تعتبر أسماك الزينة من أجمل وألطف الكائنات البحريّة، نظراّ لامتلاكها مجموعة من الألوان الخلّابة التي يستمتع النّاظر لها، لكنْ ابقَ هادئاً حتّى تعرف أنّها ليست جميعها كذلك! فهناك البعض منها ضارٌّ بالإنسان والبيئة ويسبّب أمراضاً قاتلة، لذلك من الضّروريّ التّعرّف على أنواع أسماك الزينة حتّى تكون معرفة حول كيفيّة التّعامل معها والتّجارة بها إذا أردت، هيّا بنا نستوضح أنواع أسماك الزينة الشرسة من خلال المقال التّالي.

النمر بارب من سمك الزينة الشرس

تشتهر سمكة النّمر بارب بأنّها سمكة عدوانيّة بشكلٍ معتدل. ولكن لا بد من التّخطيط السّليم إذا كنت تريد الاحتفاظ بها في بيئة مجتمعيّة. مع العلم يفضل أن تربى ضمن مجموعات مكوّنة من 6 أفراد. باعتبار أن التّفاعل الاجتماعيّ يساعد في درء السّلوك العدوانيّ. كما تعتبر هذه السّمكة شديدة التّحمّل نسبيًّا. وهي تعيش بشكلٍ أفضل في الماء العذب مع بعض الحموضة الخفيفة.

 قرش الذّيل الأحمر من أسماك الزينة الشرسة

هو نوع من الأسماك الممتعة نظراً لكونه نشيطًا جدًّا وفضوليًّا بشكلٍ طبيعيٍّ. كما أنّه يتحرّك معظم وقته ذهابًا وإيابًا في القاع. إضافةً لذلك، فهو يحبّ التّحقيق في كلّ زاوية وركن في مكان عيشه. لهذا السّبب، هو بحاجة إلى مكانٍ واسع ليتحرك بسهولة ضمنه، وفي حال عدم توفر ذلك سيتحوّل إلى سمكة عدوانيّة جدًّا.

علاوةً على ما سبق، يعتبر من الأسماك البسيطة ذات الأشكال الجذّابة والجميلة، حيث يتميز بلونه الأسود الدّاكن، وذيله الأحمر النابض بالحياة. كما يعد من الأسماك شديدة التّحمل، والقادرة على التّكيف بشكل جيّد مع الحياة في ظلّ وجود رعاية مناسبة.

زهرة القرن السيشليد من أسماك الزينة الشرسة

من السّهل التّعرّف على هذه السّمكة من خلال لونها وشكلها. مع العلم أن السّمة الأبرز لها هي الحدبة القفويّة، التي تكون كبيرة جدًّا في عيّنات الذّكور. كما أنّها تملك شفاهًا بارزةً وذقنًا متكتّلة وعيوناً منتفخةً. أمّا بالنّسبة للونها، فيغلب عليه الّلون الورديّ الذي يتلاشى إلى ظلّ أكثر كتماً بالقرب من الذّيل، وتوجد عدّة بقع سوداء كبيرة بشكل جانبيّ على الجسم لإعطاء بعض التّفاصيل الفريدة لها.

دلو تيترا من سمك الزينة الشرس

تعتبر من أسماك الزينة الأفضل في حوض أحاديّ النّوع. وهي سمكة جذّابة تضيف الكثير من الّلمعان أثناء تحرّكها في الحوض. كما أنّها مغطّاة بالّلون الرّماديّ الفضَي، الذي ينعكس على جسمها بشكلٍ جذّاب، ممّا يجعل جزءًا منه شفافًا بارزًا أكثر.

إضافةً لما سبق، فإنّها تتميّز بوجود نقطتين سوداوّيتين كبيرتين، تقع إحداها في منتصف الجسم، بينما الأخرى على قاعدة الذّيل. مع وجود تلميحات صفراء على الجزء العلوي من الجسم، ورذاذ أحمر خفيف على الزّعانف.

تتميز هذه السمكة بسلوكها الفريد، وتشتهر بتمزيق قشور الأسماك وأكلها. ومن الجدير بالذّكر، أنّه يجب الاحتفاظ بها ضمن مجموعاتٍ مكوّنة من 12 فرد على الأقل، ويعود السّبب إلى حدوث معارك بهدف السيطرة ضمن المجموعات الصغيرة التي عددها أقل من ذلك.

جاكوار سيشليد من أسماك الزينة الشرسة

سبب تسمية أسماك الزينة جاكوار بهذا الاسم هو أنّها مغطاة ببقع سوداء، ممّا يعطيها مظهر الجاكوار. ومن الجدير بالذّكر أنّ لونها الأصليّ هو فضّيٌّ مع لمسة من الذّهب الباهت، ويتغير مظهرها ولونها كلّما كبرت. كما أنّها تملك خطوط سميكة من الالتفاف الأسود حول الجزء العلوي من الجسم.

كما تعتبر من الكائنات الشّرسة، التي تتميز بسرعتها في السباحة. تملك فكّين يمتدّان بعيداً جدّاً. ويتغذى الصغار منها على الحبيبات والرّقائق، في حين يحتاج السمك البالغ إلى أطعمة مليئة بالبروتين والصّراصير وديدان الأرض.

قزم البازلّاء البخّاخ من الأسماك العدوانية

يخدعك المظهر الّلطيف والمتواضع لهذه السّمكة، إذْ أنّها عدوانيّة جدّاً وتقاتل الأسماك الأخرى. نتيجةً لذلك، فإنّها تتعايش بشكلٍ أفضل مع الأسماك الأخرى من نفس النّوع فقط. كما أنّها بحاجة إلى مساحةٍ كافية لقضاء بعض الوقت بمفردها. وفي حال عدم توفر ذلك ستظهر نزعتها العدوانية.

 الذئب سيشليد من الأسماك العدوانية

إنّها سمكة سمينة ذات مظهرٍ مخيف، جسدها عضليٌّ للغاية. ممّا يساعدها في مطاردة فرائسها. كما أنّها تملك فمًا كبيرًا وفكّين قويّين وبعض الأسنان الحادّة. يتراوح لونها الأساسيّ من الذّهب الأصفر إلى الفضّة الدّاكنة. وستجد على جسدها بقعًا بالّلون الأزرق والأسود والأرجوانيّ.

ومن الجدير بالذّكر أنّها سمكة ذكيّة، تستطيع مراقبة وتتبّع الكائنات من حولها. كما أنها نشيطة جدّاً، وتتطلب مساحة كبيرة للسّباحة وركيزة رمليّة ناعمة للاختباء.

نستنتج في النّهاية أنّ عالم الأسماك عالم واسع يتضمن أنواعًا لا حصر لها، تختلف فيما بينها بأشكالها وألوانها، وحتى في سلوكها. لذلك من الضروري أن تملك معرفة كافية عن أنواع الأسماك التي تريد اقتناءها، وخاصة إذا كانت من أسماك الزينة الشرسة.