بسبب الارتفاع المستمر في أسعار العقارات في الآونة الأخيرة وتوجه الدولة المصرية إلى تطوير المدن الجديدة، اتجه الكثير من المصريين إلى المشاريع العقارية. وقد أدى هذا إلى ظهور العديد من الشركات التي تهتم بمجال العقارات في مصر سواءً من ناحية التطوير أو الاستثمار. وفي ظل وجود هذا العدد الكبير من الشركات العقارية، يبقى السؤال الأساسي هو ما هي أهم وأكبر شركات العقارات في مصر؟
تختلف شركات العقارات عن بعضها من حيث طبيعة العمل فمنها ما يهتم بالتطوير العقاري، والقسم الآخر يتجه نحو الاستثمار والتسويق العقاري. كما تتنافس شركات العقارات فيما بينها بناءً على طريقة التعامل وجودة الخدمة، وهذا ما يساهم في تفوق بعض الشركات على غيرها.
بشكل عام، يلجأ الأشخاص إلى شركات العقارات بهدف بيع، او شراء، أو تأجير، أو استئجار الوحدات العقارية بمختلف أشكالها. لذلك سنخصص هذا المقال للتعرف على شركات العقارات وأنواعها، بالإضافة إلى استعراض قائمة لأهم وأكبر شركات العقارات في مصر.

ما هي شركات العقارات

شركة العقارات هي شركة تجارية تعمل في المجال العقاري. بالتالي، فإن مصطلح شركة عقارية هو مصطلح عام وشامل يضم كلًا من مجالي التطوير والتسويق العقاري.
بشكل عام، يمكن تعريف شركة العقارات بأنها الشركة التي تجري مجموعةً من العمليات المتعلقة بالعقارات سواءً بيع، أو شراء، أو تأجير، أو استئجار أو إدارة العقار. كما يشمل عمل هذه الشركات جميع أنواع العقارات مثل الأراضي، العقارات التجارية، أو الصناعية، أو السكنية، أو التشغيلية.

أنواع الشركات العقارية

تقسم شركات العقارات إلى نوعين أساسيين وهما شركات الاستثمار العقاري، وشركات التطوير العقاري.

شركات التطوير العقاري

يعد التطوير العقاري المفهوم الأشمل في مجال العقارات ويشمل تشييد وتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية أو حتى إحداث أي تغيير في استخدام المباني للحصول على وحدات عقارية تناسب احتياجات المجتمع. باختصار، يهدف التطوير العقاري إلى تطوير البنية التحتية.
أما دور شركات التطوير العقاري فهو إيجاد أراضٍ جديدة لإخراج منتجات عقارية سكنية، أو صناعية، أو تجارية تلبي حاجة المجتمع. كما تشمل مهام شركات التطوير العقاري تغيير أو إعادة بناء العقار من خلال مجموعة متكاملة من الدراسات الهندسية والمالية. بالتالي، تمتلك شركات التطوير العقاري مشاريع محددةً يمكن للعميل الاختيار منها فقط، مقابل عمولة من المشتري.
تمر عملية التطوير العقاري بعدة مراحل ابتداءً من دراسة فكرة المشروع وتحديد الموقع المناسب، مرورًا بإعداد التصاميم وتحديد الميزانية اللازمة، وصولًا إلى استخراج التراخيص وتنفيذ المشروع، وتنتهي بتسويق المشروع.

شركات الاستثمار العقاري

يمكن القول إن شركات الاستثمار العقاري تمثل الشكل المتطور لمفهوم سماسرة العقارات. تتعدد تسميات هذا النوع من الشركات بين شركات الاستثمار العقاري، وشركات التسويق العقاري، وشركات الحلول العقارية.
بغض النظر عن التسمية، يتمثل عمل هذا النوع من الشركات في:

  • مساعدة المشتري في تأمين العقار الذي يلبي احتياجاته ويناسب متطلباته.
  • مساعدة أصحاب العقارات في تسويق عقاراتهم وتعريف المشتري بها.

الفرق بين المطور والمستثمر العقاري

بشكل عام، يكمن الاختلاف بين شركات التطوير العقاري وشركات الاستثمار العقاري بأن المطور العقاري يبحث عن أراضٍ غير مستخدمة ووحدات عقارية مهملة ليلبي احتياجات المجتمع ويستفيد منها أيضًا. أما المستثمر العقاري فيسعى خلف الأرباح والاستفادة الكاملة من عمليات بيع وشراء العقارات.

أسباب التعاقد مع الشركات العقارية

تتمثل أهم الأسباب التي تدفع العملاء للتعاقد مع شركات العقارات في:

  • اهتمام الشركات العقارية بالتفاصيل المتعلقة بالصفقات العقارية بما فيها رأس المال اللازم لإتمام العمل. بالإضافة إلى الوثائق والمستندات والمتطلبات القانونية والتراخيص.
  • الحفاظ على خصوصية العملاء.
  • تعد شركات العقارات أكثر دقةً في تحديد السعر المناسب للعقار فهي على اطلاع بتوجهات السوق العقاري.
  • توفير الوقت والجهد اللازمين لعمليات البحث، حيث تقدم مجموعةً من الخيارات للوحدات السكنية بمواصفات وأسعار متنوعة.
  • تمتلك قدرةً كبيرةً على التفاوض، فهي تساعد في الحصول على أفضل سعر للبيع، وأفضل صفقة ممكنة للعقار في حالة الشراء.

أهم شركات العقارات في مصر

شركة طلعت مصطفى في مصر

إحدى شركات التطوير العقاري في مصر تأسست عام 1974. تمتلك مجموعة طلعت مصطفى العديد من الفروع التي تعمل في مجال البناء، والأشغال العامة، وصناعة المواد. كما تتصدر شركات العقارات في مصر من حيث إجمالي المساحة، حيث تبلغ حوالي 45 مليون متر مربع. وتمتلك عائلة طلعت مصطفى 51% من أسهم المجموعة، بينما تتوزع النسبة المتبقية من الأسهم على مجموعة من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب.
نفذت هذه الشركة مجموعةً من المشاريع العقارية في مصر أهمها مدينة الرحاب، وفندق فور سيزونز بالإسكندرية، ومنتجع فور سيزونز في شرم الشيخ. أما المقر الرئيسي لهذه المجموعة فيقع في العنوان 34 شارع مصدق، الدقي، قسم الدقي، الجيزة.

شركة بالم هيلز في مصر

تمتلك هذه الشركة مساحةً إجماليةً تبلغ حوالي 40 مليون متر مربع موزعةً على 24 مشروعًا في أماكن متفرقة. من أشهر مشاريع هذه الشركة في مصر مشروع كمبوند بالم هيلز بالقاهرة الجديدة، ومشروع ذا فيلدج جيت بالقاهرة الجديدة.

شركة السادس من أكتوبر في مصر

تعرف أيضًا باسم سوديك، وهي شركة عامة تعمل في قطاع العقارات وقد أُسست عام 1996. تركز شركة سوديك اهتمامها على إرضاء العملاء وتتمحور غالبية مشاريعها في أهم مناطق القاهرة الكبرى.
أهم مشاريع شركة سوديك هي: مشروع كارميل سوديك في مدينة الشيخ زايد، ومشروع كمبوند أكتوبر بلازا. أما عنوان هذه الشركة فهو 3 بيفرلي هيلز، قسم الشيخ زايد، الجيزة 12588.

شركة أوراسكوم للتنمية في مصر

تأسست عام 1995، وتمتلك أكبر محفظة أراضي في مصر بمساحة تبلغ 50 مليون متر مربع موزعة بين مناطق عقارية وسياحية. يقع مقر الشركة في العاصمة المصرية، القاهرة، ومن أهم مشاريعها مشروع مكادي في البحر الأحمر.

عناوين أكبر شركات التطوير والاستثمار العقاري في مصر

  • شركة in house egypt للمقاولات والاستثمار العقاري: 31 شارع الجامعة الحديثة، تقسيم المستقبل، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة.
  • شركة إعمار مصر: 32 محمد يوسف سليم، المطار، النزهة، محافظة القاهرة‬، مصر.
  • بروفيشينال تكنولوجي بروتك: 21 شارع أحمد الزمر، الحي العاشر، مدينة نصر، القاهرة.
  • شركة الشرقيون العقارية: 8 شارع الشهيد سيد زكريا، شيراتون المطار، قسم النزهة، محافظة القاهرة‬، مصر.
  • معمار المنصور: 65 شارع الجامعة الحديثة، تقسيم المستقبل، الهضبة الوسطى، المقطم، القاهرة.
  • شركة بيراميدز للتطوير العقاري: القاهرة 11668، مصر.
  • المستثمرون العالميون: 29 شارع بهاء الدين الغتورى، سموحة، الإسكندرية.
  • أكتوبر للتسويق والتطوير العقاري: 2 أبراج الشركة العالمية، المحور المركزي، الحصري، الدور الأول، الحي الثامن، السادس من أكتوبر، الجيزة.
  • معمار المرشدي: أبراج بافاريا، برج 5، المعادي، القاهرة.
  • هايد بارك للتعمير: القطعة 67، شارع التسعين، التجمع الخامس، القاهرة الجديدة.
  • الشركة الدولية للمقاولات والأنظمة الأمنية: شارع المريوطية، بين شارع فيصل والهرم، برج المريوطية بلازا، الجيزة.
  • شركة الأهلي للتنمية العقارية: شارع التسعين، 290 المبنى الإداري الثاني، التجمع الخامس، القاهرة الجديدة.
  • بالم بالاس للاستثمار العقاري: القطعة 4012، المجاورة الرابعة، المعراج العلوي، زهراء المعادي، المعادي، القاهرة.
  • شركة قصور العقارية: محلية 8، الحي الأول، العبور، القليوبية.
بهذا نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن الشركات العقارية وأكبر شركات العقارات في مصر. لكن تذكر دائمًا أنه مهما بلغت قوة الشركة فلا توجد شركة عقارية خالية تمامًا من العيوب، لذلك يبقى القرار النهائي للعميل في اختيار الشركة الأنسب لمتطلباته.