أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order هو أحد أدوات السوق المعروفة. وهو عبارة عن أمر، لشراء ورقة مالية فقط بمجرد وصول سعر تلك الورقة إلى سعر الإيقاف المحدد مسبقًا. حيث يتم إدخال سعر الإيقاف عند مستوى معين يحدد المتداول ويحدد ما يريد فعله الوسيط عند استيفاء ذلك السعر. وسنتعرف فيما يلي على أمر ايقاف الشراء، والأمثلة عنه والاستراتيجيات. ولكن كثيرين يضيعون بين أمر الحد وأمر الإيقاف، فما هو الفرق بينهما؟

أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order

إن أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order يساعد المتداول على توجيه الوسيط لشراء ورقة مالية أو سهم عندما تصل إلى سعر محدد مسبقًا. وبمجرد أن يصل السعر إلى المستوى المطلوب يصبح وقف الشراء أمر محددًا أو أمرًا في السوق. ويمكن ملؤه بالسعر المتاح الحالي ويمكن تطبيق هذا النوع من الأوامر على الأسهم أو المستندات أو العملات الأجنبية أو مجموعة متنوعة من الأدوات الأخرى القابلة للتداول. حيث يمكن أن يخدم أمر ايقاف الشراء مجموعة متنوعة من الأغراض. مع الافتراض الأساسي بأن سعر السهم الذي سيرتفع إلى ارتفاع محدد، سيستمر في الارتفاع.

انظر أيضًا: شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت.

تعريف مفهوم أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order

يعتبر أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order نموذجًا من المعلومات الضرورية والأساسية لمنح فكرة موجزة عن الشركة أو المشروع وخطة عملها، ورؤيتها، بتصاميم وأشكال مختلفة ويعتبر أداة مالية. تأتي أوامر الإيقاف في عدد قليل من الاختلافات ولكنها كلها مشروطة بشكل فعال بناءً على سعر لم يكن متاحًا بعد في السوق. وعند وضع الأمر في الأصل عندما يكون السعر المستقبلي متاحًا فسيتم تشغيل أمر الإيقاف بناءً على نوعه. وحينها سيقوم الوسيط بتنفيذ الطلبات بشكل مختلف.

ويضيف العدد من الوسطاء الآن مصطلح التوقف عند التسعير إلى أنواع الأوامر الخاصة بهم. لتوضيح أن أمر الإيقاف سيتم تشغيله فقط عند استيفاء سعر معلن صالح في السوق. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين أمر ايقاف بسعر 100 دولار، فلن يتم تشغيل الأمر إلا إذ تم استيفاء عرض أسعار صالح عند 100 دولار أو أفضل. وهنا سيتحول أمر الإيقاف العادي إلى أمر سوق تقليدي عند تلبية سعر الإيقاف الخاص بك، أو تجاوزه. ويمكن تعيين أمر الإيقاف كأمر دخول أيضًا، وإذا كنت ترغب في فتح مركز عندما يرتفع سعر السهم فيمكن تعيين أمر ايقاف السوق فوق سعر السوق الحالي. والذي يتحول إلى أمر سوق عادي عندما يتم استيفاء سعر الإيقاف الخاص بك.

أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة على أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order

إليك مثالًا عن أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order. فلنفترض أن حركة سعر سهم “abc” يستعد للخروج من نطاق التداول الخاص به، والذي يتراوح بين 9 إلى  10 دولارات. هنا سيعلم المتداول على المراهنة على زيادة في السعر تتجاوز نطاق السهم “abc” ويضع أمْر إيقاف الشّراء عند 1.20$. بمجرد أن يصل السهم إلى هذا السعر يصبح الأمر أمرًا نافذًا في السوق. ويقوم نظام التداول بشراء الأسهم بالسعر المتاح المحدد الحالي.

يمكن استخدام نفس النوع من الأوامر لتغطية مراكز البيع ففي المثال أعلاه. إذا افترضنا أن المتداول لدية مركز بيع كبير على الأسهم “abc”. مما يعني هنا أنه سيراهن على انخفاض مستقبلي في سعره من أجل التحوط من مخاطر حركة الأسهم في الاتجاه المعاكس. أي زيادة في سعره. هنا يضع المتداول أمرْ ايقَاف شِراء يؤدي به إلى مركز شراء إذا ارتفع سعر “abc”. وبالتالي حتى إذا تحرك السهم في الاتجاه المعاكس، فإن المتداول سيوقف أعماله لتعويض خسائره.

شاهد أيضًا: ما هو معنى المارجن في سوق الأسهم.

استراتيجيات أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order

يعتبر أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order عمومًا أداة حماية من الخسائر غير المحدودة المحتملة لصفقة مكشوفة. والمستثمر هنا يكون على استعداد لفتح ذلك المركز القصير للمراهنة على انخفاض سعر الورقة المالية. وفي حال حدث ذلك، يمكن للمستثمر شراء الأسهم الأرخص وربح الفرق بين البيع على المكشوف، وشراء مركز طويل. كما يمكن له أن يؤمن الحماية من ارتفاع سعر شراء الأسهم، عن طريق وضع أمر ايقاف الشراء لتغطية المركز القصير بسعر يحد من الخسائر، وعند استخدام الأمر لحل مركز قصير، يتخذ الأمر صفة أمر إيقاف الخسارة.

كما يمكن للبائع على المكشوف وضع أمر ايقاف الشراء عند سعر الإيقاف، أو إضراب السعر إما أقل أو أعلى من النقطة التي فتح عندها مركزه القصير. وفي حال انخفض السعر بشكل كبير وكان المستثمر في حالة حماية مركزه المربح من الحركة الصعودية اللاحقة، فيمكنه وضع وقف الشراء على أدنى سعر من الافتتاح الأصلي. أما المستثمر الذي يسعى فقط للحماية من الخسارة الكبرى من الحركة الصعودية الكبيرة، فسيفتح أمر ايقاف شراء بحد أعلى من سعر البيع على المكشوف الأصلي.

انظر أيضًا: شراء وبيع الأسهم بهدف الربح.

حالات استخدام امر ايقاف الشراء

يتم استخدام استراتيجيات أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order المذكورة أعلاه لوقف الشراء بهدف الحماية من الحركة الصعودية في الأوراق المالية. وتستخدم استراتيجية أخرى أقل شهر ايقاف الشراء للربح من الحركة الصعودية المتوقفة في سعر السهم. وغالبًا ما تشير التحليلات الفنية إلى مستويات المقاومة والدعم للسهم.

في هذه الحالة قد يتحرك السعر إلى أعلى أو أسفل، لكنه سيقع بين قوسين عند الطرف الأعلى من خلال المقاومة والدعم عند الطرف المنخفض. وهنا يمكن تسميتها بسقف السعر، وأرضية السعر. ومع ذلك يتوقع البعض من المتداولين أن السهم الذي سيرتفع في النهاية فوق خط المقاومة، أو فيما يعرف بخط الاختراق، سيستمر في الارتفاع. ويمكن أن يكون أمر ايقاف الشراء مفيدًا جدًا للربح من هذه الحركة، وهنا يتوجب على المستثمر أن يفتتح أمر ايقاف شراء أعلى خط المقاومة مباشرة لجني الأرباح المتاحة، بمجرد حدوث الاختراق. ويمكن هنا لأمر وقف الخسارة أن يحمي من الانخفاض اللاحق في سعر السهم.

أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order تعريف المفهوم مع الأمثلة

اقرأ أيضًا: نصائح هامة لتعلم قوانين البورصة.

الفرق بين امر الحد وامر ايقاف الشراء

تسمح لك الأنواع المختلفة من الأوامر بأن تكون أكثر تحديدًا حول الطريقة التي تريد أن يملأ بها الوسيط صفقاتك. وعندما تضع أمرًا محددًا أو أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order فأنت تبرمج الوسيط بما ترغب به حول سعر السوق أي السعر الحالي الذي يتم التداول به. وبدلًا من ذلك فتريد أن يتم تنفيذ طلبك عندما يتطابق سعر السهم مع السعر الذي تحدده.

هناك نوعان من الاختلافات الأساسية بين أوامر الحد، وأوامر الإيقاف الاختلاف الأول. وهو أن الأمر المحدد يستخدم سعر لتحديد أقل مبلغ مقبولة للمعاملة. بينما يستخدم الإيقاف سعرًا لمجرد تشغيل أمر فعلي، عندما يتم تداول السعر المحدد.
أما الاختلاف الثاني هو أنه يمكن للسوق رؤية أمر التحديد، ولا يمكن لأمر الإيقاف رؤيته حتى يتم تشغيله.

على سبيل المثال في حال كنت ترغب بشراء أسهم بقيمة 80 دولار بسعر 79 لكل سهم. فيمكن حينها رأيت أمر الحد الخاص بك من قبل السوق، ويتم ملؤه عندما يكون البائعون على استعداد لتلبية هذا السعر. ولكن لن يرى السوق أمر الإيقاف ولن يتم تشغيله آليًا عند تلبية سعر الإيقاف أو تجاوزه.

وفي أمر الإيقاف العادي إذا تسبب السعر في الإيقاف فسيتم إدخال أمر السوق إذا كان الأمر عبارة عن أمر “spot limit”. فسيوضع أمر محدد مشروط بسعر الإيقاف الذي تم تفعليه، ولذلك فإن أمر الإيقاف المحدد سيتطلب كلًا من سعر الإيقاف وسعر الحد والذي قد يكون أو لا يكون ذاته في الأمرين.

في ختام مقالنا عن أمر إيقاف الشراء Buy Stop Order تعريف المفهوم مع الأمثلة. ننوه إلى أن إطلاق أمر الإيقاف يتم فقط عند استيفاء سعر معلن في السوق. لذلك يضيف الوسطاء مصطلح وقف عند عرض الأسعار إلى أنواع أوامرهم.