في ظل التطورات التي تشهدها البشرية شيئًا فشيئًا، أصبح للتسوّق شكلًا سهلًا ومريحًا، وهو التسوق الإلكتروني أو ما يعرف بالتسوق أون لاين. إذ أصبح الجميع يلجأ إلى التسوق الإلكتروني وشراء الحاجات أون لاين. والعراق إحدى الدول التي اعتمدت على التسوق الإلكتروني بشكل كبير، وخصوصًا بعد جائحة كورونا التي اجتاحت البشرية. حيث حتمت كورونا على الشعب العراقي أن يفضل التسوق من المتاجر الإلكترونية عوضًا عن الذهاب للأسواق الشعبية. ولذلك، نجد التجارة الإلكترونية في العراق تشهد تطورًا ملحوظًا في يومنا هذا. حيث قدرت حجم المبيعات الإلكترونية فيها بما يقارب عشرين مليون دولار شهريًا.

ونتيجةً لذلك، بات معظم الشعب العراقي اليوم يميل إلى البدء بمشاريع التسوق الإلكتروني وفهم آلياته لتحقيق المكاسب المالية من خلاله. الأمر الذي رفع نسبة المبيعات أون لاين، وفتح آفاقًا واسعة للكثير من المتاجر الإلكترونية التي لم تكن تعمل سابقًا بشكل جدي. وغالبًا ما تختلف احتياجات الشعوب ومتطلباتهم التي تدفعهم للتسوق عبر الإنترنت، ولذلك لا بد من الاطلاع على المنتجات التي تباع إلكترونيًا وبكثرة في كل بلد. وكذلك الأمر بالنسبة للعراق، حيث يوجد قائمة محددة بالمنتجات التي تحقق أكبر نسبة مبيعات أون لاين فيها. فإذًا ما هي أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في العراق؟ وما هي أهم المواقع الإلكترونية التي تبيع تلك المنتجات بأسعار مناسبة، وبجودة عالية. لذلك، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

 أكثر منتجات الرجال مبيعًا اون لاين في العراق

في الحقيقة، قلما يلجأ الرجال إلى التسوق عبر الإنترنت لشراء حاجاتهم، ولكن في العراق وبعد ظهور جائحة كورونا. أصبح التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت خيارًا لا بدّ منه. وإن أكثر المنتجات التي يشتريها الرجال أون لاين في العراق هي:

  • المنتجات الخاصة للعناية بالشعر والذقن: هذا وتتعدد المواقع الإلكترونية التي تبيع تلك المنتجات للرجال وبأسعار مناسبة. ومن أهم تلك الصفحات كوزمو لايف التي تبيعها بأسعار تتراوح بين 7 و60 دينار عراقي. بالإضافة لموقع نمشي الذي يبيع أصنافًا مختلفة منها مع خصومات على أسعار بعض المستحضرات، وتوصيل في اليوم الثاني من الطلب، مع إمكانية الاستبدال المجاني. حيث تحدد تلك المواقع أسعار منتجاتها، وكل ما عليك هو اختيار ما يعجبك.
  • أجهزة تخفيف الوزن: حيث يعرض موقع opensooq الكثير من أجهزة تخفيف الوزن، والتي تتضمن مشدات حرارية لتنحيف الكرش، وأحزمة تنحيف، وأحزمة مساجات حرارية، وبدلات الساونا للتنحيف، وبأسعار محددة ومناسبة.
  • الملابس: من أشهر المواقع التي يشتري منها الرجال ملابسهم هو موقع sniper trading الذي يشحن بشكل سريع إلى المنطقة. وكذلك يملك ميزة الشحن الدولي السريع، ويتميز بأسعاره المناسبة، ومنتجاته ذات الجودة العالية. بالإضافة لموقع fekashop الذي يعتبر أول موقع تسوق عراقي احترافي، والذي يبيع ألبسة وأحذية رجالية فخمة.
  • الإكسسوارات: ويلجأ الرجال عادةً إلى موقع alibaba لشراء احتياجاتهم من الإكسسوارات المختلفة من أحزمة وقلادات . حيث يتميز بشحنه السريع وفي الوقت المحدد (من الممكن أن يستغرق الشحن 6 إلى 10 أيام)، وبمنتجاته التي تلائم رغبة الزبون من حيث الجمالية والجودة. وكذلك هناك موقع jollychic الذي يبيع أفخم الإكسسوارات مع ميزة الدفع عند الاستلام، والإرجاع المجاني.

منتجات النساء الأكثر مبيعا اون لاين

بالنسبة للنساء، فإن أكثر المنتجات التي تشتريها النساء عبر الإنترنت هي:

  • أجهزة العناية بالبشرة: حيث يقدم الموقع الإلكتروني العراقي alibaba أفضل منتجات للعناية بالبشرة من أجهزة لشد الجلد، وعلاجات الليزر، وتبييض البشرة وإزالة الندوب. إذ يقدم الموقع مقطع فيديو صغير يشرح كيفية استعمال تلك الأجهزة بشكل دقيق، ويختلف وقت التسليم فيها حسب الموقع.
  • الملابس: إذ تتعدد المواقع لشهيرة التي تعرض ملابس النساء، فهناك موقع jollychic الذي يتميز بتنوع الملابس التي يعرضها من فساتين أنيقة وأثواب مرتبة. كما وهناك موقع modanisa الإلكتروني الذي يعرض ملابسًا خاصة بالفتيات المحجبات، ويتميز بإمكانية الشحن السريع، والتسليم لجميع أنحاء العالم، ويهدف دائمًا إلى عمل خصومات على منتجاته. بالإضافة لموقع malak الذي يبيع العبايات الفخمة للنساء، وبأسعار مناسبة وشحن مجاني.
  • الإكسسوارات: حيث تعرض مواقع shopini وjollychic أفخم الإكسسوارات النسائية وبأنسب الأسعار. كما وهناك موقع aliexprerss  الذي يبيع الإكسسوارات ذات الطراز الهندي، واكسسوارات خاصة للمناسبات وحفلات الزفاف، ويتميز بإمكانيته للتسليم خلال 7 إلى 15 يومًا.
  • مستحضرات التجميل: يعرض الموقع الإلكتروني الشهير nivea أهم وأرقى مستحضرات التجميل، ومنتجات خاصة للعناية بالبشرة وترطيبها وتنعيمها. بالإضافة لموقع elrayan الذي يقدم منتجات تجميلية مختلفة، وأصناف متعددة من المكياج، ويتميز بموثوقية منتجاته، وتوصيله السريع، وقابلية إعادة المنتج، بالإضافة لحماية بياناتك.

منتجات الأطفال الأكثر مبيعا أونلاين

حيث تعتبر منتجات الأطفال من أكثر الأشياء مبيعًا عبر الإنترنت. كما وتتعدد الطلبات حول لوازمهم الكثيرة ككراسي أطفال أو غرف نوم وأثاثات، بالإضافة للملابس والألعاب.

ومن أكثر منتجات الأطفال مبيعًا اون لاين في العراق هي:

  • غرف نوم وأثاثات ومستلزمات أساسية: حيث يعتبر موقع opensooq من أهم المواقع التي تهتم ببيع مستلزمات الأطفال بأسعار مناسبة وتوصيل سريع. بالإضافة لمواقع عديدة تبيع لوازمهم كموقع ممزولد، ونون، ولمسة.
  • ملابس: يعرض موقع alibaba تشكيلة واسعة من منتجات الملابس التي تعتبر الأكثر طلبًا أون لاين. حيث يمكنك أن تطلب عبر الموقع أعدادًا كبيرة من المنتجات تصل إلى 1500. ويمكن من خلال الموقع طلب بعض المستلزمات الأساسية أيضًا.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في العراق. نجد مدى اعتماد البلاد بكثرة على الشراء اون لاين، وخصوصًا بعد ظهور جائحة كورونا. كما ونلحظ تعدد المتاجر الإلكترونية التي تبيع مختلف المنتجات والمستلزمات للزائرين، وبأسعار مناسبة، وجودة عالية. الأمر الذي يوضح مدى سعي الحكومة لتلبية متطلبات مواطنيها في ظل أي أزمة تصيب البلاد.