب العقارية المعروفة لتأجيرها بشكلٍّ شهري والحصول على دخل سلبي منها. أيضا بالإمكان الاستعانة بشخص يعمل كسائق أجرة على هذه السيارة الخاصة مقابل نسبة أو عمولة من الأرباح متفق عليها مسبقًا بينهم. حيث تعد هذه الطريقة شائعةً بكثيرة في كثير من الدول.

ونستخلص في نهاية هذا المقال أهمية الدخل السلبي Passive Income في حياة الكثير من الأشخاص في تحقيق الربح المادي. حيث بالإمكان اختيار مصدر الدخل السلبي المناسب بما يتوافق وإمكانيات كل شخص. وبالتالي العمل على هذا المصدر بطريقة صحيحة تحقق لك النجاح المضمون في نهاية المطاف.