ماهي أكثر أفكار قنوات يوتيوب ناجحة ومربحة؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة انتشارًا في الآونة الأخيرة. حيث يعتبر اليوتيوب من أهم وأضخم المنصات الموجودة على الإنترنت. حيث يتميز محتواه بالتنوع والجودة العالية بالإضافة إلى ذلك يتيح لك اليوتيوب مشاهدة جميع الفيديوهات بشكل مجاني. وأبرز مزايا اليوتيوب أنه يمكنك من جني الكثير من المال إذا قمت بافتتاح قناة يوتيوب مميزة وناجحة وعملت على المحتوى الذي تريد أن تقدمه. فإن كنت صاحب قناة مبتدئ على اليوتيوب فبلا شك أنه قد أرهقك التعب في محاولة البحث عن طريقة لتقدم محتوى ناجح على اليوتيوب. ولا تريد أن يكون في بداية قناتك أيّ أخطاء. ففي المرحلة الأولى ستبدأ بالبحث عن أفكار ناجحة لقناتك التي تريد إنشائها. لذلك أنت هنا في المكان الصحيح ففي هذا المقال سيكون هناك الكثير من الأفكار المميزة والمربحة وبالإضافة إلى معلومات مفيدة في هذا المجال.

لمحة عن اليوتيوب

قام شاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم بتأسيس اليوتيوب في 14 فبراير في سنة 2005م. في البداية كان يعرض مقاطع متحركة باستخدام تقنية أدوبي فلاش أما الآن فقد تنوع الموقع من مقاطع موسيقى وأفلام ومشاهد تلفزيونية وأصبح يعتمد على تقنية HTML. وقد انتشر الآن صناعة مقاطع اليوتيوب من قبل الهواة وقد تنوع محتواها من كوميديا إلى مسابقات وفيديوهات علمية. وبعدها تم شراء اليوتيوب من قبل شركة Google بحوالي 1.65 مليار دولار ويعد الآن اليوتيوب من المواقع الفرعية للشركة وهو من أكثر مواقع الويب زيارةً بعد بحث جوجل وهذا حسب دراسة أليكسا للإنترنت.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

إنشاء قناة شخصية

لإنشاء قناة خاصة لك على اليوتيوب عليك اتباع الخطوات الآتية بدقة:

  1. قم في البداية بتسجيل الدخول إلى اليوتيوب من على أي موقع إلكتروني.
  2. قم بالنقر على صورة ملفك التي ستوجد في الأعلى.
  3. ثم سيظهر لك طلب بإنشاء قناة.
  4. تأكد من معلوماتك لإنشاء القناة مثل اسمك وصورة حسابك.
  5. ثم قم بالضغط على إنشاء.

إنشاء قناة تحمل اسم نشاط تجاري أو اسمًا آخر

إذا كنت تريد فتح قناة يوتيوب تديرها أنت وعدة أشخاص وتحمل علامة تجارية ما عليك هو أن تتبع هذه الخطوات :

  1. قم بالتسجيل على موقع اليوتيوب الرسمي من هنا, عبر أي جوال أو جهاز كومبيوتر أو حتى موقع إلكتروني.
  2. بعد ذلك قم بالانتقال إلى قائمة قنواتك.
  3. إذا كنت تريد أن تنشئ قناة جديدة قم بالضغط على إنشاء قناة جديدة.
  4. أما إذا كنت تريد أن تستخدم حساب علامة تجارية قم باختيار حساب هذه العلامة التجارية من القائمة. ثم ستظهر لك صفحة القناة المرتبطة بالعلامة التجارية. لكن لن تستطيع إنشاء قناة جديدة إذا كان لحساب هذه العلامة التجارية قناة.
  5. في النهاية ستملأ معلومات لتسمية القناة الجديدة. ثم قم بالضغط على إنشاء لإنهاء العملية بنجاح.

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة ومربحة 2023

سنعرض لك أكثر الأفكار نجاحًا وانتشارًا في عالم اليوتيوب. فإذا كنت تريد فتح قناة على اليوتيوب اقرأ بتمعن هذه الأفكار واختر ما يناسبك منها:

  • قناة مخصصة للطعام: يعد الطعام من أكثر الأمور المثيرة للاهتمام في الحياة لذا ستكون فكرة فتح قناة عن الطبخ وتعلم الطهي فكرة رائعة. ويوجد في هذا المحتوى الكثير من التنوع حيث أن أصناف الطعام لا تعد ولا تحصى بالإضافة أن لكل شخص مذاقه الخاص وطريقته المميزة لصنع الطعام.
  • قناة علمية: إن الكثير من الأشخاص محبين للتعلم ويبحثون دائمًا لكي يحصلوا على الفائدة العلمية وأغلبهم يرغبون في البحث عن هذه المعلومات مجانًا وبطريقة سريعة. لذلك تعد فكرة فتح قناة تعليمية من الأفكار الناجحة في أي وقت.
  • قناة لتعليم المكياج: يمكنك أيضًا عزيزتي فتح قناة لتعلم المكياج والتحدث عن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. حيث أن أغلب النساء يبحثون دائمًا عن طرق للعناية ببشرتهم وجمالهم.
  • قناة عن عالم الحيوان: ولديك فكرة فتح قناة عن الحيوانات وأسرار عالم الحيوانات هي من الأفكار الجديدة والغريبة عندما تسمعها للوهلة الأولى لكن الكثير من الأشخاص يهتمون للحيوانات ومحبين لها ويرغبون بمعرفة هذه الحيوانات أكثر. وبإمكانك عرض مقاطع ممتعة ومرحة لهذه الحيوانات مثلًا عندما تقوم هذه الحيوانات بحركات بهلوانية وغريبة. ويمكنك أيضًا أن تعرض بعض النصائح لتربية الحيوانات الأليفة وكيفية التعامل معها.
  • قناة تقييم المنتجات: هناك أيضًا قناة للتحدث عن المنتجات كإيجابياتها وسلبياتها. فهناك العديد من الناس يبحثون عن منتج ليشتروه ويريدون معرفة أضراره ومدى فائدتها.

أفضل قنوات يوتيوب عربية

  1. قناة AJ+ كبريت: تمتلك قناة كبريت خمسة ملايين مشترك منذ أن تأسست في عام 2014. من أكثر ما يميز هذه القناة هو تنوع برامجها مثل الشريط الإخباري الذي يتحدث عن الأمور السياسية والدحّيح الذي يقدم محتوى علمي مليء بالمعلومات المذهلة. إن سر نجاح هذه القناة بالإضافة إلى تنوع برامجها هو استخدام لغة سهلة ومبسطة بصورة فكاهية للتثقيف فتصل المعلومة إلى الفئة المخاطبة بسلاسة.
  2. قناة Egychology – ايجيكولوجي: تأسست هذه القناة في عام 2011 ووصلت مشاهدتها إلى ما يقارب العشرين مليون. يقوم بتقديم حلقاتها خريج من جامعة الأميركية في مصر في كلية الهندسة الميكانيكية أحمد سمير. يقدم أحمد سمير فلسفات ومعلومات علمية بأسلوب مبسط وسلس بحسه الفكاهي خلال عشر دقائق. ويتنوع محتواه ما بين التاريخ والعلوم والأمور الاجتماعية.
  3. قناة fouseyTUBE: مع أن القناة باللغة الأجنبية لكن صنفت من أشهر القنوات العربية بسبب جنسية صاحب القناة يوسف صالح فهو من أصل فلسطيني. يقدم صالح محتوى رياضي وترفيهي كالمقالب وتجارب شخصية بالإضافة إلى فيديوهات تحفيزية من أجل النجاح والتخلص من العادات والصفات السيئة. تبلغ مشاهداته مليار ومئة ألف تقريبًا ويوجد لديه 10 ملايين مشترك.

في نهاية مقالنا لقد تحدثنا عن أكثر الأفكار نجاحًا على اليوتيوب وأمثلة عن بعض القنوات العربية الناجحة لكي تضع النقاط الأساسية لتأسيس قناتك. ويجب ألا تنسى أن الصبر والمثابرة من أهم أسباب نجاح قناتك.