هل هناك أجمل من إضفاء لمسة جمال إلى منزلك؟ هل هناك أفضل من صندوق ملون بأبهى الألوان يسحر أطفالك ويجذبهم لاكتشاف العوالم المائية، وخاصة أسماك الزينة المحببة لدى الجميع، فهي بأحجامها وألوانها وأشكالها وحركتها الدائمة داخل الحوض الزجاجي تشكل لوحةً فنية نابضة بالحياة. فإذا كنت تبحث عن أجمل أنواع أسماك الزينة وأسعارها فهذا المقال مناسب لك تمامًا.

أشهر أسماك الزينة وأسعارها

تتميز أسماك الزينة بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة، وتتشابه تقريبًا بطريقة الغذاء والاعتناء بها. كما تعيش أغلب أنواع أسماك الزينة في المياه العذبة مما يجعل اقتنائها والاهتمام بها أمرًا سهلًا نوعًا ما، وخصوصًا للمبتدئين في هذا المجال. دعونا نتعرف على أجمل أنواع أسماك الزينة وأسعارها:

سمكة بيتا من أنواع أسماك الزينة

يمتلك هذا النوع ألوان جميلة جدًا وخاصة الذكور، فهي تتميز بزعانف طويلة ومشرقة. تشتهر سمكه البيتا والتي تسمى أيضًا الفايتر أو الأسماك القتالية السيامية، بسبب طبيعتها العدوانية وخاصة الذكور منها، بالتالي من الأفضل وضعها في حوض خاص بها. ومع ذلك يجب أن يعرف محبو تربيه الأسماك أن سمك البيتا هو من أفضل أنواع أسماك الزينة لتربيتها. كما يبلغ سعر الفرخ تقريبًا 4 دولار، في حين يصل سعر بعض الأنواع المميزة حتى 40 دولار.

 siam-betta-fish

سمكة الببغاء من أنواع أسماك الزينة

سميت بهذا الاسم بسبب أسنانها الأمامية التي تشبه منقار الببغاء. من المعروف عن هذه الأسماك الجميلة ذات الشكل الجذاب أنها تغير شكلها ولونها وحتى جنسها خلال حياتها. ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع الببغاء تُغلف نفسها في شرنقة شفافة من المخاط الذي يُفرز من عضو على رأسها لتخفي رائحتها، مما يبعد الحيوانات المفترسة عنها. ويبلغ سعر هذه السمكة 177 دولار وسطيًا.

 

parrot

سمكة الملاك من أنواع أسماك الزينة

تعتبر هذه الأسماك من أشهر أسماك الزينة بسبب شكلها المميز. تُفضل الأحواض الكبيرة بسبب جسمها الطويل، وتختلف أسعارها باختلاف الألوان والأحجام، إذ يمكن أن تجد سمكه ملاك بسعر4.99 دولار، أما سمكة كوي يبلغ سعرها 12.99 دولار، بينما يبلغ سعر سمكة الملاك الزرقاء 17.99 دولار تقريبًا.

 

angel

سمكة قوس قزح من أنواع أسماك الزينة

توجد في استراليا وغينيا. وهي سمكه مميزة لا تظهر ألوانها المفعمة بالحياة إلا بعد أن تصل إلى سن البلوغ، ولكن جمالها يستحق العناية بها حتى تصل إلى السن المناسب للتمتع بألوانها. كما أنها سمكة مسالمه ويمكن وضعها مع أنواع أخرى في نفس الحوض. يبلغ سعر السمكة الصغيرة 7 دولار، في حين يبلغ سعر سمكة قوس قزح الحمراء البالغة 18 دولار.

evil-mans-rainbow-fish

سمكة المولي من أنواع أسماك الزينة

أسماك صغيرة الحجم ويسهل العناية بها. يمكن أن تنمو بطول 3 إلى 4 بوصات، مما يعني أنها تتغذى على النباتات والحيوانات الأخرى. والشيء الرائع في هذا النوع من الأسماك انها تلد صغارها وتحب التكاثر، وهذا الأمر يجب أخذه بعين الاعتبار فنحن ننصحك بوضع جنس واحد فقط في الحوض في حال كنت لا تريد العدد الكبير من الأسماك في حوضك. يوجد لها أيضًا العديد من الأنواع والألوان، ولكل منوع منها سعر خاص، حيث يبلغ سعر مولي الذهبية 3 دولار، بينما يبلغ سعر مولي بالون 5 دولار تقريبًا.

Molly_balloon

سمكة غوبي من أنواع أسماك الزينة

وهي من أنواع أسماك الزينة التي توجد بألوان مختلفة ولكن الذكور أكثر لمعانًا من الإناث. وهو من الأنواع التي تتكاثر بسرعة إذا لم يُفصل الأجناس في الحوض. كما من المهم بالنسبة لهذه الأسماك الحفاظ على درجة حرارة بين (10 -29) درجة مئوية. تتراوح الأسعار بين 12 و30دولار حسب الأنواع المختلفة.

 

guppy

سمكة تترا من أنواع أسماك الزينة

من المحتمل أن تكون هذه السمكة الصغيرة الأكثر شهرة في قائمة أنواع أسماك الزينة. فهي سمكه رقيقة تسهل العناية بها. طولها لا يتجاوز 2.2 سم باعتبارها لا تنمو كثيرًا. ومن المعروف عنها أنها من الأنواع الهادئة جدًا، ومع ذلك فهي تفضل العيش في أحواض فيها نباتات وصخور لكي تتمكن من الاختباء. تتميز بجسم لونه أخضر مائل للأزرق وشريط أحمر اللون قرب الذيل. يبدأ سعر سمكة نيون تترا من 2.09 دولار بينما سعر سمكة تترا الزرقاء 3 دولار تقريبًا، ويمكن أن يصل سعر بعض الأنواع إلى 12 دولار باختلاف الألوان والأنواع.

 

tetra

السمكة الذهبية من أنواع أسماك الزينة

وهي أيضًا من أسماك المياه العذبة الشهيرة فائقة الجمال. تتواجد بأحجام وألوان مختلفة، ولكن اللون الشائع لها هو الذهبي أو البرتقالي. تحتاج هذه السمكة إلى العناية مثل التغيير الأسبوعي لمياه الحوض والفلتر. يبلغ سعر هذه السمكة 12 دولار تقريبًا، والسعر يتعلق بحجمها ولونها.

 

ذهبيه

 سمكة جورامي من أنواع أسماك الزينة

تتميز هذه السمكة بامتلاكها عضوًا يعمل عمل الرئة مما يمكنها من التنفس على سطح الماء. وتمتلك الذكور عادةً زعانفًا أكبر من الإناث، كما أنها ذات ألوان أكثر إشراقًا. يوجد العديد من الأنواع نذكر منها: الازرق، والذهبي، أو بالين ذو ثلاث نقاط. ويبلغ سعر الجورامي الأزرق 5.99 دولار تقريباً، بينما يبلغ سعر الأوبالين 3.99 دولار أما الذهبية فيبدأ سعرها بـ 4.99 دولار.

 

Three_spotted_gourami

إن عالم أسماك الزينة كبير ومتنوع جداً، ولكننا في هذا المقال انتقينا لكم أشهر الأنواع والأكثر سهولة من ناحية التربية والاعتناء، لتبدأ معها في حوضك الخاص، وربما يدفعك هذا المجال الساحر لتأسيس محل لبيع أسماك الزينة.