تعد إستراتيجيات وأنواع التسعير النفسي من أهم الأمور التي ينبغي على التجار وأصحاب المحلات معرفتها، وخاصةً الحديثين على هذه المهنة. فهذه الأساليب نافعة وفعالة لحدٍ كبير في تسويق المنتجات الخاصة بك، وبوقتٍ قصير، وبطرقٍ بسيطة أيضًا.

التسعير النفسي هو إحدى الأساليب التي يتبعها البائعون للتلاعب في مشاعر وأحاسيس الزبائن، مما يدفعهم إلى الشراء من منتجاتهم، وهناك العديد من أنواع التسعير النفسي والتي سنتعرف إليها جميعها ضمن مقالنا اليوم.

كما يَعتمد على التسعير النفسي الكثير من الشركات الكبرى الشهيرة على مستوى العالم، وكذلك المتاجر بمختلف أنواعها، والمحلات التجارية الصغيرة والكبيرة. وذلك بفضل النتائج المرضية والفعالة الناجمة عن استخدام هذا النوع من أساليب التسعير للمنتجات، فمن أجل الحصول على هذه النتائج الرائعة لا بد من البحث جيدًا في الطرق التي يجب على البائعين اتباعها لاستخدام التسعير النفسي بشكلٍ صحيح ودقيق، والآن فإذا كنت ترغب بالبدء في مشروعٍ تجاري عليك أولًا اكتساب بعض المعلومات بخصوص التسعير النفسي وتطبيقها بشكلٍ عملي أثناء عملك لكي تكسب الزبائن والمال أيضًا.

ما هو مفهوم التسعير النفسي

التسعير النفسي أو بما يعرف بالتسعير السيكولوجي هو عبارة عن نمط معين من الأساليب التي تستخدم في تسعير المنتجات، والدور الأساسي لهذا النوع من التسعيرات هو جعل نفس الزبون مرتاحة ومطمئنة اتجاه سعر المنتج المعروض أمامه، وبالتالي فإن هذه الأسعار تُرغبة وتدفعه للشراء ظنًا منه بأن سعرها هو السعر المناسب بلا شك، فعلى سبيل المثال:

  • لدينا قطعة ثياب ثمنها الأساسي هو 20 دولارًا. ولكي نحولها إلى التسعير النفسي نجعلها 19.99. حيث يكمن سر التسعير النفسي هنا بوضع بعض الفواصل والتقليل البسيط من السعر الأساسي.
  • أو لدينا قطعة حلوى بسعر 5 دولارًا، لكي نجعلها في قائمة التسعير النفسي نحول السعر الأساسي إلى 4.5 وهنا لا إراديًا يشعر الزبون بأن السعر أصبح أفضل. وذلك بسبب وجود الفواصل التي تجعله يشعر بأن 4.5 دولار هي 4 دولار لا أكثر.

ما هي أنواع التسعير النفسي

بالتأكيد هناك أنواع عديدة يتبعها التجار لتسعير المنتجات. كما أن التسعير النفسي له أيضًا طرق وأنواع مختلفة في تسعير المنتجات، وجميعها ناجحة في التسويق نذكر منها:

التسعير على أساس شراء منتج وأخذ منتج آخر بذات السعر

وهذا الأسلوب من أكثر الطرق الشائعة في التسعير النفسي. كما أنه تحديدًا من بين جميع أساليب التسعير النفسي يشعرك بأنك ستضيع فرصة العمر إن لم تشتري المنتج الثاني على الفور، كيف يمكن ذلك؟ حسنًا يعرض بائع مجموعة من منتجات كريم البشرة وليكن سعر القطعة الواحدة من هذه المجموعة هو 5 دولارات. ومن ثم يقول لك البائع اشتري قطعة واحدة واحصل على الثانية مجانًا، هنا يبدأ العقل الباطني على الفور في إقناعك بأن هذا العرض لا يُفوت وعليك شراء قطعتين معًا.

التسعير على مبدأ التنافس والمقارنة

وهذا الأسلوب هو عبارة عن عرض البائع لمنتج معين، وإلى جانبه أيضًا منتج من نفس النوع تمامًا ولكنه ماركة شهيرة ومعروفة، بالإضافة إلى أن السعر مختلف بينهما، سيكون الزبون هنا أمام احتمالين وسيختار المنتج الأنسب له من ناحية السعر والنوع، وتكون أنت قد قدمت خدمة مميزة ومناسبة له، وفي نفس الوقت سوقت لأحد منتجاتك.

التسعير الساحر

وهو الأساس الذي يقوم عليه التسعير النفسي. حيث تكون مهمة التسعير الساحر هنا وضع أسعار معينة واستخدام الفواصل بينها بطريقةٍ ملفتة تدل على التقليل من السعر الأساسي. فعلى سبيل المثال:

  • يعرض بائع منتج ما بسعر 10 دولارات، ولكي يستخدم الأسلوب الساحر في سعر هذا المنتج يحوله إلى 9.99. حيث أن هذا التخفيض الصغير من السعر الأساسي سيكون مفعوله كبيرًا على عكس بساطته

تسعير الهيبة للمنتجات

وهذا التسعير قريب للغاية من الأسلوب الساحر، ولكن الفرق الوحيد بينهما هو أن التخفيض في سعر المنتج هنا يكون أكثر قليلًا، كيف يكون ذلك؟ مثلًا:

  •  لدينا منتج ما بمبلغ 40 دولارًا، ولكي نستخدم تسعير الهيبة نحول السعر الأساسي إلى 39:50، وبالتالي يدفع هذا التغيير البسيط الزبون للشراء على الفور.

تسعير الخيارات

يختص هذا التسعير بعرض نوع من المنتجات بأحجام، وأسعار مختلفة. على سبيل المثال: ذهبت لشراء علبة شامبو، وعرض عليك البائع ثلاث علب من الشامبو واحدة صغيرة الحجم، والثانية متوسطة، والثالثة كبيرة، وتكون أسعارهم كالآتي:

  • الصغيرة ثمنها 2 دولار.
  • المتوسطة ثمنها 3.5 دولارات.
  • والكبيرة ثمنها 4 دولارات.

فأنت حتمًا ستختار الكبيرة، لماذا؟ لأن العلبة الأولى صغيرة الحجم، والثانية لا يقل سعرها كثيرًا عن الكبيرة فالخيار الأنسب هو العلبة الكبيرة.

التسعير على مبدأ التخفيض من سعر المنتج

ويكون هذا التسعير بعرض سلعة معينة والتقليل من سعرها، وإلى جانبها سلعة أخرى من نفس النوع ولكن بسعرها الأساسي. وهنا يشعر الزبون بأن هذه الصفقة لا تعوض ويشتري من السلعة الأولى على الفور.

هل التسعير النفسي يصلح لجميع المنتجات

في الحقيقة التسعير النفسي لا يصلح مع جميع المنتجات والأسعار، وإنما مع الأسعار المنخفضة، والأسعار المتوسطة. أما الأسعار العالية لا يمكن تطبيق التسعير النفسي عليها، وذلك من أجل الدلالة على أهمية هذه المنتجات الغالية، وجودة نوعيتها.

أهداف تسعير المنتجات

توجد العديد من الأهداف والمكاسب وراء تسعير المنتجات بشكلٍ صحيح. والتي تثمر بنتائج كبيرة على صاحبها إن استخدمت بطريقة صحيحة، ومن هذه الفوائد والأهداف ما يلي:

  • الهدف الأهم من تسعير المنتجات هو الاستمرار في العمل بشكلٍ مستقيم ودقيق.
  • كما أنه من الأهداف الرئيسية لتسعير المنتجات تحقيق الأرباح، ومن ثم تكبيرها مع الأيام.
  • توسيع المتاجر والشركات والقدرة على تقديم منتجات عالية الجودة.
  • جذب الزبائن وكسب ثقتهم.

وفي النهاية، تعددت أنواع التسعير النفسي واختلفت أيضًا. كما أنها أثمرت بنتائج فعالة وجميلة، وساهمت في تسويق المنتجات، وتحقيق الأرباح أيضًا، فإذا كنت ستبدأ بمشروع تجاري عليك البحث أولًا عن طرق تسعير المنتجات. كما عليك تطبيقها لاحقًا بشكل عملي أثناء عملك.