أنماط الشموع اليابانية. لابد أنه قد انتابتك الغرابة حين قرأت العنوان أو عندما سمعت عنه من مصدرٍ ما. ففي طي هذا المصطلح يوجد الكثير من المعلومات والتفاصيل التي يجب عليك معرفتها إن كنت ترغب في العمل ضمن هذا المجال. حيث تعد الشموع اليابانية من أهم طرق التحليل الفني في البورصات العالمية. وبدأت حين قام هوما مونهيسا باختراع تقنية لتعبر عن سعر الأرز وتحليله في اليابان ومن ذلك الوقت أطلق على هذه التقنية بالشموع اليابانية. وقد جهزنا لك في هذا المقال كل ما يخص هذه الشموع كيف ظهرت وعلى ماذا تدل وكيف تقرأها في مخطط التداول وسنتكلم عن أشهر أنماطها وأكثرها تعاملًا في السوق.

لمحة عن الشموع اليابانية

تعود نشأة الشموع اليابانية إلى القرن الثامن عشر، حيث كانت تجارة الأرز منتشرة في اليابان فاخترع هوما مونهيسا طريقة لتمثيل سعر الأرز بهدف تسهيل العملية على التجار، وسميت هذه الطريقة بالشموع اليابانية أو كما تسمى أيضًا بمخططات الشموع اليابانية. والتي تعد اليوم جزءًا أساسيًا ومهمًا في التحليل الفني. بحيث تستخدم نماذج الشموع اليابانية في معرفة حركة الأسعار لعملة أو مادة أو أداة. ومعرفة الحد الأقصى والأدنى لهذه الأسعار في زمن محدد. بالإضافة إلى أنها نوع من الرسوم البيانية التي يستخدمها بعض التجار من أجل مراقبة تغيرات أسعار المواد.

كيفية قراءة الشموع اليابانية

لمعرفة قراءة الشموع اليابانية يجب أولًا معرفة أقسام الشمعة التي تبدأ بالجسم الحقيقي وهو القسم الواسع من الشمعة يستطيع من هذا الجزء المستثمرين والتجار معرفة إذا كان السعر النهائي المعروف بسعر الإغلاق أكثر من سعر الافتتاح أم أقل منه. أما بالنسبة للجزء الآخر فهو ظل الشمعة الذي يساعد على التعقب اليومي للأسعار والمقارنة بينها وبين أسعار الافتتاح والإغلاق. وينبغي عليك النظر إلى السوق بأكمله عندما تريد أن تقرأ نماذج الشموع اليابانية. ولتوضيح ذلك بشكل أكبر سنتحدث عن ظل الشمعة والجسم الحقيقي بشكل أوسع.

  • الجسم الحقيقي: إذا ظهر الجسم الحقيقي على مخطط باللون الأحمر فهذا يدل على أن السهم أغلق بمستوى أقل من سعر الافتتاح ويسمى نمط الشمعة بالهبوطي. أما إذا كان لونه أخضر فيكون سعر الافتتاح أقل من سعر إغلاق السهم ونمط الشمعة يسمى بالصعودي. ويمكن أن يأخذ جسم الشمعة لونًا أسود أو داكنًا. ويدل على نمط الشمعة الهابطة أم الشموع الصاعدة فتعرض فارغة من الداخل أو باللون الأبيض.
  • ظل الشمعة: يتألف من ذيل (الظل السفلي) وفتيل (الظل العلوي) وغير أن أنماط الشموع تختلف في لونها فهي تختلف في شكلها أيضًا فبعض أنماط الشموع يكون الفتيل طويلًا والذيل قصيرًا أو بالعكس أو في بعض الأحيان يكونان متطابقان. فإذا كان الفتيل طويلًا في هذه الحالة يكون سعر الافتتاح قريبًا جدًٍا من السعر الأعلى لليوم نفسه. و إذا كان هذا اليوم صعودي فيكون سعر الإغلاق في هذا اليوم قريبًا من السعر الأعلى والعكس صحيح.

أنماط الشموع اليابانية الصاعدة

هناك الكثير من أنماط الشموع اليابانية الصاعدة ولكن في مقالنا هذا سنركز على الأكثر انتشارًا منها. وهي كالتالي:

شمعة نجمة الصباح

يعتبر من أكثر الأنماط أهمية وشهرة. وينقسم هذا النمط إلى ثلاثة شموع. الشمعة الأولى يكون جسمها طويلًا ولونها أسود وأحمر. والشمعة الثانية المعروفة بشمعة دوجي تكون قصيرة ويكون لونها أسودًا وأحمرًا أو أبيضًا وأخضرًا. وفي نهاية النمط شمعة طويلة الجسم لونها أبيض وأخضر. وهذه الشمعة الأخيرة يكون لها اهتمام كثير من التجار والمستثمرين، لأنها تدل على بداية الانعكاس الصعودي.

شمعة الابتلاع الصاعدة

يدل هذا النمط من الشموع على أن نسبة البيع تكون أقل من نسبة الشراء. وهي مقسومة إلى شمعتين الأولى هبوطية والثانية صعودية. وسميت الشمعة بشمعة الابتلاع لأن الشمعة الصاعدة تغطي الشمعة الهابطة أي تقوم بابتلاعها بالكامل. ولمعرفة هذا النمط عليك النظر إلى الشمعة الثانية أي اليوم التالي ويجب أن يكون أعلى من اليوم السابق. وتدل هذه الشمعة على قوة المشتريين لقدرتهم على دفع السعر للأعلى.

شمعة المطرقة والمطرقة المقلوبة

هذا النمط من الشموع يكون في آخر الاتجاه الهبوطي وعندما تتبع الإدارة المالية بفضل المشتريين حركة صعودية يحدث الانعكاس الصعودي. فعند وجود نمط شمعة المطرقة يكون قد حدث ضغط كبير في الشراء بعد الأسعار القليلة، مما أدى إلى أن سعر الإغلاق ارتفع. وإن نمط المطرقة من السهل معرفته لأنه يتميز بوجود ذيل طويل.

أنماط الشموع الهابطة

تدل أنماط الشموع اليابانية الهابطة إلى الوقت الذي يزداد فيه البيع لدى المشاركين. ولقد زودناكم بالأنماط الأكثر استخدامًا لدى جميع المتداولين المحترفين والمبتدئين. وهي:

شمعة نجمة المساء

تدل هذه الشمعة على أن حركة هبوطية قادمة وهي عكس نمط نجمة الصباح التي تكلمنا عنها، وهي نادرة لكنها نمط موثوق به ومحط اهتمام المستثمرين. وتقسم إلى ثلاثة شموع الأولى تكون صاعدة كبيرة لونها أبيض وأخضر تليها شمعة صاعدة أيضًا لكنها صغيرة وتدل هذه الشمعة على أن اهتمام التجار والمستثمرين بدأ يقل ويتلاشى. وفي النهاية شمعة هبوطية أكبر من الشمعتين السابقتين لونها أسود وأحمر والتي عادةً تبدأ بأسعار قليلة بالنسبة لليوم السابق ويتم إغلاقها عندما تكون مستويات الأسعار تتجاوز أو قريبة من أسعار اليوم الأول.

شمعة السحابة القاتمة

يتبع هذا النموذج مجموعة لشمعات هبوطية وصعودية معًا وتكون هذه الشمعات كبيرة نسبيًا لتنتهي في اليوم الثالث ويتم إغلاقها بشمعة هبوطية. والأمر الهام في هذا النموذج أن لا يقوم المستثمرين بالتداول قبل الشمعة الأخيرة للتأكد من النموذج. ويمكن لنمط السحابة القاتمة أن يحدث في الشموع صغيرة الحجم لكن في هذه الحال سيصعب معرفتها.

في النهاية، لقد أثبتت الشموع اليابانية بعد تواجدها لقرون أنها من أفضل المؤشرات الموجودة حاليًا للتنبؤ عن الأسعار وأنها محط اهتمام جميع المتداولين في العالم والأسهل تعاملًا. وفي هذا المقال عرضنا عليك بعض أنماط الشموع اليابانية المتطورة والأساسية في الأسواق المالية. فإن كنت تريد أن تدخل في هذا المجال تأكد من التعمق في هذه الشموع.