تنتشر تربية الإبل في العديد من دول العالم. للإبل دور هام، ومتعدد الأغراض في حياة الإنسان، بالإضافة إلى ذلك قدرتها على التكيف مع جميع الظروف المناخية. وكذلك لها أهمية اقتصادية وثقافية وبيولوجية. تتفاوت أعداد الإبل من مكان لأخر فبعض الدول تمتلك أعدادًا كبيرةً من الإبل، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أكثر الدول فيها إبل مع ميزتها.

أكثر الدول فيها إبل حول العالم

يقدر عدد الإبل في العالم بنحو 20 مليون رأس، تتوزع على النحو الآتي 15 مليون في أفريقيا، و4 مليون في أسيا، وعندما تبحث عن أكثر البلدان من حيث عدد الإبل يكون كالتالي:

الصومال من أكثر الدول فيها إبل

تعتبر الصومال موطن أكبر عدد من الإبل في العالم، إذ يبلغ عدد رؤوس الإبل فيها حوالي سبعة ملايين رأس. يعمل في رعي الإبل أكثر من 60% من الشعب الصومالي. كما يعتمد الاقتصاد الصومالي على الرعي بشكل أساسي، فالرعي ليس بالإمر السهل وخاصة في مواسم الجفاف وتغير المناخ. مع العلم يساهم الرعاة بأكثر من 60% من الإنتاج المحلي، وتعتبر تربية الإبل من الأعمال التجارية الكبيرة في الصومال.

السودان من أكثر الدول فيها إبل

يبلغ عدد الإبل في السودان حوالي 2.8 مليون رأس، تتركز تربيتها في سهل البطانة، وتلال البحر الأحمر، والمناطق الواقعة بنهر النيل في الغرب، ونهر عطبرة في الشرق. إذ يعيش في منطقة البطانة عدد من القبائل التي تمتلك عددًا كبيرًا من الإبل مثل السكرية، واللحويين، والكواهية، والرشايدة. وتشتهر هذه القبائل بتربية الإبل منذ زمن قديم، ومازالوا يحافظون على حياتهم الرعوية. وتعتبر السودان ثاني الدول من حيث عدد الإبل.

كينيا من الدول المربية للإبل

أصبحت كينيا من أكثر الدول حرارة مع انخفاض مستوى هطول الأمطار بها. وتعد الإبل من أكثر الحيوانات التي تربى في المنطقة، لأنها تطلب كميات قليلة من الماء وتأكل جميع أنواع الأعشاب. إذ يتراوح عددها من 800 ألف إلى 3 مليون رأس. تحتل كينيا المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث عدد الإبل، وقد لجأ العديد من سكان المنطقة لتربية الإبل عوضًا عن الأبقار بسبب تزايد الجفاف.

موريتانيا من الدول المربية للإبل

ظهرت الإبل في موريتانيا منذ أكثر من قرن، وانتشرت تربيتها في المناطق الحدودية. ويبلغ عدد الإبل فيها أكثر من مليون وتسعة وثلاثون ألف رأس، لتحتل موريتانيا بذلك مراكزًا متقدمة على مستوى العالم من حيث عدد الإبل.

نيجيريا من أكثر الدول فيها إبل

تنتشر تربية الإبل في نيجيريا في الجزء الشمالي شبه القاحل، وفي الممر بين نيجيريا والنيجر، وقد ازدادت أعداد الإبل في الأعوام السابقة بحوالي 18 ألف رأس إلى 80 رأس. ولكن تسعى الدولة لتحسين وزيادة الثروة الحيوانية.

باكستان من أكثر الدول فيها إبل

الإبل في باكستان من الحيوانات المهددة بالانقراض في وقتنا الحاضر، ويعود سبب انقراضها لتصديرها بأعداد كبيرة للخليج لاستخدامها في السباقات. مع ذلك يبلغ عدد رؤوس الإبل في باكستان 0.7 مليون.

اليمن من الدول المربية للإبل

يبلغ عدد رؤوس الإبل في اليمن حوالي 373 ألف رأس. وتعتبر تربية الإبل في اليمن من المهن التراثية والتقليدية، ويزداد عدد رؤوس الإبل بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

الهند من الدول المربية للإبل

تمثل تربية الإبل جزءًا مهمًا من الحياة الصحراوية الهندية، وتعتبر ولاية راجاستان أهم المناطق التي تربى بها الإبل، ويبلغ عددها في المنطقة حوالي 213 ألف رأس.

عمان من أكثر الدول فيها إبل

تعد الإبل العربية الأصيلة من أهم الحيوانات في عمان، تربى على الشاطئ المغسيل ظفار. يبلغ عدد رؤوس الإبل في عمان حوالي 250 ألف رأس، ويقوم أصحاب الإبل بحلاقة شعر الإبل بعلامات مميزة لتجنب سرقتها وضياعها. بالإضافة إلى ذلك يصل ثمن الإبل الواحد في عمان إلى مئات ألاف الدولارات.

الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول فيها إبل

يبلغ عدد رؤوس الإبل في الإمارات العربية حوالي 480 ألف رأس. إذ تستخدمها للكثير من الأعمال منها التنقل، والسباقات التي تشتهر بها المنطقة العربية، بالإضافة إلى ذلك التجارة.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك أهم المعلومات أكثر البلدان المربية للإبل، مع ملاحظة أهمية تربية هذا الحيوان المميز بمختلف مناطق العالم.