أنواع إعادة تدوير النفايات ما هي؟ وهل تختص بنوع معين من النفايات أو المواد؟ ما العلاقة بين أصناف المواد وأنواع إعادة التدوير؟ إن السحر المذهل في دورة حياة المواد هو تحويل هذه المواد بعد أن أصبحت قمامة إلى منتجات مفيدة وجديدة مرة أخرى. تابع قراءة مقالنا عبر منصة تجارتنا لتحصل على إجابات واضحة حول كل ما يدور في ذهنك عن أنواع إعادة تدوير النفايات. حيث سنتحدث في ثناياه عن أنواع إعادة تدوير النفايات الرئيسية، والأنواع حسب الطريقة، وحسب نوع المادة، وأخيرًا حسب القسم لنكون قد شملنا الأنواع بشكل كامل واحترافي.

أنواع إعادة تدوير النفايات

أنواع إعادة تدوير النفايات هي الطرق أو الأقسام التي يمكن تقسيم النفايات بها لإعادة تدويرها بالشكل المناسب لكل نوع. حيث نجد أن أهمية وجود هذه الأنواع يعود لمفهوم إعادة معالجة النفايات الذي يعد سلسلة من الإجراءات الهادفة لإعادة استخدام وتصنيع ومعالجة النفايات بأنواعها وأصنافها المختلفة. وذلك بهدف توليد الطاقة اللازمة لتصنيع النفايات من جديد. كذلك للحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والتربة والماء الناتج من مكبات النفايات. بعبارة أخرى تعد عملية إعادة التدوير تقنية مفيدة لإعادة استخدام المنتجات من جديد بعد تلفها وانتهاء صلاحيتها وبجودة أقل من أول مرة. حيث ظهرت الحاجة لهذا المفهوم بعد الثورة الصناعية في أوربا نتيجة تزايد نفايات الإنتاج والاستهلاك.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل عملية إعادة تدوير الأوراق.

انواع اعادة تدوير النفايات

انواع اعادة تدوير النفايات

أنواع إعادة تدوير النفايات الرئيسية

أنواع إعادة تدوير النفايات الرئيسية هي (3) أنواع رئيسية لجميع المواد القابلة لإعادة التدوير. وهي كما يلي:

  • الأولية: هو إعادة استعمال المواد دون إجراء أي تغيير على حالتها وتركيبها الأصلي. بعبارة أخرى إعادة استخدامها دون القيام بأي تعديل على خصائصها أو شكلها. على سبيل المثال الإلكترونيات التي يمكن إعادة استخدامها في مناطق أخرى أو بيعها أو التبرع بها. كذلك التبرع بالألعاب للأصدقاء أو الجمعيات الخيرية، والأطباق والأواني الزجاجية.
  • الثانوية: يقوم هذا النوع بإعادة استعمال المواد دون وجود حاجة لإعادة معالجتها. أي إعادة استخدام المواد بشكل مختلف عن ما هي مصممة لأجله في البداية. على سبيل المثال استخدام الكرتون الخاصة بالبيض لزراعة شتل النباتات.ط أو قص الجزء العلوي من الزجاجة البلاستيكية واستخدامها كوعاء للأزهار.
  • الثلاثية: تتضمن هذه العملية تغييرًت كيميائيًا على المواد أو النفايات لتحويلها لمواد قابلة لإعادة الاستخدام. وهذا يتم إما خارجيًا أو داخليًا. حيث أن إعادة التدوير الخارجي يكون من خلال معالجة المواد من النفايات التي أصبحت قديمة أو أصابها التلف والتآكل من قبل منشأة عامة. أما إعادة التدوير الداخلي فهو إعادة الاستخدام للمواد التي تنتج من عملية التصنيع للمواد ولا تشترك فيها المنشأة العامة.
انواع اعادة تدوير النفايات

انواع اعادة تدوير النفايات

أنواع إعادة تدوير النفايات حسب الطريقة

أنواع إعادة تدوير النفايات يمكن أن تحدث بطرق مختلفة وهي ثلاث طرق يمكن توضيحها على الشكل التالي:

  • إعادة التدوير الميكانيكي: يعتبر التدوير الميكانيكي من أكثر أنواع إعادة التدوير المستخدمة حول العالم. وهذا بهدف منح النفايات استخدامات جديدة. مع العلم أنها تستخدم لإعادة تدوير الورق والبلاستيك والزجاج. حيث يتم تحويل نفايات هذه المواد بشكل ميكانيكي إلى مواد جديدة بدون إجراء أي تغيير في بنيتها الكيميائية.
  • في الواقع إن إعادة التدوير الميكانيكي هي عملية جعل نفايات البلاستيك مفيدة. وذلك عن طريق إجراء بعض العمليات عليها. على سبيل المثال الطحن والفصل والغسيل والتجفيف والتركيب. مع العلم أن إعادة تدويرها يضعف من جودتها وعند تكرار ذلك لعدة مرات يؤدي لتحللها.
  • إعادة التدوير الكيميائي: تعد آلية جديدة في الآونة الأخيرة تعمل على إعادة المواد من أي خطوة من خطوات التسلسل حتى الوصول للمادة الخام التي تم تصنيعها أول مرة. من جهة أخرى يضم هذا النوع عمليات متعددة حيث تختلف هذه العمليات من حيث طريقة تكسير (البوليمرات) الجزيئات الكبيرة المكونة للمواد البلاستيكية. وهذه العمليات هي بيروليس، الغازات، نزع البلمرة.
  • إعادة تدوير الطاقة: وهو طريقة أو نهج يعمل مع نفايات المواد البلاستيكية فقط. حيث يقوم على تحويل هذه النفايات لطاقة كهربائية وحرارية عن طريق استغلال الحرارة العالية التي تنبعث منه عند الحرق وتكون على شكل وقود. مع العلم أن هذا النوع يتطلب استثمارات ضخمة.

شاهد أيضًا: تعلم كيفية انشاء مشروع تدوير البلاستيك.

أنواع إعادة تدوير النفايات حسب المادة

أنواع إعادة تدوير النفايات حسب المادة هو المفهوم الذي يجب التعرف عليه بعد التعرف على الأنواع الرئيسية، وهي:

  • إعادة تدوير الكرتون والورق: يسهم إعادة تدوير الكرتون والورق في تخفيف النفايات الغير ضرورية. من جهة أخرى يعتبر إعادة تدوير كل طن من الورق والكرتون أسلوب مناسب لمنع قطع حوالي (17) شجرة. بالإضافة لكونه يقلل المساحات اللازمة لمكبات النفايات ويساهم في تقليل الطاقة الكهربائية لصنع كرتون أو ورق جديد والتي تقدر بـ (4100) كيلو واط بالساعة.
  • إعادة تدوير البلاستيك: تصل كمية نفايات العالم من البلاستيك بشكل سنوي ما يقارب (381) طن. لذلك من الهام جدًا إعادة تدويرها لمنع وصولها لمياه المحيطات. مع العلم أن معظم أنواع البلاستيك المختلفة قابلة لإعادة التدوير. حيث أن الأنواع القابلة لإعادة الاستخدام هي زجاجات الصودا والمياه، عبوات الحليب وزيوت المحركات وعبوات المنظفات. كذلك الألعاب والأنابيب، والأثاث، وأكياس التغليف. بينما الأنواع التي يصعب تدويرها هي المواد المصنوعة من بلاستيك الستايروفوم والبولي يوريثين.
  • نفايات المنسوجات والملابس: من الأفضل هنا هو عدم رميها في الحاويات بل التبرع بها للمنظمات الخيرية أو بيعها لمحلات الملابس المستعملة.
  • نفايات الأجهزة الإلكترونية: يمكن إعادة بيعها أو استخدام قطعها بشكل احترافي وهي الهواتف، الكومبيوتر، التلفزيون، الطاعة، الفاكس الخ.
  • نفايات الخشب: هذه النفايات تعد موارد متجددة يمكن إعادة معالجتها لاستخدامها في مواد البناء، أو في المناظر الطبيعية، لتنسيق الحدائق، الأثاث، الألواح الخشبية. كما يمكن استخدام الخشب القليل الجودة كوقود للطاقة الصديقة للبيئة.
  • نفايات الزجاج: تتطلب نفايات الزجاج حتى تتحلل بشكل كامل حوالي مليون سنة مما يسبب أزمة في مكبات النفايات. من جهة أخرى يجهل الكثير أن الزجاج يمكن إعادة تدويره بنسبة تصل (100%)، وأنه لا يفقد جودته رغم تدويره لمرات عديدة. لذلك يفضل إعادة استخدامه لتخفيف مساحة المكبات والحفاظ على موارد الزجاج الخام وتوليد الطاقة. وهذه النفايات هي من زجاج الشبابيك، الزجاجات، الجرار، أكواب الشراب، شاشات التلفاز والكومبيوتر.
انواع اعادة تدوير النفايات

انواع اعادة تدوير النفايات

أنواع إعادة تدوير النفايات حسب القسم

أنواع إعادة تدوير النفايات عديدة وهنا ستكون حسب تقسيمات علماء البيئة:

  • إعادة تدوير المواد: هي إعادة استعمال المواد الخام من جديد بعدة طرق وتقسم لنوعين. الأول هو إعادة التصنيع من خلال اتخاذ مجموعة من المواد وتطبيق عدة خطوات وبعدد من الأجهزة بهدف الحفاظ على درجة جودة محددة. أما الثاني فهو معالجة المواد باستخدام آلات ضخمة وبتقنيات مختلفة.
  • إعادة تدوير المنتجات: هي عبارة عن إعادة تدوير المواد المصنعة مسبقًا بعدة طرق. أولها هو إعادة الاستخدام والصيانة من خلال أخذ إجراء التعديلات على الشكل والتركيب مع المحافظة في استخدامها في نفس الغرض. أما الثاني فهو إعادة التصنيع من خلال إعادة صنع المواد بمجموعة من الإجراءات لاستخدامه بنفس الغرض لكن بجودة أقل.

شاهد أيضًا: انشاء مشروع تدوير المخلفات الإلكترونية.

في الختام نتطلع أن تكون المعلومات المقدمة حول أنواع إعادة تدوير النفايات قد حققت لكم الاستفادة القصوى. وذلك من خلال إجابتها على هذه الأنواع بشكل مفصل ودقيق ومع بيان أمثلة عن مواد كل نوع منها.