رغم الظروف القاسية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني من انقسام واضطرابات وضعف البريد المحلي، إلا أنه استطاع أن يضع حجر الأساس في مجال العمل أون لاين. حيث وجدت التجارة الفلسطينية في التسويق الإلكتروني منفذًا لها من الحصار وقلة الموارد. وأصبحت التجارة الإلكترونية من أهم دعائم الاقتصاد الفلسطيني. وسنتعرف في هذا المقال على أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في فلسطين.

عوائق العمل أون لاين في فلسطين

  • عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي للمجتمع الفلسطيني نتيجةً للاحتلال المستمر، الذي يشكل عقبةً أمام تطوير هذا المجتمع واستقراره الأمني.
  • غياب البيئة القانونية والتي تحكم التجارة الإلكترونية في فلسطين.
  • عدم وجود بوابات صالحة لدفع الإنترنت.
  • الافتقار إلى ثقافة التسوق عبر الإنترنت في المجتمع الفلسطيني، بسبب محدودية السوق.

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في فلسطين

الأحذية

من أكثر المنتجات المباعة خلال الإنترنت في فلسطين. حيث يختار نوع الأحذية بما يتناسب مع متطلبات الشخص وذوقه، كما تعرض الأحذية بكافة أشكالها، وألوانها، وقياساتها بطريقة احترافية تجذب الزبون، وتعتبر تجارة الأحذية النسائية والأحذية الرياضية هي الأكثر رواجًا في فلسطين والدول العربية عمومًا.

المكياجات والعطور

تعتبر المستحضرات التجميلية من أكثر المبيعات أون لاين في فلسطين. حيث يكون التركيز على نوعين من البضائع والتي تعتبر الأكثر جذبًا لجميع أطياف المجتمع المحلي. النوع الأول وهو الماركات العالمية باهظة الثمن، حيث يعرض هذا النوع من البضائع في المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بأثرياء المجتمع. ويكون العرض بأسلوب احترافي وراقي، والنوع الثاني هو مستحضرات التجميل محلية الصنع والتي تكون مقبولة السعر، متوسطة الجودة. كما تعرض في المواقع الأكثر زيارةً من قبل عامة الشعب.

الملابس

هي أيضًا من أكثر أنواع البضائع التي تباع أون لاين. فهي من المبيعات التي لا يمل منها التجار الفلسطينيون بل بالعكس يفضلونها ويتعاملون معها باستمرار. حيث تعرض الملابس بمقاساتها، وأشكالها، وألوانها أيضًا. بعد ذلك يجري الاتصال بين الطرفين لعقد صفقة الشراء دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحلات من أجل مشاهدة وقياس الملابس.

الإكسسوارات

أصبحت تجارة الإكسسوارات منتشرةً بشكل كبير أون لاين سواءً كانت جاهزةً أو صناعةً يدويةً، إلا أن الإقبال الكبير على الإكسسوارات اليدوية، نظرًا لخصوصيتها وتميزها والإبداع في صناعتها.

الأجهزة الكهربائية من أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في فلسطين

تحقق الأجهزة الكهربائية نسبًا عاليةً من المبيعات على الإنترنت وهي من أفضل المشاريع الناجحة التي تدر الكثير من الأرباح كما يمكن تسويقها بسهولة على المتاجر الإلكترونية. ولكن نظرًا لارتفاع تكلفتها فهي لا تصلح لصغار المستثمرين ولكنها يمكن أن تكون مصدر دخل من خلال التسويق مقابل العمولة.
حيث يستطيع أي شخص الاتفاق مع أحد شركات الأجهزة الكهربائية والتسويق لمنتجاتها من خلال إنشاء موقع أو متجر إلكتروني لعرض هذه المنتجات مع كتابة نبذة مختصرة عن كل منتج مع السعر وصور واضحة للمنتج.

المنتجات المستعملة من أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في فلسطين

هناك نسبة كبيرة من العملاء يهتمون بشراء الأدوات المستعملة طالما أنها بحالة جيدة وبسعر منافس. وتعد جميع الأدوات التي تصلح لاستخدامها مرةً أخرى وبنفس الكفاءة خيارًا جيّدًا للمتاجرة بها. وتعتبر هذه التجارة الإلكترونية رائجةً في فلسطين نظرًا لسوء الأحوال المادية والمعيشية.

الهدايا والمناسبات الشخصية  

انتشرت في الآونة الأخيرة مهنة مصممي الحفلات وبائعي الهدايا، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بصناعة هدايا شخصية مميزة تتمثل في  في الأكواب والقمصان  المطبوع عليها صورة الشخص صاحب الهدية، بالإضافة إلى الاكسسوارات والدفاتر المميزة وكل ما يمكن تقديمه كهدية مخصصة لشخص معين. كما يقوم مصممي الحفلات بصناعة الديكورات في مكان الاحتفال وتزيينه، وقد أنشئت حديثًا الكثير من المتاجر الالكترونية التي تعنى بهذه الأعمال.

في نهاية المقال، نجد أن دولة فلسطين قد استطاعت مواكبة الركب الحضاري في العمل أون لاين رغم كل المعوقات والحصار المفروض عليها، واستطاعت أن تتميز بأكثر المنتجات مبيعًا أون لاين في فلسطين.