أنواع التدريب المهني في ألمانيا الاوسبيلدونغ Ausbildung هو أكثر ما يشغل بال شبابنا وشاباتنا الراغبين بالسفر إلى ألمانيا. فمن منا سيرفض فكرة السفر عندما تكون متاحة مع اتاحة الفرص للتدريب والتأهيل، للحصول على فرصة عمل جيدة لتكون أداة تعيلهم في تأمين متطلبات حياتهم في الخارج؟ هل سبق وسمعت عن أشخاص سجلوا في الاوسبيلدونغ في ألمانيا بعد سفرهم؟ سنحدثكم اليوم عن التدريب المهني الاوسبيلدونغ  كواحدٍ من أهم الطرق لإيجاد فرص عمل. حيث أتاح الاوسبيلدونغ وظائف متنوعة بعد الخضوع لتدريبٍ عمليٍ ونظريٍ. ويعتبر بمثابة دراسة مهنيٍة علميةٍ وعمليٍة بنفس الوقت. في مقالنا اليوم سنعرض لكم أنواع هذا التدريب المهني وطريقة التسجيل فيه مع أهم الأوراق المطلوبة. إضافةً إلى مزايا هذا التدريب وكيف كان وسيلة راحة من جميع النواحي المادية والمهنية.

ما هو التدريب المهني في ألمانيا الاوسبيلدونغ Ausbildung

الاوسبيلدونغ كلمة تعني التدريب المهني في ألمانيا. وهو عبارة عن نموذج موحد يعمل على تهيئة الطلاب وإعدادهم بحسب التخصص الذي يختارونه. وتعد ألمانيا واحدةً من أكثر الدول نجاحًا في مجال الاوسبيلدونغ، حيث أعطى هذا التدريب المهني فرصًا كثيرة أمام خريجي الجامعات والمدارس الثانوية بمجرد بلوغهم سن 16 إلى 18 سنة. أيضًا أي شخص يعمل بحرفة معينة ويرغب بالحصول على شهادة خبرة مهنية. كذلك يقسم هذا التدريب إلى قسمين: عملي ونظري، ثم يتم التدريب في المحال التجارية أو المشافي أو الشركات في ألمانيا. كما يمكن للاجئين من البلدان الأخرى التدريب في الاوسبيلدونغ، ولكن بعد أن يمضي 3 أشهر على وجودهم لينتهوا من إجراءات اللجوء.

شاهد أيضًا برامج التدريب المهني والجامعي من أرامكو في السعوديةـ طريقة التقديم والشروط.

أنواع التدريب المهني في ألمانيا الاوسبيلدونغ Ausbildung

لجأ الكثيرون في ألمانيا إلى استخدام الاوسبيلدونغ كطريقةٍ جيدةٍ للحصول على فرصة عمل سواء أكانت مهنة أو وظيفة معينة في شركةٍ ما. حيث يتم تدريبهم بشكلٍ جيدٍ ليكونوا قادرين على دخول سوق العمل بإمكاناتٍ وخبراتٍ جيدةٍ. وله عدة أنواع وهي كما يلي:

  • التدريب المهني المزدوج (Duale Berufsausbildung) في ألمانيا.
  • التدريب المهني المدرسي (Schulische Ausbildung) في ألمانيا.
  • الوصول إلى الجامعة من خلال التدريب المهني في ألمانيا.
  • التطوير المهني المستمر في ألمانيا.

التدريب المهني المزدوج (Duale Berufsausbildung) في ألمانيا

وهو أحد أنواع التدريب المهني في ألمانيا الأكثر إقبالًا من قبل الطلاب. حيث يتم التدريب فيه من خلال مدرسة مهنية معتمدًا التدريب المزدوج العملي والنظري. كما يتميز هذا النوع بأنه يعطي الطلاب رواتبًا شهريًة ممتازةً تساعدهم في تأمين احتياجاتهم ريثما يصبحوا قادرين على استلام عمل خاص بهم. أيضًا يتميز بأنه يحوي أكثر الوظائف الشاغرة في سوق العمل، كذلك تصل فيه مدة التدريب من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف مع إمكانية وجود تدريبٍ إضافيٍ.

شاهد أيضًا مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين.

التدريب المهني المدرسي (Schulische Ausbildung) في ألمانيا

هناك ما يزيد عن 350 فرصة عمل يمكن التأهل لها مع التدريب المهني المدرسي. وتستمر فترة التدريب بين سنة الى ثلاث سنوات ونصف في مقر المدرسة. يُطلق عليه بالتدريب المدرسي الكامل، وهو أحد أنواع التدريب المهني في ألمانيا المعتمد على أساسٍ تكميليٍ. كما أنه لا يعطي رواتبًا للطلاب المتدربين باستثناء الدورات الخاصة بالتمريض. حيث يتم إعطاؤهم منحة لقضاء فترة التدريب. ويصبح بعدها المتدرب شخصًا مؤهلًا للعمل.

الوصول إلى الجامعة من خلال التدريب المهني في ألمانيا

يسمح هذا النوع من التدريب المهني في ألمانيا لمن يملكون مؤهلًا مهنيًا بدون شهادة كفاءة أكاديمية، أن يتم قبولهم كطلاب جامعة في الجامعات الألمانية. حيث يتم تقديم دخول جامعي عام لأولئك الطلاب بعد إنهائهم للامتحان التدريبي، وفق قانون التدريب المهني أو قانون الحرف. كذلك يسهل عليهم الدخول في جميع الدورات الدراسية. حيث تتم الموافقة على قبول الأشخاص الذين يملكون مؤهلات مهنية  في التدريب المهني المزدوج، أو الأشخاص الذين أكملوا تدريبهم لمدة تصل إلى سنتين على الأقل، وذلك بحسب القانون الفيدرالي أو قانون الولاية في الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع بإحدى الجامعات مع مراعاة ظروف محددة.

التطوير المهني المستمر في ألمانيا

الكثير من الطلاب لا يتوقفون عند تعليم المدارس، ويبحثون عن طرق ليكملوا تعليمهم بعد التدريب المهني ليحسنوا أكثر من مهاراتهم وخبراتهم. وبالتالي الحصول على فرص أكبر للعمل، حيث يأتي التطوير المهني كمجالٍ فرعيٍ للتدريب المهني، وذلك من خلال التوسع في جميع المجالات والحرص على إقامة ندوات تقوية بما يتناسب مع الحاجات الحالية. وبالتالي تكون النتيجة طلاب بخبرات عالية جدًا سيساهموا في التطوير المهني بكافة المجالات مما يعود بالفائدة على الدولة المدربة.

كيفية التقديم على التدريب المهني الأوسبيلدونغ في ألمانيا

لتتمكن من التسجيل في الأوسبيلدونغ لا بد من اتباع مجموعة من النقاط الهامة ليتم التسجيل بشكلٍ صحيحٍ فتحصل على فرصك الثمينة للعمل. وهي على النحو الآتي:

  • في البداية لا بد من معرفة التخصص الذي يناسبك، لتكون في المكان المناسب لقدراتك، لذا احرص على أن تختار بشكلٍ صحيحٍ.
  • يجب إرسال الطلب من خلال بريد إلكتروني يتضمن معلوماتك والتخصص المراد التسجيل عليه مع صورة من خطاب التحفيز.
  • أيضًا عليك أن تقدم سيرتك الذاتية وشهادتك أو الدبلوم باللغة الألمانية حصرًا.
  • عند القبول يتم إرسال عقد المنحة، وبالتالي تبدأ إجراءات تأشيرة الدراسة في ألمانيا، حيث إنه عادةً ما يبدأ التدريب المهني في ألمانيا في 1 سبتمبر و 1 أبريل من كل عام.

شاهد أيضًا أسس التدريب المهني.

شروط التسجيل في الاوسبيلدونغ في ألمانيا

حتى تتمكن من التسجيل والبدء بالتدريب يجب ان تكون حاصلا على مؤهل دراسي بالاضافة الى استيفاء الشروط التالية:

  • في البداية يجب إبراز شهادة اتقان اللغة الالمانية بمستوى B2.
  • يجب أن لا يزيد عمر المتقدم للتدريب عن 24 عامًا.
  • التقدم للتدريب ليس متاحًا لمن يريد التقديم لفيزا اللغة.
  • التعهد بالالتزام بعقد التدريب، لأنه لا يمكن الانسحاب بعد المباشرة بالتدريب.
  • يسمح لك بالعمل أثناء التدريب براتب لا يزيد عن 450 يورو، إلا في حالك كان التدريب المهني مأجورًا، فسيتم رفع شرط تحديد الراتب.
  • أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العلمية أو الأدبية كحد أدنى.
  • إذا كانت شهادة الثانوية علمية فيجب أن تكون حاصلًا على شهادة معهد متوسط لمدة سنتين. أو شهادة خبرة بالتخصص الذي تريد التدرب عليه.
  • شهادة تثبت تأهلك المهني، مثل شهادة دبلوم تأهيل أو ثانوية صناعية أو فنون أو زراعة أو تجارة.
  • دراسة في المدرسة المهنية لمدة ثلاث سنوات.

أنواع التدريب المهني في ألمانيا

مزايا التدريب المهني الاوسبيلدونغ في ألمانيا

جاء التدريب المهني في ألمانيا كوسيلة مساعدة هامة للشباب، ليتمكنوا من الحصول على فرص عمل جيدة تؤمن لهم دخلًا مناسبًا. وليكونوا قادرين على تأمين حياةٍ كريمةٍ بما يتناسب مع متطلبات الحياة الكثيرة. حيث يتميز هذا التدريب المهني بالعديد من المزايا وهي كما يلي:

  • بإمكانكم الدراسة وكسب المال بنفس الوقت على عكس الدراسة الجامعية الكلاسيكية.
  • يمتاز هذا التدريب بأنك لست بحاجة إلى إثبات الأموال عند التقديم للحصول على تأشيرة.
  • أيضًا نجد في هذا التدريب وجود التعلم والممارسة بنفس الوقت، وبالتالي قدرة أكبر على فهم التخصص الذي اخترته من خلال التدريب العملي والنظري.
  • الاستقلال المالي وهو من أهم مزايا هذا التدريب فأنت لست بحاجة الحصول على المال من والديك أو ممولين آخرين لتتمكن من تغطية مصاريفك.
  • أيضًا ضمان الحصول على وظيفةٍ بشكلٍ مباشرٍ بعد الانتهاء من التدريب.

أنواع التدريب المهني في ألمانيا

شاهد أيضًا 10 نصائح لقضاء التدريب المهني

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا غنيًا عن أنواع التدريب المهني في ألمانيا الأوسبيلدونغ. أيضًا كيفية التسجيل فيه وما هي أهم مزاياه. حيث جاء هذا التدريب المهني خير وسيلة لتعطي الناس التي تنوي السفر جرعة أمل، ليحققوا تقدمًا ملموسًا في مجال الوظائف والعمل المثمر في ألمانيا لتأمين حياة كريمة.