هل تساءلت يومًا عن أنواع الأسماك المنتشرة في تركيا؟ هل كنت من أحد الزوّار لها ولم تأكل من سمكها؟ إذا كان جوابك نعم، فصدقني لقد خسرت الكثير من الفائدة! تشتهر تركيا بوجود أصنافٍ مختلفة من الأسماك لكل منها مذاق وصفات وحجوم متباينة. إذا كنت تريد أن تعرف مذاق السمك التركي فقد اخترت المقال المناسب! هيا بنا نتعرف معًا على أنواع الأسماك المنتشرة في تركيا ونناقش فوائدها وصفاتها حتى تستطيع فيما بعد بيعها أيضًا إذا أردت.

الهمسي من أنواع السمك في تركيا

مشهور بكثرة في المدن التركية المطلّة على ساحل البحر الأسود، فهو نوع من أنواع السمك صغيرة الحجم. له اسمٌ اخر هو الأنشوفة التركية أو السّردين. يتميز لحمه بحموضة أكثر من الأسماك الأخرى وطعمه لذيذٌ جدًا. الإقبال عليه كثيرٌ بسبب سعره الزهيد. ولكنْ يُصطاد في مواسم محددة من السنة. كما أنه يعيش في المياه المالحة ويتواجد بشكل أسراب.

سمك الدينيز أحد أنواع السمك في تركيا

أحد أشهر أنواع السمك في تركيا. ويُعد بطريقتين، الشواء أو القلي. كما يعد مصدرًا مهمًّا للحموض الدهنية والبروتينات، فهو يصنف ضمن الأسماك شبه الدهنية. لا توجد فوائد مميزة عن غيره سوى أنه أحد أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على الحموض الأمينية الأساسية ونسبة عالية من الفيتامينات. له شكل بيضوي يحتوي على خطوط ذهبية بين عينيه. لونه رمادي يتحول إلى الأبيض عند طبخه، ويصبح طريًا ذا مذاقٍ لذيذ.

Lamb من أنواع السمك في تركيا

يلاحقه الصيادون كثيرًا بسبب طعمه الّلذيذ، حيث أنه يعيش في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط. يحمل اسمًا آخر ألا وهو المفترس، بسبب عدوانيته الكبيرة. وذلك لأنه يهاجم ويصطاد الأسماك الصغيرة بعنف. ظهره رمادي أزرق وبطنه أخضر زيتوني. كما يوجد في منتصف جسمه خط رائحته كالعنبر يمتد باتجاه الذيل. لهذا السبب يُدعى أيضًا بسمكة العنبر. بشكل عام، له فم كبير جدًا يمكنه من مهاجمة الأسماك الكبيرة.

أحد أنواع السمك في تركيا سمكة الأسد

تشبه زعانفها المزخرفة من الزاوية اليمنى ريشة الديك الرّومي، لهذا السبب يلقّبها الناس بسمكة الديك الرومي. ولها اسم آخر أيضًا وهو سمكة الشيطان. يجب الإشارة إلى عددها القليل جدًا بسبب وجود الأسماك المفترسة. فهي آكلات للحوم وتتغذّى على القشريات والأسماك الصغيرة. كما أنها مخلوقاتٌ ليلية، تختبئ في الشقوق أثناء النّهار. وتمتلك زعانفها أشواكًا سامّة للغاية مسبّبةً في موت العديد من الصّائدين لها.

سمك الشاخورة أحد أنواع السمك في تركيا

أتى اسمها الشائع من الاعتقاد بأنّ أسماكًا أخرى تركب على ظهرها. وتتميز هذه السمكة بجسمها النّحيل المضغوط تمامًا. تملك عيناها أجفانًا دهنية متطورة. كما تملك زعنفتين ظهريّتين وسبعة أشواك رفيعة. لونها أزرقٌ غامق مع أجنحة فضية وبطنٌ أبيض، وهناك بقعة داكنة مميّزة على غطائها. تتغذى على الأسماك الصغيرة والحبّار. وتُصطاد لأغراضٍ تجارية.

سمك البوري أحد أنواع السمك في تركيا

يتميز بوجود زعنفتين ظهريتين منفصلتين، فمه صغيرٌ مثلّث الشكل. وهو يتغذى على مخلّفات الكائنات البحرية. الأمر المميّز له أنه يحب القفز خارج الماء، حيث يوجد نوعين يمكن تمييزهما من القفزات. قفزة سريعة مستقيمة من الماء للهروب من الحيوانات المفترسة. وقفزة أبطأ سفليّة أثناء الالتفاف إلى جانبه. ويقال إنه يفعل ذلك من أجل الحصول على هواءٍ غنيّ بالأكسجين من أجل تبادل الغازات.

سمك الماكريل أحد أنواع السمك في تركيا

يحمل هذ السمك اسمًا آخرًا هو سمك الإسقمريّ. فهو سمك علفيّ تتغذّى عليه الكائنات المفترسة الكبيرة. ويحتوي لحمه على نسبٍ عالية من الزيوت لذلك يُصطاد بشكل مكثّف من قبل البشر. يعتبر من الأسماك البيّاضة، حيث أنّ بيْض الإناث يطفو عاليًا لذلك يجب أن يتكاثر بالقرب من سطح الماء. ويعتمد في غذائه على العوالق الحيوانية. ويعد من الأسماك الغذائية المهمة التي تُستهلك في جميع أنحاء العالم، باعتباره سمكةً زيتية.

أحد أنواع السمك في تركيا هو سمك الموزة

تشتهر هذه السمكة باسم البوقة بسبب جسمها الذي يتخذ شكل الأسطوانة، حيث أنه محدودٌ عند طرفيه بخطين من الّلون الذهبي. بالإضافة إلى بقعة سوداء في نهاية زعنفة الصدر. وتتغذى على اليرقات التي يستخدمها الصيادون كطُعم خاص لصيد هذا النوع من الأسماك. وهي تغير حركتها ليلًا أي أنها تصعد إلى السطح باحثًة عن الغذاء. العجيب في الأمر أنها وحيدة الجنس فتغير جنسها حسب الظروف وتتلاءم معها.

في الختام، يوجد ما يزيد عن المئات من أنواع الأسماك في تركيا تختلف عن بعضها بطريقة الطّهي والمذاق والحجم. لكنك الآن تعرف أطيب الأسماك وأفضلها مذاقًا. فلا تنسى تناول بعضها إذا ذهبت إلى هناك يومًا ما. وإذا أحسنت الاختيار، فيمكنك أيضًا اكتساب بعض المال من خلال التجارة بها.