أحد أكثر الطيورِ شهرةً من حيث الصوت الرنان، ذلك الطائر المغرد الجميل الوسيم جدًا والذي يُضرب به المثل بطلاقة اللسان وحسن الصوت. حيث يضفي عند تربيته في المنزل الانشراح والبهجة والسرور. أجل إنه البلبل المحبوب من قبل الكثير من الناس. حيث تنتشر البلابل بأنواعها المُختلفة في معظم أنحاء إفريقيا حتى الشرق الأوسط وآسيا وإندونيسيا وشمالًا حتى اليابان. ذلك بالإضافة إلى أن هناك أنواعًا منعزلةً في الجزر الاستوائية في المحيط الهندي وتقدر بحوالي 130 نوعًا موزعةً على 24 جنسًا، ونظرًا لاهتمام العديد من الناس بطائر البلبل، سنتحدث في هذه المقالة عن أنواع البلابل وطرق تربيتها، تابع معنا.

بلبل الهيمالايا

أو ما يعرف باسم بلبل أبيض الخدين، ويعتبر من أكثر أنواع البلابل شهرةً يتواجد في جنوب غرب آسيا من الهند إلى شبه الجزيرة العربية.  له انتشارًا محدودًا مقارنةً مع الطيور الأخرى. كما يمكن مشاهدته في الوديان وبالقرب من مزارع النخيل، إضافةً إلى ذلك الحقول فهو يفضل العيش في المناطق الحارة ذات الغذاء الوفير. يتميز برقعةٍ بيضاء على الخدين وتاجٍ مميزٍ وجميل.

البلبل الأبيض الأذن

تعيش هذه الأنواع من البلابل في غرب آسيا من الهند إلى شبه الجزيرة العربية. يشبه هذا النوع إلى حدٍ كبيرٍ بلبل الهيمالايا أبيض الخدين، ولكنه أصغر حجمًا وغير متوج وله رقعة خد بيضاء أكبر. بالإضافة إلى ذلك يتميز بحدقة عين شاحبةٍ.

البلبل الزيتوني

أو ما يسمى بطائر الزعرور، يتكاثر في جميع أنحاء أوروبا وآسيا. وهو من أنواع البلابل المقيمة بشكل أساسي في أوروبا، لكن العديد من الطيور الآسيوية تهاجر جنوبًا في فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك فهو يفضل الغابات المتساقطة أو المختلطة، بما في ذلك الحدائق والأماكن التي تحوي أشجارًا كبيرةً.

البلبل الآسيوي أحمر العينين

يعيش في اندونيسيا، وماليزيا، وبورما، وسنغافورا، وتايلند. ولكن بيئته الطبيعية شبه الجزيرة الاستوائية. حيث يتميز بأنه بني الظهر وأحمر العينين وعلى بطنه أبيض.

البلبل الأفريقي أحمر العينين

يوجد في جنوب غرب أفريقيا في الغابات شبه الاستوائية أو المدارية الجافة. حيث يتراوح طول البلبل الإفريقي أحمر العينين بين 19 إلى 21 سم، ويزن من 30 إلى 48 غرامًا. حيث يعتبر نداءها سلسلة من النغمات الصاخبة، وعادةً ما يطلقها الذكر فقط.

البلبل الرمادي الرأس

وهو عضو في عائلة Bulbul Pyenotas Priocephalus. حيث أنه من أنواع البلابل المستوطنة في غاتس الغربية في جنوب غرب الهند على ارتفاع 1200 قدم. وُجدت منفردةً أو في مجموعاتٍ صغيرةٍ. يضع العش في شجيرةٍ صغيرةٍ منخفضةٍ. يتغذى بشكل ٍرئيسيٍ على الفاكهة. يعيش هذا الطائر في غابةٍ رطبةٍ عريضة الأوراق دائمة الخضرة مع الخيزران والنباتات الكثيفة. كما أنها تتميز بريشٍ أخضرٍ زيتونيٍ ورأس متوسط رمادي، بالإضافة إلى ذلك يتميز بذقنٍ سوداء وذيلٍ رماديٍ، ومخالب داكنةً.

البلبل الأصفر البطن

وهو نوع من الطيور المغردة من أسرة Alophoixus Phaeocephdus التي وجدت في شيه جزيرة المالايو، وبونيو. حيث يعيش في الأراضي المنخفضة شبة الاستوائية أو المدارية الرطبة.

البلبل الرمادي البطن

وهو من الطيور الماليزية التي تتميز ببطنٍ داكنٍ وجزءٍ علويٍ لامعٍ. بالإضافة إلى ذلك يمتلك ذيلًا أصفرًا بدون شريطٍ، ويتميز الجزء العلوي بلونٍ أخضرٍ زيتونيٍ.

البلبل الأصفر الحنجرة

وهو نوع من الطيور المغردة، يعيش في شبه جزيرة جنوب الهند. ويتميز هذا النوع من البلابل بلونٍ رماديٍ زيتونيٍ من الأعلى مع حلقٍ أصفرٍ وأغلفةٍ أسفل الذيل، والرأس عاديٌ، وثديٍ وبطنٍ رماديٍ. ذلك بالإضافة إلى أنه يعتمد في غذائه على الفاكهة، والزهور، والرحيق، والحشرات.

طرق تربية البلابل

يعتبر توفير الأمان من أهم شروط تفريخ البلابل، وسنتحدث الأن عن الشروط التي تلزم لتربية البلبل:

  • يجب بناء القفص الكبير فوق سطح المنزل لتأخذ الطيور راحتها في الطيران وبعيدًا عن الإزعاج.
  • أن تكون بداية التربية بزوجين أو ثلاثة.
  • يجب أن يكون عرض القفص 2 متر، وطول القفص 3 متر، وارتفاعه 2 متر.
  • اتجاه القفص، يجب أن يكون مواجه للجهة الجنوبية، للسماح بدخول أشعة الشمس الى داخل القفص لتأخذ الطيور حمامًا شتويًا يوميًا.
  • تركيب أغصان أشجار داخل القفص، لتقفز الطيور فوقها وتبني الأعشاش عليها.
  • توزيع الأعشاش على زوايا القفص لتكون مشابهةً بالشكل للأعشاش التي تبنيها البلابل.
  • وضع مواد التعشيش على الأرض، وهي عبارة عن ليف النخيل أو ليف ثمرة جوز الهند.
  • يجب أن يتوفر أواني مخصصة للأكل والشرب وأخرى من أجل الاستحمام المنتظم. على أن يتم الاستحمام في النهار مرة واحدة في الشتاء ومرتين في الصيف.
  • تخصيص إناء لوضع الرمل البحري فهو مهم جدًا للطيور.
  • يتم تزاوج البلابل في فصل الصيف، حيث تضع أنثى البلبل خمس بيوض، وتعمل على حماية ورعاية البيض بالتناوب مع البلبل الذكر لمدة تتراوح من 12 إلى 14 يومًا، حيث تبني العش في الأشجار المفتوحة، كما تتميز البيضة باللون البنفسجي الجميل.
  • يعيش البلبل عددًا قليلًا من السنوات، ولكن في حال العناية به بطريقة جيدة من الممكن أن يعيش لمدة تتراوح بين 10 و15 عامًا.

أفضل طرق تغذية البلابل

مما يميز أنواع البلابل وطرق تربيتها أنها تتغذى على الخضراوات والفواكه بأنواعها، على سبيل المثال:

  • التمر، ذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن الضرورية.
  • شرائح التفاح وقطعٌ من الموز والعنب والجوافة والبابايا والكمثرى.
  • تتغذى على الحشرات، لأخذ كفايتها من البروتين خاصةً عند فترة تربية الصغار. ويمكن التعويض بدلًا منها بالبيض المسلوق.
  • أعلاف أسماك الزينة المجففة أو الطرية فهي تحوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات والبروتينات، أو الروبيان المجفف والمطحون.

وفي النهاية، نلاحظ التنوع الكبير لهذه الطيور، التي تجتمع على المنظر الجذاب والصوت الجميل. ونظرًا لهذه الصفات لا بد من تقديم الرعاية والاهتمام الذي بحفظ حياتها.