التسويق الإلكتروني، مفهومه وأنواعه والخطة التسويقيّة المتبعة لضمان نجاحه وتحقيق غاياته، محورُ بحث واهتمام رواد الأعمال في وقتنا هذا. حيث تتجه الأنظار والمساعي إلى كل الوسائل التكنولوجية والرقميّة التي فرضت وجودها بقوة وتغلغلت في مفاصل الحياة التجارية والعملية بشكلٍ ملحوظٍ للجميع. خاصةً وأنها الأسرع والأكثر توفيرًا للوقت والجهد، والأفضل من حيث جني الأرباح وتحقيق اسم لامع لأي شركة أو فرد مبتدئ في عالم التسويق عبر الانترنت. لكن حتى يحقق التسويق الإلكتروني نجاحًا وربحًا لا بدّ من اتباع آلية محددة وطرق تسويقية فعّالة، تتيح للمُنتِج الترويج لمنتجاته وخدماته بكلّ سهولةٍ عبر الانترنت، وتضمن التصريف الأمثل لها بعيدًا عن الطرق التسويقية التقليدية. وفي ضوء ذلك، سنتابع حديثنا حول مفهوم وأنواع التسويق الإِلكتروني من خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا. كما سنستعرض كيفية إعداد خطة تسويقية متكاملة وفعّالة تصل للعملاء مباشرةً دون أي عائق.

مفهوم التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني: هو عمليّة ترويجية متكاملة ومعاصرة، تعتمد على الوسائل والأدوات التكنولوجية والرقمية في الترويج للمنتجات والخدمات، الخاصة بالأفراد أو الشركات المُنتجة. وذلك بهدف إيصال العلامة التجارية إلى أكبر شريحة من العملاء وتعريفهم بها، وبالتالي ترسيخها في أذهانهم، وجذبهم للحصول على منتجاتها وشرائها باستمرار. هذا ويتبع التسويق عبر الإنترنت طرقًا عديدة للترويج للسلع المادية والرقمية، بما في ذلك مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية. كذلك منصات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك من الوسائل الهامة التي تستخدم عبر أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية.

فضلًا عن ذلك، يعدّ هذا النمط الحديث من التسويق، أحد الأسس الأساسية الجديدة التي ساهمت في وضع وترسيخ رؤى متطورة في آلية التعامل مع العملاء وفهم متطلباتهم، فيما يفضلون من منتجات وخدمات. وذلك استنادًا على مقاييس عديدة، تتمثل في عدد زيارات العملاء وتفاعلاتهم مع المتجر الإلكتروني، كذلك مشاهداتهم الدائمة وتعليقاتهم ومشاركاتهم المستمرة والفعّالة.

مفهوم التسويق الإلكتروني

مفهوم التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني ملخص

أنواع التسويق الإلكتروني

تتمثل أنواع التسويق الإلكتروني بمجموعةٍ من الأنماط والطرق الأكثر تأثيرًا في العملاء، والأقدر على تحقيق الأرباح وكسب الأموال عبر الإنترنت، وهي كالتالي:

التسويق الإلكتروني عبر تحسين محركات البحث SEO

يساعد تحسين محركات البحث SEO في تحسين وتقدم المحتوى الخاص بموقع الويب، مما يساهم أيضًا في تصدر هذا الموقع في نتائج البحث ضمن محركات البحث. وذلك تبعاً لاختيار الكلمات المفتاحية وتوزيعها الصحيح ضمن المقالات المكتوبة في المتجر الإلكتروني، والتي تظهر مباشرةً عند البحث عن الاسم أو العلامة التجارية لمنتجات وخدمات المتجر.

التسويق من خلال البريد الالكتروني

يعتبر التسويق بالبريد الالكتروني من أبرز أنواع التسويق عبر الإنترنت، حيث يعتمد على إرسال تحديثات منظمة للعملاء المشتركين في البريد الالكتروني وتعزيز العلاقة معهم. كذلك إرسال الرسائل الترويجية عبر قائمة الإيميل للعميل حسب طلبه، والدردشة معه وإجابته عن كل استفساراته حول السلع والخدمات المعروضة.

التسويق عبر إعلانات محركات البحث

يمكن تعزيز الخطة التسويقية من خلال نشر الإعلانات الترويجية التي تظهر في صفحات الويب البحثية، وعند زيارة المتجر الإلكتروني. وهي من أنواع التسويق الفعالة والربحية، فبمجرد النقر عليها، سيكسب الموقع أرباحًا وكلما زاد عدد مرات النقر، كلما ازدادت الأرباح وتراكمت تباعًا.

تسويق الهاتف الجوال

يشمل هذا النوع من التسويق عبر الإنترنت استخدام الهواتف الذكية للترويج للمنتجات والخدمات عبر الرسائل النصية. أو من خلال الإعلانات في تطبيقات الهاتف الجوال التي يتم تنزيلها

التسويق الإلكتروني بالفيديو

يساهم الاعتماد على مقاطع الفيديو في التسويق للعلامة التجارية الخاصة بمنتجات الشركات. كما يؤمن آلية مباشرة وسريعة في الوصول للعميل والتأثير فيه بأسلوبٍ بصري جذاب وتفاعلي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أحد الأنواع التسويقية الهامة، لا سيما عبر الفيسبوك وتويتر وانستغرام. حيث توفر هذه المواقع الشهيرة لمديري التسويق في المتاجر الإلكترونية وأصحاب الشركات؛  فرصاً ممولة للوصول الأفضل والأسرع للعملاء المحتملين، والتفاعل معهم. كذلك تدعم وسائل السوشيال ميديا؛ حملات التسويق المتنوعة والإعلانات الترويجية المدفوعة عبر منصاتها المتعددة. بهدف زيادة انتشار العلامات التجارية وتأثيرها في الجمهور المستهدف.

التسويق الإلكتروني بالمحتوى

يؤمن التسويق بالمحتوى عبر الإنترنت الوصول إلى العملاء بطريقة مثالية ومباشرة. فلا شك أن المحتوى الجذاب والتفاعلي يساعد جدًّا في تحقيق نجاح العملية والخطة التسويقية الإلكترونية بشكلٍ كبير. من خلال زيادة زيارات العملاء للمتجر الإلكتروني، ونوعية تفاعلاتهم وكثافتها.

اقرأ أيضًا: مبادئ التسويق الإلكتروني 

كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة

لا بدَّ قبل البدء بأحد أنواع التسويق الإلكتروني، وضع القواعد المؤسسة لذلك، بما في ذلك إنشاء خطة تسويقية مدروسة بعناية ومتضمنة ما يلي:

تحديد الجمهور المستهدف 

يتوجب عليك أن تفهم جيدًا اختيارات ومتطلبات عملائك المستقبليين والتي تنم عن طبيعتهم الاستهلاكية ودوافعهم للتسوق والشراء. وهذا أهم خطوة في مشوار التسويق الالكتروني. فليس من الطبيعي أن يكون لديك منتجات بجودة عالية وبثمن باهظ، وتروج لها لدى شريحة من الأفراد ليس لديهم معرفة مسبقة بها ولا يهتمون بالحصول على المنتج، كما أنهم غير قادرين على شرائه مطلقًا.

التعرف على العملاء بالشكل الأمثل

يعد الفهم الصحيح للعميل المستقبلي من أبرز نقاط الخطة التسويقية الإلكترونية، حيث يمكنك التعرف على عملائك من خلال معلوماتهم الشخصية كالاسم والعمر والجنس وبلد الإقامة. لكنها غير كافية للتعمق بشخصياتهم ومعرفة احتياجاتهم التي تتبلور من خلال الاحتكاك المباشر والدائم معهم. وهنا يمكن اتباع عدة بنود لتخمين ما في ذهن العميل وما يحتاجه فعلًا من منتجات وخدمات وهي كالتالي:

  • استنباط الدوافع التي تدفع بالعملاء إلى طلب المنتج وشرائه.
  • كذلك اعتماد استراتيجية العصف الذهني بوضع نفسك في مكانهم والتنبؤ بتفكيرهم.
  • القيام باستبيانات عبر البريد الإلكتروني؛ لمعرفة المحفزات الذاتية التي تتملك العميل في هذه المرحلة.
  • الاستعانة بمحرك البحث جوجل بغية البحث الجاد والمنطقي عن الأمور التي تخدم ترويج بضائعك وخدماتك، وكل ما يتعلق بذلك من آراء وملاحظات الجمهور.

تحديد الأهداف من التسويق الإلكتروني

تؤكد دراسات عديدة على أهمية التركيز في تحقيق الهدف المحدد من العملية التسويقية عبر الانترنت، وهذا ما يساهم في ارتفاع معدل تحقيقه. لذلك لا بدَّ من حفاظك على هدفك الرئيسي والعمل لبلوغه بالكامل، ثم وضع أهداف متتالية ورفع مستوى الطموح أعلى من قبل بعد تحقيق ما وضعته مسبقًا. لذلك حافظ على هدفك الأولي واعمل بجد لبلوغه في البداية، ومن ثم يمكنك وضع أهداف أكثر، ورفع مستوى طموحك عاليًّا بعد تمكنك من تحقيق ما وضعته مبدئيًا. واعلم أنّ التركيز على الوجهة الصحيحة التي تريد الوصول لها، سوف يحفزك على التطور والتقدم بخطواتٍ ثابتة.

دراسة السوق جيدا

تحتاج في أي نوع من أنواع التسويق الإلكتروني إلى استراتيجية مثالية ومضمونة لتدخل في هذا العالم الربحي بقوة عبر الانترنت. وذلك عن طريق معرفة حاجة السوق من حولك واتباع الأساليب والأدوات التكنولوجية الداعمة لعمليتك التسويقية. لأنك عندما تعرف تمامًا ما يتطلبه السوق، ستزيد من إنتاج السلع التي سيتم تصريفها مباشرةً والربح منها.

تحليل المنافسين من خطة التسويق الإلكتروني

يتوقف النجاح في التسويق الإلكتروني على معرفة المنافسين في السوق وكيفية تخطيهم والتفوق عليهم. وهذا يتطلب منك الانتباه والتيقظ لكل ما يقوم به المسوقون من حولك. والاستفادة من تجاربهم الناجحة، وتخطي التجارب الفاشلة لديهم أيضًا. وفي سياق ذلك، من الضروري تصفح المتاجر الإلكترونية المنافسة، والاشتراك في نشراتهم البريدية وترقب إعلاناتهم وحساباتهم على السوشيال ميديا. حيث يصب ذلك في خدمة نشاطك التجاري وخطتك التسويقية لمنتجاتك وخدماتك.

تطوير خطط التسويق الالكتروني باستمرار

لا يعرف عالم الإنترنت الثبات والركود أبدًا، وهذا ينعكس على أنواع التسويق الإلكتروني وخططها التسويقية، والتي تبقى في حركة دائمة ومستمرة. لمواكبة كل ما هو جديد في هذا العالم الرقمي المتغير. وهذا يعني بالضرورة، تطوير خطتك التسويقية باستمرار لتبقى محافظة على زخمها وأوجها الذي يرتبط بالتحليل الدائم للنتائج الإلكترونية للتسويق والتي ترتكز على ما يلي:

  • قيمة المبيعات.
  • عدد زوار الموقع أو المتجر الإلكتروني.
  • الاستشارات التسويقية التي تخدم نشاطك التجاري الالكتروني والتي يمكنك الحصول عليها من خلال مستشاري التسويق الذين يقدمون خدماتهم العديدة والهامة عبر الانترنت وعن طريق المواقع الخدمية الشهيرة بما فيها موقع خمسات للخدمات الصغيرة.
كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة

كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة

ماذا تحتاج للبدء بالتسويق الإلكتروني

يتطلب البدء بالتسويق الإلكتروني وأنواعه المتنوعة عدة لوازم أساسية، تساهم في انطلاقته وتدعم مسيرته وتحقيق أهدافه وهي كالتالي:

  • إنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات والخدمات والترويج لها من خلاله.
  • امتلاك المنتجات أو السلع المادية أو الخدمات الرقمية ليتم التسويق لها عبر الإنترنت.
  • اتخاذ نوع أو أكثر من أنواع التسويق عبر الإنترنت.
  • وضع خطة تسويقية والالتزام بها للوصول لأهداف التسويق وتحقيق الربح منه.
  • متابعة عدد زوار المتجر الإلكتروني، وقياس ترتيب المتجر ضمن محركات البحث.

اقرأ أيضًا: مفهوم التسويق الالكتروني 

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

يختلف التسويق الإلكتروني عن سابقه التسويق التقليدي بعدة نقاط، بالرغم من الغاية المشتركة لكليهما وهي الوصول للعملاء وتصريف البضائع والخدمات وتحقيق الربح منها. وفيما يلي أهم نقاط الاختلاف بينهما:

  • يمتاز التسويق الإلكتروني عن التقليدي بسهولة استخدامه والتعامل معه، حيث لا داعي لأي متطلبات ورقية وضوابط وتراخيص وإنما مجرد امتلاك حساب تجاري لمتجر الكتروني والبدء بعرض المنتجات عبره.
  • لا يترتب على التسويق الالكتروني تكاليف باهظة ناتجة عن الوسائل الإعلانية وطرق الدعاية المكلفة بالنسبة لأنواع التسويق التقليدية.
  • تتميز الإعلانات الإلكترونية للمنتجات والخدمات بسرعة ظهورها ووصولها للمستهلكين بشكلٍ أسرع من التسويق التقليدي.
  • يتميز التسويق عبر الإنترنت بالخصوصية أكثر من التسويق التقليدي، لاسيما توجيه استراتيجيته التسويقية  لشريحة محددة من العملاء.
  • يعتبر التسويق الإلكتروني أكثر مرونة من التسويق التقليدي من خلال ارتكازه على أهم الأدوات القياسية لجمع المعلومات اللازمة لخطة التسويق المعدة مسبقا.

اقرأ أيضًا: اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني 

وظائف التسويق الالكتروني

تتمثل الوظائف المتاحة للعمل في مجالات التسويق الإلكتروني بما يلي:

  • وظيفة مدير التسويق Marketing Manager.
  • وظيفة مسؤول التسويق الرقمي Digital Marketing Manager.
  • وَظيفة كاتب المحتوى Content Writer.
  • وظيفة كاتب المحتوى الوصفي Copywriter.
  • وظيفة استراتيجي وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Strategist.
  • وظيفة اخصائي تنسيق السوشيال ميديا Social Media Specialist.
  • وَظيفة أخصائي إعلانات السوشيال ميديا.
  • وظيفة أخصائي التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing Specialist.
  • وظيفة اخصائي تحسين محركات البحث SEO Specialist.
  • وَظيفة أخصائي التسويق بالبريد الإلكتروني E-mail Marketing Specialist.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول أنواع التسويق الإلكتروني وكيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة؛ والذي استعرضنا من خلاله أهم المعلومات والتفاصيل حول موضوع التسويق عبر الإنترنت باعتباره عصب العملية التسويقية المعاصرة وأداتها الفعّالة في دعم الاقتصاد المحلي والعالمي. وذلك بالتزامن مع سيطرة الوسائل والطرق الرقمية على كافة نواحي الحياة التجارية والمشاريع الإلكترونية ومجاراتها لكل مستجدات الرقمنة الحديثة.