أمازون أف بي أي Amazon FBA السعودية. يُعتبر أمازون أف بي أي Amazon FBA من أشهر الخدمات التي تقدمها شركة أمازون Amazon الشهيرة التي تأسست في العام1994 في شهر تموز؛ وهي عبارة عن موقع للبيع والشراء عن طريق الإنترنت، ويقع مقر الشركة في سياتل في العاصمة واشنطن. ويُعتبر أمازون أف بي أي من الخدمات العديدة التي تُعتبر فرصة ذهبية لمن يود الدخول إلى عالم التجارة والاقتصاد حيثُ تتلخص آلية العمل على الموقع بأنه يقوم بعرض المواد والمنتجات التي يرسلها أي تاجر إلى مخازن الموقع، ومن ثمّ يقوم العملاء والزبائن بشراء هذا المنتج تبعًا لتقييمات الموقع له. وبعد أن يقوم العميل بشراء هذا المنتج يقوم الموقع بتغليف المنتج وشحنه إلى العميل، وبعد أن يرسل العميل الأموال يقوم الموقع بخصم الأجور المترتبة على التاجر ويرسل له باقي المبلغ.

أمازون أف بي أي Amazon FBA السعودية وأسباب انتشاره

وقد انتشرت المقرات والمراكز التابعة للشركة لتشمل بلدانًا عديدةً في العالم حتّى وصل إلى البلدان العربية؛ وقد أصبحت المملكة العربية السعودية من أشهر البلدان التي تدعم هذه الخدمة والتي انطلقت في المملكة في يونيو من العام2023. وهناك أسباب عديدة تستدعي ضرورة وجود مثل هذه الخدمات وأولها هو المساحة الكبيرة للمملكة التي تُلزم استخدام هذه المواقع لتسهيل التسوق على الإنترنت. كما يلجأ الكثير إلى أمازون أف بي أي نظرًا لكونه يوفر الوقت والجهد على كل من التاجر والزبون، لأن الموقع يتكفل بمعظم المهام الصعبة مثل تغليف المنتج وإرساله إلى جانب المحافظة عليه من جميع الأضرار. كما أنّ خدمة الشحن الدولي من أهم الأسباب التي جذبت العملاء للجوء إلى أمازون بشكلٍ عام وبشكلٍ خاص إلى أمازون أف بي أي.

وقد كانت بدايات انتشار موقع أمازون في المملكة عام2017، وذلك عندما استحوذت شركة أمازون على الموقع الشهير “سوق. كوم” وبناءً على هذه الخطوة قامت الشركة بتوجيه جميع العملاء على موقع “سوق” إلى موقع شركة “أمازون”. وقد تمت هذه الخطوة دون الضرر ببيانات العملاء، وحساباتهم الخاصة، والطلبات التي كانوا قد طلبوها مسبقًا من موقع “سوق. كوم”. وقد اعتبر الكثير أنّ هذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي سوف ترسخ وجود فروع للشركة داخل الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التقدم البارز الذي ستحرزه شركة أمازون في المنطقة العربية والذي يصب في المصلحة العامة لكلا الطرفين.

التسجيل في أمازون أف بي أي Amazon FBA السعودية

وللانضمام إلى أسرة أمازون كبائع ما علي إلى الدخول إلى موقع أمازون في المملكة Amazon.sa واختيار أيقونة “البيع على أمازون”، وبعد ذلك سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة التسجيل كبائع لتملأ الصحة ببياناتك الخاصة مثل بريدك الإلكتروني، والمعلومات المتعلقة ببطاقة الائتمان والصراف الآلي، وموقعك الحالي. وهناك نوعين من حسابات البائع؛ الحساب الفردي Individual والحساب الاحترافي Professional، وفي حال كنت بائع مبتدأ وتجارتك محدودة فالحساب الفردي المجاني هو أفضل الخيارات المتاحة. وبعد أن تختار حسابك الذي ترغب به سوف يتيح لك الموقع فرصة عرض منجاتك التي ترغب بعرضها على الموقع.

أما إذا كنت ترغب بفتح حساب الشاري فعليك أيضًا الدخول إلى موقع أمازون في المملكة Amazon.sa واختيار أيقونة “إنشاء حساب” واتباع التعليمات التي يمليها عليك الموقع. كما عليك أن تعطي الموقع ببيانتك والمعلومات التي يطلبها منك مثل البريد الالكتروني، والموقع الحالي أو موع الشحن، وحساب البنك. وبعد ذلك ما عليك إلى الدخول إلى حسابك من أيقونة “تسجيل الدخول” والتصفح وشراء المنتجات التي ترغب بها. وقد سهل الموقع وصولك إلى المنتجات عبر تصنيفها في قوائم خاصة مثل الألعاب، والأجهزة المنزلية، وألعاب الفيديو وغيرها من المنتجات التي يقدمها التي تستطيع الاطلاع عليها عند دخولك إلى الموقع.

مميزات العمل التي تتوفر في أمازن أف بي أي في السعودية

  • ليس عليك القلق على أمور توصل البضائع والمنتجات إلى العملاء أو حتّى تغليفها لأن الموقع سيتكفل بكل هذه الأمور، بالإضافة إلى تولي أمور إعادة المنتجات والتواصل مع العملاء.
  • يتميز أمازون أف بي أي في المملكة بسرعة التوصيل والمحافظة على الطرود والمنتجات.
  • من الميزات المهمة ابتي توفرها أف بي أي هو التوصيل المجاني للمنتجات أو الطلبات التي تتجاوز قيمتها 200ريال وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة في نسبة مبيعات صاحب المنتجات.
  • لا نستطيع إنكار حقيقة أن أمازون أف بي أي تظهر في الغالبية العظمى من محركات البحث عن المنتجات ذات الجودة العالية.
  • تنوع المنتجات التي يوفرها الموقع والتي تتضمن أكثر من 40 فئة مختلفة منها المستلزمات المنزلية، والمنتجات الإلكترونية، أدوات المطبخ والطبخ، والأغراض المنزلية، والملابس وحتى المنتجات والمواد الغذائية.

رسوم أمازون أف بي أي Amazon FBA السعودية

يتم حساب الرسوم في المملكة تبعًا لوزن المنتج وحجمه ونوعه؛ وبشكلٍ عام تتراوح أجور الشحن ما بين 2.5 إلى 20 ريال وذلك بحسب الحجم والأبعاد. كما تبلغ أجور التخزين في مخازن ومستودعات أمازون 2ريال سعودي في الشهر لكل “قدم مكعب” يشغله المنتج في المخزن. أما إذا تجاوزت مدة التخزين عام واحد أي ما يعادل 365يوم فقد ترتفع لأجور لتصل إلى 10ريال شهريًا لكل قدم مكعب.