هل سبق لك أن سمعت بأكثر الدول إنتاجا للألماس أو قائمة الدول حسب إنتاج ألماس؟ وهل تعلم لماذا هذا التنافس بين الدول لإنتاجه؟ بالطبع، من المعروف أن حجر ألماس صغير على خاتم زفافك قادرٌ على إثارة إعجاب أي فتاةٍ تحبها.  لكن للألماس استخدامات أخرى ما عدا صنع المجوهرات و الإكسسوار، إذ يدخل في قطع المواد الصلبة، كما تجري عليه اختبارات مستمرة وأبحاث صناعية دائمة. حيث يعتبر حجر الألماس من أكثر الأحجار صلابة ومتانة، بسبب تشكله من صخور رسوبية ماسية منذ ملايين السنين تقدر بـ 900 مليون سنة. ولم يعثر على أول حجر ألماس إلا في القرن الرابع، تحديدًا في الهند، حيث استمر استخراجه حتى وقتنا الحالي. وبحسب دراسة عام 2018، فقد استخرجت الشركات العالمية أكثر من 150 مليون قيراط من الألماس تقدر قيمتها السوقية بحوالي 80 مليار دولار أمريكي. في الوقت الحالي، يواجه مشروع استخراج ألماس صعوبات كبيرة بعد تفشي فيروس كورونا، نتيجة إغلاق المناجم من ناحية، وانخفاض الطلب عليه من ناحية أخرى.

لكن، يبقى للألماس تألقه الدائم، لذلك سنتكلم في مقالنا عن أكثر الدول إنتاجًا للألماس ضمن قائمة تساعد القارئ على فهم آلية إنتاج ألماس، كما سنعدد أسماء أشهر الشركات العالمية في استخراج الألماس.

أكثر الدول إنتاجا للألماس

تظهر أحجار ألماس وفقًا لطريقة تشكلها وخواصها، أو اكتشافها في عدد من الدول المحددة، حيث تختلف الكميات المستخرجة بين دولة وأخرى بحسب طريقة معالجتها من جهة، والطلب عليها من جهة أخرى. وهذه هي قائمة الدول حسب إنتاج الألماس:

  • روسيا.
  • بوتسوانا.
  • الكونغو الديمقراطية.
  • أستراليا.
  • كندا.
  • جنوب إفريقيا.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للألماس

ألماس أكثر الدول إنتاجا للألماس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج ألماس

ألماس أكثر الدول إنتاجا للألماس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج ألماس

تعد روسيا الدولة الأولى الأكثر إنتاجا للألماس في العالم، بدأ التنقيب عن الألماس في روسيا عام 1948، حيث يقع فيها قرابة 12 منجمًا للألماس. كما تصدر أكبر كميات الألماس على المستوى العالمي، سيّما أنها استخرجت عام 2018 من ياقوتيا Yakutia في سيبيريا أكثر من 44 مليون قيراط من الألماس. تتحكم مجموعة شركات روسية تدعى ALROSA بمعظم عمليات التنقيب عن الألماس في روسيا، وتستخرج غالبية الكمية من الألماس من مناجمها. إضافة إلى ذلك، يقدر حجم المخزون الروسي من الألماس بـ 973 مليون قيراط، بينما الاحتياطي لديها يبلغ 608 مليون قيراط.

بوتسوانا من أكثر الدول إنتاجا للألماس

تعتبر بوتسوانا من أكثر الدول إنتاجا للألماس وتحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول المنتجة للألماس. على الرغم من أنها تمتلك 7 مناجم للألماس فقط، أهمها أورابا وجواننغ. في الواقع، تتربع على العرش الإفريقي في الإنتاج لهذا الحجر اللامع منذ عام 1950، لكن يتميز هذا النوع من الألماس بأنه أكثر لمعانًا وجودة من الحجر الروسي. كما تقدر نسبة الاستهلاك المحلي للألماس في بوتسوانا 25% من الإنتاج، و 60% للتصدير. في الحقيقة، تعتبر بوتسوانا الأولى من حيث قيمة الأحجار (استخرجت 23 مليون قيراط بقيمة  3.63 مليار دولار عام 2013)، رغم أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث الحجم. وأهم الشركات العاملة في إنتاج الألماس في بوتسوانا هي الشركة الكندية Lucara Diamond Corp.

جمهورية كونغو الديمقراطية من أكثر الدول إنتاجا للألماس

تحتل جمهورية كونغو الديمقراطية المرتبة الثالثة والتي تعد من أكثر الدول إنتاجا للألماس بعد روسيا وبوتسوانا. على الرغم من أن القوى المحلية والتي يبلغ عددها 700 ألف عامل في الكونغو هي المسؤولة عن عمليات التنقيب. بالشراكة بين الحكومة، وشركة Sibeka البلجيكية، Miniere de Bakwange (MIBA) والتي استخرجت 9 مليون قيراط ألماس عام 2000. إلا أن التنجيم عن الألماس في الكونغو تراجع في الأعوام اللاحقة نتيجة الصراعات السياسية في البلاد. في نفس الوقت، لم ترتفع قيمة الإنتاج في الكونغو، بسبب أعمال التنجيم الضيقة المستكشفة فيها، والتي بلغت 19 مليون قيراط في 2019.

أستراليا من أكثر الدول إنتاجا للألماس

من حيث الدول الأكثر إنتاجا للألماس، تحتل أستراليا المرتبة الرابعة من الإنتاج العالمي للألماس والذي بدأ عام 1981. تنتج أستراليا الأحجار الكريمة، خصوصا البيضاء والصفراء والتي تتسم بأنها نقية وواضحة بشكل كبير. كما يقدر حجم الإنتاج السنوي من الألماس فيها حوالي 12 مليون قيراط. بينما يتوقع الخبراء انخفاض الإنتاج بشكل حاد عام 2023 من 14.2 مليون قيراط إلى 134 ألف قيراط فقط. وأهم المناجم لاستخراج الألماس في أستراليا:

  • منجم Argyle بإدارة شركة Rio Tinto Argyle.
  • منجم Ellendale التابع لشركة Kimberley Diamonds.
  • منْجم Merlin بإدارة شركة Merlin Diamonds Ltd.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للألماس

تأتي كندا في المرتبة الخامسة بين أفضل الدول الأكثر إنتاجا للألماس، حيث شهد منجم إيكاتي الكندي بداية التعدين في عام 1991. كذلك، يقدر حجم الإنتاج عام 2013 حوالي 10 مليون قيراط بقيمة 1.9 مليار دولار، ولكن حجم الإنتاج ارتفع إلى 23 مليون قيراط بقيمة 2.7 مليار دولار عام 2018. كما تواجه المناجم الكندية العديد من الصعوبات نتيجة الظروف البيئية الصعبة، وأهم المناجم الكندية:

  • منجم إيكاتي للألماس.
  • منجم Diavik للألماس.
  • مَنجم Snap Lake للألماس.
  • منجم Victor للألماس.
  • منجم Stornoway Diamonds للألماس

جنوب إفريقيا من أكثر الدول إنتاجا للألماس

ألماس أكثر الدول إنتاجا للألماس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج ألماس

ألماس أكثر الدول إنتاجا للألماس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج ألماس

تشتهر دولة جنوب إفريقيا بأنها موطن لأكبر أحجار الألماس في العالم، حيث اكتشف المنقبون فيها أكبر حجر ألماس عام 1905 والذي زينت تسع قطع منه التاج البريطاني. كما تعد جنوب إفريقيا من أكثر الدول إنتاجا للألماس، إضافة إلى الذهب والأحجار الكريمة، وتنتج جنوب إفريقيا 7.7 مليون قيراط من الألماس سنويًا، خصوصا الألماس الأزرق والوردي. لكن مناجم جنوب افريقيا اليوم، تعاني من ضعف الإنتاج، بسبب الاستهلاك الكبير في الأعوام الفائتة.

شركات الألماس العالمية

على المستوى الدولي، تكتسب بعض الشركات العالمية شهرة واسعة، نتيجة عملها الدائم في تجارة ألماس الحساسة، إضافة إلى امتلاكها مناجم للتعدين، وهي:

  • شركة دي بيرز البريطانية الألماس
  • شركة آنتويب البلجيكية لإنتاج الألماس.
  • شَركة ريو تينتو لإنتاج الألماس.
  • الشركة الأسترالية للتعدين.
  • شركة  شيختر نيمدار.
  • شركة روزي بلو.

في الختام، ذكرنا في مقالنا أكثر الدول إنتاجا للألماس في العالم، ثم صنفناها ضمن قائمة حسب إنتاج الألماس. كما عددنا أشهر الشركات العالمية العاملة في مجال التعدين، من أجل أن نعطي صورة واضحة عن مجال صناعة الألماس وإنتاجه في العالم.