تحتل البرازيل المرتبة الأولى عالميًا بتربية الأبقار. وتعد من أغنى الدول بالثروة الحيوانية، كما أنها من أكثر الدول تصديرًا للحوم. حيث تحتوي على أنواعٍ مختلفة من الأبقار ذات الإنتاجية العالية والمتميزة عن غيرها. ولقد ساهمت تربية الأبقار بشكل كبير في تحسين الاقتصاد البرازيلي. وسنتطرق في مقالنا اليوم إلى أهم أنواع الأبقار في البرازيل وصفاتها.

أبقار الزيبو من أبقار البرازيل

يكثر هذا النوع من الأبقار في البرازيل. حيث يتمتع بصفاتٍ تميزه عن غيره ويكون ذلك بشكله النحيل على عكس الأبقار المتميزة بضخامة جسدها. بالإضافة إلى ذلك يتميز بوجود حدبة دهنية متوسطة الحجم على كتفيه. ويتصف أيضًا بصغر أذنيه وتدليهم نحو الأسفل وعدم وجود قرون. ولا تقتصر تربية أبقار الزيبو على البرازيل فقط، وإنما تعيش في العديد من المناطق ذات المناخ الدافئ، وهي قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ودائمًا ما يعتمد عليها السكان بجر الأثقال وحرث الأرض.

أبقار الأنغوس في البرازيل

يعود المنشأ الأصلي لأبقار الأنغوس إلى إسكتلندا. ولكن مع مرور السنوات تكاثر هذه النوع في العديد من المناطق ومن ضمنهم البرازيل. وأصبح من الأبقار المشهورة فيها، وتتميز هذه الأبقار بضخامتها واللون الأسود الذي يغطي جميع أنحاء جسدها، وهي من أفضل سلالات الأبقار إنتاجًا للحليب واللحوم. ويزيد وزن البقرة الواحدة منها عن 500 كيلو غرام، بالإضافة إلى ذلك يمكنها تحمل عوامل المناخ القاسية والبرد الشديد.

أبقار الجيرسي من الأبقار البرازيلية

ويعود أصل أبقار الجيرسي إلى دولة بريطانيا، ثم انتشرت في البرازيل. وتتميز هذه الأبقار بحجمها الصغير ولونها الرمادي المائل للسواد. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الجيرسي من أصغر سلالات الأبقار في العالم. إذ تتراوح أوزانها من 400 حتى 600 كيلو غرام، ولكن غالبًا ما يكون إنتاج الحليب لديها قليل. وذلك بسبب حجمها، ومع ذلك تكون هذه الكمية القليلة من الحليب عالية الجودة والدسم. ومن الجدير بالذكر يبلغ عدد أبقار الجيرسي في العالم تقريبًا نحو 8 ملايين رأس.

أبقار الهيريفورد من الأبقار البرازيلية

انتشرت هذه السلالة من الأبقار بكثرةٍ في جنوب البرازيل، ولكن تعد بريطانيا الموطن الأصلي لها. ويمكنها العيش والتكيف ضمن المناطق الباردة. وبالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك قدرة هائلة على التعايش في أي مكان تذهب إليه. وتتباين أوزانها من 800 حتى 1100 كيلو غرام، كما تتميز بلون الوجه الأبيض، وكذلك الكتفين والرقبة وتحت البطن، والأهم من ذلك كله فهي تتصف أيضًا بفترة الحمل القصيرة مقارنةً ببقية الأبقار.

أبقار هولشتاين من الأبقار البرازيلية

تعد أبقار هولشتاين النوع الأكثر انتشارًا على الإطلاق في العالم، حيث تبلغ كمية الحليب لديها في اليوم الواحد حوالي 30 كيلو غرام، ويبلغ وزنها حوالي 700 كيلو غرام، وهذه الأبقار هولندية ألمانية الأصل، ومن أقدم أنواع الأبقار في العالم. ونتيجةً لإنتاجها الكبير صُدرت لكل بلاد العالم ومن ضمنهم البرازيل. وتتميز بلونها الأسود والأبيض المبقع والموزع بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء جسدها. وبالإضافة إلى ذلك لها القدرة على التأقلم مع جميع المناخات.

أبقار نيلوري من الأبقار البرازيلية

تعتبر هذه الأبقار من سلالة أبقار الزيبو، وكان موطنها الأصلي الهند، وتصدرت فيما بعد إلى البرازيل. تتميز باللون الأبيض ووجود حدبة كبيرة على كتفيها، هذا فضلًا عن الارتفاع العالي في ساقيها، مما يساعدها على عبور الأنهار وأماكن تواجد المياه بسهولة ومرونة. كما يمكنها التكيف مع جميع المناخات ما عدا المناطق الباردة، ولها قدرة كبيرة على مقاومة الأمراض.

 عوامل نجاح تربية الأبقار قي البرازيل

تحتوي البرازيل على عوامل أساسية هامة لاستمرار العمل في تربية الأبقار ومن أهم هذه العوامل:

  • تتعرض البرازيل لسقوط الأمطار في أجزاء كبيرة منها، مما ساعد على ارتفاع نسبة ظهور النباتات التي تعد من أنواع الغذاء عند الأبقار.
  • تتميز البرازيل بطقسها الدافئ المناسب لتربية الأبقار.
  • احتواء البرازيل على مصدر مائي هام جدًا وهو نهر الأمازون، الذي يعد ثاني أطول أنهار العالم.

وفي الختام يسرنا القول إن أنواع الأبقار في البرازيل كثيرة ومختلفة، ولكل نوع منها خصائص تميزها عن غيرها. ولكن بشكل عام كل الأنواع سابقة الذكر ذات موصفات مميزة، يمكن أن تكون ضمن خياراتك في حال رغبت في افتتاح مشروع أبقار ناجح.